2,065

قد يتصوّر البعض، خاصة مع رغبة كثير من مواطني الدول العربية بالسفر والهجرة من بلدانهم مهما كلفهم الأمر، إن مسألة حجز رحلة الطيران هي أيسر وأبسط خطوة في طريق القفز من بلدانهم النامية، وأن سهولة حجز رحلات الطيران رخيصة الثمن تشبه بساطة التسوّق الإلكتروني من المواقع المختلفة. لكن الأمر ليس بتلك البساطة، غير أن خبراء هذه الصناعة وعشاق السفر حول العالم يكشفون لنا أسرارًا خفيّة حول كيفية إبرام أفضل صفقة لحجز رحلات طيران بسعر يتناسب مع ميزانيتك.

الحجز مبكّرًا ليس كلّ شيء

قد يتوهّم البعض أن الحصول على رحلة طيران رخيصة الثمن يتوقّف بالضرورة على حجز التذكرة في موعد مبكّر للغاية عن موعد السفر، لكن خبراء السياحة حول العالم يقولون إن حجز رحلات رخيصة لا يتوقف بالضرورة على الحجز المبّكر؛ إذ أن العنصر الأكثر أهمية هو التحقق من أسعار التذاكر ومتابعتها بانتظام.

لذلك قد تساعدك رسائل التنبيه بالبريد الإلكتروني، لمواقع متابعة أسعار رحلات الطيران مثل سكاي سكانر، على تتبّع التقلّبات الدائمة للأسعار، واقتناص العروض السريعة، وانخفاضات الأسعار اللحظية؛ لذلك إذا كنت مهتمًا بحجز تذكرة في الوقت الراهن، يُفضّل تسجيل بريدك الإلكتروني ضمن قائمة اشتراكات التنبيه لأحد تلك المواقع.

Embed from Getty Images

وأثبتت دراسة علمية أجرتها شركة ARC لتقارير الخطوط الجوية، أن أفضل وقت لشراء تذكرة الطيران هو حوالي قبل ستة أسابيع من موعد السفر، على عكس الاعتقاد الشائع أن الأفضلية هي للحجز المبكر جدًا للتذكرة. واعتمدت الدراسة، في وصولها لهذه النتيجة، على فحص تذاكر طيران ما قيمته 80 مليار دولار، موزعة على 144 مليون معاملة شرائية للتذاكر.

ولاحظت ARC أن غالبية التذاكر التي ينخفض سعرها عن متوسط سعر التذكرة العادية ظهرت قبل نحو ستة أسابيع من الرحلة، وأضافت «لا ننصح الناس بشراء التذاكر فقط في هذا الوقت؛ إذ لا يمكن ضمان أن تحصل فيه على أقلّ سعر في السنة، لكن هذا مجرد ما تشير إليه البيانات في عينة الدراسة التي امتدت على مدى السنوات الأربع الماضية».

هل تختبئ الأسعار المميّزة في أيام محدّدة؟

قد يَخفى عن البعض أن أسعار تذاكر الطيران تنخفض عادةً في أيام معينة في الأسبوع عن غيرها، أبرزها يوم الثلاثاء، ويوم الأربعاء، وهو ما يمكنك التحقق منه من خلال أي موقع لشركة خطوط طيران، بفحص الأسعار على مدار الأسبوع.

Embed from Getty Images

وتعدّ تلك الأيام هي الأقلّ تكدسًّا وإقبالًا من المسافرين؛ لذلك تميل معظم شركات الطيران لإطلاق مبيعاتها يوم الثلاثاء من كل الأسبوع؛ لذا لا تقصر عملية بحثك على عطلة نهاية الأسبوع، فقد يوفر لك السفر يوم الثلاثاء فرقًا ماديًا هائلًا من السفر في غيره.

متى تحديدًا يمكنني شراء تذكرة بسعر تنافسيّ؟

يبدو من المُدهش أن يصل الخبراء لتحديد وقت بعينه، يُنصح فيه بشراء تذكرة الطيران؛ إذ تكشف دراسة أجراها موقع farecompare، المتخصص في مقارنة أسعار تذاكر الطيران، أن أفضل وقت لشراء تذاكر رحلات الطيران هو الساعة الثالثة مساء يوم الثلاثاء، بالتوقيت الشرقي.

Embed from Getty Images

ويرجع السبب في ذلك لبداية العديد من شركات الطيران الأمريكية مبيعاتها من التذاكر رخيصة الثمن، والتي تظهر على مواقعها الإلكترونية، في وقت متأخر من يوم الاثنين، أو مع بداية يوم الثلاثاء؛ لتشتعل بذلك المنافسة بين شركات الطيران لتقديم عروض أسعار رخيصة للجمهور، وهو ما ينتهي عمومًا بعد ظهر يوم الثلاثاء، ليظهر للمُشترين العديد من الصفقات الرائعة للاختيار من بينها.

قاعدة الـ24 ساعة

قد ينتهي الأمر عند المبتدئين بمجرد حجز التذكرة، لكنه ليس كذلك عند عشّاق السفر، إذ يحرصون، بعد حجز التذكرة، على التحقق فورًا في صباح اليوم التالي إذا ما انخفضت الأسعار، فإذا وجدوا تغيّرًا يبادرون بإلغاء التذكرة، ثم إعادة الحجز، خاصة إذا منحت شركة الطيران المسافرين الحق في إلغاء التذكرة خلال 24 ساعة من حجزها دون عقوبة، وهذا ما عليك التحقق منه جيدًا، لأن بعض الشركات تُوقِع غرامة عند إلغاء الحجز.

لا تهمل البدء بالبحث عن تذكرة فردية حتى تحجز لعائلتك بأكملها

تقدّم معظم شركات الطيران فئات متعددة الدرجات من مقاعد الطائرة؛ فمثلا الدرجة الاقتصادية أو السياحية، والدرجة الأولى، ودرجة رجال الأعمال، ولكل درجة أسعارها المختلفة عن باقي درجات مقاعد الطائرة.

فإذا بحثت عن أربعة مقاعد لعائلتك، ولم يكن يتوافر في الدرجة الاقتصادية إلا مقعد واحد، فإن معظم الأنظمة الآلية لحجز تذاكر الطيران، ستعرض لك نفس الدرجة السعرية الأعلى للأربعة مقاعد؛ لذلك ينصح عشّاق السفر بالبحث في البداية، ولو مرة واحدة، عن تذكرة فردية قبل البحث عن التذاكر الجماعية، بما لا يضيع فرصة شراء بعض، إن لم يكن كلّ، التذاكر بأقل سعر ممكن.

مواقع التواصل الاجتماعي يمكن استثمارها

تعتمد أقسام التسويق والمبيعات في شركات الخطوط الجوية، على بعض الطرق الدعائية المجنونة أحيانًا، مثل تقديم تخفيضات هائلة على ثمن تذكرة الطيران لمتابعي مواقع التواصل الاجتماعي لفترة محدودة، وهذا قد يتطلب سرعة بعض الشيء؛ لأن بعض الصفقات تنتهي في بضع ساعات أو ربما في لمح البصر؛ ولذلك ينصح جون ديسكالا، الذي يسافر كثيرًا، بأن من يجد عرضًا حقيقيًا بتذاكر طيران مخفضة، عليه القفز إليه فورًا، دون تردّد.

من السهل أن تحجز تذكرة طيران بأي سعر، لكن قليلًا من ذوي المهارة من يقتنص رحلات طيران قليلة التكلفة، وهو ما تكشفه لنا الأسرار التي أوضحها خبراء هذا المجال، وعشّاق السفر حول العالم، لتفتح لهم تلك الأسرار عنان السماء؛ فيَسيح في البلدان الجديدة ويتعرّف على ثقافات مختلفة، وكل هذا برحلات طيران بتكلفة قليلة.