“إذا أردت الدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية”، أنت معنا الآن بالجزء الثالث من هذه السلسلة في طريقك للالتحاق بواحدة من أفضل الجامعات العالمية، فربما يكون الأمر شاقًا نسبيا لكن عليك اتخاذ كل التدابير اللازمة من اليوم لبدء الدراسة بأقرب وقت لنمهد اليوم لك طريقك لتمويل سنواتك الدراسية بتخفيض التكلفة أو بالمنح الكاملة.

فمن الهام أن تبدأ تخطيطك المالي قبل 12 شهر على الأقل قبل اتخاذ قرار الدراسة بالولايات المتحدة، ويتكون تمويل دراستك الجامعية من أموالك الخاصة وتحديد المساعدة المالية المؤهل الحصول عليها وتخفيض تكاليف التعليم، الأمور نفسها التي تغض طرفك عنها إذا بدأت بالبحث عن المنح لإتمام الدراسات العليا بواحدة من الجامعات بالولايات المتحدة الأمريكية.

وهناك مجموعة متنوعة من المصادر يمكنها مساعدتك في تمويل الدراسة، لذا وبسبب المنافسة الشديدة للحصول على المنح يجب عليك تقديم الطلب مكتملًا وفى موعده، وتصل لتلك المصادر من خلال المركز الأمريكي للإعلام والإرشاد التعليمي الأقرب لك بدولتك أو موقعه  education-usa وقناة الإرشاد على موقع يوتيوب لمساعدتك في العثور على مساعدة مالية، وصفحة المركز للمساعدات المالية بالموقع من هنا.

GERMANY, MUNICH, Ludwig Maximilian University of Munich - Ludwig-Maximilians-Universitaet Muenchen, Our picture shows a fully occupied lecture large hall during a written examination in the Ludwig Maximilian University of Munich.

1- مصادر في بلدك

فاطلب من مستشار education-usa بمركز الإرشاد تقارير البرامج الحكومية للمنح التعليمية وبرامج المساعدات الإقليمية أو مؤسسات أو شركات خاصة أو من دول ثالثة تقدم مساعدات لطلاب الدراسات العليا من بلدك.

2- معهد التعليم الدولي ومركز المؤسسة

الموقع الرئيسي للمنح الدراسية الدولية لجميع البرامج الدراسية والمستوى الدراسي، ويمكنك متابعته والتسجيل من هنا. ويقدم مركز المؤسسة منحًا للأفراد بنسبة متساوية للجنسيات ويمكنك متابعته من هنا.

3- مساعدة الحكومة الأمريكية

يقدم برنامج فولبرايت الذي تم تأسيسه لتشجيع التفاهم المتبادل بين الشعب الأمريكي والشعوب الأخرى مكافآت للدراسات العليا، وتقدم بأشكال مختلفة ابتداءً من منح السفر إلى منح لتسديد نفقات الإعالة وتكاليف الدراسة، فبسهولة يمكنك تقديم الطلب إلى الوكالة المعنية أو لجنة فولبرايت ببلدك واستفسر عن كل المنح من خلال تلك اللجنة أو المركز الأمريكي للإعلام والإرشاد التعليمي، ومن قسم الشؤون العامة بالسفارة والقنصلية الأمريكية ببلدك والدخول إلى موقع فولبرايت من هنا.

[c5ab_gettyimages c5_helper_title=”” c5_title=”” ]

[/c5ab_gettyimages]

4- المصادر الخاصة الأمريكية والمنظمات الدولية

تمنح الوكالات الأمريكية الخاصة، والمؤسسات، وشركات الأعمال التجارية، والجمعيات المهنية في الغالب مساعدة مالية لتعزيز التبادل الدولي، كما توفر المنظمات الدولية مثل الأمم المتحدة والبنك الدولي عبر موقعه من هنا وصفحته على الموقع للمنح الدراسية من هنا، بخلاف المنظمات الإقليمية كمنظمة الدول الأمريكية “المنفذ التعليمي للأمريكتين” عبر موقعها من هنا.

ويُخصص عدد كبير من هذه المنح لصالح مجموعات معينة كالنساء والصحافيين والمهندسين والأطباء. لذا تعرف على الشروط والتصنيفات أولا، فبعض تلك المنح تطلب منك كتابة عرض بحث، وهو بمثابة مشروع تنوي تنفيذه لكنه مازال مطبوعًا، به أهدافك وآليات تحقيق المشروع ومجال الدراسة المساعد، وفي مراكز  الإرشاد يمكنك أن تطلب من اختصاصي في حقل دراستك عملَ سابقًا بالولايات المتحدة الأمريكية أن يراجع مشروعك.

5- الجامعات الأمريكية

يمول حوالي ثلث طلاب الدراسات العليا الدوليين دراستهم من خلال مساعدات مالية يحصلون عليها من الجامعات الأمريكية حسب مجال الدراسة ومستوى الدراسة ونوعية المؤسسة، لمعرفة الجامعات التي تقدم دعمًا ماليًا راجع النشرات المرجعية على الموقع الإلكتروني للجامعة التي تود الالتحاق بها، أو من خلال برامج البحث على الكمبيوتر والمتوفرة لدى مراكز الإعلام والإرشاد التعليمي الأمريكية.

6- القروض

يقدم عددٌ قليل من الوكالات قروضًا إلى الطلاب الدوليين، استشر مركز إعلام وإرشاد تعليمي أمريكي وتعرف على الفرص الممنوحة لطلاب بلدك، وتعرف أولا على قدرتك على سداد القرض.

تابع السلسلة الجزء الأول، الجزء الثاني، رابط الكتاب من هنا

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد