هل سبق لك أن شعرت خلال عرض تقديمي ما بالملل، أو كنت أنت ذلك الشخص الذي يقف أمام الجمهور لتقديم العرض وشعرت بالخوف؟ حسنًا، ربما تكون بالفعل قدمت عرضًا تقديميًا حيث كان الناس ينامون أمامك، وهو ما كان يشتت انتباهك ويحرجك كثيرًا أمامهم.

ربما أنت شخص يعرف جيدًا كيف يقوم ببحث جيد عن مادته التي يود تقديمها، وربما أنت تملك مهارة جيدة لدمج الصور والإحصائيات وغيرها مما يدعم حجتك خلال التقديم. أضف إلى هذا أنك تملك معرفة جيدة باستخدام برامج تقديم العروض وعلى رأسها «باوربوينت». لكن رغم هذا فأنت تقدم عرضًا ليس بالجيد لزملائك بالعمل أو الجامعة.

أنت لا تنقصك المهارة، ولكن ربما تحتاج إلى بعض الخدع البسيطة التي تضفي على عرضك جودة وحيوية أكبر، وتجعل المشاهدين أكثر حماسة وتركيًزا لما تقوله. في جوهره، دائمًا ما يتعلق العرض التقديمي بمشاركة المعرفة، ولكنك في المقابل ترغب في مشاركة الجمهور معك. المشكلة هي أن الناس لديهم فترات قصيرة من الاهتمام والتركيز والتي يجب عليك التقاطها.

ربما عليك من الآن الأخذ بهذه النصائح حول تقديم عرض تقديمي رائع.

1. ركز على رسالتك الأساسية

من الرائع أن يكون لديك ثلاث نقاط أساسية تؤكد رسالتك الأساسية وراء العرض التقديمي الذي تقدمه. إذا أفرطت في عرضك التقديمي دون تركيز، فسيجد الأشخاص صعوبة في متابعتك ولن يصل إليهم أي شيء.

إذا كان عرضك مرتبطًا بموضوع طبي مثل الوقاية من أنفلونزا الطيور، فليس من المفيد لك الخروج عن هذا الموضوع إلى أمراض فرعية أخرى. إذا كان هناك شيء ما في عرضك التقديمي لا يدعم هذا التركيز الرئيسي، فما عليك سوى تركه والاستغناء عنه.

2. لا تستخدم سيناريو معدًا مسبقًا

القيام بعرض تقديمي من خلال سيناريو محفوظ بشكل مسبق سيبدو قاسيًا وصادمًا للجمهور، سيبدو مملًا جدًا. لذلك من المهم حقًا أن تستخدم لغتك الطبيعية، وهذا يعني أن عليك أن تتمرن وتتمرن وتتمرن.

على سبيل المثال، إذا نظرت إلى عروض «TED Talks»، ستلاحظ أنه لا يسمح لأحد من المقدمين استخدام «teleprompter» أو قراءة الملاحظات. عليهم ببساطة استيعابها، وبمجرد القيام بذلك، يمكنك حقًا الوصول إلى الجزء الأساسي من الموضوع والتركيز على الأشياء القيمة فقط.

3. ابنِ العرض التقديمي حول جمهورك

هذا يعني أنه يجب عليك معرفة من هو هذا الجمهور؛ اسأل نفسك، ماذا يتوقعون منك؟ هل يعتقدون أنك ستظهر لهم مرتديًا بذلة كاملة أم مجرد قميص وبنطلون رياضي؟

والأهم من ذلك، اسأل ما الذي سيحصلون عليه من عرضي التقديمي؟ الأفضل أن يكون هناك بعض المعرفة بالإضافة إلى بعض الترفيه. أيضًا، اسأل نفسك، كيف ستكون ملابسهم وما الذي سيختارونه للقدوم به للعرض التقديمي؟ وما الأمور التي يجدونها مسلية؟ لأنه إذا كنت تستطيع التواصل معهم وتصل إلى روح الدعابة الخاصة بهم، فأنت بالتأكيد فائز وسيجدونك مقدمًا رائعًا.

إذا كنت تقدم عرضك في بيئة احترافية، يمكن أحيانًا الاستغناء عن الفكاهة أو رواية القصص، وعليك أن تفهم أن هذه الأمور يمكن أن تأتي -للأسف- بنتائج عكسية. يجب أن يكون هدفك الرئيسي في العرض التقديمي غير الاحترافي هو الترفيه وإشراك الجمهور.

4. اهتم بما سترتديه

كما ذكرنا، كل هذا يبدأ بمعرفة جمهورك وكذلك معرفة نفسك. على سبيل المثال، الظهور في بذلة مخططة من ثلاث قطع مع ربطة عنق في اجتماع اتحاد العمال لن يمنحك أي دعم، بالعكس ربما يرتد عليك بشكل سلبي. لذا، بشكل عام، ارتدِ شيئًا رسميًا إلى حد ما قريب مما يرتديه جمهورك المستهدف، ما لم يكن لديك بالطبع، صورة «براند» معينة خاصة بك.

5. لا تعتمد على البرامج الرقمية

لا تفكر كثيرًا في الأداة التي ستقدم بها عرضك سواء عبر «باور بوينت» أو «بريزي Prezi» أو أي برامج رقمية أخرى. العرض التقديمي هو أنت وكيف تقدمه وكيف تتحدث. برنامج «باوربوينت» موجود فقط لدعمك، لذلك، يجب ألا تكرر شاشة العرض ما تقوله، بل يجب أن تكون مختلفة، ويجب أن تكون مضحكة بشكل مثالي، أو تحتوي على صور أو مقاطع فيديو تؤكد ما تقوله وتشرحه.

أيضًا، لا تقرأ ما هو معروض على الشاشة لأن جمهورك يمكنه فعل الكثير بشكل أسرع، بدلاً من ذلك ضع كلمات رئيسية تساعدهم على استيعاب معلوماتك بسهولة أكبر.

هناك قاعدة رائعة في هذا الصدد هي: 10-20-30. هذا يعني أن العرض التقديمي لا ينبغي أن يكون أكثر من 10 دقائق، ويجب ألا يكون لديك أكثر من 20 شريحة عرض، ويجب ألا يكون حجم الخط أصغر من 30. هذا يعني خطًا أكبر، وعددًا أقل من الكلمات، ودون استخدام جمل كاملة، وإبقائه موجزًا ​​حتى يتمكن الأشخاص من الاستمتاع وفهم ما تقوله طوال الوقت.

6. اجعل بدايتك قوية

لاحظ أن كل النقاط السابقة تتعلق بالتحضيرات ما قبل العرض. الآن، هل أنت جاهز للبدء؟ هنا نصل إلى النقطة الأكثر أهمية في عرضك؛ عليك أن تبدأ بقصة أو حكاية أو سؤال مثير للجدل أو اقتباس يثير انتباه جمهورك حقًا.

مجرد قول «مرحبًا» أو «دعنا نبدأ»، ليست هي الطريقة المناسبة للقيام بذلك، بل يجب أن تسيطر على المشهد بشكل قوي في الثواني الأولى. لا تخف من إظهار بعض الثغرات أو السلبيات الخاصة بك، أو ربما تشارك شيئًا محرجًا لأنه يجعلك أكثر قابلية للارتقاء وسيجعل الناس تتعامل معك ببساطة أكبر.

7. أخبر جمهورك القصص العظيمة

أولاً وقبل كل شيء، ما هي القصة؟ في الواقع، الأمر بسيط للغاية. القصة ما هي إلا بطل يتمكن من التغلب على عقبة للوصول إلى الهدف. كلما كانت هذه العقبة أعلى، كلما كان الهدف أعلى، وكانت القصة أكثر إقناعًا. ضع في اعتبارك دائمًا أن الأشخاص ينتمون أكثر إلى المستضعف في القصة، ولكن في الوقت نفسه، يجب أن تتعلق قصتك دائمًا بالتركيز على الهدف أو الرسالة الرئيسية التي تريد عرضها.

لا تخف من استخدام قصة شخص آخر أو شركة أخرى إذا كانت تدعم نقطة تركيزك. على سبيل المثال، إذا نظرت إلى القصة وراء اختراع أكياس النوم «Halo»، فستجد نفسك مضطرًا أكثر لشراء المنتج. فقد قام الأب الذي اخترع ذلك المنتج بفعل ذلك لأن ابنته توفيت بسبب متلازمة «موت الرضيع المفاجئ»، والذي يعتقد أنه قد يكون مرتبطًا بحقيقة أنه كان لديها بطانية تسببت في خنقها.

كان عند هذا الرجل تلك العقبة للتغلب على رغبته في منع الأطفال من الموت، لذا ابتكر كيس النوم هذا، ووصل إلى هذا الهدف بعدد أقل من الأطفال الذين يموتون الآن.

8. شارك الجمهور في العرض

أحد أبسط الطرق لتجعل الجمهور يتفاعل معك هو من خلال «الاتصال بالعين» أو «eye contact». وعلى الرغم من أن الأمر قد يبدو مستحيلًا، إلا أنه يمكنك النظر عبر القاعة كلها، ويمكنك الذهاب بعينيك من اليسار إلى اليمين، والتأكد من أن نظرتك تأتي في عين الناس مباشرة.

لكن الأهم من ذلك، إذا أمكنك إشراك جمهورك بطريقة تدعم موضوعك، وهذا هو الأفضل حقًا. على سبيل المثال، يمكنك القيام بقليل من التدريبات التفاعلية البسيطة مع بعض أو كل الجمهور.

9. لا تقلق بشأن كونك عصبيًا

ببساطة اعترف بذلك. يتوقع معظم الجمهور، خاصةً الأكبر منهم، أن تكون متوترًا بعض الشيء. لكن إذا كان هذا الأمر يعيقك، فإن أفضل ما يمكنك فعله هو الاعتراف بذلك مقدمًا لأنه بهذه الطريقة، سوف يرتبط الناس بك لأنهم يمكن أن يتواصلوا مع مشاعرك الحقيقية.

ولا تنس في النهاية أن تقدم ملخصًا سريعًا للعرض التقديمي الخاص بك، مع تسليط الضوء على أهم النقاط حتى يتمكن الأشخاص على الأقل من العودة إلى المنزل مع فكرة واحدة واضحة على الأقل يمكنهم تطبيقها في حياتهم.

تريد أن تصبح «سوبر مان»؟ هذه تمارين قد تمنحك بعض القوى الخارقة

المصادر

عرض التعليقات
s