الدراسة في الولايات المُتحدة حلم الكثير من الطلاب حول العالم؛ نظرًا لما تلقاه الجامعات الأمريكية من شهرة واسعة، من ناحية التفوق الأكاديمي بين جامعات العالم، وتوفر تلك الجامعات آلاف المنح الدراسية لمرحلة الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) التي لا تجعلك فقط تدرس مجانًا، بل يمنحك بعضها راتبًا شهريًا، ولكن هناك مجموعة من المتطلبات أو الشروط اللازم توافرها في الطالب حتى يصبح مؤهلًا للتقديم، ثم الحصول على المنحة الدراسية، ويعتبر امتحان الـ«GRE» من أهم الشروط الأساسية للتقديم على أي من البرامج الدراسية في مرحلة الدراسات العليا في أي من جامعات الولايات المتحدة، وهذا ما سوف نتحدث عنه بالتفصيل في هذا التقرير.

https://www.sasapost.com/how-to-fund-your-grad-studies-in-us/

ما هو امتحان الـ«GRE»؟

الـ«GRE» اختصار لـ«Graduate Record Exam» والتي تعني في اللغة العربية «امتحان تسجيل الخريجين»، ويوجد نوعان من امتحان الـ«GRE»: نوع مخصص لبعض المواد الدراسية مثل الرياضيات المتقدمة والفيزياء والأحياء والكيمياء والتاريخ ويسمى الـ«GRE Subject Test»، وعادةً ما يطلب هذا الامتحان من طلاب الدكتوراه، فقط إن أراد الطالب الحصول على الدكتوراه في المواد التي ذكرناها، ولكن دائمًا ما يكون متطلبًا ثانيًا؛ لأن المتطلب الأول الإلزامي في كل البرامج هو الامتحان العام الذي يعرف باسم الـ«GRE General Test»، والذي يُطلب من الطالب في مرحلتي الماجستير والدكتوراه.

 يوجد نموذجان من الامتحان: النموذج الورقي، والنموذج الإلكتروني. يختار الطالب منهما ما يناسبه، ويتكون الامتحان بشكل عام في كلا النموذجين من ثلاثة أقسام.

1-اختبار المنطق اللفظي- Verbal Reasoning Test

وهذا هو الجزء الأصعب من الامتحان؛ إذ يركز على مهارات التفكير النقدي المعقدة؛ لأنه يقيس القدرة على التحليل واستخلاص النتائج من البيانات غير المكتملة، وفهم مستويات مختلفة من المعاني، مثل: القصد الحرفي والرمزي والمعاني الخفية في قطع الفهم القرائية التي تواجه الطالب في الامتحان، ويوجد ثلاثة أشكال من الأسئلة في هذا القسم، أولًا: سؤال أكمل، ويمنحك جملة ينقصها كلمة، أو اثنتين، أو ثلاث، لكي تكملها من مجموعة من الاختيارات المتعدد. ثانيًا: سؤال تكافؤ الجمل، وهو يشبه سؤال أكمل في طريقة الحل، ولكن الفرق هنا أنك تختار الحل بناًء على المعنى الشامل للقطعة، وليس للجملة فقط كما في سؤال أكمل. النوع الثالث: القطع القرائية، وفيه تجد مجموعة مختلفة من القطع متبوعة بمجموعة من الأسئلة لكل قطعة.

ويتكون اختبار المنطق اللفظي من 40 سؤالًا مقسمين على جزأين، كل جزء منهما من يتكون 20 سؤال ويستمر لمدة 35 دقيقة، وكل سؤال مخصص له درجة واحدة يُحصل عليها في حالة أن أجاب الطالب بشكل صحيح. ومقياس الامتحان لا يكون بين 1:40، بل بين 130:170، أي أنه في حالة تمكن الطالب من حل 10 أسئلة صحيحة فقط يحصل على 140 من 10. وفي الصور التالية تجد أمثلة من أسئلة الاختبار اللفظي  الموجودة في الكتاب الرسمي للاختبار.

مثال على سؤال القطع القرائية، المصدر- ETS GRE General Book

مثال على سؤال القطع القرائية، المصدر- ETS GRE General Book

مثال على سؤال أكمل الجمل، المصدر-ETS GRE General Book

مثال على سؤال موازنة الجمل، المصدر-ETS GRE General Book

2-اختبار المنطق الكمي- Quantitative

يقيس هذا الجزء القدرة على فهم وتفسير وتحليل المعلومات الكمية وحل المشاكل باستخدام النماذج والمعادلات الرياضية، ويعتبر هذا الجزء سهلًا مقارنة باختبار المنطق اللفظي؛ لأنه عبارة عن امتحان رياضيات يقيس المهارات الأساسية في الحساب والجبر والهندسة والإحصاء وتحليل البيانات، وهي المهارات التي يتقنها طلاب المدرسة الإعدادية؛ ولكن العقبة الوحيدة التي يمكن أن تواجه الطالب العربي هي صعوبة التعامل مع المصطلحات الرياضية باللغة الإنجليزية إن كانت خبرته في المادة باللغة العربية، لذلك سوف يحتاج الطالب العربي وقتًا ليس بطويل لإتقان المصطلحات الإنجليزية.

وتكوين اختبار المنطق الكمي يماثل تكوين اختبار المنطق اللفظي، فهو أيضًا يتكون من 40 سؤالًا مقسمين على جزأين، كل جزء منهما يتكون 20 سؤالًا ويستمر لمدة 35 دقيقة، وكل سؤال مخصص له درجة واحدة يُحصل عليها في حالة أن الطالب أجاب بشكل صحيح، ومقياس الامتحان لا يكون بين 1:40، بل بين 130:170، أي أنه في حالة أن الطالب تمكن من حل 10 أسئلة صحيحة فقط يحصل على 140 من 170.

مثال نموذج حل امتحان ال GRE

3- اختبار الكتابة التحليلية

يقيس هذا الاختبار التفكير النقدي ومهارات الكتابة التحليلية، بما في ذلك القدرة على التعبير عن الأفكار المعقدة ودعمها مع الأسباب والأمثلة ذات الصلة، ودراسة الادعاءات والأدلة المصاحبة لها. ويتكون هذا الاختبار من سؤالين تجيب عن كليهما بموضوع كتابي؛ إذ تحصل على عنوان الموضوع، وفكرة عنه، ثم تقوم بكتابة مقال عن كل موضوع تبرز فيه مهاراتك الكتابية ومهارتك في التحليل النقدي عن كل موضوع. نظام تقييم اختبار الكتابة التحليلية مختلف تمامًا عن اختباري المنطق اللفظي والكمي، فهو يستمر لمدة ساعة، ويخضع لنظام تقديري تتراوح درجاته من 1:6، يحددها مصحح الاختبار بناءًا على عدة عوامل مختلفة مثل: تنوع وصحة  الكلمات والقواعد اللغوية، تحقيق المتطلبات الأساسية المطلوبة في السؤال.

كيف تستعد لامتحان الـ«GRE»؟

في البداية وقبل كل شيء عليك أن تتعرف بشكل أكبر على الامتحان من خلال الموقع الرسمي لمؤسسة «ETS» الأمريكية التي تقدم الامتحان؛ إذ يوجد على الموقع مجموعة من النماذج التجريبية لكل أقسام الامتحان كي تساعدك في التعرف على الامتحان بشكل أفضل.

وتجدر الإشارة إلى أن بعض الجامعات الأمريكية لا تذكر حدًا أدنى من الدرجات في أي قسم من الأقسام الثلاثة للامتحان، لكن هناك قاعدة عامة للجامعات الأمريكية لتقييم الطلاب على أساس درجات الامتحان، وهي إن كان الطالب متقدمًا للحصول على برنامج دراسي في تخصص الرياضيات والعلوم بكل فروعها، فإن الطالب يحتاج أن يحصل على درجة عالية في اختبار المنطق الكمي المتعلق بالرياضيات، ويتراوح غالبًا بين 157:170، وإن كان الطالب متقدمًا للحصول على برنامج دراسي في التخصصات النظرية مثل العلوم الاجتماعية، فإنه يحتاج إلى درجة عالية في اختبار المنطق اللفظي تتراوح بين 157:170، أما بالنسبة لدرجة القسم الثالث، فأقل درجة تؤمن لك القبول في أي برنامج دراسي هي 3.5/6، ولكن يفضل أن يحصل الطالب على 4/6 على الأقل. لذلك يجب عليك أن تحدد أي من الاختبارين سوف تركز فيه اهتمامك الأكبر إن كان لديك وقت قليل قبل الامتحان.

ولاجتياز اختبار المنطق اللفظي بنجاح، يجب عليك أولًا أن تحفظ عدد كبير من الكلمات التي تظهر في امتحان  الـ«GRE». الكثير من الطلاب يرشحون قائمة موقع «Magoosh» التي تحتوي على ألف كلمة، يمكنك دراستها على الموقع من هُنا، أو من خلال التطبيق الرسمي للموقع والذي يمكنك تحميله من هُنا.

أيضًا هناك وسيلة أخرى لتقوية مهاراتك القرائية واللغوية، وهي أن تقرأ يوميًا لمدة ساعة مقالات من صحف إنجليزية وأمريكية تستخدم لغة صعبة، أو اللغة القريبة من امتحان الـ«GRE»، والصحف التي نرشحها لك هي «الجارديان» و«نيويورك تايمز» و«التلجراف» و«الإيكونيمست»، والأخيرة لديها وحدة كاملة لتعدك لامتحان الـ«GRE»، ويمكنك استخدام هذه الوحدة مجانًا لمدة سبعة أيام، وبالضغط هُنا؛ تذهب إلى وحدة صحيفة «الإيكونومست» للتدرب على الـ«GRE».

https://www.sasapost.com/scholarships-guide-2019/3/

أما عن اختبار التحليل الكمي أو اختبار الرياضيات، فالموقع الرسمي للامتحان يوفر كتابًًا مجانيًا يحتوي على كافة المعادلات الرياضية التي يحتاجها الطلاب لتجاوز امتحان الـ«GRE»، يمكنك الاطلاع على الكتاب وتحميله من هُنا. ولكي تقوي نفسك في هذه المهارات، ليس لديك خيار، سوى حل الكثير من النماذج والتدرب على المسائل في فروع: الجبر، والهندسة، والحساب، والإحصاء؛ حتى تتعرف على الكثير من أشكال وأنواع الأسئلة التي يمكن أن تجدها في الامتحان الرسمي.

وبالسؤال عن أفضل كتب التحضير لـ«الآيلتس»، في المقدمة تكون الأولوية للكتب التي تقدمها مؤسسة «ETS» المصممة للامتحان، وهي تتكون من كتاب عام وكتابين: أحدهما للتدريب على اختبار المنطق اللفظي، واختبار الكتابة التحليلية، والكتاب الثاني للتدريب على أسئلة اختبار التحليل الكمي أو الرياضيات. ثم بعد ذلك يرشح الطلاب سلسلة كتب «Manhattan» والتي تضم كتابًا عامًا يسمى «Manhattan 5LBS»، وثمانية كتب أخرى لكل مهارة يجب أن يتقنها الطالب كي يجتاز الطالب امتحان الـ«GRE» بنجاح.

عرض التعليقات

(0 تعليق)

تحميل المزيد