أحمد بدر الدين
أحمد بدر الدين

3,898

أشار بحث قامت به جامعة أمريكية، إلى أن الشخص العادي يحتاج في المتوسط إلى حوالي 23 دقيقة، لإعادة الاندماج بشكل كامل في المهمة التي كان يقوم بها. هذا يعني أنه إذا كنت في وسط مهمة معينة مثل كتابة تقرير للعمل، وتعرضت للمقاطعة بواسطة إشعارات الهاتف الذكي، فأنت تحتاج في المتوسط إلى 23 دقيقة للعودة والتركيز بشكل كامل على الورقة التي كنت بصدد كتابتها.

يتعرض الشخص العادي يوميًّا إلى سيل من الإشعارات على الحاسوب والهواتف الذكية. كلما زادت هذه الإشعارات، قلت قدرة الإنسان على التركيز والانتهاء من الأعمال الهامة، خاصةً تلك الأعمال التي تحتاج إلى إبداع، مثل الكتابة والتصميم والتخطيط. بالنسبة لمعظم الناس لا يوجد حل وسط، فإما التعرض للإشعارات أو الانعزال تمامًا عن التكنولوجيا لإتمام الأعمال الهامة، عن طريق إغلاق حساب «الفيس بوك»، ومنصات التواصل الاجتماعي بشكل قاطع.

التصميم من أجل حياة أفضل


في هذا الفيديو يتحدث تريستن هاريس، وهو أحد أفضل المصممين في العالم، عن كيفية تصميم تطبيقات الهواتف الذكية، بشكل لا يساعد المستخدمين على التحكم في أوقاتهم وإدارتها بالشكل الصحيح. يفترض هاريس عالمًا آخر، يقوم فيه المصممون بتصميم تطبيقات التواصل ليس بهدف تسهيل عملية التواصل، وإنما لتحسين حياة الإنسان بشكلٍ عام، من خلال التأكد من أن هذه التطبيقات تساعده على إتمام الأعمال الهامة، وليس العكس. في الفيديو يضرب هاريس عدة أمثلة من تطبيقات شهيرة، مثل «الفيسبوك» و«جي ميل»، وكيف تؤثر إشعارات هذه التطبيقات في حياتنا اليومية، خاصةً قدرتنا على إدارة الوقت والإبداع.

ريسكيو تايم

قبل أن تبدأ في تحسين استخدامك وتصفحك للإنترنت، ربما عليك تقييم وضعك الحالي أولًا، وهو ما يساعدك تطبيق «ريسكيو تايم» على القيام به. يقوم التطبيق من خلال خدمة مجانية بمراقبة عادات تصفحك للإنترنت، ويقدم لك تقارير مجانية يومية وأسبوعية وشهرية. تشتمل هذه التقارير على معلومات مفصلة حول الأوقات التي تقضيها على الإنترنت في تصفح مواقع مختلفة، مثل شبكات التواصل الاجتماعي، ومواقع الأخبار، ومنصات الأعمال. يمكنك استخدام التطبيق لمراقبة ما تقوم به على الحاسوب الشخصي، أو على الهاتف الذكي، ويمكن مزامنة التطبيق على عدة أجهزة، من خلال حساب مشترك للحصول على تقرير واحد.

كلير

يكمن سر تطبيق «كلير»، في التصميم الفعال الذي يتزامن بشكل فوري مع منصات تشغيل «أندرويد» و«أي أو إس». يمكنك كلير من تنظيم يومك بشكل فعال مرورًا بكل المهام الصغيرة التي يكون عليك القيام بها، مثل شراء بعض الحاجات من المتجر في طريقك للبيت. سيخبر التطبيق خرائط جوجل، لإرشادك إلى مكان المتجر في الوقت الذي تحدده، وسيساعدك من خلال إرسال إشعارات في أوقات معينة، لتذكيرك بالمهام اليومية. يستخدم التطبيق أكثر من مليوني مستخدم حول العالم على منصات التشغيل المختلفة.

آسانا

»آسانا« هو أحد التطبيقات المميزة في قطاع إدارة المشاريع، على المستوى المهني أو الشخصي. الرسائل البريدية تمثل مصدر إزعاج كبير لأعضاء فريق العمل، بسبب عدم وجود الملفات في مكان واحد، وصعوبة البحث والوصول للرسائل السابقة. آسانا يجمع لك كل شيء في مكان واحد، من خلال صفحة عمل واحدة يمكنك التواصل مع أعضاء الفريق، ومشاركة الملفات المهمة والتأكد من إتمام المهام، والتعليق على الأعمال كذلك. النسخة الأساسية من التطبيق متاحة مجانًا، وتعمل بالتزامن مع الحواسيب والهواتف الذكية.

تذكر الحليب

يحاول القائمون على هذا التطبيق، مساعدة المستخدمين في تذكر المهام الصغيرة، التي عادةً ما تمثل عبئًا عند القيام بترتيب الأولويات، والقيام بالمهام الكبرى. تذكر مهمة كشراء الحليب أو الاتصال بزوجتك في نهاية اليوم، قد يلهيك عن التركيز في عملك والانتهاء من الأعمال الهامة. من خلال تصميم سلس وذكي، يعمل التطبيق على تذكيرك بكل ما تحتاجه في أوقات محددة سلفًا، ليس هذا وحسب، مع كثرة استخدام التطبيق يكون للتطبيق ذاكرة قادرة على توقع الأحداث المهمة في أوقاتها، وتذكيرك بوقت كافٍ قبلها لإضافتها داخل المفكرة.

بوكيت

يعمل تطبيق »بوكيت«، على حل إحدى المشكلات التي تواجه مستخدمي الإنترنت بشكل يومي، وهي قراءة كم كبير من المقالات في الوقت المناسب. هل صادفك من قبل مقال تحتاج إلى قراءته لكنك تود فعل ذلك في وقتٍ لاحق. هذا ما يضمنه لك بوكيت حيث يمكنك من خلال زر في متصفح الحاسوب أو الهاتف الذكي، إدراج المقال لقراءته لاحقًا. يمكنك تصنيف المقالات حسب الموضوع، ويمكنك كذلك أن تطلب من التطبيق تذكيرك بقراءة مقالات معينة في وقت لاحق.

ووندر ليست

مشاركة المهام مع فريق العمل، أو مع شريكك في المنزل، والتأكد من إتمام كل مهمة قد لا يكون سهلًا، خاصةً مع وجود عدد كبير من المهام الصغيرة، التي يتوجب عليك القيام بها يوميًّا. «ووندر ليست» هي قائمة عجيبة تساعدك على مشاركة المهام مع أي شخص، ومتابعتها بشكل مباشر. إذا كنت تود إخبار زوجتك بأن تتصل بالطبيب اليوم، فيمكنك إرسال إشعار لها بذلك عن طريق التطبيق، وعند إتمام المهمة، ستخبرك زوجتك من خلال التطبيق كذلك أن كل شيء على ما يرام. التطبيق متاح مجانًا لجميع منصات الهواتف الذكية.

تعليقات الفيسبوك