الدراسة في بلد غير بلدك لها العديد من المميزات، والدراسة في واحدة من أفضل الجامعات العالمية ستعد أهم خطوة لخوض حياة عملية ناجحة، ولصعوبة اختيار الجامعة الأنسب لمجال دراستك وصعوبة القبول بها نقدم لك قائمة بأفضل 100 جامعة عالمية وطرق الفوز بالدراسة في واحدة منها واجتياز الامتحانات والشروط.

1- فقد صنفت مجلة التايمز الأمريكية بالترتيب أفضل 100 جامعة عالمية على المستوى الأكاديمي، وهي الجامعات التي يتركز معظمها في الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا بإجمالي 54 جامعة، فتبدأ بجامعة هارفارد ومعهد ماساشوسيتس للتكنولوجيا وتنتهي بجامعة سيدني، ويمكنك الاطلاع على تصنيف التايمز لأفضل 100 جامعة عالمية من هنا.

2- وليس باعتبار جامعة متصدرة لتلك القائمة أنها الأفضل في المجال الذي تنوي دراسته في التخصص الرئيسي والفرعي، وللتعرف على تلك الجامعات التي تقدم أفضل محتوى أكاديمي لمجالك يمكنك البحث هنا.

3- تقدم بطلب خاص لكل جامعة من الجامعات المناسبة لمجال دراستك وحالتك المادية واذكر في طلبك أسباب اختيار تلك الجامعة وارفقه بأعمالك ودراساتك الأكاديمية السابقة ونشاطاتك في تخصصك وأسباب اختيارك له.

4- قدم سيرة ذاتية تثبت بها سيرتك الدراسية مرفقة بتوقيع من مدرسيك السابقين والأساتذة ممن أشرفوا على حياتك الدراسية أو الأكاديمية.

5- اذهب بشهاداتك الدراسية إلى مركز ترجمة معتمد لترجمتها ثم التصديق عليها من وزارة الخارجية أو من مؤسسات أكاديمية مرموقة.

6- تطلب الجامعات شهادات دولية في إتقان اللغة التي تدرس في الجامعة بدرجات محددة لكل واحدة وهي اللغة التي تستخدمها في حال قبولك لإجراء مقابلة شخصية إليكترونية لذا يلزم قضاء فترة تدريب كافية والتحضير للامتحان، فبعض الجامعات الأمريكية والبريطانية تطلب امتحان “TOEFL” والأخرى تطلب IELTS”” من أماكن معتمدة، تعرف إلى المركز الأقرب لك من هنا، لكن بعض الجامعات تضع لك امتحانًا خاصًا بها مثل “Cambridge English exams” لجامعة كامبريدج.

7- بعض الجامعات ستجري لك اختبارات على شبكة الإنترنت لمعرفة إمكانيات الطلبة المتقدمين وتختلف تلك الاختبارات ما بين اللغة والمعلومات العامة والعلوم، ومن أهمها هذا الاختبار الدولي “Scholastic Assessment Test” ويمكنك التدرب عليه قبل الامتحان من هنا.

8- من الأفضل أن تبحث عن منحة دراسية كاملة أو جزئية، فمعظم الجامعات تقدم منحًا سنوية ثابتة، وإن لم تستطع فتحدد كل جامعة مبلغًا لقضاء الفصل الدراسي الأول يجب أن يكون في حسابك البنكي، وللحصول على فرصة أكبر قم بدفع المصاريف الدراسية أولًا أو اثبت إمكانية الدفع والإقامة بالبلد محل الدراسة.

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد