الماجستير المهني لإدارة الأعمال “MBA” أحد أرفع الشهادات الدولية التي تؤهلك للعمل في وظائف مرموقة في إحدى مجالات إدارة الأعمال “الإدارة التشغيلية – إدارة التسويق – الموارد البشرية …”، كما تؤهلك للسير بشكل سليم في تأسيس وتطوير مشروعك الخاص إذا كنت تود أن تكون أحد رواد الأعمال.
يبقى أحد أكبر العوائق أمام راغبي دراسة “MBA” هو التكلفة المادية المرتفعة جدًا للحصول على الشهادة، خاصة إذا كنت ترغب في الحصول عليها من إحدى الجامعات الأوربية أو الأمريكية المرموقة.
حسنًا، إذا كنت جادًا يمكنك أن تسلك هذا الطريق البديل، في النهاية لن تحصل على شهادة “MBA” ولكن سيكون بإمكانك دراسة أغلب مناهج MBA على هيئة كورسات منفصلة “MOOC” عبر الإنترنت، كما يمكنك الحصول على شهادات معتمدة تثبت دراستك لهذه المناهج بشكل مجاني أو بأسعار زهيدة جدًا، يمكنك إضافة هذه المحتويات إلى سيرتك ذاتية لتكون داعمًا كبيرًا لك أمام أصحاب الأعمال وخاصة إذا علمت أن أغلب هذه المواد والمناهج مقدمة من جامعات عالمية مرموقة مثل كلية “Wharton school” للإدارة بجامعة بنسلفانيا والتي تعد أحد أبرز جامعات العالم التي تمنح شهادة “MBA”.

لن تحتاج إلى خلفية ضخمة عن الإدارة قبل ممارسة الدراسة، ستحتاج بالطبع إلى قدر مناسب من إجادة اللغة الإنجليزية، يحسن بك أن تقرأ هذا الموضوع الذي سيمدك ببعض النصائح والإرشادات التي ستساعدك في طريق دراستك المنزلية:

لماذا نفشل في إتمام المقررات الدراسية عبر الإنترنت؟ 10 نصائح لتجنب الأخطاء الشائعة في الدراسة عبر الإنترنت

كيف تم اختيار هذه المواد؟

قام كل من “جوتام تامبي” و “لوري بيكارد” من موقع “Slide role” التعليمي ببحث مناهج 5 كليات من أكبر كليات الإدارة في العالم ومقارنتها بأفضل المواد والتدريبات المتاحة عبر الإنترنت، تم استخراج المواد الأساسية التي أجمعت جميع الكليات الخمسة المشمولة بالبحث على تدريسها، إضافة إلى المواد التكميلية التي اشتركت أكثر الكليات في تدريسها إضافة إلى شريحة أخيرة من المواد المتقدمة.

أولًا: مواد أساسية

عند الاطلاع على مناهج جميع الكليات والجامعات التي تقدم “MBA” هناك مواد أساسية تشترك جميع الكليات في تدريسها على اختلافات طفيفة بينها في المحتوى وطريقة التدريس، أي خريج لبرنامج MBA لا بد أن يكون قد درس هذه المواد.

1- إدارة التشغيل “Operation management”

تتعلق هذه المادة بكيفية تحسين كفاءة العمليات الصغيرة داخل العمل من أجل الحصول على أفضل نتائج ممكنة، كيف يمكن تحسين كفاءة الخدمة داخل المطعم من أجل ألا ينتظر أي عميل أكثر من 5 دقائق ليحصل على طعامه؟ كم عدد الأسرّة أو الممرضات التي تحتاجها المستشفى للقيام بعملها على أفضل وجه دون تعريض حياة أحد المرضى للخطر؟ كيف يمكن توزيع الأدوار بين العاملين لضمان الفاعلية القصوى للاستفادة من الوقت والمجهود؟ جميع المفاهيم المتعلقة بالعمليات التي تتم داخل العمل سوف تتعرف عليها من خلال دراسة مادة إدارة التشغيل.

المحتوى الذي سوف تدرسه على موقع كورسيرا مقدم من كلية “Wharton” بعنوان “Introduction to operation Management” من خلال كورس مدته 8 أسابيع بدأ بالفعل في أواخر ديسمبر الماضي، يمكنك الالتحاق بالدورة الحالية للكورس أو الانتظار للدورة القادمة، اذهب مباشرة وسجل من هنا.

Operation management
الجهد المقدر: 50 ساعة.

2- التسويق “Marketing”

تتعلق هذه المادة بدراسة وفهم السوق الذي تقدم فيه منتجك أو خدمتك، إضافة إلى دراسة العملاء وتفضيلاتهم، كيف تسوق منتجك للعملاء؟ كيف تحافظ على ولاء عملائك؟ أيهما أفضل بالنسبة لشركتك: الحفاظ على العملاء الحاليين أم اكتساب عملاء جدد؟ ما هو مفهوم الهوية وكيف تقوم ببناء هوية ناجحة لمنتجك أو شركتك؟

المحتوى الإلكتروني مقدم أيضًا من كلية “Wharton” لإدارة الأعمال على موقع كورسيرا تحت عنوان “Introduction to marketing” والذي بدأ مؤخرًا ويستمر لمدة 9 أسابيع، ويقدر الجهد المطلوب لدراسة المادة ب 50 ساعة تقريبا.

Introduction to marketing
الجهد المقدر:50 ساعة.

3- المحاسبة المالية

المحاسبة هي اللغة التي يتحدث بها أي عمل، الموقف المالي للشركة بما يتضمن رأس المال وحجم النمو والإيرادات والمصروفات والأرباح، تعلم كيف تتخذ القرارات المالية الخاصة بشركتك بناء على دراسة المعلومات المالية.

المحتوى مقدم أيضا من كلية “Wharton” للأعمال تحت عنوان “Introduction to financial accounting” لمدة 10 أسابيع.

Introduction to financial accounting
الجهد المقدر: 80 ساعة.

4- محاسبة وتمويل الشركات

جميع الشركات، الكبيرة منها والصغيرة، في حاجة إلى اتخاذ قرارات مالية. على سبيل المثال، كيف ينبغي عمل تخصيص لمواردها المحدودة؟ كم من الأرباح يجب استثمارها لرجال الأعمال للحفاظ على النمو؟ هذه هي بعض من القرارات التي سوف تتعلم آلية اتخاذها عن طريق محتوى “Corporate finance” المقدم من جامعة نيويورك.

Corporate finance
الوقت المقدر: 80 ساعة

5- القيادة وإدارة فرق العمل

أحد أهم وظائف المدير أو رائد الأعمال هي تسيير وإدارة العمل مع الآخرين بكفاءة وفاعلية، كيف تستطيع أن تلهم موظفيك؟ كيف تسند المهام إلى الموظفين وكيف تتابعها؟ الأساليب الناجحة في الثواب والعقاب، وما يمكنك فعله وما لا يمكنك فعله مع البشر الذين يعملون معك.

المحتوى مقدم من جامعة “Case western” تحت عنوان “Inspiring leadership through emotional intelligence” في 5 أسابيع وجهد يقدر بـ 30 ساعة تقريبًا.

Inspiring leadership through emotional intelligence
الجهد المقدر: 30 ساعة

6- كيف تبني استراتيجية عمل ناجحة؟

تعرف على المبادئ الأولى للأعمال، وكيف تؤسس استراتيجية عمل ناحجة، يعد هذا المحتوى هو المقدمة لكل من يرغب في التعرف على مجال الأعمال لأول مرة، المحتوى مقدم من كلية “Daren” لإدارة الأعمال في ولاية فيرجينيا في 12 أسبوعًا وجهد مقدر بـ80 ساعة تقريبًا.

Foundation of business strategy

ثانيًا: المواد التكميلية

تتعلق هذه المواد بشكل كبير بالتعامل الإحصائي مع البيانات وكيفية جدولتها والاستفادة منها وتحليلها، تدرس كل مادة من هذه المواد في 4 كليات من إجمالي 5 كليات للإدارة شملها البحث.

1- الإحصاء

ينبغي أن يلم المديرون على الأقل بالمبادئ الأولية لعلم الإحصاء والتعامل مع البيانات، جميع قرارات العمل تبنى في النهاية على البيانات الدقيقة والتحليل الجيد لها، يمكنك دراسة هذه المادة المقدمة من Udacity بعنوان مقدمة في علم الإحصاءات.

Introduction to statistics
الجهد المقدر: 50 ساعة.

2- تحليل البيانات

كيف تتعامل مع قدر كبير من البيانات؟ كيف يكون بإمكانك تحليل البيانات للوصول إلى قرارات بشأن العمل؟ تعرف على أهم أدوات وطرق تحليل البيانات من خلال دراسة هذه المادة التي يقدمها فريق علوم تحليل البيانات في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

Data analysis
الجهد المقدر: 50ساعة

3- الاقتصاديات الصغيرة

تعرف على المفاهيم الأولية للاقتصاد، مفاهيم العرض والطلب، كيفية التنبؤ بحركة الأسواق ودراسة أهم العوامل المؤثرة عليها، تعرف على القوة السحرية للاقتصاديات الصغيرة من خلال هذا المحتوى المقدم من “Uc Irvine”.

The power of microeconomics
الجهد المقدر: 35 ساعة.

ثالثًا: المواد المتقدمة والاختيارية

1- ريادة الأعمال

ربما تكون الطريقة المثلى للتعامل مع ريادة الأعمال هي الممارسة، مع ذلك ربما يكون كورس “How to build a startup” ستيف بلانك مما لاغنى عنه لأي رائد أعمال، يتناول الكورس مراحل تأسيس أي مشروع جديد بداية من اختيار الفكرة إلى تحويلها إلى نموذج عمل إلى وضعها في موضع التنفيذ في محتوى مكون من 8 محاضرات.

How to build a startup

2- الاقتصاديات الكبيرة

يقدم كورس “مبادئ الاقتصاد الكبرى” خلفية جيدة عن اقتصاديات الدول وأهم المفاهيم المتعلقة بها كالنمو والتضخم والناتج القومي وعجز الموازنة، كما يقدم خلفية عن التفاعلات الاقتصادية بين الدول والمبادئ الحاكمة لها، المحتوى مقدم من جامعة MIT.

PRICIPLES OF MACROECONOMICS

3- المالية والمحاسبة المتقدمة

بالنسبة لمعظم الأعمال والمهن التجارية قد تكون المبادئ الأولية للمالية والمحاسبة أكثر من كافية، مع ذلك هناك بعض المهن كالاستثمار والتطوير العقاري تتطلب فهمًا أكثر عمقًا للمالية والمحاسبة، قد تفيد بعض هذه المواد المقدمة من جامعة MIT أولئك الذين يرغبون في التعمق أكثر في مجالات المالية والمحاسبة.

التحليل المالي للأفكار الريادية.

Financial Analysis of Entrepreneurial Ideas

التمويل العقاري والاستثمار.

Real estate finance and investment

نظرية التمويل2.

Finance theory2

ملاحظات:

1- بعض هذه الكورسات مفتوح بشكل دائم بمعنى أنه يمكنك دراسته في أي وقت والحصول على شهادة بإكمال المحتوى كما في حال المواد المقدمة من موقع Udacity، بعض المواد الأخرى تفتح في أوقات معينة كالمواد المقدمة من موقع Coursera ما عليك إلا تتبع رابط المادة والالتحاق بها إذا كانت مفتوحة أو وضعها على قائمة الانتظار إذا لم تكن مفتوحة بعد.

2-يمنح موقع Coursera شهادات اجتياز لدوراته موقعة من المحاضرين بسعر أقل من 40 دولار للمادة الواحدة إذا كنت ترغب في الحصول على الشهادة، إذا لم تكن ترغب فهناك شهادة إكمال يتم إرسالها على بريدك الإلكتروني بمجرد الانتهاء من دراسة المحتوى والاختبارات بنجاح.

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد