هل الوقت مبكر لأن تُعلّم طفلك ذا السنوات الثلاثة فيزياء الكم ونظرية التطور، السؤال هو ولمَ لا؟ لماذا تعتقد أن طفلك لن يدرك القواعد الأساسية للكيمياء ومن الجيد أن ينتظر بضع سنوات أخرى حتى يخطو طريقه إلى العلوم؟

لكن ما المانع أن تخطو هي إليه؟ خيال طفلك الجامح سيساعده في التعرف إلى إجابة عن أسئلة مثل: لماذا تختلف أضواء الأشياء في العالَم؟ ما هي الأشياء التي تطفو والأشياء التي تغرق؟ كيف تعمَل الأشياء؟ ويقدم لك التقرير التالي كتب علوم مبسطة يستطيع أن يتعلمها طفلك وتتعلمها معه.

كريس فيري يبسط لطفلك الفيزياء والنسبية والكواكب والتطور في 4 كتب

هذه كرة.. وهذه كرة لها طاقة، هذه كرة أخرى.. هذه كرة لا تحمل طاقة، الكرات عبارة عن ذرات، هناك نيوترونات وبروتونات وإلكترونات، الإلكترونات لها طاقة، لا يمكن للإلكترون أن يكون بلا طاقة

هكذا يستطيع كريس فيري الذي يعرّف نفسه بأنه أب وكاتب وأكاديمي، وصاحب عدد من الكتب المبسطة للأطفال، تقديم فيزياء الكم لطفلك، ليكتشف عالَم الذرات ويعرف معنى الإلكترون، ويصبح عالِمًا كَمّيًّا، وذلك في كتاب «فيزياء الكم للرضّع».

الكتاب المصور يشرح الأساسيات بكلمات قليلة فقط، ومتوافر أيضًا باللغة العربية. ميزة سلسلة كتب كريس فري «العلوم للرضع» أنها تكثف المعلومات بشكل كبير؛ إذ تحتوي كل صفحة على سطر واحد. ويربط الطفل المعلومة بالرسم.

كريس فري

«ثمانية كواكب صغيرة تدور حول الشمس، ترى هل تستمتع هذه الكواكب حقًا بوقتها؟»، يُعلّمك كريس فري أيضًا حقائق ممتعة عن المجموعة الشمسية في الكتاب المصوّر «ثمانية كواكب صغيرة 8 little planets»، ويحكي لطفلك قصة قصيرة عن كل كوكب، فترى مدى سعادة المشترى والمريخ بكل الأقمار الموجود حولهم، ستعرف أن المريخ يحتوي على أطول الجبال، وعطارد هو الأقرب للشمس، ونبتون يدور بسرعة فائقة، كل كوكب في المجموعة فريد، لذا يشعر دائمًا بأنه مميز، وأهدى فري الكتاب إلى كوكب بلوتو الصغير.

كتاب الكواكب الثمانية الصغيرة

«هذه كرة، هذه كرة لها كتلة، هناك كتلة أعلى وكتلة أقل» لم يقتصر تعليم كريس فري للأطفال على فيزياء الكم والكواكب، بل يرى أيضًا من خلال كتابه الثالث «النسبية العامة للأطفال»، أنه ليس مبكرًا لكي تتعلم مدخلًا لنظرية النسبية العامة للعالم الشهير ألبرت أينشتاين.

نظرّية التطور هي طريقة لفهم تاريخ الحياة، وكيف أصبحنا على هذه الحالة، لذا يرى فري أهمية بالغة لتعليم الطفل نظرية التطور، في كتابه الرابع«نظرية التطور للرضع Evolution for babies» الذي يجيب بطريقة مبسطة عن أسئلة مثل: كيف تحدث الطفرات الجينية؟ وكيف تطورت الكائنات؟ وكيف واجهت الصعاب لتعيش؟ لأنه ليس مبكرًا ليصبح طفلك عالمًا.

 

«حينما يُعلمنا الأطفال».. 4 تجارب تكشف لك الكثير عن نفسك

5- «الانفجار الكبير.. كيف وصلنا إلى هنا؟»

نعم يستطيع طفلك أيضًا تعلم مدخل لنظرية الانفجار الكبير، كيف بدأ كل شيء؟ يخبر المؤلف والرسام مايكل روبينو في كتاب «Bang how we come to be» طفلك بشكل شيّق عن بدايات هذا الكون، وتكوّن النجوم، والمجرّات، وأصل المجموعة الشمسيّة والأرض، وقصة التطور لمختلف الكائنات؛ الكائنات وحيدة الخلية والأسماك والديدان، وتطور الإنسان أيضًا من أشباه البشر، ويخبره أيضًا بالأخطار التي تهدد الأرض مثل الزيادة السكانية، والتلوث.

6- «أنا واللانهائية».. أين ينتهي العالم؟

في كتاب« infinity and me» المصوّر لكيت هوسفورد تقول الطفلة: «عندما نظرت للسماء شعرت برعشة، كم يبلغ عدد النجوم؟ مليون؟ بليون؟ ربما كان العدد كبيرًا كاللانهائية، ما هي اللانهائية؟ هل هي عدد عملاق يكبر إلى الأبد؟».

هذا الكتاب شديد الذكاء يعلم طفلك كم نحن صغار في هذا الكون، وكيف تتخيل اللانهائية، ليرد على سؤال علمي وفلسفي مفاده: ما هي اللانهائية؟

7- «أنا ألبرت أينشتاين».. أنا رجل عادي

الناس العاديون يغيرون العالم، كلنا نستطيع أن نصبح أبطالًا، كتاب «I am Albert Einstein» لبراد ميلتز، والمستوحى من قصة حياة أينشتاين، يظهر أن أينشتاين لم يكن حالمًا فقط، وإنما كان فضوليًا، كان عاديًا هذا ما يريد الكاتب أن يعلمّك إياه، ويستطيع طفلك أيضًا أن يصبح مثله.

8- «مكان للصفر».. صفر وحيد في عالم الأرقام

يستطيع طفلك تعلم الأرقام من هذا الكتاب، وعمليات الجمع وضرب، في صورة حكاية؛ الصفر وحيد في عالم الأرقام والرياضيات، لا يستطيع لعب لعبة جمع الأرقام، لأنه لا يُجمع إلى شيء، لأنه لا شيء، عرّف طفلك إلى الصفر من خلال كتاب «A place for zero» تأليف أنجلين لوبرستي، الذي يحكي مغامرات الصفر في الرياضيات، الذي لا يجد مكانًا له، في حين تشغل كل الأرقام أماكن، سيجد الصفر مكانًا في عالم الضرب؛ إذ يمكن للأرقام أن تُضرب في الصفر، وها قد وجد الصفر أخيرًا مكانًا وأهمية في عالم الرياضيات، بعدما كان يشعر بأنه بلا قيمة.

7 أسباب جعلت فنلندا أقوى دولة في التعليم عالميًّا

9- اكتشف الديناصورات التي كانت تعيش قديمًا

هل الديناصور كائن خيالي؟ أم كائن حقيقي، في كتاب «Dinasours» المصورّ ضمن سلسلة كتب باراجون، يتعلم طفلك عن الديناصورات في عصور ما قبل التاريخ، ويخوض رحلة شيّقة مصوّرة ليرى هذه الكائنات العملاقة التي حكمت الأرض يومًا ما. سيعرض عاداتهم، وكيف كانوا يتغذون، الديناصورات النباتية والديناصورات التي تأكل اللحوم، وكيف كانوا يعيشون سويًا، وكيف أخبرتنا الحفريات كل هذه القصص.

10- «عيون ومقل مثيرة».. اكتشف عيون الحيوانات

هل يحب طفلك الحيوانات؟ سيتيح له كتاب «Eye to Eye» معرفة كيف يرى الحيوان العالَم؟ يشرح ستيف جينكينز الكاتب والرسام، اختلاف عيون الحيوانات، هل تعرف أن هذه الحيوانات تمتلك أكثر من 100 مقلة عين؟ مقلات عيونهم بحجم كرة سلة، سيعرف طفلك أن حيوان النوتيّ لا تحتوي عيناه على عدسات، وسيندهش عندما يعرف أن هناك عيونًا تستطيع أن تنظر إلى اتجاهين مختلفين في نفس الوقت.

11- «موسوعة الأطفال».. أنواع علوم مختلفة

توفر «kids encyclopedia» للأطفال في سن متقدم، حقائق وصور عن كل أنواع العلوم، عن الكيمياء عن الفيزياء والفضاء، وتشريح الجسم، والكائنات الحية وعن الأرض.

12- «100 تجربة علميّة للأطفال».. معمل في البيت

تتألف جميع الأصوات من اهتزازات تحدث في الهواء، تصل هذه الاهتزازات إلى أذنك، وتسبب اهتزازًا في طبلتها، مما يسمح لك بسماع الأصوات.

هكذا يخبرك كتاب «100 تجربة علميّة للأطفال»، بالعربية، لمجموعة الأكاديميين العرب، ويتيح الكتاب لطفلك عمل تجارب بسيطة في المنزل، مثل قياس شدة الصوت باستخدام الورق البلاستيكي المستخدم لتغليف الأطعمة، والجاذبية الأرضية، وطاقة الأجسام المرنة، ويخبره أيضًا معلومات بدائية عن الإنترنت، والأمان الشخصي عليه.

صفحة من الكتاب

13- «نادي الأطفال».. العلوم بالمجان

يقدم موقع «نادي الأطفال» معلومات علمية مبسطة مصورة للأطفال من سن ثلاث سنوات إلى أكبر من 10 سنوات، يعلمهم كيف يفكر العلماء، وماهية التفكير العلمي، وكيفية إجراء تجربة بسيطة في المنزل ، ويزودهم بمعلومات أساسية عن جسم الإنسان وعن الديناصورات الآكلة للعشب والآكلة للحوم.

14- «الفيزياء المسليّة».. الفيزياء ليست مستحيلة

الفيزياء مادة صعبة لكثير منا، وكثيرًا ما تسببت في تحويل مسار حياتنا الدراسية، لكن كتاب «الفيزياء المسليّة» الذي ألفه ياكوف بيرلمان والمترجم بالعربية يشرح للأطفال البالغين قليلًا وللكبار أيضًا ببساطة أن الفيزياء تتحكم في كل شيء حولنا، ستجدها حولك في كل مكان، سيعلمك إدراك ما تعرفه بالفعل، من الحقائق الفيزيائية البسيطة وحقائق الحياة. ويقدم الكتاب مقتطفات من روايات خيالية لجول فيرن ومارك توين ليكسر من جمودية المادة العلمية، ولأنه يرى الخيال الأنسب للشرح بشكل مشوّق.

15- «الأمير الصغير».. العلم في قصة

يقول الأمير الصغير: «يمكن تركها تنمو كما تشاء، أما إذا تعلّق الأمر بنبتة ضارة فينبغي اقتلاعها» رغم إنه كتاب غير علمي، ولأن الأدب يسبق العلوم أحيانًا؛ فقد اختارت مجلة «ناتشر» العلمية الشهيرة في عددها لشهر يونيو (حزيران) كتاب «الأمير الصغير» تأليف أنطوان دو سانت أكزوبيري، والمترجم بالعربية، ومتوافر أيضًا بالعاميّة المصرية، ضمن القصص والحكايات التي تعلّم الأطفال أخلاقيات الكوكب الذي نعيش عليه. وتقول إن أطفال اليوم يواجهون تحديات بيئية هائلة، من تلوث المحيطات وتغير في المناخ.

«الأمير الصغير» قصة طفل يعيش وحيدًا على كوكبه، يعتني به وينظف البراكين، والحشائش، ويعتني بوردته، ثم يهبط منه ليستكشف الكواكب الأخرى، كما يرى عالم البيئة ليام هينجام صاحب كتاب «وحوش ما قبل النوم» وهو أيضًا للأطفال، أن هذه النوعيّة من الكتب تستطيع مساعدة الطفل على مواجهة الأحداث التشاؤمية.ويرى أن الكتب التي يُوصى بها للأطفال من سن الرابعة هي التي تتمحور حول الحيوانات والبيئة.

الأمير الصغير، المصدر

16- «نقطة زرقاء باهتة».. هذه الأرض التي نعيش عليها

لن نستطيع التحدث عن تبسيط العلوم دون ذكر كارل ساجان، العالم الذي اشتهر بتبسيط العلوم، والذي قال: «إن عدم شرح العلم يبدو لي شيئاً غير منطقي، لأنك عندما تقع في الحب تنتابك رغبة في إخبار العالم كله».

معظم كتب ساجان يُنصح بها لتبسيط العلوم، ويمكن البدء بكتاب «نقطة زرقاء باهتة»، وهي الأرض كما تُرى من الفضاء الخارجي، لنعرف مستقبل الإنسان في الفضاء، بعد تطوره في ملايين السنين، ونعرف أننا مجرد بقايا غبار نجوم.

«7 سنوات للإبداع بفنلندا وسنة فراغ ببريطانيا».. 5 طرق «فريدة» للتربية في العالم

 

عرض التعليقات

(0 تعليق)

أضف تعليقًا

هذا البريد مسجل لدينا بالفعل. يرجى استخدام نموذج تسجيل الدخول أو إدخال واحدة أخرى.

اسم العضو أو كلمة السر غير صحيحة

Sorry that something went wrong, repeat again!