لماذا كتبت إيميلي ديكنسون 1775 قصيدة ولم تنشر منها في حياتها سوى 7 قصائد فقط منسوبة لمجهول؟ لماذا استمرت في الكتابة بكل هذا القدر من الإبداع بلا أيّ مقابل؟ لم يكن ثمة مجد مادي أو أدبي من وراء الكتابة التي “ارتكبتها”. فلماذا كتبت؟ تقول الكاتبة بثينة العيسى  أن العقل الفنّان، العقل الكاتب، يعرفُ أن الكتابة هي المكافأة على الكتابة. أن الفنّ هو “الرحلة والوصول”، أن الفن هو مكافأة نفسه. رغم صعوبة الكتابة لكنها تمنحنا شعورًا عميقُا ومتعة كبيرة، بعيدًا عن العزلة والنسيان، الكتابة تعني أن تتغلب على كل الأشياء التي تقاوم كتابتها.

إيميلي ديكنسون

الكتابة الإبداعية.. أنت لا تحتاج أن تكون جامعيًّا

يقول الروائي الإسباني خافيير مارياس “أي شخص قادر على كتابة رواية، مهما تكن مهنته”، فالفن والكتابة الإبداعية ليسا حكرًا على الفنانين المحترفين، الجميع يملك إمكانية خلق عمل إبداعي يحمل تفرُّده. والكتابة بطبيعتها فعل يحتاج إلى العزلة والهدوء، والأشخاص الذين ترتبط حياتهم بالكتابة الإبداعية تحديدا يكون لديهم هذا الميل أكثر من غيرهم. الكاتب أيضا هو الوحيد الذي قد لا يحتاج إلى أي شهادة جامعية، لا يحتاج للانتظام في صف أكاديميّ، لكنّ وجود مادة أكاديمية ثرية غير محددة أو مرتبطة بوقت، توفرها جامعات عالمية مرموقة ويمكنه الاطلاع عليها وقتما يشاء، قد تكون فكرة مثيرة للاهتمام، وهذه بعض المواد:

 

(1)كيف تكتب رواية

https://www.youtube.com/watch?v=r0FyD6blwLo

 

“كل رواية تبدأ بنفس الطريقة”

بهذه الكلمة تبدأ المقدمة التعريفية للمادة التي تقدمها  جامعة كولومبيا البريطانية UBCx ، كدورة مصنفة على موقع EDX تحت طراز التعليم الاحترافي professional education  وهو النسق الوحيد غير المجاني. تتميز هذه الفئة من المواد بأنها مصممة خصيصا للمهنيين والمحترفين لتناسب جداولهم المزدحمة. تنقسم المادة إلى مساقين:
كيف تكتب رواية (الجزء الأول):الخطة والمعالم. والذي يركز على عناصر الخطة والتصور للرواية الناجحة، وديناميات تقاطع الشخصيات والصراع في الرواية، وكيف يمكنك أن تبني قصتك باستخدام بنية هيكل القصة، ويزودك برؤية عامة حول أشهر نقاط الضعف والمشكلات التي تواجه القصص.

كيف تكتب رواية (الجزء الثاني): كتابة المسودة . تنتقل هنا من الخطوط العريضة إلى دروس مهمة حول تصميم كل مشهد في الرواية، الحوار، تطور الشخصيات، والحبكة. يتناول أيضًا عناصر التعقيد والأبعاد المختلفة للشخصيات، وكيف يمكنك صياغة حوار درامي مقنع، وتقنيات إدارة الحبكة المتشابكة، وكيف تذهب بالمشاعر القوية من مستوى المشهد إلى مستوى القصة.

يقدم هذه المادة كاتبتان هما أنابيل ليون  ونانسي لي واللتان حققت أعمالهما أفضل المبيعات وترجمت للعديد من اللغات العالمية وحصدت العديد من الجوائز، وهما أيضًا أستاذا الكتابة الإبداعية بجامعة كولومبيا البريطانية.

(2) اكتب قصتك مثل الكُتّاب العظماء

اكتب قصة أصيلة تستحوذ على القارئ من البداية حتى النهاية.

همنجواي

همنجواي

في مقابل المادة المدفوعة السابقة، تقدم جامعة Wesleyan  من خلال موقع Coursera تخصصًا مجانيًا مكونًا من أربعة مساقات وبرنامجًا متقدمًا (مشروع تخرج) عن الكتابة الإبداعية. بدءًا من الحبكة وهي العنصر الأكثر تعقيدا في المساق الأول ، ثم كيف تأتي للحياة بشخصيات لا يمكن نسيانها وتحولها إلى رموز لا تموت في المساق الثاني ، وكيف يمكنك استخدام الصياغة والوصف لجعل قارئك يرى ما تتخيله في المساق الثالث ، ولأن أسلوبك فارق ومميز كقسمات وجهك وصوتك، غير أنه يمكنك اختياره والعمل على تحسينه، فهذا ما سوف يساعدك على تحقيقه المساق الرابع .

يغطي هذا التخصص الذي بدأ في أول فبراير الجاري، المعالم الأدبية المتمايزة لثلاثة أجناس رئيسة في الكتابة الإبداعية: القصة القصيرة، والمقال الغنائي (المصطلح الإنجليزي) والمذكرات. ستساعدك الدورة على إجادة التقنيات التي يستخدمها الكتاب الناجحون في كتابة قصصهم ومراجعتها. ستتدرب أيضًا على تقييم ونقد أعمال زملائك من خلال المناقشات. في النهاية ستقوم بتطبيق كل المهارات التي اكتسبتها في عمل من إبداعك ثم تعرضه في البرنامج المتقدم على الأساتذة والزملاء لتقييمه ومنحك شهادة بالتخصص إن كنت ترغب في الحصول عليها.

يقدم هذا التخصص المميز أربعة كتَّاب هم أيضا أساتذة وزائرون بجامعة Wesleyan. بداية بـبراندو سكايهورس  الذي حصلت روايته الأولى على جائزة هيمنجواي وجائزة سو كوفمان من الأكاديمية الأمريكية للفنون والآداب. وإيمي بلوم كانت محاضرًا بارزًا في الكتابة الإبداعية في قسم اللغة الإنجليزية بجامعة Yale قبل أن تنتقل للإقامة بجامعة Wesleyan، تظهر مقالاتها في أبرز الصحف والمجلات. وأمتي جيجا وسالفاتوري سيبينا وهم أيضا أساتذة زائرون في الكتابة الإبداعية.

(3) ابدأ كتابة الخيال

كتابة الروايات تتيح للروائي أن يقضي كثيرًا من وقته في عالم خيالي، وهذا في الحقيقة هو المكان الوحيد الذي يمكن احتمال الوجود فيه. *خافيير مارياس

يساعدك هذا المساق الذي تقدمه الجامعة المفتوحة ببريطانيا على البدء فورًا في كتابة روايتك، مع التركيز على المهارة الرئيسة في فن كتابة القصة وهي خلق الشخصيات. ستتعلم كيف تقرأ ككاتب وستستمع للعديد من الكتاب الناجحين يحكون كيف بدؤوا تجربة الكتابة، يشاركون طقوسهم الخاصة وروتينهم اليومي، كالاحتفاظ بكراس لتدوين الأفكار والملاحظات في كل وقت ومكان، الذي يتكرر التأكيد عليه على مدار الدورة. ستتعلم أيضًا كيف تطور أفكارك الخاصة لتحولها إلى رواية، وكيف يكون للتأمل والتعديل وإعادة الكتابة أهمية كبيرة.

أوليفر ساكس يدون فكرة جاءته فجأة

أوليفر ساكس يدون فكرة جاءته فجأة

من مميزات هذه المساقات أنها تمكنك من مشاركة إبداعاتك أمام مئات البشر المختلفين، القادمين من كل بلاد العالم، بخلفيات شديدة التنوع، يخلق هذا ثراءً غير محدود للتجربة الفريدة، فأنت تشارك الإنسانية عملًا خاصًا وتتلقى الملاحظات والتأملات التي ستكون غالبا مثيرة جدا.
يقدم المساقَ الروائيُّ وكاتب القصة القصيرة ديريك نيل، وله أيضا العديد من المساقات الأخرى على منصة futurelearn.

(4) الكتابة للصغار كنز، كيف نستخدمه؟

من كتاب The Little Gardener

من كتاب The Little Gardener

هذا المساق مصمم للمدفوعين بالفضول والكتاب الطامحين إلى الكتابة للشباب والأطفال. مجتمع الدورة تفاعلي يمكنك عبره مشاركة تجربتك الخاصة. ويتضمن المساق المحاضرات المرئية والقراءات وتقييمات الزملاء، مع استضافة العديد من أبرز كتاب الأطفال العالميين. خلال الدورة ستعرف نوع القصص التي تستهويك، والحدود والحواجز الثقافية التي تشكل هويتك ككاتب. يتطرق المساق أيضًا لعناصر السرد الرئيسة، ويقدمه الكاتبان ماريا جل وديفيد هل. والدورة متاحة في أي وقت على Coursera.

(5) مقدمة في الكتابة للشاشة (السيناريو)

أفلاطون أراد التخلص من كل شعراء وكتّاب أثينا. كان خائفًا من قصصهم، من المشاعر التي تثيرها القصص لدى الناس. السلطة تخشى المشاعر دائمًا. القصة – روبرت مكي

تقدم هذه المادة المقدمة من جامعة شرق أنجليا UEA المفاهيم والمبادئ الأساسية لفن كتابة السيناريو، والقواعد الرئيسة التي يتبعها صناع الأفلام، فكل الأفلام التي لا تُنسى تبدأ من كاتب السيناريو. هذه المقدمة ضرورية لأي شخص مهتم بكتابة السيناريو وللكتاب الذين يرغبون في الذهاب بمهاراتهم إلى مستوى احترافي. يقدم المادة مايكل لينجسفيلد أستاذ الكتابة الإبداعية بجامعة شرق أنجليا UEA.
تُرجم أيضا مؤخرًا كتاب القصة: المادة، البنية، الأسلوب، مبادئ الكتابة للسينما لروبرت مكي والذي يعد واحدًا من أهم الكتب المؤسسة في فن كتابة السيناريو، ويتناول بأسلوب سلس فن كتابة القصة للشاشة والسرد القصصي، ويفسر كيف تتضافر عناصر السيناريو معا في نسيج واحد ناجح، كما يغوص في تحليل سحر بناء القصة والعلاقة بين البناء والشخصية، مُسترشدًا بالتراث القصصي عبر التاريخ، مستخدمًا مئات الأفلام كأمثلة، ليضيء أسرار حرفية كتابة القصة السينمائية.

(6) كتابة السيناريو: كيف تكتب حلقة تجريبية لمسلسل تلفزيوني أو عبر الإنترنت

في منتصف هذا الشهر سيقدم  ديفد ويلر خلاصة خبرته في الكتابة عبر هذا المساق. عمل ديفيد ويلر في الصحافة والإذاعة والتلفزيون والسينما والإعلانات؛ كاتبًا ومخرجًا ومصورًا سينمائيًّا، وهو الآن يرأس قسم الإعلام بجامعة ولاية ميتشجان التي تقدم هذه الدورة.

تيريزا بيرنشتاين، القراء (1891-2002)

يقدم المساق للنصوص العشرة التي ستحصل على أعلى تقييم من الزملاء أن تعرض على مجموعة من أفضل الكتاب، وسيتلقى أصحاب هذه النصوص تقييمهم من الكتاب بشكل مباشر. المساق مبني بشكل رئيسي لمساعدتك على إكمال مشروعك وإخراجه للعالم الحقيقي.

(7) الأدب السردي

هذه المادة مقدمة باللغة العربية عبر منصة رواق وهي مادة مؤرشفة ومتاحة يمكنكم الاطلاع عليها في أي وقت. تقدم المادة تصورًا عن السرد، من حيث المفهوم والآليات. وتركز بشكل خاص على القصة القصيرة والقصة القصيرة جدًا. وفي جانب آخر تسعى المادة لربط هذا التصور باستقبال القارئ للنص السردي، وكيف يؤثر استقباله في التفاعل مع النص.
يقدم المساق أ.د. حسن محمد النعمي أستاذ السردية المعاصرة بجامعة الملك عبد العزيز. وله العديد من المجموعات القصصية والمؤلفات النقدية.

(8) نادي الكتب

عليك أن تقرأ كتبًا بالمستوى الذي تود الكتابة به، فلن تتمكن من كتابة نص جيد إن كنت تهوى قراءة النصوص نصف الجيدة.

يقدم نادي بيركلي للكتب مساقًا شهريًا لمناقشة رواية كلاسيكية والكتابة عنها وعن تأثيرها.

المساق المتاح باستمرار هو رواية  ترنيمة عيد الميلاد لتشارلز ديكنز. تستمر مناقشتها لمدة شهر وتظل المواد المرئية والمقروءة متاحة. ناقش النادي الشهر الماضي رائعة شارلوت برونتي جين آيير المتاحة الآن كمادة مؤرشفة يمكن الاطلاع  عليها في أي وقت.

وعلى مدار العام، سيتم مناقشة العديد من الروايات الكلاسيكية الأخرى مثل غرفة مع منظر للكاتب إي.إم. فورستر، ونداء البرية للكاتب جاك لندن والتي ترجمتها دار نشر  هنداوي وأتاحتها للتحميل مجانًا، ورواية صورة دوريان غراي لأوسكار وايلد، ومغامرات هلكبري فين لمارك توين، وفرانكشتاين لماري شيلي وهي أيضا متاحة بالعربية للتحميل مجانا، ورواية أهالي دبلن لجيمس جويس، ودراسة في اللون القرمزي: رواية مصورة لآرثر كونان، ورواية دراكولا لبرام ستوكر. جدير بالذكر أن معظم هذه الروايات مصنفة ضمن أفضل 100 رواية كُتبت باللغة الإنجليزية

(9) عالم شكسبير المثير!

 

لا يمكن مقارنة الشهرة التي اكتسبها أي كاتب آخر بشهرة شكسبير عالميًا على كافة المستويات، فقد دخل إلى جميع الثقافات والمجتمعات الأدبية والفنية والمسرحية في كل بلدان العالم.

كأعظم كاتب باللغة الإنجليزية، تعود أهمية شكسبير في كونه الابن النجيب لفكر وفن عصر النهضة الأوروبية. فهذا الفكر الذي عالج جوهر الإنسان الفرد وموقعه في الكون ودوره في الحياة، على كافة الأصعدة؛ انعكس بجلاء في مسرحياته. فأعمال شكسبير البارعة دائما مثيرة للاهتمام والدراسة من قبل المهتمين بالأدب والمسرح. والمساقات والدورات التي تتناول أعماله كثيرة بالمقارنة بأي كاتب آخر. كمقدمة لقراءة شكسبير تقدم جامعة وليسلي مساقًايجمع بين الدراسة الأدبية والتحليل المسرحي لفهم عظمته واستمرارية شعبيته.
وتقدم منصة futurelearn  مجموعة متخصصة مكونة من 5 دورات من جامعات مختلفة تدور حول استكشاف أعمال شكسبير بداية من هاملت حتى عطيل.

سلفادور دالي، روميو وجولييت لشكسبير، 1978م

وعبر منصة coursera يقدم أيضًا أربعة من أساتذة الأدب بجامعة ويسكونسن ماديسون مساقًا حول عالم شكسبير يتناولون خلاله أربعة من أعماله: روميو وجولييت، حلم ليلة في منتصف الصيف، ضجة فارغة، والعاصفة.

يقول همنجواي: عليك أن تبدأ، عليك أن تكتب وتكتب، حتى يشعر الواحد منا فجأة أن الأشياء تخرج بمفردها، كأن شخصًا ما يمليها علينا، أو كأن أحدًا آخر هو من يكتب.

عرض التعليقات
تحميل المزيد