هل لديك مشروع وتبحث عن فرص طموحة لتمويله بعيدًا عن احتكار المستثمرين أو انتظار تمويل حكومي قد لا يأتي؟ إذن فالتمويل التشاركي هو الحل!

 

تهدف منصات التمويل التشاركي أو الجماعي إلى جمع التمويل اللازم عبر الإنترنت للأفكار والمشاريع الناشئة. حيث يقوم صاحب الفكرة بعرض فكرة المنتج أو المشروع على مواقع التمويل التشاركي وذلك لفترة زمنية يحددها الموقع.

وفقًا لمؤسسةMassolution الأمريكية بلغت قيمة المبالغ التي تم تجميعها عن طريق المواقع الخاصة بالتمويل التشاركي 16.2 مليار دولار، وحسب البنك العالمي فإن منظمات التمويل التشاركي عبر مواقع الويب يمكن أن تدر 5.6 مليار دولار بالنسبة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بحلول سنة 2025.

وتساعد هذه المنصات في تمويل كافة الأعمال الإبداعية مثل دعم الصحافة المستقلة، والأعمال الفنية كالأفلام، وتمويل الشركات الناشئة، والحملات الانتخابية، وحملات الإغاثة، وغيرها .

تقص التونسية أسماء بنت جمعة البالغة من العمر 29 سنة كيف أنها أطلقت مشروع “جوابي” والذي يعد بوابة تشاركية عبر الإنترنت يمكن من خلاله إنشاء حلقة وصل بين المسافرين وأشخاص يرغبون في بعث طرود إلى أشخاص آخرين، وذلك إذا توفرت لدى المسافرين إمكانية إلحاقها بأمتعتهم الخاصة مثلًا، وتمكنت أسماء بذلك من تجميع التمويل عبر موقع Cofundy.com.

 

 

https://www.youtube.com/watch?v=QVuh3ZqEQPU

 

كما وجدت شركة أكسسني Accessny ضالتها لتوسيع استثماراتها عبر موقع www.tennra.com، حيث تقدم الشركة عددًا من المنتجات وعلى رأسها smart business card، والتي تمكن المستخدم من نقل بيانات عمله الشخصية كالبريد الإلكتروني ورقم الهاتف وعنوانه بسهولة لتليفونات عملاء آخرين عن طريق لمس الهاتف في الكارت الإلكتروني. مما يساعد المستخدم في تسجيل بياناته على business card بسهولة على هاتفه المحمول عوضًا عن business card الورقية التي يمكن ضياعها أو تلفها بعد الاحتفاظ بها لفترة.

فيما استطاع المخرج الأمريكي “سبايك لي” جمع 1.5 مليون دولار عبر موقع “kickstarter” لتمويل فيلمه الأخير.

كيف يمكن أن تساعدك هذه المنصات:

  • تساعدك هذه المواقع على معرفة مدى قبول المستخدمين لخدماتك، وآرائهم، واقتراحاتهم وذلك قبل الدخول في مرحلة الإنتاج، وبالتالي يمكنك تغيير الكثير من صفات المنتج وفقًا لآراء المستخدمين.
  • كما توفر لك وسيلة دعاية ضخمة لمنتجك قبل طرحه للمستهلكين، فإما يعجبهم منتجك فيساهمون ماديًّا، وإما ينشرون الفكرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
  • يمكنك أن تبيع منتجك مباشرة للمستهلك دون حاجة لوسيط أو استقطاع لجزء من الربح.
  • عند حصولك على التمويل لمشروعك فتكون قد تخلصت من عبء الإجراءات البنكية والبحث عن شريك، ففي عالم الإنترنت يمكنك أن تحصل على مائة شخص يعطيك كل منهم 10 دولارات، ولكنه قد يصعب عليك أن تجد شخصًا يعطيك ألف دولار.

 

فإذا كنت تمتلك المهارة والفكرة الجيدة والاجتهاد فاعرف معنا كيف تحصل على تمويل لمشروعك وتضع اسمه وسط تلك المشاريع الناجحة:

 

  1. حدد منصة التمويل الأنسب لمشروعك

 

تختلف مواقع التمويل التشاركي حسب نموذج العمل والفئة المستهدفة بجانب نموذج التمويل الخاص بها، سواء كانت عبر التبرعات أو الاستثمار أو الإقراض أو المكافآت.

كما تستهدف بعض المنصات تمويل المنتجات أو الأفكار فيما توجه أخرى استثمارها ناحية الشركات الناشئة مثلًا.

 

  1. عليك أن تعرف كم وماذا تحتاج

 

ضع أهدافًا ثابتة وواضحة كي تكسب ثقة المساهمين، محددًا ماذا ستفعل بالتمويل المطلوب واضعًا في الاعتبار العمولة التي يقتطعها الموقع والتي تتراوح ما بين 2 :10% تقريبًا.

 

  1. حدد الهدايا أو الحوافز التي تقدمها لداعميك

 

يمكن أن يكون التمويل عبر التبرع متضمنًا تقديم هدايا أو منتجات بأسعار مخفضة أو حوافز مادية أو الإشارة إلى شخص المتبرع كمساهم في المشروع.

أو يكون التمويل بمقابل الأسهم وهنا يصبح المشارك من حملة الأسهم وشريكًا في الربح.

 

  1. حدد فئة المساهمين وكيفية الوصول إليها

 

يمكن أن تحدد مجموعة من مديرين الشركات أو الأشخاص المعنيين لتبليغهم بميعاد البدء، ومن ثم المتابعة بكافة التفاصيل قبل وطوال فترة حملة التمويل.

 

  1. فيلم ترويجي مختصر ذو جودة عالية

 

من أهم الخطوات التي تساعد في إنجاح أو إخفاق عمليات التمويل، ويجب أن يكون الفيديو قويًّا، وموضحًا للفكرة ومقدار التمويل المطلوب، وميعاد غلق باب المشاركة.

وينصح بالاستعانة بمصورين ومخرجين مختصين إذا ما كان مبلغ التمويل المطلوب كبيرًا.

 

  1. ضع خطة تسويقية كاملة

 

موضحًا في الخطة آلية العمل قبل وبعد الانطلاق ومكان العمل.

 

 

ويقوم المتصفحون للمشاريع بتقديم المساهمة للفكرة التي تجذبهم، وتتحدد قيمة المشاركة وفقًا لإمكانياتهم، وحسب ما يقدمه لهم صاحب الفكرة كمقابل لهذه المساهمات. وإذا لم تبلغ مجموع المساهمات السقف المحدد يمكن لأصحابها استردادها تلقائيًّا، حيث تتعهد إدارة هذه المنصات بذلك.

 

نصائح إضافية

  • تحدث عن مدى فاعلية المشروع وأشرك الجميع في حلمك.
  • التفكير في أفكار غير تقليدية ومرحة كهدايا أو خدمات للمساهمين.
  • الإعداد لحملة لإشهار المشروع تركز على التواصل المباشر.
  • حدد تاريخًا لإطلاق المشروع.
  • كلما كنت مبتكرًا ومبدعًا كلما زادت فرصتك في جلب مساهمين وداعمين لمشروعك.
  • تعرف على تجارب ونصائح من سبقوك في هذا الميدان نظرًا لحداثة المجال وقلة عدد المتخصصين فيه.

مشاكل الملكية الفكرية

 

 

أكبر التهديدات التي يمكن أن يواجهها أصحاب المشاريع الجديدة على منصات التمويل التشاركي هو تعرضهم لسرقة أفكارهم نتيجة لضعف وجود حماية للملكية الفكرية أو انعدامها.

وفقًا لسيمون براون مؤسس الشركة البريطانية المقر “جمعية المبتكرين المتحدين” فإنه يمكن حماية الأفكار على مواقع التمويل الجماعي عبر تعبئة نموذج حماية الملكية الفكرية مبكرًا, متضمنًا استخدام حق النشر والتأليف والعلامات التجارية، وأيضًا استخدام الصيغة الجديدة لحماية الأفكار المقدمة من المنظمة العالمية للملكية الفكرية والتي تدعى Creative Barcode.

 

تحديات تواجه أصحاب المشاريع والممولين

 

يصعب في بعض المنصات مثل Kickstarter وIndiegogo التي تعتمد على المساهمة والمكافآت زيادة رأس المال الأصلي إذا لما يحصل المنتج على الطلب المتوقع، كما لا توجد ضمانات كافية للممولين حول كيفية استخدام الأموال والعائد المحتمل يعد ضئيلًا بالمقارنة.

 

فيما قد يواجه الممولون في مواقع Kiva وFunding Circles تحديات في سداد قروضهم وخسارة استثماراتهم، إلا أن هذه المواقع توفر رأس مال جيد لأصحاب المشروعات والصناعات الكبرى والمتوسطة والصغيرة.

 

وعلى الرغم من أن منصات مثل Crowdcube وseedinvest تجذب عددًا كبيرًا من المستثمرين وتحقق مكاسب مالية كبيرة للممولين؛ حيث تعتمد هذه المنصات على الاستثمار. إلا أنه قد يتحول المساهمون إلى دائنين إذا ما أفلس المشروع، كما أن قوانين الضمانات المتعلقة بالاستثمار الجماعي قد يشوبها التعقيد في بعض الدول.

 

“ولكن على الرغم من هذه التحديات فقد تمكن الفريق المصري صاحب الابتكار
1Sheeld
من الحصول على 800% من المبلغ المطلوب بمشاركة 1480 مساهمًا من دول مختلفة، مما دفع الكثير من الشباب للتفكير في البحث عن استثمارات أو تمويل لمشاريعهم عبر منصات التمويل الجماعي”.

 

ولذلك عليك أن تفكر جيدًا وتقرأ نموذج العمل وأسلوب التمويل والسياسات التي يضعها كل موقع.

 

 

والآن إليك عدد من المواقع العالمية كي تبدأ مشروعك

 

 

  1. kickstarter.com
  2. indiegogo.com
  3. gofundme.com
  4. rockethub.com
  5. Fundable.com
  6. crowdrise.com
  7. appbackr.com
  8. angellist.com
  9. Crowdfunder
  10. Peerbackers
  11. Grow VC
  12. Microventures
  13. CircleUp

مواقع عربية

  1. أفلامنا
  2. كراودسواي
  3. يُمكن
  4. ذو مال
  5. موقع بداية
  6. شركتي
  7. يوريكا
  8. شـِكره
  9. جودجيت
  10. ليوا
  11. كيفا الشباب العربي
  12. نروي

 

والآن أطلق لمشروعك العنان وشارك بأفكارك، وإن لم تكن من أصحاب المشاريع الناشئة وتريد تشجيع أحدها فيمكنك الاطلاع على العديد من المشاريع المميزة المعروضة على هذه المنصات، ودعمها ماديًّا عبر الفيزا أو من خلال منافذ بيعها. كما يمكنك دعمها عبر نشر فكرة الحملات ومشاركتها خلال وسائل التواصل الاجتماعي.

المصادر

تحميل المزيد