انتشرت في الآونة الأخيرة موضة جديدة في جمع التبرعات، تتمثل فيما يعرف بتحدي دلو الثلج. وقد انتشرت هذه الفكرة بسرعة البرق في جميع أنحاء العالم؛ مما جعل عشرات المشاهير يشاركون في هذا التحدي، بالإضافة إلى الآلاف من محبي التحدي حول العالم.

الفكرة

تدور فكرة هذا التحدي حول مسابقة تتحدى أساليب جمع التبرعات التقليدية المملة، بهدف جمع التبرعات لمرض “التصلب الضموري العضلي الجانبي” والمعروف اختصارًا باسم “ALS”.

من يشارك في هذا التحدي يقبل أن يقوم بالتبرع بمبلغ معين، ثم تصويره أثناء سكب دلو من المياه المثلجة عليه. وبالطبع ستتخيل ردود الفعل الكوميدية التي يقوم بها المتبرعون عقب سقوط المياه المثلجة عليهم.

استخدام المياه المثلجة يجعلك غير قادر على الشعور بعضلات جسمك لمدة ثواني قليلة؛ مما يعطيك لمحة عما يشعر به مرضى هذا المرض.

وقد أعلنت الحملة عن تجميعها لمبلغ 13,3 مليون دولار أمريكي، بينما كانت قد جمعت مبلغ 1,9 مليون دولار أمريكي في نفس الفترة من العام الماضي.

المرض

مرض التصلب الضموري الجانبي هو مرض عصبي خطير، ينتج عن ضعف في العضلات يؤدي إلى العجز، ثم الموت.

في هذا المرض تتلف الأعصاب الحركية الموجودة بالدماغ والحبل الشوكي بشكل تدريجي (والمعروف أن الخلايا العصبية هي الوحيدة التي لا تتجدد في جسم الإنسان، بمعنى أن الخلايا العصبية التي تموت لا يتم تعويضها مثل باقي خلايا جسم الإنسان)، ويصل الأمر في هذه الحالة إلى شلل العضلات.

أسباب المرض غير معروفة على وجه الدقة لكنها ترتبط بعدد من العوامل مثل الإصابة بفيروس والتعرض للمعادن الثقيلة، وتكون الإصابة بهذا المرض ناتجة عن وجود خلل في الحمض النووي وجهاز المناعة.

هذا المرض يظهر غالبًا في سن ما بين 50-70 عامًا، وهو أكثر شيوعًا في الرجال عن النساء. تعد جزيرة غوام الواقعة في جنوب شرق آسيا هي المكان الأكثر انتشارًا لهذا المرض.

لا يوجد علاج لهذا المرض حتى هذه اللحظة ويعتمد العلاج على تخفيف أعراض المرض. وهناك عدد من الأبحاث التي تدور حول استخدام الخلايا الجذعية، هذه الأبحاث التي قد تؤدي لوجود علاج نهائي هي التي يتم تجميع التبرعات من أجلها.

أبرز المصابين بهذا المرض حاليًا هو ستيفن هوكنج أشهر علماء الفيزياء النظرية في العالم.

صاحب الفكرة

هو الأمريكي كوري جريفين البالغ من العمر 27 عامًا.

يملك جريفين صديقصا يعاني من مرض التصلب الضموري الجانبي، وهو ما شجعه على الإتيان بهذه الفكرة المجنونة.

جريفين أصبح أبرز ضحايا هذه الفكرة، عندما توفي نتيجة حادث غوص تحت الماء. جريفين أراد المشاركة في هذا التحدي من خلال القفز قبالة رصيف ماساتشوستس. قام جريفين بالقفز بالفعل لكنه لم يخرج من الماء.

بعد هذا الحادث المؤسف وفي اليوم التالي زادت التبرعات بمقدار 100 ألف دولار أمريكي تكريمًا له ولصديقه المريض.

قواعد المسابقة

يقوم المشاهير بتحدي بعضهم البعض، ومن يقبل التحدي يقوم بالتبرع بنفس المبلغ الذي دفعه المتحدي.

أما من يرفض التحدي فيكون عليه التبرع بمبلغ أضعاف المبلغ الذي دفعه المتحدي.

يقوم الشخص بالمشاركة في المسابقة ويقوم بنشر فيديو له بذلك عبر هاشتاج (#ALSIceBucketChallenge)، ثم يقوم بتحدي شخص آخر بفعل المثل.

في حالة موافقة الشخص على قبول التحدي يدفع مبلغ 10 دولارات لمؤسسة علاج هذا المرض، وفي حالة الرفض خلال 24 ساعة يقوم الشخص بدفع مبلغ 100 دولار للمؤسسة.

مشاهير السياسة

أبرز رجال السياسة الذين شاركوا في هذا التحدي كان الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش.

وقد وصل التحدي حتى هذه اللحظة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي تحداه الممثل الأمريكي فان ديزل بعد قيامه بسكب الثلج فوق رأسه.

شاهد جورج بوش:

مشاهير الفن والإعلام

شارك في هذا التحدي كل من: المذيعة أوبرا وينفري، والمطربة بريتني سبيرز، والمطربة شاكيرا، ومايلي سايرس، وليدي جاجا، والمغني جاستن بيبر، والممثلة سيلينا جوميز، وجينيفر لوبيز، بالإضافة إلى مؤسس شبكة فيسبوك مارك زوكربيج، وصاحب شركة مايكروسوفت بيل جيتس.

شاهد مارك زوكربيرج:

شاهد شاكيرا وبيكيه:

شاهد أوبرا وينفري:

مشاهير الرياضة

كان لاعبو الدوري الألماني على رأس المشاركين في هذا التحدي، حيث يقوم كل مشارك بتحدي ثلاثة لاعبين آخرين.

لاعبا بايرن ميونيخ بواتينج وجوتسه شاركا في المسابقة، وقاما بتحدي زميليهما في المنتخب الألماني أوزيل وبودولسكي واللذان قاما بتحدي المغنية جيلينا فيشر.

وقام نجم كرة اليد الألماني السابق شتيفان كريتسشمار بتحدي المستشارة الألمانية أنجلينا ميركل.

وبالطبع شارك في هذا التحدي نجمي الكرة كريستيانو رونالدو الذي تحداه زميله السابق في مانشستر يونايتد دارين فليتشر، وليونيل ميسي.

شارك أيضًا البرازيلي نيمار، والإسباني بيكيه ومارسيلو وكوينتراو.

من نجوم لعبة التنس شارك النجم الإسباني رافاييل نادال.

ومن نجوم لعبة المصارعة شارك كل من: ذا روك، وتريبل إتش.

شاهد كريستيانو رونالدو:

شاهد ليونيل ميسي:

شاهد مارسيلو:

مشاهير العرب

وقد قبل كل من المطربة هيفاء وهبي، واللاعب شيكابالا، والفنانة نجوى كرم، وسلمى رشيد، المشاركة في هذا التحدي.

شاهد هيفاء وهبي:

لم يقبلوا التحدي

أحد أبرز هؤلاء الذين لم يقبلوا التحدي كان الرئيس الأمريكي باراك أوباما، الذي لم يقبل تحدي أرملة الرئيس السابق جون كينيدي، مفضلاً التبرع بالمال بدلاً من سكب المياه المثلجة فوق رأسه.

كما رفضت المطربة نانسي عجرم المشاركة في التحدي.

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد