الكثير من الناس لا يدركون أهمية أن يحظوا بنومٍ جيد، لا يتعلق الأمر بكميَّة النوم بقدر ما يتعلق بطريقة النوم ومدى الراحة فيه. هل تعاني من الأوجاع وتصيبك الآلام وعسر الهضم أثناء النوم؟ أو حتى تشعر بميل إلى الشخير أثناء النوم، هناكَ أوضاع للنوم يمكن أن تساعدكَ في العلاج مما تعانيه.

فيما يلي معلومات رائعة حول بعض النقاط الهامة لأوضاع النوم المزعجة، نسلط الضوء عليها، لنجيب على سؤال: كيف يمكنك أن تنام بدون إزعاج وتحظى بنومٍ مريح؟

57% من الناس يبدؤون نومهم الليلي بالاستلقاء على أحد الجانبين وثني القدمين، 17% منهم يستلقون على ظهورهم و11% يبدؤون نومهم بالاستلقاء على بطونهم، و15% من الناس تختلف أوضاعهم في النوم مع كل ليلة.

لليالي نوم أكثر راحة:

كيف تنام إذا كنت مصابًا بـــ:

1ـ آلام في الكتف:

Man Sleeping Peacefully

تجنب النوم على جانب كتفك الذي يؤلمك، في هذه الحالة نم على ظهرك، أو إن كنتَ تنام على الجانب الآخر ضع وسادة كبيرة في ارتفاع صدرك وأرح ذراعك عليها، كما لو كنت تعانق شخصًا آخر. وتستطيع أن تنام بأمان وراحة في هذه الحالة.

2ـ آلام الظهر:

نم على ظهرك، وضع وسادة أسفل ركبتيك للحفاظ على منحنى الجسم الطبيعي، بشكلٍ عام يقول الخبراء إن النوم على الظهر في هذه الحالة هو أفضل وضع لحل المشكلة.

تستطيع أيضًا أن تنام على أحد جانبيك، وأن تضع وسادة بين ركبتيك، هذا الوضع قد يكون مناسبًا للغاية للذين يعانون من مشكلات الورك والركبة. النوم على البطن قد يكون مؤذيًا للظهر والرقبة في هذه الحالة، ولكن إذا كان لا بد من أن تنام على ظهرك فضع وسادة تحت الحوض وأسفل البطن لتساعدك على تخفيف التوتر.

3ـ إذا كنت تعاني من ألم في الرقبة عليك أن تحافظ على عنقك في وضع محايد، تجنَّب النوم على بطنك، الكثير من الوسائد قد يضع رقبتك في وضع مُنحنٍ، اجعل الوسادة أعلى من كتفيك.

في حالات توقف التنفس أو الشخير

نم على أحد جانبيك، أو على بطنك لتجنب سقوط لسانك وتدهور الأنسجة في الحلق، لأن هذا يعيق التنفس. أيضًا، إذا كنت تعاني من التهاب أسفل قدميك، عليك أن تحافظ عليهما بوضعهما والكاحلين  في وضع استرخاء. الالتهاب في هذا الجزء من القدم ينتج غالبًا من ضعف وتقوس القدم، عليك أن تتجنب ذلك.

بشكل عام يوصي الخبراء برفع الرأس فوق الوسائد أو رفع رأس السرير، لكي تصبح الرأس مرتفعة عن الجسد. خلافًا لطريقة النوم على الظهر ، النوم على أحد الجانبين كذلك جيد.

عرض التعليقات
تحميل المزيد