تقدم الأفلام الناجحة دومًا دروسًا عدة لمن يشاهدونها جيدًا منتظرين الحكمة التي يحملها الفيلم مع تمتعهم به أيضًا. قدمت هوليوود آلاف الأفلام الناجحة التي تحمل عددًا كبيرًا من الدروس التي يجب أن نستفيد منها، يمكن لتلك الأفلام أن تؤثر على أحكامنا بشكل فعال، ويمكنها أن تؤثر على الطريقة التي نتعامل بها مع الحياة، ومن تلك الدروس الهامة هو كيف نتعامل مع المال؟! ليس هناك أكثر إبداعًا من هوليوود التي يمكنك أن تتعلم منها تلك الدروس.

اقرأ أيضًا: 5 أفلام حديثة حول الاقتصاد

The Wolf of Wall Street

(افعل فقط ما تفعله دومًا بشكل جيد)

 

يدور الفيلم المبني على قصة حقيقية، حول صعود جوردان بيلفورت “الذي قام بدوره الممثل الجميل ليوناردو دي كابريو” وتحوله السريع إلى ملياردير، وكيف انتهى به الأمر بعد محاكمته بتهم مختلفة من ضمنها الإتجار بالمخدرات وغسيل الأموال. استغل جوردان مهاراته في البيع وكونه نصابًا من الطراز الأول؛ فنجح مع زوجته وفي حياته كما استخدمها في سوق الأموال المالية بشكل لم يتم كشفه إلا بعد مرور وقت طويل، وفي النهاية يقدم لك الفيلم حكمة بالغة، وهي أنه لن يُحقق طمعك دومًا ما خططت له.

الدرس المستفاد: التلاعب في أسواق المال وبيع المخدرات بدلاً من بيع الأسهم والسندات، هي وسائل فاشلة لتحقيق النجاح، وإن كسب الأموال بهذه الطريقة أدى بجوردان بيلفورت إلى السجن، وطلاق زوجته، وتدمير حياته.

Bridesmaids

(المال لا يشتري الصداقة، وقد لا يشتري أيضًا السعادة)

 

خمسة إشبينات وعروس واحدة، يقدم لك هذا الفيلم حدثًا يمر به أغلبنا حين يتزوج أصدقاؤنا المقربون. ما الذي علينا فعله؟ وما الذي يمكننا أن نقدمه لهم وقتها؟ أحداث الفيلم تشتعل عندما تُعلن (ليليان) – صديقة آني- نيتها الزواج وتلتقي بشقيقة العريس (هيلين)، وهنا تبدأ المنافسة بين آني وهيلين على لقب وصيفة العروس. بطلة الفيلم “كريستين ويج” والتي شاركت أيضًا في كتابة الفيلم حاولت تقديم نصائح عدة؛ منها الحكيم ومنها الطائش، خلال أحداث الفيلم لتعرف منها ما يناسبك، فقط شاهده عند أقرب زواج لأحد أعز أصدقائك.

الدرس المستفاد: لا تجعل أحدًا يشترى صداقتك، ولا تحاول أن تعرضها للبيع، لا تقيم فرحًا لا تستطيع تحمل نفقاته وتبعاته، والدرس الأخير الذي يقدمه الفيلم ألا تجعل/ تجعلي تفاوت المستوى المادي بينك وبين أصدقائك سببًا في فقدهم.

 

The Great Gatsby

(حتى أكثر الأغنياء ثراءً يحتاجون لأصدقاء)

 

أتى هذا الفيلم ببطله ليوناردو دي كابريو مرة أخرى إلى قائمتنا اليوم، ففي الحقيقة قدم “دي كابريو” عددًا من الأفلام التي تحتوي على كم كبير من النصائح من أبرزهم هذا الفيلم الذي تدور أحداثه حول “كارواي” الذي قام بدروه الممثل الشاب “توبي ماجكوير”، وقدم دور الشاب الطموح البسيط الذي نشأ وعاش في غرب أمريكا، ثم انتقل إلى الحياة في نيويورك باحثًا عن عمل. يلتقي مع جاتسبي “دي كابريو” الذي يقربه منه ويدخله عالمه، فيصطدم بحياة الثراء والرفاهية التي يعيش فيها جاتسبى، ثم تبدأ حياته في التغير حيث يغرق في عالم ساحر من الثراء الفاحش المخادع.

الدرس المستفاد: سنتعلم من “جاتسبي” حينما يعجز عن شراء محبة “ديزي” بطلة الفيلم التي كان يحبها وخسرها مرتين في حياته، إن المشاعر والسعادة لا تُشترى بالمال. وإن علينا أن ندرك جميعًا أننا في الظروف الجيدة يجب أن ندخر لوقت الحاجة ليس المال فقط، ولكن الذكريات الجيدة أيضًا، وسنتعلم أيضًا أننا حتى لو كنا أثرياء جدًّا فإننا ما زلنا نحتاج للكثير من الأصدقاء.

 

12 Years a Slave

(مهما قمت باستغلال الآخرين لتحقق كل شيء فلن تحقق أي شيء في النهاية)

 

إن كنت تبحث عن فيلم يلهمك ويقدم لك دروسًا عدة حول كل شيء في هذه الحياة، فقط شاهد هذا الفيلم. تدور أحداثه في فترة ما قبل الحرب الأهلية الأمريكية حول رجل أمريكي حر من أصل أفريقي، يٌدعى سولومن، يعيش مع زوجته وأطفاله في نيويورك، ويتم اختطافه وبيعه في سوق الرقيق ليصبح عبدًا لمالك العبيد القاسي “إدوين”، يظل “سولومن” يكافح من أجل البقاء واستعادة حريته حتى يلتقي بمناهض للعبودية يُدعى “باس”، ومن هنا يبدأ رحلته في تغيير مسار حياته إلى الأبد.

يعرض الفيلم مدى جشع سادة العبيد، يمكنك حذف كلمة سادة العبيد ووضع المديرين الجشعين، الذين لا يتورعون عن ارتكاب أي مخالفات أخلاقية لجمع المال، ومن أجل جمع الثروات يجبرون العبيد على العمل الشاق في ظروف قاسية وصعبة. في النهاية سنجد أن استغلال الآخرين لتحقيق المكاسب المادية لا يجني شيئًا.

الدرس المستفاد: الجشع سيئ، سيئ جدًّا

 

It Could Happen to You

(المال لا يصنع شخصياتنا.. إنه فقط يظهرنا على طبيعتنا)

 

فيلم قديم بعض الشيء هذه المرة من بطولة “نيكولاس كيدج” والجميلة “بريجيت فوندا”، تدور قصة الفيلم حول الزوجين (تشارلي) و(موريل) اللذين يعيشان حياة بسيطة وهادئة، ثم تنقلب حياتهما رأسًا على عقب فور فوزهما بجائزة تقدر بأربعة ملايين دولار في مسابقة لليانصيب. تنتابهما فرحة عارمة بالفوز، وتبقى مشكلة واحدة فقط؛ تشارلي الذي كان يأكل قبل فوزهما بالجائزة بيوم في مطعم، ولم يستطع أن يدفع إكرامية للنادلة، أخبرها على سبيل الدعابة، أنه سيقتسم معها الجائزة لو فاز باليانصيب. يقرر (تشارلي) أن يقتسم الجائزة معها، مما يصيب زوجته بالجنون، وتقرر أن تنفصل عنه، وتتوالى الأحداث بين زوجة شرسة، وزوج طيب، ونادلة محظوظة.

الدرس المستفاد: المال لا يصنع شخصيتك من جديد، المال فقط يظهرك على حقيقتك. الحصول على ثروة أبرز بشاعة طمع الزوجة “موريل”، بينما في نفس الوقت أكد المال على أصالة أخلاق الزوج “تشارلي” وحرصه على الوفاء بوعوده.

Casino

(هناك ثلاث طرق لتنفيذ الأمور: طريقة خاطئة وطريقة صحيحة وطريقتي أنا)

 

سام (روبرت دي نيرو) هو مدير أحد الكازينوهات التابعة للمافيا في لاس فيجاس، يتزوج من (جنجر) المدللة والمغرورة، بينما (نيكي سانتورو) الذي يعمل محصل أموال لإحدى عصابات المافيا من شيكاغو، يتم إرساله إلى لاس فيجاس للتأكد من حصول المافيا على نصيبها من أموال الكازينو، وهناك تقع العديد من المفارقات. ستستمتع بطريقة “دي نيرو” في التعريف بالأحمق الأكبر، وكيف تتعامل مع الحمقى في موضوع النقود على طول الخط، وكيف تحصل على ما تريد وقتما تريد. الفيلم يقدم لك عدة نصائح عليك فقط ألا تجربها أو تعمل بها. فقط تعرف عليها لتتجنبها مستقبلاً، ولتدرك إن حاول أحد خداعك بها.

الدرس المستفاد: دومًا يمكنك أن تتخلص من الحمقى ما دمت لست أنت منهم.

اقرأ أيضًا: 5 اختراعات انتقلت من شاشة السينما والتليفزيون إلى أرض الواقع

وايضا: أطول 9 أفلام في تاريخ السينما

 

علامات

سينما, هوليوود
عرض التعليقات
تحميل المزيد