«الأموال ليست كل شيء» في كرة القدم؛ ففي عالم الساحرة المستديرة ليس من يمتلك أموالًا أكثر هو من سيفوز دائمًا في النهاية، هكذا يتمثل سحر كرة القدم، ويطل كل حين وآخر بمعجزاته. وقد تجلى ذلك في مبارتي برشلونة وروما، ومانشستر سيتي وليفربول، في دور ربع النهائي من دوري أبطال أوروبا؛ فقد انتهت المباراتان بصعود روما، وليفربول، الأقل امتلاكًا للأموال من منافسيهم،  والأقل إنفاقًا للأموال لشراء لاعبين جدد في الموسم الحالي.

برشلونة V.S روما

ونبدأ بروما الذي فجّر مُفاجأة مدوية الثلاثاء الماضي الموافق 10 أبريل (نيسان) 2018  بصعوده على العملاق الكاتلوني برشلونة، إحدى أقوى الفرق المُرشحة لحصد بطولة دوري أبطال أوروبا، بعد نتيجة مباراتين 4:4، استفاد منها روما بإحرازه هدفًا في ملعب برشلونة، وبعيدًا عن أرقام ونتيجة المباريات يبدو أن الفارق المادي الشاسع بين الفريقين، بتفوق كبير جدًا لبرشلونة على حساب روما، لم يمنع في النهاية الأخير من الصعود لدور نصف النهائي، وهو الصعود الأول لروما لهذا الدور منذ عام 1984.

 

فقد تعدّت أغلى ست صفقات جلب لاعبين في صفوف برشلونة للموسم الحالي ستة أضعاف ما صرفته روما في ست من أغلى صفقاتها هذا الموسم، ببلوغ قيمة صفقات برشلونة  352.5 مليون يورو، في مقابل 53.1 مليون يورو لروما،

وقد دفع برشلونة 160 مليون يورو  لضم كوتينيو، و105 مليون يورو لضم ديمبلي، و40 مليون يورو لضم باولينيو، و30.5 مليون يورو لضم سيميدو، و12 مليون يورو لضم ديولوفيو، 5 مليون يورو لضم مارلون، بإجمالي  352.5 مليون يورو.

وفي المقابل، دفع روما: 14 مليون يورو لضم ريك كارسدروب، و13.4 مليون يورو لضم سينغيز أوندير، و10مليون يورو لضم لورينزو بيليجريني، و5.7 مليون يورو لضم هيكتور مورينو، و5 مليون يورو لإعارة باتريك شيك، و5 مليون  يورو لضم ماكسيم جونالونز، بإجمالي 53.1 مليون يورو لروما.

 

وتبلغ القيمة السوقية لبرشلونة 3350 مليون يورو، فيما تبلغ القيمة السوقية لروما  525  مليون يورو، وحلّ برشلونة ثالثًا بإيرادات 648.3 مليون يورو في قائمة فوربس 2018 لأغنى 20 نادي كرة قدم في العالم، تلك القائمة التي غاب روما عن التواجد فيها بالأساس!

مانشستر سيتي V.S ليفربول

بدوره صعد ليفربول على غريمه الإنجليزي مانشستر سيتي بعد فوز «الريدز» ذهابًا وإيابًا بنتيجة إجمالية بلغت 5-1، وجاء صعود الريدز بالرغم من التفوق المادي لمانشستر سيتي على ليفربول؛ فوفقًا لأغلى صفقات الناديين خلال الموسم الحالي، فقد دفع مانشستر سيتي، في أغلى صفقاته الموسم الحالي،  249.3 مليون يورو لضم: دانيلو، وكيلي والكر، وبينجامين ميندي، وإيدرسون مورايس، وبيرناردو سيلفا، فيما  بلغ إجمالي أغلى صفقات ليفربول للموسم الحالي 180 مليون يورو لضم: محمد صلاح، وفان ديك، وأليكس تشامبرلين، و روبرتسون.

وبلغت  القيمة السوقية لمانشستر سيتي: 1630 مليون جنيه إسترليني، في مقابل  1167 مليون جنيه إسترليني لليفربول، وحل مانشستر سيتي خامسًا أغنى بإيرادات 527.7 مليون يورو، في قائمة فوربس 2018 لأغنى 20 نادي كرة قدم في العالم، متفوقًا على ليفربول الذي حلّ تاسعًا بإيرادات بلغت 424.2 مليون يورو. وهذا إنفوجرافيك يُلخص الفارق المادي بين برشلونة وروما من ناحية، وبين مانشستر سيتي وليفربول من ناحية أخرى.

 

برشلونة V.S روما

مانشستر سيتي V.S ليفربول

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد