17,973

هل تساءلت يومًا عن أكثر الدول إنتاجًا للعقول المبدعة والعبقرية؟ حسنًا؛ ما هو المعيار الذي  تعده مقياسًا للإبداع؟

نحاول في هذا التقرير الإجابة عن هذا السؤال من منظور محدد؛ ينحصر في الفوز بجوائز «نوبل» الأكثر شهرة في العالم. إذ تقام حفلات توزيع جوائز نوبل سنويًا، بعد أن يتم اختيار الفائزين بواسطة لجان معنية، في الفروع المختلفة للجائزة.

اقرأ أيضًا: تسبب في مقتل شقيقه ولُقّب بـ«تاجر الموت».. ما قد لا تعرفه عن مُؤسس جوائز نوبل

وسُميت هذه الجائزة نسبة إلى مخترع الديناميت سويدي الجنسية، ألفريد نوبل، الذي ترك طلبًا بإنشاء الجائزة في وصيته عام 1895، لتبدأ في الانعقاد السنوي منذ عام 1901، ويقوم ملك السويد بتسليمها للفائزين بنفسه، في شهر ديسمبر (كانون الأول) من كل عام، بعد  إعلان أسماء الفائزين بها، في شهر أكتوبر (تشرين الأول) من العام نفسه.

وتُمنح الجائزة لأصحاب الإنجازات الملهمة في مجالات الفيزياء والكيمياء والطب والأدب والسلام والاقتصاد، وفي إحصائنا هذا، استبعدنا الجائزة الخاصة بالسلام، نظرًا لأن طبيعتها لا تتعلق بالإبداع.

اقرأ أيضًا: «نوبل» لا تذهب دائمًا لمن يستحقها.. هؤلاء لم يكونوا يستحقون الحصول عليها

وقد اعتمدنا في هذا التقرير إحصائية تضم الدول التي حصدت 10 جوائز فأكثر (بما فيها السلام)، ثم قمنا بطرح عدد الجوائز الخاصة بالسلام لكل دولة، وكذا فإن الأرقام النهائية لكل دولة، والتي جاء الترتيب وفقًا لها؛ هي نسبة الحاصلين على الجائزة لكل 10 ملايين نسمة، وتم حساب النسبة طبقًا لعدد سكان كل دولة لحظة كتابة التقرير طبقًا لموقع «worldbank».