يقولون إن الواقع لا بد أن يسبقه الخيال حتى يصبح ملموسًا. ومنذ اختراع سحر الصورة على شاشات السينما والتليفزيون، امتد خيال الإنسان وأحلامه لتُلهم المخترعين والباحثين عبر الاختراعات والتقنيات التي ابتكرتها عقول المؤلفين والمخرجين.

1. الهاتف المحمول

في الموسم الأول للمسلسل الشهير «رحلة النجوم Star Trek » عام 1965 استخدم الأبطال جهازًا صغيرًا للاتصال أثناء المهام الخارجية بين النجوم. شكل الجهاز وطريقة عمله تشبه تمامًا أول جهاز هاتف محمول اخترعه دكتور مارتن كوبر في عام 1973، وقال: «لقد كان جهاز الاتصال في رحلة النجوم مصدر إلهامي لصناعة الهاتف المحمول».

رغم هذا التشابه، فإن جهاز الاتصال الذي استخدمه أبطال Star Trek ما يزال يتفوق على أحدث الهواتف المحمولة الآن؛ فهو لا يحتاج إلى أي قمر صناعي لإجراء المكالمات في الفضاء.

صفحة المسلسل على موقع IMDB من هنا

2. السفر إلى القمر

يرجع حلم الإنسان بالهبوط على سطح القمر أو الكواكب الأخرى إلى زمن بعيد، ومثلما وثقه في الروايات الفرنسي جول فيرن في «من الأرض إلى القمر» عام 1865 وهـ. ج. ويلز في «أول رجال على سطح القمر» في عام 1901، عُرض الحلم في فيلم قصير بعنوان «رحلة إلى القمر» لرائد السينما الفرنسي جورج ميليه في العام 1902.

مدة الفيلم 14 دقيقة، يسافر فيها 6 روّاد فضاء إلى القمر عبر مركبة على شكل رصاصة بينما يراقبهم القمر نفسه.

 

 

 

 

 

3. حقول الطاقة

مرةً أخرى مع مسلسل Star Trek، واختراعٍ كان موجودًا في قصص الخيال العلمي والأفلام منذ حوالي 100 عام، عرضه المسلسل ليقوم بدور درعٍ من الطاقة يحمي ما بداخله من أي هجوم. بدأ الجيش الأمريكي بالتعاون مع شركة إسرائيلية في عام 2006 في العمل على حقل من الطاقة الكهرومغناطيسية ليحمي الدبابات والمركبات من القذائف، وطوّره علماء في الجيش البريطاني في 2010.

شاهد شرح الفكرة في هذا الفيديو:

4. تمييز الوجوه

ضم فيلم «العودة إلى المستقبل» في عام 1985 العديد من اختراعات الخيال العلمي التي وجدت طريقها إلى الواقع بعد ذلك بسنوات، ومنها تقنية تمييز الوجوه التي ظهرت في الفيلم وطوّرتها بعد ذلك فرقٌ من عدة جامعات ألمانية وأمريكية لتصبح جزءًا أساسيًّا من المواقع الإلكترونية والأجهزة الحديثة التي تتسم بالذكاء الاصطناعي وقدرتها على ربط خصائصها بتمييز وجوه مستخدميها.

صفحة الفيلم على موقع IMDB من هنا


5. الورق الإلكتروني

فيلم آخر شهد العديد من الأفكار التي مثّلت إلهامًا للمخترعين والباحثين هو Minority Report للمخرج ستيفن سبيلبرج، والفيلم من بطولة توم كروز، وإنتاج 2002. عرض الفيلم نوعًا من الورق الإلكتروني الذي تتغير فيه النصوص والصور تلقائيًّا، وهذا بالضبط ما فعلته عدة شركات منها LG وسوني بعدها بعدة أعوام بإنتاج أوراق إلكترونية يمكن أن تحل محل الأجهزة اللوحية وأجهزة القراءة الإلكترونية.

صفحة الفيلم على موقع IMDB من هنا

هل تذكر أي اختراعات أو تقنيات أخرى ظهرت أولاً على شاشات السينما؟ سنساعدك قليلاً: أين كانت تكنولوجيا الواقع الافتراضي واستخداماتها العلمية والعسكرية والتدريبية قبل فيلم «المصفوفة The Matrix» في عام 1999؟

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد