مع التواجد اليهودي على أرض فلسطين بدءًا من وعد بلفور وحتى حرب 48، والهم الأكبر لمؤسسي الكيان الصهيوني هو حث اليهود في كل بقاع الأرض على النزول إلى أرض فلسطين لتدعيم الوطن الجديد، وفرض النفوذ على الأرض الموعودة لتحويل الحلم الكبير إلى واقع معترف به. ومن ثم كان الاهتمام الأكبر بإنتاج الأفلام التحفيزية بداية من حرب 48 باعتبارها النصر الأول في طريق تحقيق الحلم، مرورًا بالعدوان الثلاثي على مصر، والنصر الأكبر في تاريخ الدولة الإسرائيلية وهي حرب 67 التي تأكدت فيها أسطورة الدولة اليهودية غير القابلة للانكسار، وهزيمة العرب هزيمة نكراء بعد تفتيت شملهم على مدار السنوات اللاحقة بالنزول إلى أرض فلسطين.

تميزت السينما الإسرائيلية خلال هذه الفترات بالإنتاج الكبير، وخاصة فيما يتعلق بالأفلام العسكرية أو الحربية والتي تتجاوز في كمها الأفلام العربية مجتمعة. إلى جانب تركيزها على ترسيخ أسطورة النفوذ الإسرائيلي والتأكيد على الحق في الأرض ودعوة كل يهود العالم للالتفاف حول الدولة الجديدة القوية القادرة على تحقيق أحلامهم وتوفير الأمان والمستقبل.

ومن هذه الأفلام التي تم عرضها خلال حرب الأيام الستة:-

 

1- He Walked Through the Fields

الفيلم مأخوذ عن رواية للكاتب موشى شامير يتناول العلاقة بين الجيل الأول من المهاجرين، والجيل الثاني الذي خاض حرب 1967، وقام بالبطولة آسي ديان ابن وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه ديان، ويقدم الفيلم هالة قدسية على مؤسسي دولة الاحتلال الإسرائيلي.

https://youtu.be/uqPQLcaVqA

 

2- Azit Hakalba Hatzanhanit

الفيلم مقتبس من قصة كتبها رئيس هيئة الأركان الإسرائيلية إبان حرب 1967، وتحكي قصة كلب وولف استطاع أن ينقذ صاحبه من الأسر لدى العرب، والفيلم فنيًّا ضعيف وسطحي إلا أنه يقدم الصورة الذهنية عن العرب لدى الإسرائيليين وهي تعكس مدى الاستخفاف بالعرب في العموم.

 

3- The Troupe

مجموعة من الجنود الإسرائيليين يسافرون من أجل الترفيه والاستمتاع مع بعض النساء فور الانتصار الكبير الذي تم تحقيقه في حرب الأيام الستة.

 

4- The War After the War

بعد الانتصار الكبير في حرب 67 بعامين يصور الفيلم الجانب الإنساني لدى المواطنين الإسرائيليين الذي يحاولون إنقاذ أرواح عدد من العرب من بينهم مجموعة من الإرهابيين.

 

5- Avanti Popolo

بعد نكسة 67، رحلة جنديين مصريين في الصحراء للبحث عن أقرب طريق إلى سيناء أو قناة السويس ولكن لسوء حظهما يلتقيان مع دورية إسرائيلية، لتبدأ قصة الفيلم.

avanti-popolo

يمكن تقسيم السينما الإسرائيلية إلى مرحلتين؛ ما قبل حرب أكتوبر وما بعد حرب أكتوبر. فمع بروز روح التفاخر والتباهي بالقدرات العسكرية والإستراتيجية في أفلام ما قبل أكتوبر، كان على المقابل اختفاء هذه الروح تمامًا واستبدالها بالتركيز على الجوانب الإنسانية وخبرات المواطنين والجنود وتأثير الحروب على نفسيتهم وتعاملهم مع الحياة بعد حرب أكتوبر. فكما اهتم الإنتاج السينمائي الإسرائيلي بتشجيع اليهود في العالم للانضمام إلى الدولة اليهودية، كان الاهتمام الأكبر بعد حرب أكتوبر ينصب على كسب التعاطف الدولي بتصوير مآلات الحرب.

ومن أبرز هذه الأفلام:

 

1- Three and One

الفيلم يعرض الاختلاف الكبير بين الجيل الأول من المؤسسين للدولة اليهودية، والجيل الثاني الذي خاض حرب 67، وكيف نشأ الجيل الثالث الذي قابل الهزيمة الكبيرة وانكسار أسطورة الكيان الإسرائيلي غير القابل للانكسار. وكيف تحطمت هذه الصورة وجعلت من الصعب التكيف معها.

https://youtu.be/ughVTbOYO8o

 

2- The Vulture

الفيلم يحكي قصة شاب إسرائيلي عائد من حرب أكتوبر -حرب القيامة كما يطلق عليها الإسرائيليون- ويصطحب معه صديقيه؛ الأول فارق الحياة والثاني مصاب بجرح غائر. الشاب يعود إلى تل أبيب ويجول في الشوارع ويشاهد الآباء والأمهات الثكالى، والبكاء يخيم على كل شيء بعد الهزيمة. يذهب لأسرة صديقه الميت ويقدم لأسرته قصيدة كان قد كتبها قبل وفاته لتجد الأسرة العزاء الذي يصبرهم على فراقه. الشاب يحاول تعويض الأسر التي فقدت أبناءها، وعندما يتم استدعاؤه للخدمة العسكرية مرة أخرى يطلب من كل شاب أن يحمل في جيبه قصيدته الخاصة.

 

3- Tzomet volkan

خمسة شباب وامرأة يبدؤون رحلة تغيير كبيرة في حياتهم قبل حرب أكتوبر بأيام قليلة؛ تحديات كبيرة تواجههم وآمال كبيرة في انتظارهم. الفيلم يناقش رحلة الحنين إلى أيام البراءة وآخر أيام الغطرسة وبداية التغيير الكبير الذي مر بالبلد كله والشعور بالهزيمة وتغيير الملامح إلى الأبد.

 

4- Judgment Day

رجل أعمال يهودي يترك زوجته وابنته في أمريكا للتطوع في الجيش الإسرائيلي، يُصاب في حرب أكتوبر ويتم نقله إلى المستشفى في حالة خطرة حيث يحتاج إلى نقل دم بفصيلة نادرة. يفاجأ بابنته متطوعة في المستشفى وتتبرع له بالدم.

 

5-  Blues Lahofesh Hagadol

hqdefault

تدور أحداث الفيلم في فترة حروب الاستنزاف، ويتناول الفيلم قصة مجموعة من الطلاب يحتفلون بانتهاء الدراسة وأحلام الصيف ويُصدمون باستدعاء بعضهم للجيش. الفيلم يعرض التصورات الأسطورية لدى بعض الشباب الإسرائيلي عن الحرب، وكيف يحول الواقع تصوراتهم ويسبب صدمات تجعلهم يظهرون الخوف النفسي من الموت والحرب.

 

6- Einayim G’dolot

الفيلم يدور حول قصة مدرب كرة سلة يعاني مشكلة فقدان معنى لحياته. الفيلم يجسد أثر هزيمة أكتوبر على المجتمع الإسرائيلي والخوف والهلع الذي أصاب الجميع كبارًا وصغارًا، وتغيب الطلاب عن المدارس، ووقوع الأسرى في أيد الجيش المصري.

 

7- Kippur

هو الفيلم الإسرائيلي الأشهر عن حرب أكتوبر والذي يدور حول الهجوم المصري السوري المفاجئ على دولة الاحتلال الإسرائيلي، وكيف تحولت مشاعر الإسرائيليين من بداية اليوم المفعمة بالهدوء والسكينة إلى نهاية اليوم المثقل بالجراح والقتل والهزيمة، وكيف استقبل الجميع وقع الخبر وأثره على حياتهم اليومية.

https://youtu.be/1vYMlPzND2A

في نهاية التقرير نود أن نشير إلى قائمة من الأفلام الإسرائيلية التي تدور حول حرب أكتوبر والتي تم ترشيحها عبر أرشيف ستيفن سبيلبرغ للفيلم اليهودي. ومن المعروف أن المخرج الكبير ستيفن سبيلبرغ ذا الإنتاج السينمائي المميز هو يهودي الديانة، وقدم عددًا من الأفلام ذات الجماهيرية العالمية ومنها الفيلم الشهير (قائمة شندلر) الذي تعرض لمعاناة اليهود على أيدي النازية. قائمة الأفلام التي تم ترشيحها من خلال أرشيف الفيلم اليهودي تدور حول التأثير النفسي للهزيمة وكيف أثرت على المواطنين وأحلامهم وتصوراتهم الذاتية. يمكنكم متابعة قائمة الأفلام من هنا.

 

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد