“اعرف عدوك” كان اسم مشروع أطلقه جمال عبد الناصر بعد نكسة 1967، من مهامه ترجمة الكتب الإسرائيلية, ولشعب بات معروفًا عنه اتساع ثقافته، أصبح من المهم التعرف على كتبه، فما بالك عن كتب نشرها سياسيون خلال الشهور القليلة الماضية، تناولوا فيها السياسة المتبعة في الحرب على غزة.

«القبة الحديدية» إيلان كفير دانيئيل ودانيئيل دور

منذ أكتوبر 2014، صدر هذا الكتاب متخذًا موضوعه من القبة الحديدية تلك المنظومة التي استخدمتها إسرائيل لصد الصواريخ الفلسطينية في الحرب الأخيرة على غزة, يحاول الكتاب تقييم أداء تلك القضية التي شغلت الجيش الإسرائيلي في ضوء ما تم إنفاقه من ميزانيات هائلة عليها من أجل صد الصواريخ القصيرة والمتوسطة المدى، وما قد تقدمه في حرب قادمة أمام فلسطين أو لبنان.

تناول الكتاب بالإحصائيات أداء التجربة الجديدة، فمن أصل 2200 صاروخ أطلقتها كتائب القسام، تصدت القبة لـ20-25% منها، مع العمل أمام 20 قاعدة صواريخ دفاعية تترصد الصواريخ بالجو ليتكلف كل صاروخ إسرائيلي داخل تلك القاعدة أكثر من 100 ألف دولار. لكن الأزمة لم تكن فيما تكبدته ميزانية إسرائيل لإتمام الدفاع، لكن القبة التي أسماها الفلسطينيون “القبة الحريرية” كانت أكبر خدعة عرفتها المنطقة بعد تسويق الجيش الإسرائيلي لها، إلا أنها لم تتعد كونها عرضًا صوتيًّا لا يُسقط شيئًا.

يسعى إيلان لتسويق الرواية الإسرائيلية التي تقول بإسقاط صواريخ المقاومة، لكنه يحذر من النجاح النسبي لها، والذي يؤكده فرضيات العسكريين بأن هذه المضادات الدفاعية لن تتمكن من حماية العمق الإسرائيلي إذا اندلعت مواجهة قوية وشاملة.

«الطريقة والجنون» نورمان فينكلشتاين

القصة الخفية حول هجمات إسرائيل على غزة

الكاتب نورمان فينكلشتاين أستاذ جامعي بأمريكا وأكبر المؤيدين للقضية الفلسطينية, يتتبع نورمان الهجمات التي شنتها إسرائيل في السنوات الستة الماضية على 1.8 مليون فلسطيني محاصرين تحت حصارها لقطاع غزة. أربع عمليات ذكرها نورمات، بداية من عملية الرصاص المصبوب 2008، والدفاع 2012، والقبة الحديدية 2014 التي قتلت الفلسطينيين وتسببت في هجمات ضد الإسرائيليين ردًّا عليها ووصفها نورمان بأنها غير متناسبة أو مرضية.

حدد نورمان بدقة دوافع إسرائيل لشن هجمات باتت تتكرر بوحشية بشكل غير عقلاني وتصميمها الحرب لتخريب إمكانية تحقيق السلام والتسوية مع الفلسطينيين بأية شروط, ويشير الكتاب لمكائد الأمم المتحدة حول تقرير غولدستون 2009، ومحاولة تركيا اليائسة لإنصاف قتلى أسطول السلام لغزة عام 2010، وكيف تخطت إسرائيل مرارًا جرائمها التي أصبحت معترفًا بها كجرائم حرب, مع إشارة لقدرة كل جانب على ادعاء النصر في تلك الصراعات، قال الكاتب إن استراتيجية الاحتجاج غير العنيف والصمود مع الأمل ضمانة للفوز الفلسطيني مع المقاومة.

لمتابعة الكتاب على موقع جودريدز من هنا.

«اغتصاب فلسطين والنضال من أجل القدس» ليونيل كاسبر

يبدأ كاسبر بالتفصيل حكيه عن الفترة التي أعقبت وفاة والد الصهيونية تيودور هرتزل، ويكشف التقلبات والتغيرات في السياسة الإسرائيلية خلال القرن العشرين وعواقبها, وينقب الكاتب عن القوى السياسية التاريخية التي شكلت النزاع العربي الإسرائيلي وقضية القدس على وجه الخصوص, من حاييم وايزمان وبلفور وحتى ياسر عرفات وبيل كلينتون. ومن قرار التقسيم وحرب أكتوبر وعملية أوسلو للسلام وصولًا إلى الهجمات الإسرائيلية غير المبررة على قطاع غزة؛ مما حول سياسة المعاهدات لصراع مرير يقوده “أغبياء” كما يصفهم كاسبر.

يناقش الكاتب أزمة فلسطين لإعلان الدولة مع تصاعد وتيرة الانتفاضات الحالية بالقدس, ويعترف بصعوبة الحرب ضد إسرائيل، لكنه يدعو لذلك على مراحل تعلن فيها فلسطين سيادتها على الأراضي المحررة حتى يحين الوقت الذي تنضم لها الدول العربية في توجيه ضربة لإسرائيل، مؤكدًا أن العرب أهم سلاح للكيان الفلسطيني الشرعي ضد إسرائيل، مع سرده لخطب الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات.

وليونيل كاسبر هو كاتب يهودي ولد بإسكتلندا عام 1941، ونشأ بإسرائيل، ويقيم حاليًا بمدينة القدس، ومؤلف لعدد من الكتب السياسية والروايات التاريخية.

لمتابعة الكتاب على موقع أمازون اتبع الرابط.

«خطر الدولة الفلسطينية» رافاييل إسرائيلي

أي نوع من التهديد الاستراتيجي ستشكله إقامة دولة فلسطينية على وجود إسرائيل؟ يعرض رافاييل لمجموعة من المقالات التي كتبها محللون سياسيون في إسرائيل حول تلك الأزمة مع بداية مساندة بعض القوى لهذا الحل، مجموعة متنوعة من الآراء والخيارات غطت قضايا مثل وسائل الإعلام الفلسطينية، والعلاقات بين الدول العربية، والآثار المترتبة على عملية أوسلو للسلام واستمرار الحرب أو إحلال السلام بين الدولتين.

تضمن كتاب “خطر الدولة الفلسطينية” جزئين: أولهما كان تحليل لمخاطر قيام دولة فلسطينية، والثاني عن بدائل لتحقيق حل فعال للصراع الإسرائيلي الفلسطيني. إلى جانب ذلك تعرض الكتاب لشؤون الشرق الأوسط وحللها بتعمق وانتشر حول الكتاب اختيار السلطات الإسرائيلية للمقالات التي شاركت رافاييل كتابه.

لمتابعة الكتاب على موقع كتب إسرائيلية من هنا.

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد