عندما تذكر كلمة تستوستيرون، تذهب الأذهان دائمًا إلى الرجال، فنادرًا ما تهتم النساء بنسبة هرمون الذكورة لديها، لكن في الحقيقة يجب عليها أن تفعل. وعلى الرغم من أن التستوستيرون يلعب دورًا رئيسيًّا عند الرجال، فهو مسئول عن الحالة المزاجية لدى الرجال، وعن التحكم في الوزن، وثبات العضلات، والرغبة، فإن النساء تعاني أيضًا إذا انخفض لديهن هرمون الذكورة.

ينبعث هرمون الذكورة لدى النساء من المبيضين، والغدة الكظرية، ويرتفع الهرمون طبيعيًّا في فترة البلوغ، والحمل، ووفقًا للأبحاث والدراسات فإن انخفاض مستوى الأندروجينات أو التستوستيرون عند النساء مرتبط بالسن، فبعد الأربعين تأخذ الأندروجينات في الانخفاض إلى النصف، ويفيد التستوستيرون النساء في إنتاج خلايا دم جديدة، ويعزز الرغبة الجنسية، ويؤثر في هرمون «FSH» الذي يؤثر في خصوبة المرأة.

ما سبب انخفاض هرمون الذكورة عند النساء؟

نظرًا إلى أن المبيضين  هما منتجا الهرمونات، ففي حالة انقطاع الطمث ينخفض إنتاج هرمون التستوستيرون، وهناك أسباب أخرى مثل قصور الغدة الكظرية، أو استئصال المبيضين، أو قصور الغدة النخامية، وتناول جرعة إستروجين بالفم تقلل أيضًا من إنتاج التستوستيرون، وانقطاع الطمث المبكر.

هذا ما يصيب النساء إذا انخفض هرمون الذكورة لديهن!

1- انخفاض الرغبة في الجنس

يؤدي انخفاض التستوستيرون عند النساء إلى انخفاض الرغبة الجنسية تمامًا مثل الرجال، لكن العكس ليس صحيحًا، فنسبة الهرمون المعتدلة لا تعكس ارتفاع الرغبة الجنسية، لكنها تعكس الحياة الجنسية الصحية. وتؤدي أيضًا إلى أن يكون الجنس أقل متعة. لذا إذا شعرتِ بانخفاض في الرغبة الجنسية عليك استشارة طبيب متخصص.

Embed from Getty Images

2- صعوبة القدرة على فقد الوزن

يعد التقدم في السن سببًا لعدم القدرة على فقدان الوزن، ويزداد الوضع سوءًا عند انخفاض التستوستيرون. فيزداد تخزين الدهون، خاصةً حول الوسط، ويؤثر كذلك في قدرتك على بناء العضلات التي يمكنها محاربة الدهون، وعدم وجود عضلات يؤدي إلى المزيد من الدهون.

3- الإحساس الدائم بالتعب

تتعرض النساء في حالة انخفاض هرمون التستوستيرون إلى فقدان الطاقة، والشعور الدائم بالاستنزاف، فتجد من الصعوبة النهوض من الفراش صباحًا، وتجد صعوبة في إنجاز الأعمال اليومية العادية. وأحد علامات التعب المزمن هو أن النوم لا يريحك.

صحة

منذ سنة واحدة
هل تشعر دائمًا بالإرهاق؟ تعرف إلى متلازمة التعب المزمن فقد تكون مصابًا بها

4- اضطرابات النوم

تعاني النساء المصابات بانخفاض هرمون الذكورة من الأرق، وانقطاع التنفس أثناء النوم، واضطرابات النوم أثناء الليل. وانقطاع التنفس أثناء النوم يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، ويجب تشخيص الحالة، وعلاجها للتقليل من مخاطرها.

5- الإصابة بالاكتئاب

يسبب أيضًا الاكتئاب، والاضطرابات المزاجية، واضطرابات المشاعر غير المفهومة؛ لأن هذا الهرمون يساعد على استقرار الحالة المزاجية، والتركيز الذهني، وفقدان القدرة على الاستمتاع بالأنشطة المعتادة، وكثيرًا ما يساء تشخيص الحالة، وتعالج عن طريق مضادات الاكتئاب.

6- هشاشة العظام

ويؤدي كذلك إلى تدهور العظام، وهو أحد أسباب هشاشة العظام لدى ملايين النساء في سن الخمسين، وهذه الحالة لا تظهر على الفور، وإنما تتدرج بمرور الوقت، وتلعب دورًا مهمًّا في إنتاج العظام، وتتعرض النساء المصابة بالهشاشة لكسر العظام، والتي تسبب مضاعفات خطيرة، خاصةً عند كبار السن.

7- اضطراب الدورة الشهرية

يؤدي الانخفاض المفاجئ في التستوستيرون إلى اضطراب الدورة الشهرية، أو انقطاعها، وقد تعاني النساء من انخفاض هرمون الذكورة وانقطاع الطمث، ومن أعراضه الهبَّات الساخنة، والمزاج المعتل؛ لذا إذا كنتِ في فترة انقطاع الطمث، قد تكون نسبة التستوستيرون المنخفضة هي السبب الخفي وراء مشكلاتك الصحية.

8- الشعور بالقلق

تشير الدراسات إلى أن انخفاض هرمون التستوستيرون عند النساء يؤدي إلى الإصابة بالقلق، ونوبات الهلع، فتؤدي التغيرات الهرمونية إلى تقلبات كيمياء الدماغ. ويعالج هذا القلق أيضًا بطريقة خاطئة، وعلى الجانب الآخر يجب الحذر عند تناول مكملات التستوستيرون.

Embed from Getty Images

9- تساقط الشعر

يعد تساقط الشعر أكثر الأعراض وضوحًا لانخفاض هرمون الذكورة لدى النساء، إذ يساعد هذا الهرمون على إنتاج شعر صحي، وقد يصيب النساء بالصلع، ويؤثر أيضًا في شعر الجسم. وأحد الأعراض الجانبية للعلاج الهرموني هو زيادة نمو الشعر. ومن المهم أن يؤدي العلاج الهرموني إلى استعادة نسبة الهرمون إلى معدله الطبيعي، ولا يسبب زيادته.

10- عدم القدرة على الوصول للنشوة الجنسية

عدم القدرة على الوصول إلى هزات الجماع أو «anorgasmia» هي أحد أعراض انخفاض هرمون التستوستيرون، لكن لا يوجد ضمانات لاستعادة القدرة على الوصول إلى النشوة الجنسية بعد تلقي العلاج الهرموني.

وأخيرًا.. كيف يمكنك تعديل نسبة هرمون الذكورة طبيعيًّا؟

–   تناول البروتين.

– تناول قدر أكبر من الدهون الصحية، وزيت الزيتون، والأفوكادو.

– الحد من استهلاك الكحول.

– تناول الفيتامينات الأساسية.

– التغذية، ونظام الحياة الصحي أيضًا يؤثر في نسبة هرمون الذكورة.

علوم

منذ 9 شهور
4 علامات على نقص هرمون الأنوثة.. وهذه الأطعمة يجب الابتعاد عنها

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد