ينصب تركيز ومجهود العديد من الباحثين والناصحين في توجيه الإرشادات حول كيفية الرد على الأسئلة التي ستطرح عليك في مقابلات العمل بشكل جيد، لكن أغلبهم ينسون أن عليك طرح أسئلة أيضًا. حيث إن طرح الأسئلة الصحيحة في أي مقابلة عمل مهم لسببين:

أولاً: قيامك بطرح الأسئلة بشكل صحيح يؤكد أنك مؤهل لهذا المنصب.

ثانيًا: عليك التأكد من كونك في أي مقابلة عمل، تقوم بإجراء مقابلة مع صاحب العمل بقدر ما هو يقوم بإجراء مقابلة معك، فتلك فرصتك لتتأكد من كون هذه الشركة أو المنظمة أو المكان الذي تريد أن تعمل به حقًّا.

لذلك عندما تسأل الأسئلة الصحيحة فأنت تحقق ثلاثة أهداف من وراء ذلك:

  1. التأكد بكون من يجرى معك المقابلة لا يوجد لديه تحفظات عليك.
  2. إظهار اهتمامك اتجاه هذا العمل.
  3. معرفة إذا كنت تشعر بالرضا تجاه العمل المقبل عليه، وصاحب العمل الذي ستتعاون معه لوقت غير قليل.

وهناك عدد لا حصر له من الأسئلة يمكن استخدمها أثناء المقابلة، لكن إذا كنت تريد التركيز على الأهداف الثلاثة فذلك عرض لـ10 أسئلة سهلة تغطي تلك الجوانب:-

10- ما هي المهارات والخبرات التي تجعلني مرشحًا مثاليًّا لمثل هذه الوظيفة؟

على الأغلب يقوم صاحب العمل في بداية المقابلة بسرد المتطلبات التي يبحث عنها في من يريد توظيفه، لكن إن لم يقم بتغطية جميع النواحي فهذه فرصتك لطرح هذا السؤال.

9- ما هي أكبر المشاكل التي تواجه موظفيك وتريد مني في موقعي الجديد أن أساعدك في حلها؟

هذا السؤال لا يدل فقط على أنك تفكر بالفعل في كيفية مساعدة الفريق، بل يشجع من يجري معك المقابلة على تصور أنك مقبل بروح جيدة على العمل.

8- ما أكثر شيء سيجعلني استمتع بهذا العمل؟

سيسمح هذا السؤال لمن يجري معك المقابلة بالتواصل الشخصي معك ومشاركتك مشاعره. إجابة هذا السؤال ستعطيك فرصة فريدة لاكتشاف مدى رضا العاملين بهذا المكان عن وظائفهم, لكن إذا بذل من يجرى معك المقابلة جهدًا في التوصل لإجابة فهذه إشارة خطر كبيرة لك.

7- ما هي عوامل تحقيق النجاح في هذا الموقع أو الشركة أو حتى إن كانت منظمة غير ربحية؟

يظهر هذا السؤال رغبتك في النجاح في هذا الموقع, كما أن الإجابة ستوضح لك أمرين: أولهما كيفية الإنجاز في هذه الوظيفة، وثانيهما إذا كانت هذا الوظيفة مناسبة لك أم لا.

6- هل لديك أي تحفظ على مؤهلاتي؟

هذا السؤال جيد جدًّا بما يحتويه على جرعة كبيرة من الجرأة، حيث يظهر مدى ثقتك بمهاراتك وقدراتك.

5- هل سأتعلم شيئًا جديدًا من خلال ذلك العمل؟

بخلاف إظهارك كشخص مهتم باكتساب معرفة وخبرات جديدة، فسينمي هذا السؤال علاقتك بمن يجري معك المقابلة.

4-    هل يمكنك أن تخبرنى عن الفريق الذي سوف أعمل معه؟

هذا السؤال إذا سُئل بصيغة وشكل جيد في آخر المقابلة فقد يؤكد حصولك على الوظيفة فعليًّا, كما أن إجابة هذا السؤال ستخبرك عن الذين سوف تتعامل معهم بشكل يومي غالبًا، لذلك عليك الاستماع لتلك الإجابة جيدًا.

3- هل هناك خطة لمنتج جديد، أو خطة تطوير وتنمية للعمل؟

ويفضل قبل سؤالك هذا السؤال أن تكون قد درست المكان الذي ستعمل به وقمت بالمرور على موقعه الإلكتروني، وجهزت فكرة أو خطة تطوير جديدة تظهر اهتمامك بهذه الوظيفة.

2- من كان يعمل في هذا الموقع سابقًا؟

هذا السؤال سيظهر لك بوضوح إذا كان الشخص الذي كان يشغل هذه الوظيفة قبلك قد تم ترقيته أو أنه استقال أو تم طرده، وهذا بدوره سيوفر دليلاً على إمكانية الترقي في هذا المكان, وإن كان الموظفون راضين عن العمل أم لا, وإذا كان العمل في حالة اضطراب أم لا.

1-    ماذا علي أن أنتظر أو أفعل بعد الإنترفيو؟

هذا هو السؤال الأخير والهام الذي عليك أن تسأله بكل تأكيد، فهو يدل على اهتمامك بالتحرك بسرعة في هذا العمل، كما أنه يعطي تنبيهًا برغبتك في تلك الوظيفة.

عرض التعليقات
تحميل المزيد