يشتهر اسم كيجل بين أوساط النساء المهتمين بالصحة الجنسية، إذ يأتي الاسم مجاورًا للتمارين، وتعرف معظم النساء أن تمارين كيجل من أكثر التمارين التي تساعد في المحافظة على صحتها الجنسية. لكن ما لا يدركه البعض، أن هناك تمارين كيجل للرجال أيضًا. وتُعرف تمارين كيجل أيضًا باسم تمارين قاع الحوض أو (PFMT)؛ إذ إن جميع التمارين المسماة بهذا الاسم تستهدف منطقة الحوض في جسم الإنسان، وتعمل على تحسين صحة الجهاز التناسلي سواء لبناء حياة جنسية أفضل، أو لتجنب أي أمراض تخص التبول.

تمارين كيجل للرجال واحدة من التمارين التي تساعد الرجل على تقوية العضلات الموجودة أسفل المثانة، والتي تساعده في السيطرة على عملية التبول. ولأن تمارين كيجل تقوي بشكل أساسي عضلات الحوض، فهي تتحكم بدورها في قدرات الرجل الجنسية وعملية التبول. وفي حالة إجراء عمليات جراحية في البروستاتا، تكون تمارين كيجل هي العلاج المثالي لاستعادة الرجل قدراته بعد تلك العملية الحساسة.

مجتمع

منذ 9 شهور
خرافات حول الجنس والشتاء.. هل يحرمك الطقس البارد من المتعة الجنسية؟

عضلات الحوض شبكة من العضلات في منطقة الحوض بجسم الإنسان، تتحكم بشكل أساسي في المثانة وعملية تدفق البول. وتتكون تلك الشبكة من ثلاث عضلات، عضلة المثانة: وهي عضلة على شكل بالون وتحمل بداخلها البول، والعضلة العاصرة: وهي العضلة تساعد الإنسان على فتح وغلق مجرى البول الخاص به، وعضلة قاع الحوض (العضلات العانية العصعصية): وهي العضلة الداعمة لمجرى المستقيم ومجرى البول. وتساعد تمارين كيجل للرجال في تقوية هذه العضلات.

كيف يمكن للرجل أداء تمارين كيجل بشكل سليم؟

في البداية عليك تحديد مكان عضلات الحوض حتى تشعر بها، وتُميز مكانها من بين عضلات جسدك. يمكنك فعل هذا بسهولة شديدة، وربما كنت تفعل هذا طوال حياتك تلقائيًّا دون أن تميز أنك تستخدم عضلاتك. عندما تتبول أمام المرحاض، عليك التوقف عن التبول قبل انتهاء كمية البول في مثانتك، العضلة التي استخدمتها وأنت تؤدي هذا الفعل التلقائي هي عضلة المثانة، والتي تعد جزءًا أساسيًّا من عضلات الحوض، وبعد أن شعرت بمكانها، أنت الآن جاهز لممارسة تمارين كيجل.

بعد أن حددت مكان عضلات الحوض (المثانة)، ستشد وتضيِّق تلك العضلة لمدة خمس ثوان بالضبط، ثم اجعل العضلة تسترخي تمامًا، بهذا الشكل أنت بالفعل أديت أول تمرين كيجل لعضلات حوضك. ويمكنك أن تكرره من 10  إلى 20 مرة يوميًّا. وهناك طريقة أخرى لممارسة هذا التمرين، وهي عن طريق تضييق عضلة فتحة الشرج وكأنك تمنع نفسك من التبرز، لمدة خمس ثوانٍ أيضًا ومن ثم الاسترخاء.

ينصح الأطباء الرجال تجنب بعض الأشياء عند ممارسة تمارين كيجل:

  1.  لا تحبس أنفاسك وقت أداء التمرين.
  2.  لا تدفع العضلات للأسفل، وتخيل نفسك تدفع العضلات التي تمرنها  للأعلى.
  3. تأكد من أن عضلات البطن والأفخاذ لديك لا تتعرض للتشنج أثناء أداء هذا التمرين.
  4. امنح عضلات الحوض ثواني من الراحة والاسترخاء بين كل تمرين وآخر.

كم مرة يجب على الرجل أداء تمارين كيجل؟

في بداية أداء التمارين، لن يجد الرجل القدرة على التمرين أكثر من 10 مرات، وهذا الرقم يعد جيدًا في البداية، ولا يجب على الرجل أن يزيد العدد على هذا. مع الوقت، عندما تبدأ عضلات الحوض باكتساب قوة أكبر؛ يمكنه أن يصل إلى 20 مرة في التمرين. ويمكنه – إذا احترف الأمر – أن يؤدي هذا التمرين من ثلاث لأربع مرات في اليوم كل مرة 10 مرات. والميزة في هذه التمارين أن الرجل يستطيع أن يمارسها في أي وقت، سواء في المنزل، أو العمل، أو المواصلات العامة، ولن يستطيع أحد ملاحظة أداء الرجل لتلك التمارين، إلى جانب أن هذا النوع من التمارين لن يكلفك وقتًا، أو مالًا، أو أجهزة رياضية مصاحبة يجب أن تشتريها مثل آلات المشي الكهربائية أو العجلات الرياضية.

بينما شرحنا لك التمرين الأسهل؛ شاهد طرقًا أخرى تفعل بها التمارين هنا:

ينصح الأطباء الرجال الذين يحتاجون تمارين كيجل، أو يقبلون على ممارستها أن يجعلوا منها عادة دائمة لمدى الحياة. ولتحقيق الفائدة ومن أجل الاستمرارية، فعليك ممارسة تمارين كيجل الخاصة بك يوميًّا في الوقت نفسه، قبل أن تنهض من الفراش، وأنت تتناول فطورك، أو حتى وأنت في طريقك إلى العمل.

وإذا راقبت التطور الصحي الذي تمر به سواء على مستوى التحكم في التبول أو حياتك الجنسية؛ سيكون ذلك حافزًا جيدًا لك لتكملة التمرين والاستمرار عليه.

هل يمكن للرجل الذي يضع قسطرة أن يمارس تمارين كيجل؟

القسطرة هي أنبوب مطاطي رقيق يجري توصيله بالجسم لإخراج البول من القضيب بطريقة صناعية. وإذا كان جسدك يحتوي على تلك القسطرة؛ فعليك ألا تقوم بأي تمارين كيجل في هذه الحالة أبدًا. ولكن بعد إزالة القسطرة مباشرة يمكنك البدء في ممارسة تمارين كيجل كما تريد، وستساعدك تمارين كيجل في التخلص من الأعراض المصاحبة لاستخدام القسطرة مثل تسرب البول عند العطس أو الضحك أو الكحة، أو رفع شيء ثقيل.

ما فوائد تمرين كيجل؟

1. التحكم في القذف

قد تنهار حياتك الجنسية بينك وبين شريكتك بسبب عدم قدرتك على التحكم في توقيت القذف، أثناء ممارسة الجنس، وعادة ما يحدث القذف لك بشكل لا إرادي بعد دقائق قليلة من ممارسة الجنس مع شريكتك، وقبل أن تصل شريكتك إلى هزة الجماع؛ فلا تشعر شريكتك بالسعادة، وتشعر أنت بالتقصير، ولكن ما تقدمه لك تمارين كيجل للرجال هو حل طبيعي ومثالي لتلك الأزمة. إذ تعمل تلك التمارين على تدريب العضلات المختصة بعملية القذف وتساعد عليه، بحيث يمكنك منع نفسك من القذف وقتما شئت ولأي مدة تريدها، حسب مواظبتك على التمارين، ويفضل البدء في هذه التمارين مبكرًا، وقبل تدهور حالة سرعة القذف لدى الرجال.

2. انتصاب أفضل وهزات جماع متعددة

مهمة تمارين كيجل للرجال في الأساس، هي ضخ المزيد من الدماء إلى القضيب، الأمر الذي يساعد الرجل تلقائيًّا أن ينتصب قضيبه انتصابًا أقوى وأفضل. ولذلك مع ممارسة تلك التمارين قد يلاحظ الرجل أن قضيبه أثناء ممارسة الجنس أصبح أكثر صلابة، وفي بعض الأحيان أكبر حجمًا، وعادة ما تكون تلك التمارين مفيدة للرجال الذين يعانون من ارتخاء القضيب أثناء وضع الواقي الذكري، إذ يفقد الرجل انتصابه ولا يستطيع أن يعيده بسهولة، ومع الانتظام في ممارسة تمارين كيجل، قد يصل الرجل إلي مرحلة هزات الجماع المتعددة.

3. قوة القذف والمساعدة في حدوث حمل

قوة القذف من المميزات التي تمنحها تمارين كيجل للرجل، هي القوة والسرعة التي يخرج بها السائل المنوي من قضيب الرجل، وقد يجد بعض الرجال أن هذا الأمر ليس له أهمية، ولكنه يكون مهمًّا للزوجين اللذين يسعيان للحمل، والذي تساعد قوة القذف عليه.

شاهد كيف تمارس تمارين كيجل في المنزل من هنا:

4. التحكم في عملية التبول

هناك بعض الأعراض تظهر على الرجال خاصة في فصل الشتاء، عندما يعاني الرجل من رخاوة في عضلات الحوض؛ إذ يعاني من عدم القدرة على التحكم في عملية التبول بشكل كامل، فكلما أصابت الرجل أعراض البرد مثل العطس والكحة أو حتى الضحك، فتتسرب قطرات بول قليلة من قضيبه، وقد يحدث له هذا أثناء النوم دون إرادته وهو أمر معرض له كل الرجال، ولكن الأمر لا يصل إلى حد التبول اللاإرادي، ولكنه يكون مزعجًا ومقلقًا للرجل. وعندما يمارس الرجل تمارين كيجل، تعمل تلك التمارين على تقوية عضلات الحوض، وسيلاحظ الرجل اختفاء تلك الظاهرة تمامًا.

5. حماية البروستاتا من الأمراض

وعمومًا، تحمي تمارين كيجل الرجل من أي مشكلات أو أمراض قد تصيبه، وخاصة الأمراض التي تستهدف البروستاتا، ولكن معظم الرياضيين ينصحون الرجال الذين أجروا عملية جراحية لاستئصال غدة البروستاتا، بممارسة تمارين كيجل؛ لأنها تجنبهم المشكلات الصحية المصاحبة للجراحة.

جنسانية

منذ سنة واحدة
«الجنس أفيون الشعوب».. 5 من أغرب الممارسات الجنسية عبر التاريخ

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد