“ربيع سيول” هذا هو المصطلح المعبر عن النهضة الحديثة في سينما كوريا الجنوبية، والتي بدأت منذ ثمانينيات القرن الماضي. حيث بعد الكثير من التعثرات التي واجهت السينما الكورية والتي وصلت حد محو كل تراثها الذي أنتجته قبل عام 1946 نتيجة بعض الظروف السياسية وقتها، فقد عادت سيول لتكون أحد مراكز السينما البارزة في العالم.

 

1. ربيع، صيف، خريف، شتاء … وربيع  2003 (Spring, Summer, Fall, Winter… and Spring)

حول راهب عجوز يعيش في معبد عائم على بحيرة معزولة، وحيث يعيش شاب صغير مع هذا الراهب الحكيم ليأخذ عنه مبادءه عن الحياة للحكم على الأمور، ونرى حياة كل من الراهبين العجوز والشاب بتعاقب فصول السنة ومرور الزمن عليهما، تدور قصة هذا الفيلم.

 

أخرج هذا الفيلم وكتبه وقام ببطولته الممثل الكوري كي دوك كيم، وقد فاز الفيلم بـ12 جائزة خلال مهرجانات سينمائية دولية.

 

2. الرجل من لا مكان 2010 (The Man From Nowhere)

يدور الفيلم حول عامل هادئ في محل رهونات، يعود إلى ماضيه مع العنف وحمل السلاح، ليدخل في صراع مع عصابة الاتجار في المخدرات والأعضاء، ليحمي الطفلة التي أصبحت صديقته الوحيدة.

 

الفيلم من إخراج وكتابة جيونج بيوم لي، وقام بدور البطولة الممثل بين ون، وقامت بدور الطفلة الممثلة ساي رون كيم. وقد حصل الفيلم على 8 جوائز في مهرجانات سينمائية مختلفة.

 

3. أُم 2009 (Mother)

أم تحاول البحث بشكل منظم عن قاتل، لفّق لابنها جريمة قتل مرعبة قام بها بحق فتاة مدرسة. تلك هي قصة الفيلم باختصار.

 

وقد قامت الممثلة هيي جا كيم بدور الأم، وقام الممثل بين وون بدور الابن، وأخرج الفيلم وشارك في كتابته جون هو بونج. حصل الفيلم على 21 جائزة في مهرجانات سينمائية دولية.

 

4. لحظة للذكرى 2004 (A Moment to Remember)

تدور أحداث فيلم “لحظة للذكرى” حول قصة حب كورية عنيفة، تقف أمام اختبار صعب حينما يتم تشخيص الحبيبة بمرض الزهايمر المبكر في سن الـ27.

 

أخرج هذا الفيلم وشارك في كتابته جون هـ. لي، وقامت بدور المحبوبة المريضة الممثلة يي جين سون، وقام الممثل وو سانج جانج بدور الحبيب.

 

5. حياة حلوة ومرة 2005 (A Bittersweet Life)

كيف انقلبت حياة أحد المجرمين العتاة رأسا على عقب بسبب عصيانه أوامر رئيسه المجرم. هذا ما سنشاهده في فيلم “حياة حلوة ومرة”

 

أخرج هذا الفيلم وكتبه جي وون كيم، وقام بدور البطولة الممثل جيونج من هوانج.

 

6. التعاطف مع سيد الانتقام 2002 (Sympathy for Mr. Vengeance)

https://youtu.be/PhZ8xGzyASE

تدور أحداث الفيلم حول عامل تم تسريحه مؤخرا، والذي ينتقم عن طريق خطف ابنة مديره السابق ويطلب فدية مالية أملا في استخدام هذا المال لإتمام عملية زرع الكلى التي تحتاجها أخته.

 

كتب الفيلم جاي سن لي، وأخرجه تشان ووك بارك، وقام بدور العامل الممثل ها كيون شين، وقامت بدور الابنة المختطفة الممثلة دونا باي.

 

7. عالم جديد 2013 (New World)

يحكي الفيلم عن العديد من المواجهات  والقتال الذي يدور بين الشرطة وبعض الجماهير، حيث تستعين الشرطة في مواجهاتها بمعلومات يدلي بها شرطي سري.

 

أخرج هذا الفيلم وكتبه هون جانج بارك، وقام الممثلان جانج جاي لي ومين سيك تشوي بدور البطولة.

 

8. 3- الحديد 2004 (3- Iron)

تدور قصة الفيلم حول شاب عابر يقتحم بيوتا غير مسكونة ليقابل سكانا آخرين ويشاركهم أوقات أجازاتهم لبضعة أيام.

 

كتب هذا الفيلم وأخرجه كي دوك كيم، وقام الممثلان سيونج يون لي وهيون كيون لي بأدوار البطولة. كما حصل الفيلم على 14 جائزة في مهرجانات سينمائية دولية.

 

9. فتاتي الوقحة 2001 (My Sassy Girl)

https://youtu.be/W_P5ANb8LQI

تعتمد أحداث هذا الفيلم على سلسلة من القصص الواقعية التي نشرها شاب كوري يدعى “هو سيك كيم” على شبكة الإنترنت حيث يتحدث فيها عن علاقته بخليلته، وكانت تلك القصص قد تحولت لكتاب أولاً أصبح عند صدوره في قائمة الكتب الأكثر مبيعا، وقد جاءت أحداث هذا الفيلم قريبة لما ورد في الكتاب.

 

كتب هذا الفيلم للسينما وقام بإخراجه جاي يونج كواك، وقام بدور الرجل الممثل تاي هوان تشا، وقامت بدور الفتاة الممثلة جي هوان جان. وحصل الفيلم على 6 جوائز.

 

10. ذكريات جريمة قتل 2003 (Memories of Murder)

تعتمد أحداث الفيلم على قصة حقيقية تعود وقائعها لعام 1986 في كوريا الجنوبية، حيث يتعاول شرطيان من الريف مع محقق خاص من العاصمة ليحققوا في جرائم اغتصاب وقتل وحشية، وحيث تحبط توقعاتهم لحل تلك القضايا مع كل اكتشاف لجثة جديدة.

 

شارك في كتابة الفيلم للسينما ثلاثة مؤلفين منهم جون هو بونج الذي قام بإخراجه، وشارك في بطولة الفيلم كلا من كانج هو سونج وسانج كيانج كيم. وحصل الفيلم على 14 جائزة من مهرجانات سينمائية دولية.

 

11. المنقش 2008 (The Chaser)

https://youtu.be/tKWpmWogo3s

تدور أحداث هذا الفيلم حول قواد كان يعمل في السابق محقق شرطة، وبسبب مروره بضائقة مادية يعود ليستخدم حيل من عمله القديم للإيقاع بالمزيد من العاهرات ليعيدوه إلى استقراره المادي.

 

شارك في كتابة الفيلم للسينما ثلاثة مؤلفين منهم وون تشان هونج، وأخرجه هونج جين نا، وقام ببطولة الفيلم الممثل يون سيوك كيم. وقد حصل الفيلم على 13 جائزة.

 

12. التعاطف مع سيدة الانتقام 2005 (Sympathy for Lady Vengeance)

قصة الفيلم حول امرأة تقضي 13 عاما في السجن عن جريمة اختطاف وقتل طفل عمره 6 سنوات لكنها لم تكن هي الجانية الحقيقية فيها، وبعد خروجها نشاهد لاستعدادها للانتقام من القاتل الحقيقي الذي ورطها في تلك القضية.

 

قام بإخراج الفيلم تشان ووك بارك، كما شارك في كتابته بجانب سيو جيونج جيونج، وقام الممثل مين سيك تشوي بدور البطولة بجانب يونج آي لي.

 

13. رجل كبير 2003 (Oldboy)

واحد من أشهر الافلام الكورية التي لاقت شهرة واسعة، تدور أحداث هذا الفيلم حول رجل تم اختطافه وحجزه في مكان سري لمدة 15 عاما، وبعد إطلاق سراحه اكتشف أنه يجب عليه أن يعثر على خاطفه خلال 5 أيام فقط لينجو بحياته.

شارك في كتابة الفيلم ستة مؤلفين منهم جارون تسوتشيا، وأخرجه تشان ووك بارك، وقام ببطولته كلا من مين سيك تشوي، وجي تاي يو. وحصل الفيلم على 24 جائزة من مهرجانات سينمائية دولية.

 

ومن الجدير بالذكر أن الفيلم أعيد إنتاجه في نسخة أمريكية عام 2013 ولكنه لم ينل نفس الشهرة والنجاح الذي لاقاه الفيلم في نسخته الكورية الأصلية، وكان قد قام بإخراج النسخة الأمريكية سبايك لي، وقام ببطولته الممثل جوش برولين والممثلة إليزابيث أوسلن.

عرض التعليقات
تحميل المزيد