انطلقت اليوم أعمال القمة العربية الـ25 في قصر “بيان” في العاصمة الكويتية، الكويت، تحت شعار “التضامن لمستقبل أفضل”، إذ تتصدّر الأزمة السورية جدول الأعمال المزدحم والصعب. والملاحظ في هذه القمة تمثيل العديد من الرؤساء والمسئولين الحكوميين لبلادهم في القمة، وتعتبر هذه هي المرة الأولى أو الأخيرة – أو كلتاهما – لهم في حضور قمة عربية.

رؤساء جدد على القمة العربية 

الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور المرة الأولى والأخيرة

يترأس الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور وفد بلاده في القمة العربية الـ 25 بالعاصمة الكويتية، وتعتبر هذه هي القمة الأولى والأخيرة للرئيس المصري التي يحضرها، حيث ستقام الانتخابات الرئاسية المصرية في وقتٍ لاحق من العام الجاري، وكانت القوات المسلحة المصرية قد كلفت المستشار عدلي منصور – رئيس المحكمة الدستورية العليا حينها – بالإشراف على إدارة شئون البلاد كرئيس مؤقت في المرحلة الانتقالية، التي تلت عزل الرئيس المصري السابق محمد مرسي في30 يونيو2013.

الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور

الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور

وأدى الرئيس عدلي منصور اليمين الدستورية كرئيس مؤقت بعد ثلاثة أيام فقط من تعيينه رئيسًا للمحكمة الدستورية.

 ممثل المعارضة السورية أحمد الجربا

 يترأس أحمد الجربا – رئيس الائتلاف الوطني لقوى المعارضة – وفد المعارضة السورية في قمة الكويت، وألقى الجربا كلمة في القمة العربية اليوم انتقد فيه ابقاء مقعد دمشق شاغرًا بعد سنة من تسليم مقعد سوريا للمعارضة في قمة الدوحة 2013، واعتبر أن هذا الموقف يعتبره نظام الأسد دعوة للقتل.

الجربا

الجربا

تعتبر هذه المرة الأولى لمشاركة الجربا في قمة عربية بعد ترأسه الائتلاف الوطني لقوى المعارضة السورية، وربما تكون هذه هي المرة ألأخيرة أيضًا؛ حيث لا أحد يعلم حتى الآن مصير الثورة السورية أو مصير قادة الائتلاف الوطني السوري.

 نوري أبو سهمين رئيس المؤتمر الوطني العام الليبي

ربما لم يكن يتوقع أن يحضر يومًا ما قمةً عربية، السياسي الليبي نوري أبو سهمين، الذي انتخب كرئيس للمؤتمر الوطني العام بليبيا 2012؛ حيث يترأس وفد بلاده في قمة الكويت، وحسب نص الإعلان الدستوري فإنَّ المؤتمر الوطني العام سيتمّ حله في أول جلسة للسلطة التشريعية المنبثقة عن الانتخابات التي سيقوم المؤتمر بإصدار قانونها، ومن المتوقع أن ينضمّ نوري أبوسهمين للرئيس المصري المؤقت عدلي منصور؛ حيث إنه من غير المتوقع أن يحضر رئيس المؤتمر الوطني العام القمة العربية القادمة.

 الرئيس التونسي المؤقت منصف المرزوقي: المرة الأخيرة

 ينضم إلى الرئيس المصري عدلي منصور ورئيس المؤتمر الوطني العام الليبي نوري أبو سهمين، الرئيس التونسي المؤقت المنصف المرزوقي، ويعتبر المرزوقي أحد كبار السياسيين والمفكرين التونسيين، وبعد ثورة تونس 2011 انتخب كرئيس مؤقت، وحضر المرزوقي قمة الدوحة 2013 وربما لن يستطيع حضور القمة القادمة 2015؛ حيث من المقرر إجراء الانتخابات الرئاسية في تونس نهاية العام 2014.

المرزوقي

المرزوقي

الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر

ينضم إلى الرئيس المصري؛ أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وإن بشكلٍ مختلف، فالأمير تميم تولى الحكم بعد تنازل والده الشيخ حمد عنه في يونيو 2013، ويعتبر الأمير حمد أصغر حاكم عربي؛ حيث تولى الحكم في عامه الثالث والثلاثين، ما اعتبرهُ محللون ضخًّا لدماء شبابية ليس في قطر وحدها بل والعالم العربي.

تعتبر قمة الكويت القمة الأولى للأمير القطري

تعتبر قمة الكويت القمة الأولى للأمير القطري

يرأس الشيخ تميم وفد بلاده في قمة الكويت الحالية، بدأت الجلسة الافتتاحية للقمة بكلمة للشيخ تميم لتسليم رئاسة القمة إلى الكويت. المختلف عن الرئيس المصري عدلي منصور أن الشيخ تميم لن تكون هذه هي القمة الأخيرة بالنسبة له، فليس هناك انتخابات رئاسية كما هو الحال في مصر.

رئيس وزراء المغرب عبد الإله بنكيران

كممثل عن الملك المغربي محمد السادس، يحضر رئيس الوزراء المغربي عبد الإله بنكيران قمة الكويت، ويعتبر بنكيران أحد قادة الحركة الإسلامية في المغرب، كما كان عضوًا في مجلس النواب المغربي لثلاث ولايات، حتى قام الملك محمد السادس بإقرار تعديلات دستورية عام 2011 استجابةً لاحتجاجات شعبية، فاز على إثرها حزب بنكيران “العدالة والتنمية” بأكثرية مقاعد البرلمان ما أهله لرئاسة الوزراء.

بنكيران

بنكيران

تعتبر هذه هي المرة الأولى التي يحضر فيها بنكيران قمة عربية، ولا يعرف إن كان سيحضر قممًا قادمة أيضًا أم لا؛ حيث ستقام انتخابات برلمانية أخرى في العام 2016، وربما يكون ممثل ملك المغرب في القمة القادمة مسئولاً حكوميًّا آخر غير بنكيران.

الجزائر: عبدالقادر بن صالح، رئيس مجلس الأمة الجزائري

لأسباب المرض يمثل رئيس مجلس الأمة الجزائري الرئيسَ – المريض – عبد العزيز بوتفليقة في قمة الكويت، ويرافق عبدالقادر بن صالح وزير خارجية الجزائر، وتعتبر هذه المرة الأولى لعبد القادر بن صالح التي يحضر فيها قمة عربية، يذكر أن عبدالقادر بن صالح يعتبر أحد أهم المؤيدين لترشيح بوتفليقة لولاية أخرى، رغم مرضه.

رغم مرضه يعتزم بوتفليقة الترشح للرئاسة

رغم مرضه يعتزم بوتفليقة الترشح للرئاسة

الإمارات: الشيخ حمد الشرقي حاكم الفجيرة يترأس وفدها إلى القمة

لأسباب يقول محللون إنها خلافية خفضت دولة الإمارات من تمثيلها في قمة الكويت، فالشيخ حمد الشرقي حاكم الفجيرة يترأس الوفد المشارك في القمة، ويحكم الشيخ حمد الشرقي إمارة الفجيرة منذ عام 1974، وهو عضو المجلس الأعلى لحكام الإمارات.

عرض التعليقات
تحميل المزيد