لا ماسيا “المزرعة” هكذا أطلقت إدارة “خوسيه نونيز” رئيس نادي برشلونة في الفترة من 1978 وحتي عام 2000 على أكاديمية النادي للناشئين التي تم إنشاؤها عام 1979 تيمنًا باسم المبنى العتيق الذي أصبح مقرًا للأكاديمية التي تعتبر اليوم واحدة من أهم أكاديميات الناشئين في العالم.

الأكاديمية التي يعتبرها مشجعي برشلونة مصدر فخر دائم لهم نجحت في تمويل الفريق الأول بعدد من اللاعبين قادوا الفريق للتربع على عرش الأندية الأوروبية في الأعوام الأخير ة.

 

الفكرة

كان نجاح تجربة أكاديمية فريق أياكس أمستردام الهولندي في الستينات والتي قادته إلى الفوز ببطولة دوري أبطال أوروبا 3 مرات على التوالي في أعوام 1971 و 1972 و 1973 بفريق أغلب عناصره من أبناء الأكاديمية بقيادة “يوهان كرويف” دافعًا كبيرًا لإدارة نادي برشلونة لتنفيذ نفس الفكرة في ظل وجود المدرب الهولندي “رينوس متشيلز” مبتكر فكرة الكرة الشاملة على رأس الإدارة الفنية للفريق .

 

الإنجازات

بدأت آثار الأكاديمية في الظهور بتولي المدرب الهولندي “يوهان كرويف” إدارة الفريق الأول وعرض على إدارة النادي تنفيذ الفكرة التي كانت سببًا في نجاح أكاديمية أياكس وهي البحث عن المواهب في أسبانيا والعالم وتدريبهم منذ الصغر على طريقة لعب الفريق كما قام عام 1988 بتصعيد عدد من لاعبي الأكاديمية إلى الفريق الأول أبرزهم “جوسيب جوارديولا” .

 

الأكاديمية حققت رقمًا قياسيًا عام 2010 عندما شارك 7 لاعبين من أبناء لا ماسيا مع المنتخب الأسباني في المباراة النهائية لكأس العالم 2010 أمام هولندا وهم ” بويول – بيكيه – فابريجاس – شافي – انيستا – بوسكيتس – بدرو” بالإضافة إلى الحارسين الاحتياطيين للفريق “فيكتور فالديز – بيبي رينا” .. كما حصل 3 لاعبين من الأكاديمية على لقب أحسن 3 لاعبين في العالم وهم ميسي وانيستا وشافي على الترتيب.

 

 

أبرز اللاعبين الذين تخرجوا من الأكاديمية

 

1- جوسيب جوارديولا

وصل جوارديولا إلى لا ماسيا وهو في عمر ال 12 حيث تدرب في فرق المراحل السنية المختلفة ولعب أولى مبارياته مع الفريق الأول وهو في عمر الـ 19 عاما .. لعب جوارديولا في الفريق الأول حتى   أصبح كابتن الفريق .. وفاز مع برشلونة بدوري الأبطال والدوري الأسباني وكأس ملك أسبانيا .. عاد جوارديولا إلى لاماسيا مرة أخرى كمدرب للفريق “ب” وأصبح المدير الفني للفريق الأول عام 2009 وحصل مع الفريق في أول مواسمه على السداسية التاريخية لبرشلونة. يسعي جوارديولا الآن لإنشاء أكاديمية للناشئين لفريق بايرن ميونخ تسير على نفس نهج أكاديمية لا ماسيا .

جوسيب جوارديولا 

 

2- كارلوس بويول

وصل بويول إلى برشلونة وهو في عمر ال 17.. ولعب أولى مبارياته مع الفريق الأول بعدها ب 3 سنوات. اللاعب الذي أعلن رحيله عن برشلونة بنهاية الموسم لعب مع الفريق الأول أكثر من 400 مباراة في جميع البطولات .. وفاز مع الفريق الأول بعدد كبير من البطولات وكان كابتن فريق برشلونة الذهبي في آخر 10 سنوات.

كارلوس بويول 

 

3- جيرارد بيكيه 

انضم بيكيه إلى برشلونة وهو في عمر العاشرة، ولعب في برشلونة حتى وصل إلى 17 عامًا حيث انتقل إلى مانشستر يوانيتد حتى أعاده جوارديولا إلى النادي مرة أخرى بعد توليه مهمة تدريب الفريق. بيكيه يعتبر الآن واحدًا من أفضل المدافعين في العالم .

جيرارد بيكيه

 

4- فيكتور فالديز 

وصل فيكتور فالديز إلى لا ماسيا عندما كان في العاشرة من عمره ولعب أولى مبارياته مع الفريق الأول بعدها بعشر سنوات. فالديز الذي أعلن رحيله عن برشلونة بنهاية الموسم حصل على جائزة زامورا كأفضل حارس في أسبانيا 5 مرات.

فيكتور فالديز 

 

5- شافي هيرنانديز 

لعب شافي في مدرسة لا ماسيا وهو في عمر الحادية عشر، ولعب أولى مبارياته مع الفريق الأول بعدها بسبع سنوات حين نزل بديلا لجوارديولا. اللاعب الذي حصل على جائزة أفضل لاعب في بطولة أوروبا عام 2008 يؤكد دائمًا على أن أكاديمية لا ماسيا لها الدور الأكبر في قيادة أسبانيا للفوز ببطولتي أوروبا 2008 و 2012 وبطولة كأس العالم 2010 .

شافي هيرنانديز

 

6- ليونيل ميسي

نجحت عيون كشافة برشلونة في الأرجنتين في ضم الفتى الصغير إلى مدرسة برشلونة وهو في الـ 13 من عمره، ولعب أولى مبارياته تحت قيادة الهولندي ريكارد بعدها ب 3 سنوات. ميسي الذي قاد فريق برشلونة إلى الفوز بدورى أبطال أوروبا 3 مرات تم اختياره أفضل لاعب في العالم 4 مرات على التوالي.

ليونيل ميسي 

 

7- أندرياس انيستا

انضم انيستا إلى لا ماسيا وهو في عمر الـ 12 ولعب مع الفريق الأول للنادي وهو في عمر ال 18. اللاعب الملقب بالرسام قاد المنتخب الأسباني للفوز بكأس العالم عام 2010 بإحرازه هدف أسبانيا الوحيد في المباراة النهائية لكأس العالم، وحصل على لقب أفضل لاعب في أوروبا عام 2012 .

أندرياس انيستا

 

8- بدرو رودريجز 

انضم بدرو إلى برشلونة عام 2004 وهو في عمر الـ 17 ولعب أولى مبارياته مع الفريق الأول بعدها بأربع سنوات. اللاعب الذي حقق مع المنتخب الأسباني في كأس العالم رقمًا قياسيًا في موسم 2009 مع

برشلونة بإحرازه هدفًا على الأقل في ال 6 بطولات التي فاز بها برشلونة ذاك الموسم .

بدرو رودريجيز

 

9- سيرجيو بوسكيتس

انضم بوسكيتس إلى برشلونة وهو في عمر الـ 17 ولعب أولى مبارياته بالفريق بعدها بـ 3 سنوات. بوسكيتس حجز مكانًا أساسيًا في برشلونة والمنتخب الأسباني ولعب دورًا كبيرًا في سيطرة برشلونة والمنتخب الأسباني آخر 6 أعوام.

سيرجيو بوسكيتس

 

10 – سيسك فابريجاس 

انضم فابريجاس إلى لا ماسيا وهو في العاشرة من عمره وزامل ميسي في نفس الفريق في مرحلة الناشئين. انتقل سيسك إلى أرسنال عام 2004 ليصبح واحدًا من أفضل لاعبي خط الوسط في العالم. عاد فابريجاس إلى برشلونة مرة أخرى وهو في سن الـ 24 بصفقة بلغت 39 مليون جنيه استرليني.

سيسك فابريغاس 

أخرجت لاماسيا أيضًا عددًا من اللاعبين الذين لعبوا خارج برشلونة مثل بيبي رينا حارس مرمى نابولي وتياجو ألكنتارا لاعب وسط بايرن ميونخ ومايكل أرتيتا لاعب أرسنال وإيفان دي لابينا لاعب لاتسيو السابق وفرناندو نافارو لاعب نادي إشبيلية.

 

 

مواهب لاماسيا الحالية

 

1 – منير الحدادي 

انضم اللاعب المغربي الأصل منير الحدادي إلى برشلونة عام 2011 وهو في عمر الخامسة عشر. اللاعب ذو الـ 18 عامًا الذي يلعب في مركز صانع الألعاب يعتبر واحدًا من اللاعبين المتوقع تألقهم مع الفريق الأول لبرشلونة الفترة القادمة. العديد من الفرق الأوروبية مثل أرسنال وبايرن ميونخ وباريس سان جيرمان تسعى لضم اللاعب الذي قاد فريقه برشلونة للفوز ببطولة دوري أبطال أوروبا للشباب في نسختها الأولى هذا الموسم بإحرازه 11 هدفًا خلال عشر مباريات لعبها الفريق في البطولة.  

منير الحدادي

 

2- جان ماري دونجو 

انضم المهاجم الكاميروني إلى أكاديمية برشلونة عام 2008 عندما كان عمره 13 عامًا ولعب أولى مبارياته مع فريق برشلونة “ب” وهو في سن السابعة عشر. لعب دونجو مع الفريق الأول لبرشلونة الموسم الماضي بديلًا لألكسيس سانشيز في مباراة فاز بها برشلونة بأربع أهداف لهدف أمام فريق قرطاجنة. ولعب بعدها أمام سيلتيك في دوري أبطال أوروبا لمدة 5 دقائق . اللاعب الكاميروني قام بتجديد عقده مع برشلونة إلى عام 2017 ومتوقع تألقه مع الفريق الأول الفترة القادمة.

جان ماري دونجو

 

3- أداما تراوري 

انضم اللاعب المالي الأصل الأسباني الجنسية أداما تراوري إلى برشلونة عام 2004 عندما كان عمره ثمانية أعوام. اللاعب الذي يلعب في مركز الجناح الأيمن انضم إلى الفريق الثاني لبرشلونة عام 2013 ليصبح واحدًا من أبرز المواهب الصاعدة في الكرة الأسبانية. لعب تراوري أولى مبارياته مع الفريق الأول لبرشلونة هذا الموسم كبديلا للبرازيلي نيمار في مباراة فاز بها برشلونة على غرناطة بأربعة أهداف نظيفة. ثم لعب أمام أياكس في بطولة دوري أبطال أوروبا بديلًا لفابريجاس في مباراة خسرها برشلونة بهدفين لهدف. تراوري الذي يلعب في منتخب برشلونة للشباب متوقع له أن يكون واحدًا من لاعبي الفريق الأول لبرشلونة الموسم القادم.

أداما تراوري

 

4- لي سونج وو 

المهاجم الكوري الصغير الملقب بـ ” ميسي كوريا ” يعتبر واحدًا من أهم اللاعبين في لا ماسيا. اللاعب منتظر منه الانضمام مبكرًا إلى الفريق الأول لبرشلونة والتألق مع الفريق. اللاعب يسعى خلفه وبشدة عدد من أكبر أندية أوروبا وعلى رأسهم فريق ليفربول الإنجليزي. اللاعب الذي فضل الانضمام لبرشلونة رغم محاولات ريال مدريد لضمه متوقعٌ أن يصبح واحدًا من أهم اللاعبين في العالم في الفترة القادمة. 

لي سونج وو

 

المصادر

تحميل المزيد