الكثير من الناس لا يعلمون أن جائزة أوسكار تمنح أيضًا للأفلام الوثائقية، نقدم لهواة الوثائقيات آخر 5 أفلام وثائقية حصدت جوائز الأوسكار بين عامي 2010 و 2014.

 

1) 20 قدمًا من النجومية – 2014

فيلم وثائقي أمريكي من إنتاج عام 2013، من إخراج مورغان نيفيل، ومن إنتاج جيل فريسين وكاترين روجرز، وتدور قصة الفيلم حول قصص خفية في عالم الموسيقى متعلقة بأصوات خلف الأضواء لم يعلم عنها أحد، حيث كانوا يغنون خلف العديد من أساطين الغناء. وبرغم من أن موهبتهم ساهمت مساهمة كبيرة في إنجاح أساطين الغناء، لكنها لم تضف لهم شيئًا عند الجمهور، فلا أحد يعرف عنهم شيئًا.

يكشف الفيلم لقطات أرشيفية حقيقية التُقِطت لهؤلاء المغنين، بخلاف مقابلات شخصية مع بروس سبرينجستين وستيف وندر ومايك جاجير وستينج. ولكن كل هؤلاء النجوم يجلسون في هذا الفيلم على كرسي الاحتياط من أجل إفساح المجال للمواهب والأصوات المجهولة.

عرض الفيلم لأول مرة في مهرجان صاندانس السينمائي في يناير 2013، وفي المهرجان حصلت شركة وينشتاين كوباني على حقوق توزيع الفيلم، وصدر بالولايات المتحدة في 14 يونيو 2013، كما حصل إيلي درافير وايلد بانش على حقوق توزيع الفيلم خارج الولايات المتحدة، وبلغت ميزانية الفيلم أقل من مليون دولار وحقق إيردات فاقت 5 ملايين دولار، وحصل على مراجعات إيجابية عالمية حيث حصل على 99% على موقع الطماطم الفاسدة.


صفحة الفيلم على
IMDb من هنا.

 


2) البحث عن رجل السكر – 2013

هل يمكن أن يصير رجل ما مشهورًا دون أن يعرف؟ يحكي مخرج الفيلم السويدي ذو الأصل الجزائري “مالك بن جلول” قصة الفيلم باختصار فيقول: فيلم البحث عن رجل السكر، يروي قصة رجل لم يكن يعرف أنه كان مشهورًا. إنه هذا الرجل.

منذ ثلاثين عامًا أصدر ألبومًا خلال فترة السبعينات، كان عملاّ جميلاً، إلا أنه لم يتمكن من بيع أي نسخة في أميركا. قام بتجربة أخرى، وأصدر ألبومًا جديدًا، وكانت النتيجة نفسها، لا شيء تمامًا. وبعدها، وكما تعلمون، ماذا سيفعل؟ قرر التوقف نهائيًّا عن الموسيقى، وبدأ العمل في البناء، ولم يكن يعلم أنّ ألبوماته حققت نجاحًا في جنوب أفريقيا. رودريغيز أصبح أكثر شهرة من فرقة رولينج ستونز. لقد كان الأسطوانة البلاتينية لمدة عشر سنوات حيث حقق مبيعات ضخمة وأصبح أحد أكثر الفنانين شهرة من أي وقت مضى، إلا أنه لم يكن على علم بكلّ هذا.

فاز الفيلم بجائزتي الأوسكار والبافتا، والفيلم من إنتاج سايمون شاين، ومدته حوالي 86 دقيقة.

صفحة الفيلم على IMDb من هنا.

 


3) مهزوم “Undateated”-  2012

فيلم وثائقي من إخراج دانيال ليندسي وتي جي مارتن، الفيلم يوثق نضالات فريق كرة القدم في مدرسة ثانوية تدعى نمور مانساس، يحاول المدرب بيل كورتني مساعدة شبان الأكاديمية لتحقيق الفوز بعد سنوات متتالية من الخسائر.

تلقى الفيلم إشادة كبيرة من النقاد؛ حيث حصل على تقييم 94% على موقع الطماطم الفاسدة.

 


أو الذهاب إلى صفحة الفيلم على موقع
IMDb من هنا.

 

4) Inside Job –  2011

بعد أن تطرق لسياسة أمريكا في العراق في فيلم No End in Sight، أتى المخرج والمحلل السياسي “شارل فيرغوسون” بفيلمه الذي ناقش فيه الأزمة المالية العالمية وتداعياتها.

 

يأتي الفيلم الوثائقي في ساعتين يتألف من تحقيقات وشهادات خبراء في هذا المجال من آسيا وأوروبا وأمريكا. ويضم فيلم Inside Job العديد من المقابلات التي أجريت مع مسؤولين سياسيين وخبراء ماليين وأساتذة جامعات وصحفيين، حيث قام الممثل الأمريكي “مات دامون” هو من قام بالتعليق الصوتي على كل هذه المقابلات.

 

صفحة الفيلم على IMDb من هنا.

 

5) الخليج “The cove” –  2010

هو فيلم وثائقي يرصد ممارسة صيد الدلافين في اليابان، وهو دعوة للعمل على وقف قتل الدلافين وتغيير ممارسات الصيد من أجل الحفاظ على البيئة، ووضح الفيلم أن أكثر من 23000 من الدلافين سنويًّا تُقتل في اليابان، حيث يتم دفعها إلى خليج صغير، ثم قتلها بالرماح والسكاكين.

 

مخرج الفيلم هو مصور ناشيونال جيوغرافيك السابق لوي سايهويوس، وتم تصوير الفيلم سرًّا منذ عام 2007، باستخدام تقنيات تحت الماء، وأحرز الفيلم عدة جوائز عالمية على رأسها الأوسكار.

صفحة الفيلم على IMDb من هنا.

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد