الناجحون المتأخرون هم أولئك الأشخاص الذين حققوا نجاحات في بعض المهارات في وقت متأخر من حياتهم عن المتوقع لهم.

late_Bloomers_infographic_Translated

تمت الترجمة عن: https://fundersandfounders.com/late-bloomers-people-who-succeeded/

 

المدرسة كالآلة، لكن التعليم ليس كذلك

منذ القرن التاسع عشر، حين أصبح التعليم رسميًا ومؤسسيًا، تحوَّلت فكرة التعلُّم في أذهان الناس لتصبح مرتبطةً بالعمر. نظام المدرسة حينها، كما هو الحال الآن، مُصممٌ على هيئة مصنع يحصل فيه الناس على التعليم في دفعات جاهزة، حسب تاريخ الإنتاج المطبوع عليهم. إذا كنت “مصنوعًا” منذ سبع سنوات؛ فيعني هذا أنك جاهز لتتعلم جدول الضرب. وإذا أتممت 10 سنوات ولم تحفظ الجدول بعد؛ فيُعاد تصنيعك لتكون ضمن الدفعات التي لا تتمتع بالذكاء. إنه منطق مثالي، لولا أن حياة العديد من البشر الناجحين تثبت أنه خاطئ تمامًا. لقد أتقنوا مهاراتهم الخاصة في عمر متقدم. إنهم الناجحون المتأخرون. دعنا نرى من هم وكيف فعلوا ذلك.

تعلم اللغات في وقت متأخر: حتي سن العشرين لم يكن قد تحدث الإنجليزية

في الوقت الذي أصبح فيه جوزيف كونراد أحد عمالقة الأدب الإنجليزى في سن التاسعة والثلاثين، لم يكن يعلم سوى القليل من الناس أنه لم يكن يتحدث الإنجليزية علي الإطلاق حتي سن العشرين. وكانت رحلة كونراد، الذي كان يجيد التحدث بالبولندية والفرنسية، مع تعلم اللغة الإنجليزية قد بدأت علي شاطئ البحر في بولندا. وبالرغم من مشاعر القلق والتردد الذي انتابته إزاء عدم قدرته علي التواصل باللغة الإنجليزية مع قرائه في ذلك الوقت، إلا أن أسلوبه في الكتابة بالإنجليزية بات واحدًا من الأساليب المبدعة فيما بعد.

الأسباب التي تجعل من البعض ناجحين متأخرين

الآباء

قد تكون الظروف المعيشية للناجحين المتأخرين أحد الأسباب التي تجعل من نجاحهم أمرًا صعبًا في المراحل الأولي من حياتهم. فربما تكون قد ساهمت معارضة والد بول سيزان لخططه في دراسة الفن، ورغبته في رؤية ابنه مصرفيًا مثله في تأخير دراسة بول للفن. ودعنا نؤكد هنا علي أنه إذا كنت قد حسمت أمرك للمضي قدمًا في إنجاز حلم ما، فحتى الوالدين لن يستطيعا إيقافك.

مكان الميلاد

بالرغم من أن جوزيف كونراد ولد في بلد لم تكن تتحدث الإنجليزية، إلا أن ذلك كان أحد نقاط القوة التي عززت من نجاحه. فربما لم يكن ليطور من أسلوبه المختلف لو كان قد نشأ في إنجلترا.

الظروف المالية

كان سيلسفستر ستالون يرغب في أن يكون ممثلاً منذ البدايات. غير أن حادثة طرده من شقته دفعت به إلي القبول بأدوار في الأفلام الإباحية في مقابل 200 دولار وهو ما كان سببًا في تأخير إنطلاقته الكبرى مع فيلم روكي.

الوظائف غير الحالمة

بالنسبة للبعض كانت الأسباب أكثر تفاهة. لقد كانوا يمتلكون وظائف خاطئة ولكنها جيدة لفترات طويلة. فبينما استمتع ريد هوفمان بالنجاح في شركة باي بال، نجحت مارثا ستيورات كوسيطة للأوراق المالية. وكذا جوليا تشايلد التي كانت تمتلك وظيفة حكومية مستقرة. بيد أنه وفيما بعد، أثبتت التجربة أنهم كانوا قادرين علي فعل المزيد.

ببساطة: عدم العلم بالمستقبل

أخذت حياة فوجا سينج منحًا أخر مع مقتل ابنه، ذلك الحادث الذي دفعه إلي تغيير نظرته للحياة بشكل مختلف. فلم يلبث أن حاصرته مشاعر الاكتئاب، حتي انتقل من الهند إلي الولايات المتحدة التي تعلم بها سباقات الماراثون لأول مرة. وبخلاف ما كان يعتقده من أن سباقات الماراثون تمتد لمسافة 26 كيلو متر، اتضح له أن سباقات الماراثون تمتد لمسافة 26 ميل (41 كيلو متر). ولا زال الرجل يشارك في السباق حتي مع بلوغه سن المائة.

هل الوقت متأخر جدًا لتتعلم؟

قد يبدو التعلم في وقن متأخر كصفقة سيئة في حال قارنت نفسك بالمواهب الصغيرة. غير أن الواقع يجافي ذلك، فإنجازك لشيء ما في وقت متأخر من حياتك، لا يعني بالضرورة أن الأمور كانت ستمضي إلي الأفضل لو فعلت ذات الشئ في وقت مبكر. فهل يمكننا القول بأن ستالون هو ممثل سئ مقارنة بأقرانه من الممثلين الذين بدأوا التمثيل في سن المراهقة. وهل يمكن اعتبار جوليا تشايلد طاهية سيئة فقط لأنها بدأت الطهي في سن الثلاثين.

الناجحون المتأخرون النادرون

حتي نكون منصفين، فقد تعذر علينا الحصول علي أسماء لناجحين متأخرين في بعض المجالات مثل الموسيقي وعلوم الكمبيوتر.

عرض التعليقات
تحميل المزيد