جمال النشار

39

جمال النشار

39

62,667

لا يخفى على الجميع أن موقع «يوتيوب» هو أفضل صديق لمن يرغب في تَعَلّم اللغة الإنجليزية، وغالبًا ما يرغب مدرسو اللغة الإنجليزية في إدارة الدفَّة نحوهم نظرًا لأهمية تعلُّم اللغة الإنجليزية لغةً ثانيةً، أو حتى ثالثة، ورابعة في بعض الحالات، أو لكونها صارت اللغة العالمية الأولى الأكثر انتشارًا.

وللدهشة فالإنجليزية ليست أكثر اللغات في عدد المتحدثين بها في العالم، بل هي «الصينية» بالنظر إلى تعداد الشعب الصيني، 1.39 مليار، ومقارنته بمتحدثي الإنجليزية.

من الصعب في حال تَعلم اللغة الإنجليزية أن تعثر على المقطع المناسب، أو سلسلة المقاطع المميزة التي تستطيع أن تُوفر لك المحاكاة الكاملة، والمعلومات المبسطة، المُيسرة؛ خاصة مع المراحل الأولى في بداية التَعرف إلى أساليب الإجادة، ثم الإتقان، ثم الطلاقة، وغير ذلك. عالم تَعَلم اللغة الإنجليزية المرئي تحديدًا واحدٌ من أقوى الأساليب التي يتطلع إليها راغبو تَعَلُم اللغة الإنجليزية.

وبالطبع باعتبار «يوتيوب» الكنز المرئي الأول عالميًّا فسوف يقدم لك المقال التالي 9 من أفضل القنوات، والتي سوف تساعدك بشكلٍ مُذهل في تَعَلم اللغة الإنجليزية، ويمكنك النقر على اسم القناة للذهاب إليها مباشرة.

1. British Council LearnEnglish

تلك القناة هي القناة الرسمية للمجلس الثقافي البريطاني، وبها مقاطع مُحترفة، وعالية الجودة أيضًا. تحتوي على مواقف حياتية حقيقية تساعد الراغبين في التعلم على إدراك الاستجابة المثالية في حالات ممارسة التحَدُث. تحتوي أيضًا على عدة مقاطع تتضمن دروس القواعدGrammar بشكلٍ مباشر، ومُبسط. القناة أنشئت عام 2010، ويتابعها أكثر من 95.000 ألف مشترك حول العالم.

2. Anglo-Link


تدير هذه القناة «مينو شورت» مديرة موقع ومركز تعليم اللغة الإنجليزية بالمملكة المتحدة. القناة تُعَد واحدة من أشهر قنوات اللغة الإنجليزية على الإطلاق وأقواها، نظرًا لاحتوائها على مجموعة من المقاطع القصيرة، المؤثرة ببساطة في مُتعلمي الإنجليزية. بالإضافة إلى مقاطع تحتوي على مجموعات من المصطلحات والأفعال المُقسمة بحسب المستوى، ومقاطع مُخصصة لمهارات الاستماع، وبالطبع نَسْخ اللهجة المنمقة. القناة بدأت رسميًّا على «يوتيوب» عام 2011، ويتابعها أكثر من 620 ألف مُشترك.

3. JenniferESL


عندما تتعلم الإنجليزية مع «چينيفر» صاحبة، ومديرة تلك القناة؛ فسوف تشعر أنك برفقة مُعلمة ماهرة، مُتَمكنة من أدواتها القوية، المُبسطة، والمحببة أيضًا. مُعّدّة بشكل كبير للمُتعلمين في بدايات تَعلمهم. مقاطع «چينيفر» تُغطي شريحة عريضة، ومنوعة من الموضوعات المُتعلقة باللغة. بالإضافة لاستخدامها الشرائح التي تحتوي على أشكال، ورسومات توضيحية مثيرة للاهتمام، وتساعد بشكل كبير في تَقبل المعلومات. القناة أُنشئت عام 2007، ويتابعها أكثر من 400.000 مُشترك.

4. Rachel’s English


«ريتشِل» القائمة على تلك القناة متخصصة في الإنجليزية الأمريكية. ولديها خلفية قوية في الموسيقى، والغناء الكلاسيكي، وهي تمزج كلا المهارتين في تناسق مدهش؛ لِتجلب للمُتعلمين أفضل ما لديها، وأفضل ما في اللهجة الأمريكية أيضًا. القناة موصى بها بشدة في حالات التعثر في نطق الإنجليزية، أو في محاولات تخفيف ثقل اللهجة الآتية من اللغة الأم، وستكون قناة «رتشِل» هي أفضل مكان للبدء. القناة تأسست رسميًّا عام 2008 بعدد مشتركين يصل إلى 450 ألف مشترك.

5. ESL and Popular Culture


قناة بريطانية من أولى القنوات على الموقع الشهير، وتتخصص في جزء مهم من تَعليم اللغة الإنجليزية، وهو الفهم Comprehension وتتميز مقاطعها بِدقة، وسُهولة جعلا محتواها ذا قيمةٍ كبيرة لراغبي تَعَلم الإنجليزية. وتتميز بالشخص الذي يظهر في مقاطعها، والذي يهتم بشرح اللغة بأسلوب مُبّسط، وطريف، ومصحوب بالصور التوضيحية التي تنقل للمتعلم شرائح من الثقافة الإنجليزية، وبرغم قلة عدد مشتركيها؛ إلا أن مقاطعها قد تخطت 29 مليون مشاهدة منذ إنشائها عام 2007، وبعدد متابعين يقدر بحوالي 30 ألف مشترك.

6. KidsTV123


سوف تجدها القناة المثالية لتعليم الأطفال اللغة الإنجليزية. بألوانها المُبهجة بداية من لوحتها الرئيسية، وحتى مقاطعها الطريفة المملوءة بالصورة الملونة، والمتحركة، وأغاني الأطفال الشهيرة عالية الجودة. مع تخصيص أغلبية الدروس عليها لعلم النطق، والصوتيات المصحوب بالألحان؛ فلسوف تجد نفسك تدندن الألحان، والكلمات المصاحبة لها حتى بعدما تفرغ من دروسك عليها. القناة تأسست عام 2009، وتحظى بواحدٍ من أعلى أرقام المتابعين في مجال القنوات التعليمية بأكثر من مليون ونصف المليون مشترك.

7. Speak English with Steve Ford


قناة مهمة، وتحتوي على مادة غنية من الإنجليزية المُتقدمة، وسوف تكون عَوْنًا كَبيرًا لك خاصةً إن كنت تُعد لنيل شهادة دورة TOEFL المُتقدمة في اللغة الإنجليزية الخَاصة بالهِجرة، أو الدِراسة في الخَارج. تُفيد القَناة في تَحسين مُستوى الإنجليزية لرواد الأعمال، أو لراغبي الالتحاق بوظائف في شركات ذات الجنسيات المُتعددة مثلًا، وتنمية مهارات المحادثات المُتخصصة بشكل قوي، وسلس يتميز به صاحب القناة والقائم على مقاطعها «ستيف فورد». تأسست القناة عام 2007، وتحظى بما يزيد على 135.000 مُشترك.

8. ESL Basics


قناة بريطانية يديرها مركز متخصص لتعليم الإنجليزية، وبخاصة المُصطلحات المُعقدة، والتي يصعب نطقها في بعض الأحيان من قِبل المتعلمين الجُدد. تحتوي على مجموعة مقاطع تشرح المصطلحات، والأفعال المُركّبة، والصفات النادرة الاستخدام، ولسوف تجدها مُفيدة للغاية في حال رغبتك في التَعَلم، أو الإلمام بقاموس مصطلحات واسع في أسرع وقت. بدأت القناة عام 2009، ويتابعها ما يزيد على 70 ألف مُشترك.

9. Let’s Talk


هذه القناة هندية الجنسية، وتهتم بشكل كبير بتحسين مستوى اللهجة لمُتحدثي الإنجليزية من الهنود، ومواطني آسيا بشكلٍ عام، لكن برغم من ذلك، القناة تضم بين مقاطعها بعض الدروس الهامة للغاية في تَعليم اللغة الإنجليزية لكل راغب في تَعَلمها، وليس فقط للمتعلمين الهنود، أو الآسيويين. القناة سوف تساعدك في الكثير من المراحل التعليمية مثل: قواميس المُصطلحات، الأفعال المُركبة، والأفعال الشاذة، والقواعد الأساسية بتعليمات واضحة، وسهلة، وعملية أيضًا. القناة تأسست عام 2009، ويشترك بها أكثر من 900 ألف مُستخدم حول العالم.

تعليقات الفيسبوك