إذا قرأت أي ورقة بحثية عن مستقبل التعليم، فلا شك أنه سيترسخ لديك ما يؤكد أن المستقبل للتعليم عبر الإنترنت، وقدرة التعليم الإلكتروني على إحداث التغيير المطلوب في العقول بما يواكب العصر، ثلاث منصات عربية للتعليم من المنزل من خلال الإنترنت أصبحت متاحة الآن للشباب العرب، ثلاث مواقع تسعى جاهدة لتعويض مشاكل التعليم في المدارس والجامعات العربية، ثلاث مواقع ما زالوا طور البداية والتجريب والتطوير إلا أن ما قدموه للآن يؤكد كونهم تجارب تستحق إلقاء الضوء عليها.

  1. 1- رواق

هل تعرف تجربة موك MOOC الأمريكية ؟لمن لا يعلم موك فهو أحد أشهر التجارب العالمية في التعليم المفتوح عبر الإنترنت, يقدم موك – بالمواقع التابعه له – شرح لمناهج كبرى الجامعات من خلال أبسط وأجمل الطرق بواسطة أكاديميين متخصصين في شتى المجالات، ليس هذا فقط، لكن أيضًا التفاعل مع الطلبة المشتركين في نفس الكورس من خلال المنتديات، والامتحان فيما درست والحصول علي شهادة في نهاية الأمر.

وماذا عن رواق ؟ “رواق منصة تعليمية إلكترونية تهتم بتقديم مواد دراسية أكاديمية مجانية باللغة العربية في شتى المجالات والتخصصات، يقدمها أكاديميون متميزون من مختلف أرجاء العالم العربي، ومتحمسون لتوسيع دائرة المستفيدين من مخزونهم العلمي والمعرفي المتخصص؛ حيث يسعون لإيصاله لمن هم خارج أسوار الجامعات”، هكذ يعرّف مؤسسو موقع رواق عن أنفسهم، مؤكدين كونهم امتدادًا لتجربة موك.

موقع رواق يقدم كل دروسه بالمجان، ويقدمها من خلال محاضرات مرئية، وتمارين تفاعلية، ومجتمع تفاعلي يساعدك حال لم تستوعب أمر، وحيث الموقع في بدايته فهو يركز الآن على بعض المجالات كعلوم الكمبيوتر، وريادة الأعمال، والعلوم الشرعية، إلا أنه يستهدف تغطية شتى مناحي المعرفة مع المستقبل.

[c5ab_video url=”https://www.youtube.com/watch?v=keHYf5EewME” width=”700″ height=”450″ ]

  1. 2- أكاديمية التحرير

بطريقة غير أكاديمية، وبفيديوهات تعليمية أكثر بساطة وبعرض مبتكر لموضوعات مثيرة كانت أكاديمية التحرير، تسعى أكاديمية التحرير لتكون امتدادًا لخان أكاديمي، الأكاديمية الأشهر في مجال عرض العلوم بطريقة مسلية ومبتكرية وتوفيرها لأي فرد حول العالم.

شارك في تأسيس أكاديمية التحرير، وائل غنيم، واعتبرها مشروعه الثوري وبها يمكن أن يصنع التغيير والمساهمة الاجتماعية من خلال التنمية الثقافية ومشاركة المعرفة.

ويشارك في الأكاديمية العديد من المتطوعين، من عدة مجالات، بداية من الإعداد للفيديوهات وتقديمها والمساعدة في التصوير والرسم والمونتاج، كما يقدم موقع الأكاديمية قسم للتوظيف.

[c5ab_video url=”https://www.youtube.com/watch?v=wlwz0eIraxo” width=”700″ height=”450″ ]

  1. 3- فكك من شهادتك

“العمر أقصر بكتير من إنك تقضيه في شغلانة مبتحبهاش أو حتى تعليم، مهما كانت المبررات او الظروف. ما تستناش الشغل يجيلك إخلق شغلك” من هذا المبدأ وتلك الرؤية كان منذ أيام قليلة بواسطة مجموعة من الشباب انطلاق موقع “من البيت”.

“من البيت” يمكنك التعلم والحصول على الوظيفة فقط بامتلاكك كمبيوتر وإنترنت ومثابرة على التعلم، من البيت أنت قادر على دراسة ما تحب والعمل به، من البيت تقدر تتعلم تصميم وبرمجة وتسويق إلكتروني.

يقدم موقع “من البيت” أيضًا سوقًا إلكترونيًّا تستطيع من خلاله عرض مهارتك وتسويقها، أو لو كنت شركة فتستطيع الاستعانة بالأكفاء، ويقدم معلومة تفيد عن أهمية التسويق عبر الإنترنت بكون 55% من الشركات ذات الوجود على الإنترنت استطاعت تطوير نفسها بنسبة 20% مقارنة بغيرها.

دُشِّن حساب الموقع إثر انطلاقه على تويتر هاشتاج #فكك_من_شهادتك وكانت تلك بعض الحكايات التي كتبت عليه.

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد