لم يعد الوقت والمصاريف عقبات صعبة في طريق التعلم، فبعد الثورة العلمية والتكنولوجية الهائلة التي وصلنا إليها، أصبح هناك فرصة سهلة؛ لكي تحصل على «كورسات» (مساقات) في كافة المجالات من أرقى الجامعات. كل المطلوب منك أن تمتلك جهاز كمبيوتر، وإمكانية الاتصال بشبكة الإنترنت.

في هذا التقرير سنقدم لك مجموعة كبيرة من أفضل المساقات، أو الكورسات المجانية المتاحة خلال شهر أبريل (نيسان) لهذا العام؛ لكي تختار منها ما يناسبك.

الطب والبيولوجيا

Medical Neuroscience

الجهاز العصبي لدى الإنسان هو المتحكم الرئيسي في تسيير جميع الوظائف البيولوجية، والتي من أهمها الحركة، والإحساس، ونقل مجموعة مختلفة من الأوامر العصبية لكثير من الأعضاء الداخلية والخارجية، وفي هذا الكورس الأكاديمي الذي يدرسه طلاب السنة الأولى في مدرسة الطب بجامعة ديوك الأمريكية، سوف تكتشف طرق تنظيم النظم العصبية في الدماغ والحبل الشوكي التي تتحكم في الإحساس، وتحفيز العمل البدني، ودمج الإشارات الحسية مع الذاكرة والعاطفة، وكل المشاعر التي تؤدي إلى الإدراك.

الهدف العام من هذه الكورس الذي يستمر لمدة 12 أسبوعًا، هو توفير أسس لفهم العمليات العصبية مثل: الإحساس والعمل والإدراك، بالإضافة إلى ردود الفعل العصبية التي تصاحب الإصابة، أو المرض، أو الخلل الوظيفي في الجهاز العصبي المركزي، وبطبيعة الحال سوف تعتمد على المعرفة المكتسبة من خلال دراستك السابقة في علوم الخلية والبيولوجيا الجزيئية، وعلم وظائف الأعضاء العامة، والتشريح البشري حتى تتشابك جميع معلوماتك وتصل في النهاية إلى فهم آليات عمل الجهاز العصبي المركزي.

Introduction to Bioethics

في هذا الكورس سوف تستكشف القضايا الأخلاقية التي لطالما ارتبطت بمجالي الطب والصحة، والتكنولوجيا الحيوية، مثل: قضية التعديل الجيني لتغير صفات بعض من الفاكهة والخضروات، وقضية الاستنساخ المثيرة للجدل، فبما أننا وصلنا لتقنيات استنسخنا بها الحيوانات لماذا لا نستنسخ الإنسان؟

بنهاية هذه المادة العلمية سوف تملك:

  •  معرفة كبيرة بمفاهيم الفلسفة الأساسية في نقاشات أخلاقيات البيولوجيا، والتي تضمن العدالة والاستقلالية، والسلامة الصحية والبيولوجية.
  •  كيفية تطوير محو الأمية العلمية ذات الصلة بمواضيع أخلاقيات البيولوجيا الأساسية مثل الإجهاض، والتحسين الوراثي، والقتل الرحيم.
  •  فهم مصطلحات أخلاقيات البيولوجيا الرئيسية مثل الموافقة المستنيرة، والعقم الطبي.

Molecular Biology – Part 1: DNA Replication and Repair

الـ DNA أو الحمض النووي، هو الحمض الذي يحمل جميع الجينات البشرية التي تعتبر بمثابة المفاتيح التي تتحكم في كل شيء في جسم الإنسان (ملامحه، شكله، لون عينيه وبشرته، وإفراز الهرمونات والإنزيمات، والوظائف الحيوية) الجينات مسئولة عن تشغيل كل شيء.

والحمض النووي في حاجة للتضاعف باستمرار، وذلك لنمو الخلايا وحاجة الجسم لخلايا جديدة طوال الوقت؛ مما يجعل الحاجة لتضاعف الحمض النووي أساسية، وفي هذا الكورس الذي يقدمه المعهد الأمريكي المرموق (MIT)، سوف تتعرف على كيفية تضاعف الـDNA بالإضافة إلى كيفية إصلاح الجزيئات التالفة في أشرطة الحمض النووي، وتقنيات الجرافيك المستخدمة في فيديوهات هذه الكورس ستجعلك تشعر كما لو أنك داخل عملية التضاعف، فإذا كنت تقرأ الآن وأثار هذا الكورس اهتمامك سارع بالتسجيل، لم يتبق وقت لأن الكورس سوف يبدأ في اليوم الرابع من أبريل (نيسان).

Dog Perception and Cognition

هل تريد معرفة كيف تتفاعل الكلاب وتتصور وتفهم العالم من حولها؟ تقدم لك جامعة أريزونا الأمريكية دورة تدريبية قصيرة، يمكنك من خلالها تعلم:

  •  كيف تعمل حاسة الشم عند الكلاب بهذه الدقة الفائقة.
  •  منطق الكلاب في التعامل مع المواد التي حولها.
  •  ردود الفعل الاجتماعية لدى الكلاب.

البرمجة والإلكترونيات

Principles of Electronic Biosensors

المضادات الحيوية هي مركبات كيميائية يتم إفرازها من قبل كائنات بكتيرية لا يمكن أن تراها بالعين المجردة، ولكن من أجل الكشف إن كانت البكتريا تفرز المضادات الحيوية أم لا؛ يتوجب عليك استخدام «Biosensor»، وهو جهاز تحليلي يمكنه الكشف عن المركبات الكيميائية التي تفرزها بعض الكائنات المتناهية الصغر، ويتم استخدامه في الكشف عن مواد شهيرة كثيرة مثل المضادات الحيوية، والأصباغ الحيوية.

وهذه المادة العلمية سوف تأخذك في رحلة شيقة لاستكشاف آليات عمل الـBiosensors، وقدرتها على التحليل من أجل الحصول على النتائج المرجوة، بالإضافة إلى أنواع هذه الأجهزة، واستخدام كل نوع منها، والتحديات التي تقابل استخدام هذا الجهاز وتطبيقه.

Machine Learning

«Machine Learning» هو العلم الذي يهتم بالحصول على أجهزة الكمبيوتر للعمل مع البشر بطريقة تفاعلية، دون أن تكون مبرمجة بشكل صريح؛ أي يصبح الكمبيوتر شخصًا تحاوره كما تحاور أحد الأصدقاء، مثلًا تسأله أسئلة ويقوم بالرد عليك، تطلب منه البحث عن بعض الموضوعات ثم يأتي لك بالروابط الخاصة بها.

وبناء الروبوتات التفاعلية أصبح منتشرًا جدًّا في الوقت الحالي، وبخاصة في تطبيق «Messenger»، وفي هذا الكورس سوف تتعلم تقنيات التعلم الآلي الأكثر فعالية، وتم تصميم هذه المادة العلمية وتدعيمها بتدريبات عملية لكي تطبق فيها كل ما تتعلمه، إذ إنه بنهاية المادة العلمية سوف تستطيع بناء الروبوت التفاعلي الخاص بك.

ويقدم هذا الكورس أندرو آن جي مؤسس موقع كورسيرا، والمدرس المساعد بجامعة ستانفورد الأمريكية.

Programming Languages

إذا كنت تطمح لتعلم لغات البرمجة من الصفر؛ فهذا الكورس هو أفضل مادة علمية لك في الوقت الحالي، لأنه مقدمة للمفاهيم الأساسية للغات البرمجة، مع التركيز بقوة على البرمجة الوظيفية. تستخدم الدورة اللغات البرمجية (ML, Racket, Ruby) كأدوات مبدئية يستخدمها الدارس خلال الكورس لتعلم تطبيق لغات البرمجة.

ويستمر هذا الكورس لمدة 5 أسابيع بمعدل 8-16 ساعة أسبوعيًّا، ويبدأ يوم 3 أبريل (نيسان) الجاري.

Algorithms, Part I

هذا الكورس يغطي المعلومات الأساسية التي يحتاجها كل مبرمج عن الخوارزميات وبناء قواعد البيانات، مع التركيز على التطبيقات، وتحليل الأداء العلمي لتطبيقات جافا. ويغطي الجزء الأول بناء قواعد البيانات البيانات الأولية، والفرز والبحث عن الخوارزميات. ويركز الجزء الثاني على خوارزميات معالجة الرسوم البيانية والخطوط.

ويقدم لك هذه الدورة التدريبية حفنة من أساتذة علوم الحاسب بجامعة برينستون الأمريكية العريقة.

 

الهندسة والعلوم الطبيعية

Fundamentals of Fluid Power

في هذه الدورة، سيتم تعريفك بالمبادئ الأساسية، والنماذج التحليلية لمكونات طاقة الموائع والدوائر والأنظمة.

سوف تتعلم فوائد قوة الموائع ومقارنتها مع غيرها من حيث: تقنيات نقل الطاقة، التطبيق العملي، الاستخدام، المكونات الهيدروليكية المشتركة، وسوف تتعلم أيضًا كيفية صياغة وتحليل الدوائر الهيدروليكية، وكيفية تصميم دوائر الطاقة المائعة واختبار فاعليتها.

ويستهدف هذا الكورس مجموعة المهندسين الذين تم توظيفهم حديثًا في الشركات التي تستخدم الموائع، والمهندسين حديثي التخرج الذين يعملون في مجال البحث العلمي، وتنخرط مشاريعهم البحثية مع طاقة الموائع، وطلاب كلية الهندسة، وأي طالب آخر يريد أن ينخرط في البحث، أو العمل في مجال طاقة الموائع.

 

Introduction to Engineering Mechanics

هذا الكورس هو مقدمة لتعلم وتطبيق المبادئ المطلوبة لحل مشاكل الميكانيكا الهندسية. سيتم تطبيق المفاهيم في هذه الدورة من الدورات السابقة التي حصلت عليها في الرياضيات الأساسية والفيزياء. لذلك يتوجب عليك امتلاك خلفية تعليمية ولو بسيطة في الفيزياء والرياضيات قبل أن تسجل في هذه الدورة، تتناول الدورة نماذج لتحليل مشاكل التوازن الثابت مع التركيز على تطبيقات الهندسة الميكانيكية في الواقع وحل مشكلاتها.

سوف تتعلم في هذه الكورس:

  • التوازن بين القوة والجزيئات.
  • الحساب اللحظي.
  • التوازن والتعادل في أنظمة القوى.
  • طرق تحليل توازن القوى.

Introduction to Chemistry: Reactions and Ratios

لا يتطلب أن تمتلك خلفية أكاديمية أو علمية في مجال الكيمياء حتى تسجل في هذا المقرر الإلكتروني المجاني، بل يكفي ما تعلمته في المدرسة، وهذا لأن هذه دورة تمهيدية للطلاب ذوي الخلفية المحدودة في الكيمياء. وخلال فترة الدراسة في هذا الكورس سوف يتم تأكيد المفاهيم الأساسية في علم الكيمياء، والتي تتضمن: التفاعلات الكيميائية، الكيمياء المتكافئة، الجدول الدوري، الاتجاهات الدورية، التسميات، حل المشاكل الكيميائية.

 

Urban Sewage Treatment

يركز هذا الكورس على التقنيات الأساسية لمعالجة مياه الصرف الصحي في المناطق الحضرية. وسيتم وصف عمليات الوحدات المشاركة في سلسلة المعالجة، وكذلك العمليات الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية التي تتم في مراحل مختلفة من معالجة المياه. وسوف يكون هناك تركيز على نوعية المياه، ووظائف كل عملية داخل سلسلة المعالجة.

أما عن الأهداف الأساسية من هذا الكورس، فهي أن تتعلم:

  • التعرف على مراحل وتقنيات معالجة مياه الصرف الصحي في المناطق الحضرية.
  • وصف أهمية مراحل عملية المعالجة.
  • وصف العمليات الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية المعنية.
  • إجراء حسابات تصميمية بسيطة على محطات معالجة مياه الصرف الصحي.

 

Vocal Recording Technology

سواء كنت مغنيًا، أو منتجًا موسيقيًّا،أو مهندس صوت، أو مجرد شخص يحب مزج الموسيقى الجيدة مع غناء، فمن الضروري أن يكون هناك فهم للتكنولوجيات الصوتية لإنتاج الموسيقى، وهذا ما يوفره هذا الكورس الذي من خلاله تستطيع أن تتعلم:

  • فهم التكنولوجيا الصوتية والإنتاج الموسيقي.
  • كيفية تعزيز ومزج الموسيقى الخاصة بك مع المسارات الصوتية.
  • كيفية استخدام التقنيات الجديدة والناشئة لتحسين الموسيقى.

 

العلوم الاجتماعية

Open Government

هذا المقرر الذي يقدمه موقع (Edx) من أفضل المقررات المتوفرة في شهر أبريل (نيسان) لكل من يهتمون بالعلوم السياسية، وفي خلال هذا الكورس سوف تتعرف على إمكانية وجود حكومة أكثر انفتاحًا على المواطنين، والقواعد التي يمكن لأي حكومة أن تسير عليها حتى تتسم بالشفافية، ولكن هذا بالطبع سوف يضع تلك الحكومة المُنفتحة في تحديات كبيرة، مثل حساسية المعلومات والبيانات التي قد تسبب خطرًا على الدولة في حالة مشاركتها العامة من باب الشفافية.

لمن تم تصميم هذا الكورس؟

  • للطلاب الراغبين في تعلم أساسيات الحكومة المنفتحة.
  • للمهنيين والباحثين الذين يعملون على البحوث التي تعمل على استراتيجيات الحكومات المنفتحة، والتحديات التي تقابلها.
  • للمهنيين والباحثين الذين يعملون على بحوث، أو مبادرات البيانات الحكومية المفتوحة للعامة .
  • للمهنيين والباحثين الذين يعملون على مواضيع تتعلق بالقيم العامة، بما في ذلك الشفافية والخصوصية.
  • لكبار المسؤولين الإداريين ومستشاري السياسات والمسؤولين الحكوميين وأعضاء الوكالات الذين يهتمون بكيفية تغيير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للحكومات، وكيفية استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الإدارات العامة.

 

Gathering and Developing the News

تعلم كيف تصبح واحدًا من هؤلاء الصحافيين الأكثر نجاحًا الذين يطورون من أدائهم بشكل سريع، ومنتجاتهم الصحافية تتسم بالقوة والنجاح.

وفي هذا الكورس سوف تتعلم تطوير المنتجات الصحفية التي تعتمد على عدة عناصر: جمع الأخبار، وإجراء مقابلات مع المصادر، والبحث ومحاولة العثور على أكبر قدر ممكن من المعلومات. وبالطبع سوف تتعلم أيضًا كيفية العثور على المعلومات، وكيفية معالجة المعلومات من مصادر مختلفة للنشر.

Corruption

تم تصميم هذا الكورس خصيصًا لكل من يريد أن يتعلم عن الفساد وآلياته، وكيف يتم وصف حكومة أو مؤسسة أو شركة بأنها فاسدة.

ولا يمكنك فهم العالم اليوم إذا كنت لا تفهم الفساد. كل يوم، نرى مسؤولين حكوميين رفيعي المستوى يستقيلون، وتغير الحكومات، ومئات الآلاف من الناس يقفون في الساحات، ويحملون لافتات، وغالبًا ما يخاطرون بحياتهم للاحتجاج على الفساد.

ولذلك تم تصميم هذا الكورس لأنه من المهم أن نفهم الفساد، وما يسببه، وآثاره، وكيفية السيطرة على الفساد. وسوف يقدم ذلك الكورس من منظور عالمي باستخدام أمثلة من جميع أنحاء العالم، وأيضًا عن الفساد من منظور البلدان والحكومات والشركات والمواطنين والشعوب.

و في نهاية هذه الدورة، سيكون لديك فهم أفضل لماذا العالم يتغير وفقًا لمسار الفساد. وإذا كنت في وضع يسمح لك بإجراء تغييرات داخل الكيان الذي تنتمي إليه، من أجل اتخاذ قرارات بشأن الفساد، فسوف تكون قادرًا على اتخاذ قرارات أفضل.

 

Improving Leadership & Governance in Nonprofit Organizations

في هذه الدورة التدريبية سوف تتعلم تحديد وتحليل القضايا المتعلقة بمسائل القيادة والحوكمة في المؤسسات، وخلق سبل عملية لتحسين أداء مجالس إدارات المؤسسات والشركات.

وتتكون هذه الدورة التدريبية من ثلاث كورسات، بالإضافة إلى مشروع تطبيقي في الختام، والمواضيع التي تحتوي عليها كل دولة هي:

(1) الطبيعة المختلفة لقطاع المنظمات غير الربحية في المجتمع. وعملية القيادة والحكومة داخل تلك المؤسسات.

(2) أدوار ومسؤوليات مجالس إدارة المنظمات غير الربحية، والتحديات التي تقابلها في تنفيذ خططها بفعالية.

(3) العوامل الحاسمة التي تؤثر في قدرة المجلس على الحكومة، وكيفية تغييرها عمدًا إلى تأثيرات إيجابية.

 

الفنون والإنسانيات

In the Studio: Postwar Abstract Painting

هذه المرة لعشاق الفن التجريدي، وبالأخص الكلاسيكي: ففي هذه الدورة سوف تستكشف كيف كان يرسم الفنانون لوحاتهم التجريدية في القرن العشرين، والأعمال الفنية التي سوف تستكشف في هذه الدورة قد تكون أيضًا بمثابة نقطة لرسم لوحات مجردة خاصة، وخلال هذه الكورس يمكنك المشاركة بأعمالك التي سوف يتم نشرها فيما بعد في حال أنها كانت تستحق النشر في إحدى المجلات التابعة لمدرسة نيويورك للفنون.

 

Introduction to German Opera

هل تريد الاستماع إلى أوبرا لأول مرة؟ هل كنت استمعت إلى الأوبر من قبل؟ أيًّا كانت إجابتك عن هذين السؤالين فيسرني أن أخبرك أن هذا الكورس تم تصميمه لكي يلائم المبتدئين والمحترفين على حد سواء.

على الرغم من أن هذا الكورس هو مقدمة الأوبرا الألمانية، فإنه يركز على إعطائك الأدوات والخبرات لتصبح من أفضل المهتمين بـفن الأوبرا. في الأسبوع الأول من الكورس سوف تأخذ مجموعة من المهارات؛ للاستماع لحظات محددة والإيماءات الصوتية والموسيقى ذات الدلالة، وستركز الأسابيع المتبقية على تطبيق هذه المهارات على أنشطة الاستماع مع ملحنين الأوبرا الألمانية. في نهاية الدورة، سوف يساعدونك على تحمل هذه التجارب بعد الدورة، ويشجعونك لتصبح من مستمعي وعشاق الأوبرا مدى حياتك.

عرض التعليقات
تحميل المزيد