«إعادة التدوير» هي عملية تُستخدم فيها مواد من النفايات اليومية، تُحوّل إلى منتجاتٍ جديدة. وتشمل المواد التي يمكن إعادة تدويرها: الزجاج والورق والبلاستيك والمعادن المختلفة.

وتذكر الإحصائيَّات أنّ الشخص العادي يولِّد أكثر من 4 باوندات (أي 1.82 كيلوجرام) من القمامة كل يوم، وحوالي 1.5 طن من النفايات الصلبة سنويًّا، وفي الولايات المتحدة الأمريكية تقدر وكالة حماية البيئة أن 75٪ من النفايات الأمريكية قابلة لإعادة التدوير، لكن نسبة ما يتم إعادة تدويره من المخلفات نحو  30٪.

نسبة ما يتم تدويره في الولايات المتحدة 30%، وفي السويد 99%.

سنويًّا، تهدر الولايات المتحدة  21.5 مليون طن من مخلَّفات الطعام، ويقدِّر معهد إعادة تدوير الحاويات (CRI) أن 36 مليار علبة من الألمونيوم طُمرت العام الماضي، يقدر ثمنها بنحو  600 مليون دولار، وتسعى الحكومة الأمريكية لخفض كميَّات الطَّعام المهدر بمقدار النصف بحلول عام 2030؛ حيث نسبة الأغذية التي تُرمَى في القمامة تقدَّر  بـ40%، ويؤكِّد الخبراء أن دولة مثل أمريكا «لديها كميَّة طعام على رفوف متاجرها وفي مطاعمها تبلغ ضعفيّ ما هو مطلوب بالفعل لإطعام الشعب الأمريكي». أما خسارة كل أسرة هناك -جراء عدم إعادة التدوير- فتبلغ 1500 دولار سنويًّا؛ ويبدو الفارق كبيرًا في نسبة الاستفادة من النفايات مقارنة بالسويد التي تستفيد بنسبة 99% من نفاياتها.

عربيًّا، تشير الدراسات إلى أنّ الدول العربية تخسر 5 مليارات دولار سنويًّا بسبب عدم استغلال النفايات الصناعية، بينما تبلغ كميَّة المخلَّفات في هذه الدول نحو 90 مليون طنّ سنويًّا، وتنتج منطقة الخليج وحدها أكثر من 80 ألف طنّ من النفايات كل عام؛ فيما لا تتجاوز الاستثمارات العربية في تدوير المخلفات 200 مليون دولار، معظمها مبادرات فردية، ولعلّ أزمة مثل النفايات قد أحدثت جلبةً في بلدٍ سياحي كلبنان مثلًا؛ كان من الممكن أن تستفيد منها البلاد إذ إن 20% فقط، من بين كل المنتجات البلاستيكية يتم إعادة تدويرها سنويًّا.

وبعد هذه الإحصائيات والأرقام، إذا ما تشجعت لتتعلم شيئًا عن إعادة التدوير في المنزل، وكيف تقوم بذلك، إليك بعض من النوافذ التي قد تشكل بداية الطريق:

أولًا: المواقع الإلكترونية:

1. وكالة حماية البيئة الأمريكية EPA

وكالة حماية البيئة الأمريكية وكالة رسمية تعنى بحماية صحة الإنسان والبيئة، عن طريق كتابة وإنفاذ الأنظمة القائمة على القوانين التي يقرها الكونغرس وشعارها « تخفيض، إعادة الاستخدام، إعادة التدوير»، ويرشدك هذا الموقع إلى تقليل النفايات ابتداءً عن طريق شراء المنتجات التي تصلح لإعادة التدوير،  ويعطيك الكثير من الأرقام والإحصائيات حول المواد التي يحتاجها العالم أكثر من غيرها، وبعض الوصفات في إعادة استخدام بعض المواد.

2. recycle now

مبادرة شعبية ممولة من الحكومة البريطانية، تهدف إلى محاولة الاستفادة من 90% من المخلفات، بدأت هذه المبادرة في عام 2004، وتؤكد أنَّ من بين 10 أشخاص 6 منهم يقومون بعملية إعادة التدوير بعد 12 سنة من انطلاق المبادرة.

الحملة تشمل موقعًا إلكترونيًّا وقناةً على اليوتيوب ترشدك إلى الكثير من الحاجيات التي يمكنك تصنيعها في المنزل، وكذلك الاستفادة من مخلَّفات الطعام، ولزيارة القناة  على يوتيوب  من هنا.

3. template maker

أما موقع template maker فهو متخصِّصٌ في تعليمك صناعة علب الهدايا، من الأوراق والكارتون؛ ويمكن أنْ يكون ذلك بابًا من أبواب الرزق، ويساعدك الموقع على القيام بهذه المهمَّة ويعطيك نماذج جاهزة يمكنك اختيارها، والتعديل عليها وفق متطلباتك، وتحديد المقاسات التي تناسبك.

4. Make it your self magazine

موقع متميِّز لصناعة الأشياء بنفسك، ولا تكلفك الكثير من الجهد أو التحضير، يدعم الموقع إرشاداته بالصور والأغراض المطلوبة، وتغلب على وصفاته الجانب الفني، ويصلح الكثير منها كهدايا للصغار، وربما الكبار أيضًا، ويمكنك زيارة قناته على اليوتيوب من هنا.

ثانيًا: قنوات اليوتيوب

1. Crafts

هل ترغبين في تزيين منزلك ولكنك لا تملكين النقود؟ هذه القناة قد تشكل لك مدخلًا لصناعة ما ترغبين، حيث زودت هذه القناة على يوتيوب 600 مقطع لتعليمك صناعة الزينة من مواد أولية تتوافر في منزلك في الغالب.

[c5ab_video c5_helper_title=”” c5_title=”” url=”https://www.youtube.com/channel/UCeXPwhZ5prn_0kcKCIx4UOw/videos” width=”800″ height=”450″ ]

2. Creative Arab

Creative Arab هي قناة عربية تسعى إلى إثراء المحتوى العربي، ونشر الأفكار الإبداعية، وتركز بشكل كبير على الأفكار التي تعنى بإعادة التدوير، أو ما تسميه القناة بالاختراعات، فيمكنك أن تجد وصفةً لأكثر من استخدام لعصا الآيس كريم، أو حتى صناعة كرسي هزاز، وكذلك تتعلم أن تصنع بخاخة ليمون لو أحببت.

[c5ab_video c5_helper_title=”” c5_title=”” url=”https://www.youtube.com/channel/UCo4kfSmO5ftgbnSesz_pW5g/videos” width=”800″ height=”450″ ]

3. handicraft ideas

يمكنك من خلال هذه القناة أن تقضي أوقاتًا مفيدة بصحبة الأصدقاء أو حتى الصغار، فتصنع أساور مائية أو صناعة زينة للحفلات من الورق داخل المنزل، أو صناعة وحدة إضاءة من الزجاجات البلاستكية.

[c5ab_video c5_helper_title=”” c5_title=”” url=”https://www.youtube.com/channel/UCyDiCEvGoD_4BUcsUJrGLUQ/videos” width=”800″ height=”450″ ]

عرض التعليقات

(0 تعليق)

تحميل المزيد