21,051

خلال عام 2017 أنتجت السينما في العالم الكثير من الأفلام السينمائية في أكثر من بلد، وتحت أكثر من تصنيف. وفي هذا التقرير يرشح لك «ساسة بوست» مجموعة من أفضل الأفلام في عام 2017، بين الرومانسية، والكوميديا، وأفلام الحركة، والمغامرات، وأفلام الرعب أيضًا.

1- Wonder.. كن لطيفًا!

«كن لطيفًا.. فكل منا يخوض معركته الخاصة»، تلك الرسالة القصيرة المُعبرة ينهي بها صناع فيلم « Wonder معجزة» مشهده الأخير، وهي نفس الرسالة التي مرروها بهدوء ووضوح – غير فج – من خلال أحداث الفيلم. والذي تقوم ببطولته الممثلة جوليا روبرتس، وأخرجه وقام بتأليفه ستيفن شوبسكي الذي كتب سيناريو فيلم «الجميلة والوحش» الذي عُرض في عام 2017 أيضًا.

تدور أحداث الفيلم حول طفل يولد بإعاقة نادرة تصيب الوجه، ولذلك احتاج عددًا كبيرًا من عمليات التجميل؛ حتى يتنفس ويرى بشكل طبيعي، ولكن عمليات التجميل لم تمنحه وجهًا جميلًا؛ ولذلك حينما حان الوقت لأن يذهب هذا الطفل إلى المدرسة، كان التحدي الأكبر لعائلته. ويعرض الفيلم الكثير من المواقف الإنسانية خلال هذا الإطار، والتي تعطيك لمحة عن المعاناة الداخلية لكل شخص، وتخبرك أن – أحيانًا – التشوه الذي يصيب الإنسان في قلبه، ربما يكون أصعب من تشوه الوجه.

من الجدير بالذكر أن ميزانية إنتاج الفيلم وصلت 20 مليون دولار، ووصلت إيراداته حتى الآن إلى ما يقرب من 200 مليون دولار أمريكي، وجاء تقييمه على موقع (IMDB) ثماني نقاط من 10.

2- Dunkirk.. لمحبي الحروب.. والموسيقى أيضًا!

هذا الفيلم ربما لا يستهوي الكثيرين، ولكنه بالتأكيد سيكون ممتعًا لمحبي أفلام الحرب، كتب الفيلم وأخرجه المخرج البريطاني كريستوفر نولان، وصاحبت مشاهد الفيلم موسيقى الألماني هانز زيمر، بينما شارك في بطولة الفيلم توم هاردي، وفيون وايتهيد، وجسد الفيلم معركة دونكيرك، والتي وقعت أثناء الحرب العالمية الثانية؛ حين حاصرت القوات الألمانية مجموعة من جنود إنجلترا وفرنسا.

في فيلم «Dunkirk دونكيرك» اختار نولان أن يقدم هذا الحدث من ثلاث وجهات نظر، واحدة من السماء، من خلال طيار بالسلاح الحربي، والأرض، من خلال جنود المشاة المحاصرين، والماء من خلال السفينة التي تحاول إنقاذ الجنود المحاصرين، الفيلم لا يحتوي على جمل حوارية كثيرة، ويعد توثيقًا مرئيًا لتلك الحادثة، أكثر من كونه فيلمًا دراميًا يهدف إلى التسلية. أما موسيقى الفيلم، فكانت من إنتاج المبدع هانز زيمر. وقد وصلت ميزانية إنتاج الفيلم 100 مليون دولار، ووصلت إيراداته إلى ما يزيد عن 500 مليون دولار أمريكي، وجاء تقييمه على موقع (IMDB) بثماني نقاط من 10.

اقرأ أيضًا: من أعظم 100 عبقري يعيشون في عالمنا الآن.. رحلة في عقل هانز زيمر

3- IT.. احذر من هذا الشيء!

الأطفال عادة ما يكونون أشقياء، ولديهم هواية التلاعب مع الآخرين من باب المرح والسخرية، ولكن الطرف الآخر ربما لا يتقبل تلك السخرية بصدر رحب، وقد يقبل على فعل أحمق أو متهور لإيذاء نفسه أو الآخرين، هذا الفيلم يدور حول تلك الفكرة، ولكن هذه المرة روح الضحية هي التي تعود إلى الحياة؛ حتى تنتقم من مجموعة من الأصدقاء في سن الشباب؛ لأنهم لم يكونوا أطفالًا طيبين.

فيلم «الشيء» مقتبس من رواية لكاتب الرعب الأمريكي ستيفن كينج، والفيلم إعادة إنتاج؛ لأنه قُدم في السينما للمرة الأولى عام 1990، ووقتها حقق نجاحًا جماهيريًا كبيرًا، ولهذا قرر المخرج أندريس موشيتي تقديم نسخة من هذا الفيلم للأجيال الجديدة. ميزانية إنتاج الفيلم كانت 35 مليون دولار، ووصلت إيراداته إلى ما يزيد عن 600 مليون دولار أمريكي، وجاء تقييمه على موقع (IMDB) بسبع نقاط من 10.

4- Justice League.. اتحاد الأبطال الخارقين

أفلام الأبطال الخارقين لها متابعوها ومحبوها، وهذا الفيلم يقدم لهذا الجمهور وجبة سينمائية متكاملة، فلن تذهب إلى دار العرض لتشاهد بطلًا خارقًا واحدًا، ولكن هذا الفيلم يمنحك متعة مشاهدة «Batman – الرجل الوطواط»، و«Aquaman – رجل الماء»، «Superman – الرجل الخارق»، و«Wonder Woman – المرأة الخارقة»، وغيرهم من الأبطال الخارقين في القصص المصورة.

فيلم «Justice League – عُصبة العدالة» يتشارك بطولته كل من بين أفليك وهنري كافيل، وآمي آدامز، وديانا برنس، وأخرجه زاك سنايدر، وفي هذا الفيلم يتحد كل هؤلاء الأبطال الخارقين؛ لمحاربة الشر ونشر العدالة بإلهام من الرجل الخارق.

أما عن ميزانية إنتاج الفيلم، فكانت 300 مليون دولار، ووصلت إيراداته حتى الآن إلى ما يزيد عن 600 مليون دولار أمريكي، وجاء تقييمه على موقع (IMDB) بسبع نقاط من 10.

5- Coco.. البحث عن الشغف في أرض الموتى

هذا الفيلم لك ولطفلك، سيمنح طفلك طاقة البحث عن شغفه في الحياة، ويجعلك – كوالد أو والدة – تقدر هذا الشغف وتنميه، فيلم الرسوم المتحركة «Coco كوكو» يقوم ببطولته الصوتية الطفل أنتوني جونزالز، وأخرجه لي أنكريش، الذي شارك في صناعة أفلام الرسوم المتحركة «Toy Story – قصة لعبة» ، وفيلم «Finding Nemo – البحث عن نيمو»، و«Monster Inc – شركة المرعبين».

تاريخ المخرج الإبداعي ليس السبب الوحيد لترشيح هذا الفيلم في قائمة أفضل أفلام 2017، بل القصة المُلهمة للفيلم هي التي وضعته في تلك المكانة، إلى جانب الإبداع الموسيقي المُبهج في أحداث الفيلم، والذي تدور أحداثه حول طفل يعشق الغناء والموسيقى، ويجد شغفه فيها، ولكن الأب والأم لم يدعموا ابنهما لمطاردة حلمه؛ فيعود الطفل إلى أرض الموتى، حيث يقابل جده الذي يتبنى موهبته ويشجعه على تطويرها.

وبينما وصلت إيرادات الفيلم 500 مليون دولار، كانت ميزانيته 175 مليون دولار، وجاء تقييمه على موقع (IMDB) بتسع نقاط من 10.

6- The Mountain Between Us.. فاصل من الرومانسية

يعود هذا الفيلم لنوعية الأفلام الهادئة الحالمة، ليس هناك الكثير من الممثلين أو الكثير من التعقيدات؛ فهو فاصل هادئ من الرومانسية، يأخذك في عالم مليء بالعواطف بعيدًا عن  واقع الحياة السريع والروتيني، الفيلم من بطولة كيت وينسلت، وإدريس البا، ومن إخراج المخرج الهولندي ذي الأصول الفلسطينية هاني أبوأسعد، والذي قدم من قبل فيلم « Paradise Now – الجنة الآن».

فيلم «The Mountain Between Us – الجبل الذي بيننا» تدور أحداثه حول امرأة تتعرض لحادث طائرة مروحية كان يشاركها فيها أحد الرجال؛ لتجد نفسها في مكان مجهول مغطى بالجليد مع هذا الرجل، يبحثون عن طريق للنجاة، وينتظران النجدة حتى تأتيهما، وعندما ييأسان من وصول تلك النجدة، تبدأ المغامرة الرومانسية بين الاثنين حين تبدأ في التعرف على البرية التي سقطت الطائرة فيها، وعلى الرجل الذي معها أيضًا؛ حيث تنشأ بينهما قصة حب مميزة.

وتكلف إنتاج الفيلم 35 مليون دولار، وصعدت إيراداته حتى الآن إلى 60 مليون دولار أمريكي، وجاء تقييمه على موقع (IMDB) بست نقاط ونصف من 10.

7- Murder on the Orient Express من القاتل؟

اخترنا هذا الفيلم لعشاق أفلام الجريمة والغموض، ويدور الفيلم حول السؤال التقليدي لتلك النوعية من هذه الأفلام وهو: من القاتل؟ الفيلم من بطولة وإخراج كينيث براناغ، ويشاركه البطولة جوني ديب، وميشيل فايفر، وريتشارد كليفورد، وكتب المعالجة السينمائية للفيلم السيناريست مايكل جرين، والذي قدم هذا العام أيضًا فيلم «Blade Runner 2049 – العداء».

قصة فيلم «Murder on the Orient Express – جريمة في قطار الشرق السريع» مأخوذة عن إحدى قصص كاتبة الجريمة الراحلة أغاثا كريستي، والتي تحمل نفس الاسم، ويجسد كينيث في الفيلم دور المحقق هيركيول بوارو بطل قصص أغاثا. في هذا الفيلم يرتكب أحدهم جريمة في القطار المتحرك، وهذا معناه أن المجرم هو أحد الركاب على متن القطار السريع، وعلى المحقق أن يكتشف من هو القاتل قبل الوصول.

أما عن ميزانية إنتاج الفيلم، فكانت 55 مليون دولار، بينما وصلت إيراداته حتى الآن إلى ما يزيد عن 300 مليون دولار أمريكي، وجاء تقييمه على موقع (IMDB) بسبع نقاط من 10.

8- Dalida.. «أيقونة» مصرية بعيون فرنسية

المطربة المصرية الراحلة داليدا واحدة من أهم الفنانين العرب الذين استطاعوا لفت انتباه العالم كله بفنهم وتميزهم، عشاق داليدا لم يقل عددهم مع مرور الزمن، بل مع كل جيل جديد في بلد مختلفة، يظهر هذا المبدع الذي يرى أن في حياة داليدا المزيد من الإلهام والقصص التي تستحق الحكي، والموسيقى التي تستحق أن ننصت لها بهدوء، والمخرجة الفرنسية ليزا أزوليوس واحدة ممن ألهمتهم داليدا.

الفيلم الفرنسي «Dalida – داليدا» هو تجسيد لقصة حياة المطربة داليدا، وأخرجته الفرنسية ليزا أزوليوس، معتمدة على المعلومات التي ذُكرت في أكثر من كتاب عن السيرة الذاتية للفنانة الراحلة، وجسدت دورها في الفيلم الممثلة الفرنسية سيفافا الفيتي. قدمت داليدا العديد من الأغاني بأكثر من لغة، مثل الفرنسية، والعربية، والألمانية، والإسبانية، ولكن الفيلم اهتم بشكل أكبر بأغانيها الفرنسية، والتي وصلت إلى 500 أغنية. ميزانية إنتاج الفيلم كانت 15 مليون يورو، بينما وصلت إيراداته إلى 6 مليون دولار أمريكي، وجاء تقييمه على موقع (IMDB) بسبع نقاط من 10.

9- Loving Vincent.. ملابسات موت فان جوخ

هذا الفيلم ربما لا يحظى على شعبية جماهيرية كبيرة، ولكنه هدية أنيقة لمحبي الفن التشكيلي، وخاصة محبي الرسام فنسنت فان جوخ، تشارك في صناعة الفيلم المخرجة البولندية دوروتا كوبيلا والبريطاني هيو ويلكمان الحاصل على جائزة الأوسكار في عام 2008 لأحسن فيلم رسوم متحركة قصير عن فيلم «Peter & the Wolf – بيتر والذئب».

فيلم الرسوم المتحركة «Loving Vincent – في محبة فينسنت»، استخدم الرسوم الزيتية لسرد القصة من خلال تحريكها بشكل مميز، وتدور أحداثه حول شاب يعود إلى مسقط رأس فان جوخ من أجل تسليم رسالة، وينتهي به الأمر بالتحقيق في حادثة موت فنسنت، والتي لم يتأكد جمهوره، إذا كانت حادثة قتل أم انتحار؛ بسبب ما كان يعانيه فنسنت من علل نفسية وجسدية. وميزانية إنتاج الفيلم وصلت إلى 5 مليون دولار أمريكي، وحصد الفيلم أثناء عرضه 21 مليون دولار أمريكي، وجاء تقييمه على موقع (IMDB) بثماني نقاط من 10.

10- The Other Side of Hope.. معاناة المهاجرين في فنلندا

إذا كنت تبحث عن فيلم خفيف أو للتسلية؛ فهذا الفيلم لم نختاه لك، هذا الفيلم الفنلندي تدور أحداثه حول المعاناة والشعور بالضياع، والتمسك بأضعف احتمالات الأمل في حياة مستقرة داخل وطن كريم ومريح، الفيلم من إخراج وتأليف الفنلندي آكي كوريسماكي، وشارك الفيلم في مهرجان برلين في دورته لعام 2017، وحصد جائزة الدب الفضي لأحسن مخرج، والتي ذهبت إلى آكي.

فيلم «The Other Side of Hope – الجانب الآخر من الأمل» تدور أحداثه حول مجموعة من المهاجرين في فنلندا، والمشاكل التي تواجههم في العثور على فرصة عمل أو مكان للمعيشة، وتنشأ بين هؤلاء المهاجرين صداقة فريدة نظرًا لاختلاف ثقافة كل منهم. وتكلف إنتاج الفيلم مليون ونصف دولار أمريكي، ووصلت إيراداته إلى 3 مليون دولار أمريكي، وجاء تقييمه على موقع (IMDB) بسبع نقاط من 10.

11- The Pot and the Oak.. تنهار أم تتماسك تلك هي المسألة؟

انهيار الزواج شيء، وانهياره بسبب عجزك شيء آخر؛ تلك هي المأساة التي يعيشها الكاتب المسرحي الشاب بطل الفيلم الإيراني «The Pot and the Oak – الوعاء والبلوط»، الفيلم من تأليف وإخراج الإيراني كياراش أنواري، ويقوم ببطولته ماهفاش أفشاربانا وبانيبال شومون.

تدور أحداث الفيلم حول رجل متزوج يكتشف أنه غير قادر على الإنجاب؛ وحياته الأسرية معرضة للانهيار لهذا السبب، ويحاول أن يجد مخرجًا لمعاناته النفسية من خلال كتاباته، ويأخذك الفيلم في رحلة نفسية؛ تطلعك على الأزمة النفسية التي قد يمر بها رجل تنهار حياته؛ دون أن يكون له يد في العجز الذي أصابه، وكان السبب في قلب حياته أاسًا على عقب. وجاء تقييمه على موقع (IMDB) بثماني نقاط ونصف من 10.

12- Bright.. انطلق في عالم الخيال

بعد تعاونهما في فيلم «Suicide Squad – الفرقة الانتحارية»؛ المخرج ديفيد أير والممثل ويل سميث يقدمان للجمهور فيلم «Bright – لامع» ضمن الأفلام التي صدرت في عام 2017، والفيلم ينتمي إلى فئة أفلام الخيال العلمي والحركة والإثارة، ولم يفقد الفيلم الفكاهة أيضًا من خلال خفة ظل ويل سميث المعهودة، ويشارك ويل البطولة الممثلة السويدية ناعومي راباس.

تدور أحداث الفيلم في عالم خيالي يعيش فيه البشر مع الكائنات الفضائية تعايشًا سلميًا، وفي هذا العالم يضطر الشرطي الذي ينتمي للبشر إلى التعاون مع أحد الكائنات الفضائية؛ للعثور على سلاح في غاية الخطورة، وتبدأ سلسلة من الأحداث المثيرة، والمفارقات المضحكة بين الضابط البشري والكائن الغريب الذي يساعده. ويذكر أن ميزانية إنتاج الفيلم وصلت إلى 90 مليون دولار أمريكي، وجاء تقييمه على موقع (IMDB) بسبع  نقاط من 10.

13- Pilgrimage.. لمحبي العصور الوسطى

سيوف، وخيول، وحروب عقائدية، وكل ما اعتدناه في أفلام العصور الوسطى، ولكن بنكهة أيرلندية، فيلم «Pilgrimage – الحج» سيكون فيلمًا ممتعًا لك لو كنت من محبي أجواء العصور الوسطى وحروبها، أخرج الفيلم بريندان مولدوني، وشارك في بطولته توم هولاند، جون برنثال أحد أبطال مسلسل «The Walking Dead – الموتى السائرون».

تدور أحداث الفيلم حول مجموعة من الرهبان المسيحين، الذين يقومون بمهمة لخدمة الدين في القرن الثالث عشر، ولكن خلال رحلتهم لتنفيذ تلك المهمة المقدسة،  يتعرضون للكثير من المخاطر والاختبارات التي تختبر إيمانهم ووفاءهم لبعضهم البعض، وخلال تلك الرحلة تحدث العديد من المعارك، ويسقط الكثير من القتلى. وجاء تقييمه على موقع (IMDB) بست  نقاط من 10.

14- Daddy’s Home 2 احذر من الآباء

عُرف عن المخرج والممثل – الحائز على الأوسكار- ميل جيبسون، قدرته على تقديم الدراما وتجسيدها بشكل ناجح، ولكن هذا لم يمنعه من تقديم حصته في الكوميديا أيضًا، وربما أظهر قدرته على إضحاك الجماهير من خلال بعض المواقف في سلسل أفلام «Lethal Weapons – أسلحة مميتة»، وفي الجزء الثاني من فيلم «Daddy’s Home – لقد عاد الأب للمنزل» يثبت ميل قدرته مرة أخرى على تقديم فيلم كوميدي مسلٍّ، الفيلم من تأليف وإخراج شون أندريس، صاحب أفلام «Horrible Bosses – رؤساء فاشلون»، و«We’re the Millers – نحن عائلة مليرز».

في الجزء الأول من هذا الفيلم يحاول داستي أن يكسب صداقة أبناء حبيبته المطلقة، ولكن حين يظهر براد والد الأطفال الحقيقي؛ تتعقد الأمور أكثر، ولكن في النهاية يصلون إلى صداقة سلمية، ولكن في الجزء الثاني يزداد الأمر سوءًا؛ حين يقرر والد براد ووالد داستي أن يقضيا احتفالات عيد الميلاد مع تلك الأسرة الغريبة، وتبدأ سلسلة من المواقف المضحكة،  وميزانية إنتاج الفيلم كانت 70 مليون دولار أمريكي، ويذكر أن إيراداته – حتى الآن – وصلت إلى 170 مليون دولار أمريكي، وجاء تقييمه على موقع (IMDB) بست نقاط من 10.

15- Mother ضيوف غير مرحب بهم أم قصة الخلق؟!

رجل وامرأة يعيشان في هدوء وسلام، ولكن الأمر لا يستمر كثيرًا حين يأتي إليهم ضيوف غير مرحب بهم، وتبدأ سلسلة من الأحداث المخيفة والغريبة، وتظهر أشياء مرعبة بالمنزل، وخلال تلك الأزمات؛ يمر الزوجان اللذان عاشا في سلام باختبار حقيقي لمدة قوة علاقتهم، وتمسكهما ببعضهما البعض.

فيلم «Mother – أم»  من تأليف وإخراج دارين أرونوفسكي صاحب فيلم «Black Swan – البجعة السوداء» الذي رشحه لجائزة أوسكار أفضل مخرج، وفيلم «The Fountain النافورة»، وقام ببطولة الفيلم جينيفر لورانس، وميشيل فايفر، خافيير بارديم، وقُدرت ميزانية إنتاج الفيلم بـ30 مليون دولار أمريكي، بينما وصلت إيراداته حتى الآن  إلى 45 مليون دولار أمريكي، وجاء تقييمه على موقع (IMDB) بسبع نقاط من 10.

The Killing of a Sacred Deer- 16.. هل تستطيع؟

إلى أي مدى يتورط الطبيب نفسيًا مع مرضاه؟ هذا الفيلم يجيب عن هذا السؤال، ولكن الإجابة مخيفة بعض الشيء؛ لأن تورط بطل هذا الفيلم مع شاب مراهق يعاني من ضمور في النمو العصبي؛ يأخذه إلى سلسلة من الأحداث المخيفة؛ حين يتورط الطبيب مع والدة هذا المراهق أيضًا، فهل يستمر هذا التورط ويصل للطبيب إلى رغبته في القتل؟


فيلم
«The Killing of a Sacred Deer – قتل الغزال المقدس» من إخراج يورغوس لانثيموس، صاحب فيلم «The Lobster – سرطان البحر»، ويقوم ببطولة الفيلم؛ كولين فاريل، ونيكول كيدمان، والممثل الشاب باري كيوغان؛ والذي شارك مؤخرًا في بطولة فيلم «Dunkirk – دونكيرك»، وقد وصلت إيرادات الفيلم الإيرلندي إلى ما يزيد عن 4 مليون دولار أمريكي، وجاء تقييمه على موقع (IMDB) بسبع نقاط ونصف من 10.