محمد صلاح عبد الجواد

5

محمد صلاح عبد الجواد

5

5,860

انتشرت في السنوات الأخيرة منصات عديدة تقدم خدمة التعلم عن بعد من خلال تعاونها مع أساتذة جامعيين؛ ليقدموا مجموعة كبيرة من الكورسات في كافة المجالات الممكنة، ولكن الشائع أن معظم هذه المنصات هي منصات تقدم مواد تعليمية ومحاضرات باللغة الإنجليزية فقط، ولكن في هذا التقرير نقدم لكم مجموعة مختلفة من الكورسات التي توفرها منصتي «إدراك» و«رواق»، وأشهر المنصات العربية التي توفر مواد ومحاضرات تعليمية باللغة العربية.

ها هنا مجموعة كبيرة من الكورسات المقدمة لكم باللغة العربية خلال شهر مارس (آذار).

منصة رواق

مقدمة في علم الصرف العربي

يقدم الأستاذ أحمد اللطيّف «كورس» كامل لكل من يهتم بالدراسة والتعمق في اللغة العربية، ويركز محتوى الكورس على أساسيات علم الصرف العربي وطرق تشكيل وصياغة الألفاظ. لنبدأ بالجذر مفهومًا وتطبيقًا، ثم لننتقل إلى كيفيّة صياغة واشتقاق الأفعال، ثم الأسماء. لنختم بأقسام الأسماء المشتقّة من اسم الفاعل ودلالاته إلى كلّ المشتقات الاسمية ودلالاتها.

بنهاية الدراسة سوف يصبح الطالب مدركًا أهمية الجذور في صياغة الكلمات، وأنه لا وجود لكلمة دون جذر، وستتعلم التفريق بين أنواع الجذور حسب ثنائية العدد والنوع، والتفريق بين الأفعال والأسماء، والتفريق بين الأفعال المزيدة ومعانيها والأفعال المجرّدة ومعانيها، وفهم معاني الأسماء المشتقة، والتمييز بين الأسماء المشتقة، ومن ثم توظيف المكتسبات في نصوص ومقالات.

الأمن الحيوي في المزارع

انتشار الأمراض في المزارع الحيوانية يؤدي إلى الكثير من الخسائر المادية؛ لذلك فقد تم تصميم هذا الكورس لتقديم مادة علمية تساعد من يهتمون بالأمن الحيوي أو يملكون المزارع الحيوانية للتغلب على الأمراض والوقاية منها.

بنهاية هذا الكورس سوف تمتلك إجابات لهذه الأسئلة «ما المقصود بالأمن الحيوي؟ ولماذا نطبق الأمن الحيوي ؟ وما هو الأمن الحيوي في مزارع الماشية؟ وما هو الأمن الحيوي في مزارع الدواجن؟» بالإضافة إلى تعلم كيفية تطبيق إجراءات الأمن الحيوي في مزارع الماشية والدواجن، والحد من الخسائر والنفقات في المزرعة، وكيفية حماية البيئة من التلوث الناتج من المزارع، وفهم أن الممارسات الإدارية السليمة التي تتخذ تحد وتمنع دخول وانتشار الأمراض في المزرعة.

مبادئ الحاسب الآلي لغير المتخصصين

لا تحتاج لأن تكون من متخصصي علوم الحاسوب حتى تبدأ الدراسة في هذا الكورس؛ لأنه قد صمم خصيصًا لهؤلاء الذين لا يمتلكون أية خلفية عملية أو علمية عن علوم الحاسوب، أو الذين يحتاجون لتعلم مجموعة من المهارات لكي تساعدهم في عمله، ويركز محتوى الكورس على:

  • بناء صفحة ويب شخصية أو للعمل.
  • عمل استبانة إلكترونية وجمع وتحليل النتائج.
  • فتح وإدارة حسابات على شبكات تواصل اجتماعي.
  • عمل تطبيق على موبايل.

كل ما سبق سيتم تقديمه في الكورس لغير المختصين ودون معرفة مسبقة لأية لغة برمجة، والمقرر مخصص لغير المبرمجين، ولا يعلم لغة برمجة.

البرمجة بلغة الجافا

هذه المرة للمختصين أو المهتمين بعلوم الحاسوب؛ لأن لغة الجافا هي من أهم لغات البرمجة التي يجب أن تعرفها جيدًا؛ حتى تُمنح لقب «مبرمج». هذا الكورس يقدمه لك موقع رواق بالتعاون مع  د. معاذ عبد الله الخلف، الأستاذ المساعد في كلية الحاسب في جامعة الملك سعود ومستشار لأمن المعلومات في مركز التميز لأمن المعلومات في الجامعة، وحفنة من المبرمجين المحترفين.

وهذه المادة هي مقدمة لعلم البرمجة باستخدام لغة جافا، حيث ستتعلم البرمجة من الصفر دون الحاجة لخلفية مسبقة. هذه المادة مناسبة لجميع الأعمار من المرحلة المتوسطة فما فوق، وسيتعلم  فيها الطالب أساسيات علم البرمجة بلغة جافا لكي يكون قادرًا فيما بعد على البرمجة بلغة جافا على جوالات أندرويد أو برمجة تطبيقات الويب والإنترنت.

ويتكون منهج المادة من:

سوف تتعلم في الجزء الأول المنطق وكيفية حل المشاكل كالتالي:

١- مقدمة للبرامج و طباعة المخرجات.

٢- المتغيرات والمدخلات.

٣- التعابير الرياضية وأنواع البيانات.

٤- الشروط و التعابير المنطقية.

٥- التكرار.

في الجزء الثاني سنتعلم البرمجة الشيئية المصفوفات كالتالي:

١- نبذة عن الفئات (الأصناف) والأشياء.

٢- الطرق والأشياء.

٣- الحوصلة وإخفاء المعلومات.

٤- الأعضاء الثابتين والمراجع.

٥- المصفوفات.

٦- المصفوفات والأشياء.

مؤسسة إدراك

مبادئ البحث العلمي

لكل من يهتم بالبحث العلمي من الباحثين الحاليين والطلاب الطامحين في العمل بمجال البحث العلمي، هذا الكورس يتضمن عرض بعض الأسس النظرية والفلسفية للبحث العلمي باعتباره الأداة للوصول إلى المعرفة، ويستعرض هذا الكورس أنواع المناهج البحثية في العلوم المختلفة، إضافة إلى مراحل وخطوات إجراء البحوث العلمية ابتداءً من تحديد المشكلات البحثية وتحليلها، ومفهوم الفرضيات بنوعيها الاحتمالية وغير الاحتمالية، وأدوات وأساليب جمع البيانات والمعلومات وخصائصها السيكومترية، وشرح مفهوم المتغيرات وأنواعها إضافة إلى أمور لها علاقة بتنفيذ البحث العلمي.

يقدم لك هذا الكورس مجموعة من المختصين وهم: الدكتور عدنان الجادري عميد كلية العلوم التربوية والنفسية بجامعة عمان العربية، والدكتورة لينا محارمه التي تحمل درجة الدكتوراه في تخصص التربية الخاصة في جامعة عمان العربية التي تعمل بها حاليًا، والدكتورة هيام موسى التاج حاصلة على درجة الدكتوراه والماجستير في التربية الخاصة من الجامعة الأردنية.

إدارة المنتجات الإلكترونية

أصبحت إدارة المنتجات المسار التنفيذي في شركات مثل «جوجل»، و«فيسبوك» و«تويتر». يجب أن يكون مدير المنتج ذا مهارات تحليلية، ولديه القدرة على حل المشاكل، ويمتلك مهارات تقنية ومهارة إدارة الأعمال لكي يستطيع تقديم تجربة ممتازة للمستخدم من البداية إلى النهاية.

سيعطي هذا الكورس مقدمة لدور ونطاق عمل مدير المنتجات الإلكترونية (البرمجيات). كما سيتناول نشاطات ومخرجات مدير المنتج المختلفة من تصوره لرؤية المنتج إلى ترتيب أولويات متطلبات المنتج وحتى تصميمه. بالإضافة إلى ذلك سيشرح دورة حياة بناء المنتج وأحدث الطرق المتبعة في إدارة تطوير المنتجات بما في ذلك النظام الرشيق، كما سيتحدث عن العمل مع فِرَق عمل متعددة الوظائف. وأخيرًا نستعرض بعض القياسات التي تساعدنا على توجيه المنتج في الاتجاه الصحيح.

لمن هذا الكورس؟ مديرو المنتجات الجدد وذوو الخبرة المتواضعة الراغبين في تمكين مهاراتهم ومعرفة الأدوات المساعدة في تطوير المنتجات الإلكترونية، بالإضافة إلى طلاب الجامعات الراغبين في مجال إدارة المنتجات الإلكترونية كمسار مهني، مثل مطوري البرمجيات والمصممين ومهندسي الجودة وغيرهم من المهنيين في مجال تكنولوجيا المعلومات الذين يساهمون بدورهم في دورة حياة تطوير البرمجيات، ورواد الأعمال الذين يعتمد عملهم بشكل أو بآخر على المنتجات الإلكترونية.

العمل الحر عبر الإنترنت

تواجد الإنترنت في حياتنا فتح لنا الكثير من الأبواب، ومن أهمها بوابة العمل الحر وكسب المال عن طريق الإنترنت، ومع تزايد فرص العمل يوم بعد يوم وتزايد اعتماد الشركات و الأفراد على العمل الحر؛ أصبح هناك حاجة لتدريب أكاديمي إحترافي يمكنك من خلاله الحصول على مادة تعليمية تزيد من كفاءتك إن كنت بدأت بالفعل بالعمل الحر أو تطمح لأن يكون لك مساحة فيه؛ وهذا ما فعلته منصة إدراك، حيث وفرت لك هذا الكورس الذي يمكنك من خلاله:

  • التعرّف على مفهوم العمل الحر عبر الإنترنت وأهم مميزاته.
  • الوعي بالفرص الكامنة في العمل عبر الإنترنت ومعرفة كيفية استغلال مهاراتك وخبراتك لربح المال.
  • بدء العمل الحر عبر الإنترنت الخاص بك من خلال إعدادك لأسس عملك ومتطلباته.
  • إدارة عملك وعلاقاتك المهنية وتنميتها وتطويرها.

مقدمة في التصميم الجرافيكي

لماذا التصميم الجرافيكي شيء مهم؟ لأنه يلعب دورًا أساسيًا في حياتنا اليومية دون أن ينتبه الكثير من الناس، لأهمية المصمم في حياتهم.

في هذا الكورس سنتعرف على أساسيات التصميم الجرافيكي والمفاهيم الأساسية لأدوات التواصل المرئي، كما سنتعرف على أسس التكوين والألوان والخطوط الطباعية وعناصر التصميم الأخرى. سيكتسب الملتحقين في هذا الكورس المعرفة حول ما هو التصميم الجرافيكي، وما هو تأثيره على تواصلنا اليومي في الحياة كما سنتعلم كيفية النظر إلى الأشكال من وجهة نظر المصمم وسنكتسب المهارات الأساسية للتفكير ضمن المفاهيم والأسس الصحيحة وتطبيقاتها من خلال التصاميم والأشكال المرئية.

ويقدم لك هذا الكورس حفنة من المحترفين في هذا المجال، وهم:  بهية شهاب فنانة ومصممة ومؤرخة، عملت على تأسيس قسم التصميم الجرافيكي في الجامعة الأمريكية في القاهرة، وتعمل كأستاذة مشاركة في قسم الفنون التطبيقية فيها.

مدحت عيد مدرب وخبير معتمد لدى شركة «أدوبي» العالمية منذ عام ٢٠٠٤؛ وخبرته في مجال التصميم الجرافيكي تتعدى الـ ٢٣ عاما. صمم عدة حملات كبرى لأكبر الشركات العربية والعالمية وفاز بثلاثة جوائز عالمية عن قطاع الدعاية والإعلان في الأردن.

أما عامر دعبوب فهو فنان أردني ولد في عمان في عام ١٩٨٦. حصل على درجة البكالوريوس في الفنون البصرية من الجامعة الأردنية في عام ٢٠٠٨ وتخرج من معهد البحر الأحمر للفنون السينمائية حاصلًا على درجة الماجستير في صناعة الأفلام في عام ٢٠١١، ونورهان عبد الباقي مصممة جرافيك, حصلت نورهان العام الماضي على درجة البكالوريوس في الفنون تخصص التصميم الجرافيكي مع مرتبة الشرف العليا من الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

وهناك منصات عربية أخرى تقدم الكثير من الكورسات في مختلف المجالات، ولكن موعد انطلاقها لا يرتبط بوقت معين، ويمكنك التعرف على هذه المنصات في هذا التقرير: أشهر 8 منصات عربية للتعليم المفتوح والمجاني عبر الإنترنت

تعليقات الفيسبوك