نقضي عادةَ في السينما أو حين نشاهد في المنزل فيلمًا روائيًّا أو وثائقيًّا ساعتين من السعادة والمتعة – إذا كان الفيلم جيدًا طبعًا – ونبدأ في الشعور بالملل إذا تجاوز الفيلم الوقت المتوقع له، فهل تخيلت أن تشاهد فيلمًا واحدًا في وقت يصل إلى 14 ساعة؟

بعض الأفلام التجريبية والتي عُرضت على أجزاء وصلت إلى 48 ساعة كاملة من العرض، لكننا هنا سنستعرض الأفلام السينمائية.

1. الرحلة (1987)

مدة العرض: 14 ساعة

النوع: وثائقي

يتناول فيلم «الرحلة» للمخرج الإنجليزي «بيتر واتكينز» رؤية المواطنين في 10 دول في 4 قارات مختلفة لقضية استخدام السلاح النووي في الحروب، والإنفاق على الجيوش في ظل الفقر الذي يعصف بحياة البشر في مناطق مختلفة من العالم.

عُرض الفيلم كاملًا مرة واحدة في مهرجان «تورونتو» السينمائي، وبعد ذلك في مهرجانين آخرين بعد تقسيمه إلى 19 جزءًا.


2. كيف حرّك «يوكونج» الجبال (1976)

مدة العرض: 13 ساعة

النوع: وثائقي

يوثّق فيلم المخرج الهولندي «جوريس آيفنز» حقبة «الثورة الثقافية» التي بدأها الزعيم الصيني «ماو تسي تونج» ليحوّل جمهورية الصين الشعبية إلى الشيوعية، واستغرق إعداد الفيلم عامين قضاهما «آيفنز» مع فريق تصوير صيني، وأنتج كمًّا كبيرًا من المشاهد خرجت بعدها في فيلم طويل قُسّم إلى 12 جزءًا.

«كيف حرّك يوكونج الجبال» هي قصة شعبية صينية، اتخذها المخرج عنوانًا للفيلم الذي يحكي تحوّل المجتمع الصيني إلى الشيوعية من منظور المواطنين العاديين وحياتهم اليومية.


3. آوت 1: لا تلمسني (1971)

مدة العرض: 12 ساعة

النوع: روائي

أول فيلم روائي في القائمة هو للمخرج الفرنسي «جاك ريفيت»، أحد أعلام «الموجة الجديدة» التي غيّرت شكل السينما الكلاسيكية في فرنسا في خمسينيات وستينيات القرن الماضي.

يضم الفيلم 8 أجزاء لكل منها حبكة وقصة تربطها بالأخرى بطريقة ذكية يجمع فيها «ريفيت» بين الأبيض والأسود والألوان.

بوستر الفيلم

 

4. الكارثة (1985)

مدة العرض: 9 ساعات

النوع: وثائقي

فيلم الكارثة أو «شواه» التي تشير في اللغة العبرية إلى «الهولوكوست» يتناول أحداث اضطهاد اليهود في ألمانيا النازية، وقضايا المعسكرات وأفران الغاز وشهادات الناجين ومن نفذوا تلك الجرائم.

لم يستخدم المخرج الفرنسي «كلود لانزمان» طوال 533 دقيقة كاملة هي مدة عرض الفيلم أي لقطات أرشيفية أو مسجلة، واقتصر الفيلم على لقطات حية لأماكن ومشاهد وأشخاص مرتبطون بتلك الفترة من تاريخ ألمانيا.

بوستر الفيلم

 

5. الموت في أرض الإنكانتو (2007)

مدة العرض: 9 ساعات

النوع: روائي

يصحبنا في هذا الفيلم المخرج والكاتب الفلبيني «لاف دياز» إلى بلدة ضربها إعصار هائل تشهد عودة شاعر فلبيني بعد اغتراب لسبعة أعوام في روسيا ليجد بلدته محطمة تمامًا وأفراد عائلته قد ماتوا ووجب عليه دفنهم مع ذكرياته في البلدة.

«إنكانتو» هي مخلوقات تستطيع الظهور على هيئة البشر في الأساطير الفلبينية.

بوستر الفيلم

 

6. هيرمسيس (2006)

مدة العرض: 9 ساعات

النوع: روائي

مرة أخرى مع المخرج والكاتب «لاف دياز» (الذي ستراه مرة أخرى في هذه القائمة). في هذا الفيلم ذو الإيقاع البطيء وصورته بالأبيض والأسود نتعرف إلى قصة «هيرمسيس»، الحِرفي الصامت الذي يعيش حياة مختلفة عن رفاقه ولا نعرف الكثير من التفاصيل عنه.

ومع انعزال بطل الفيلم «روني لازارد» في الغابة تبدأ خيوط حياته في التشابك.


7. تطور عائلة فلبينية (2004)

مدة العرض: 9 ساعات

النوع: روائي

آخر مساهمات «لاف دياز» في القائمة هو فيلم يحكي قصة عائلة تعمل في الزراعة، كرمز للمجتمع الفلبيني في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي بطريقة حميمية وجادة للغاية.


8. تايجا (1992)

مدة العرض: 8 ساعات

النوع: وثائقي

يوثّق فيلم «تايجا» للمخرجة الألمانية «يولرايكأوتينجر» تقاليد وحياة مجموعات بدوية تسكن منطقة «منغوليا» في آسيا الوسطى.

لقطة من الفيلم

 

9. دراما الخلق (1914)

مدة العرض: 8 ساعات

أقدم أفلام القائمة هو الفيلم الديني الأمريكي «دراما الخلق» الذي يروي قصة خلق الأرض وتاريخ البشر من وجهة نظر مسيحية، الفيلم مُقسم إلى 4 أجزاء شاهدها أكثر من 9 ملايين شخص منفصلة أو مجمعة في عدة بلاد حول العالم.

ويُعد واحدًا من أوائل الأفلام التي تجمع أصواتًا وصورًا متحركة وشرائح عرض ملونة.



علامات

أفلام, سينما

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد