إنتاج أفلام الكارتون والرسوم المُتحرِّكة ليس أمرًا يسيرًا كما قد يعتقد الكثيرون، فحتَّى تستطيع أن تنتج فيلم كارتون لمدة لا تتعدى الخمس دقائق، قد يُكلِّفك ذلك آلاف الدولارات أو ما يُعادلها، إذا أنتجت فيلمك في ستوديو تصميم مُحترف.

ولكن بالتأكيد يُمكن دائمًا، بسبب وجود الإنترنت، وتوافر العديد مِن البدائِل التي يُمكِن أن تُساعدك في أن تصنع أول فيلم لك، بدون تكلفة تُذكر؛ لاستخدامها في أغراضٍ مُختلفةٍ، سواء كانت دعاية تسويقيّة، أو حتى لتنمية موهبتك الشخصيّة.

في هذا التقرير، ستجد 3 مِن أفضل المواقع التي يُمكنها أن تُساعدك في إنتاج فيلمك المُتحرِّك أو الكارتون بدون تكلفة تُذكر، مع ذِكر مُميّزاتها وعيوبها.

1. Go Animate

الموقع مشهور جدًّا لدى كُل المُهتمين بالرسوم المُتحرِّكة والكارتون، سواء كانوا مُحترفين أو هواة، وذلك لأن الموقع لا يتطلّب أي خبرة في مجال الجرافيك أو التصميم، مِما يجعل مِن استخدام الهواة له أمرًا يسيرًا للغاية، وفي نفس الوقت لا يُقلل مِن جودة فيلمك النهائيّة، عن طريق استخدام القوالب الجاهزة (Templates).

يُمكنك أن تقوم بالتسجيل على الموقع، وتحصل في المُقابل على 14 يومًا تجربة مجانيّة لنظام (GoPremium) المُتخصص، مِمّا يُتيح لك إنتاج أفلام بجودة عالية، وحفظها على حاسوبك بُمنتهى السهولة.

بالطبع، أمام كُل هذه المُميّزات توجد عيوب لهذا الموقع، أبرزها: عدم قُدرتك على حفظ نسختك النهائيّة مِن الفيلم على حاسوبك أثناء استمتاعك بالتجربة المجّانية، وإنّما يُتيح لك الموقع فقط أن تقوم بنسخ الرابط.
توجد حلول لهذه المُشكلة، وهي أن تطلب المُساعدة مِن (Camtasia) في حفظ الفيديو، لكن تظل مُشكلة العلامة المائيّة موجودة ولا يُمكِن التخلُّص منها.

يبقى (Go Animate) حلًّا مِثاليًّا للشركات المتوسطة والصغيرة، التي تسعى لأن يكون لديها واجهة مُحترفة للتسويق لمُنتجاتها، وأيضًا لأصحاب الأعمال الحُرّة، وهؤلاء الذين يتطلّعون إلى البدء في الدخول إلى عالم صناعة الأفلام المُتحرِّكة.

2. Wideo

يُقدِّم هذا الموقع لمُستخدميه عددًا كبيرًا مِن القوالب الجاهزة لفيديوهات الرسوم المُتحرِّكة تصل مُدتها إلى 45 ثانية، بدون أن يحتاجوا إلى دفع أي مُقابل ماديّ.

القوالب الجاهزة في (Wideo) تتناسب جيّدًا مع شركات الأعمال، ومع هُواة تصنيع أفلام الكارتون المُتحرِّك، مع إمكانيّة أن تضع شعار شركتك على خلفيّة الفيديو، فيُصبح الأمر وكأنك استطعت أن تقوم بتوظيف مُبرمِج مُحترِف.

كُل ما عليك فعله هو أن تنشئ حسابًا على الموقع، واختر إحدى القوالب المجانيَّة، وعدّلها بالطريقة التي تُناسبك، وفي النهاية، يُمكنك حفظ فيلمك النهائي على حسابك الذي أنشأته، وبدلًا مِن أن تحمله على حاسوبك، ثم ترفعه إلى موقع الشركة، يسمح لك الموقع بأن تقوم بتضمين الفيديو على موقعك مُباشرةً باستخدام كود التضمين (Embed Code).

هذا هو المُتاح للمستخدمين المجانيّين، أما إذا أردت أن تقوم بتحديثٍ، وإتاحة فُرص أكثر، ومُميزات وخصائص تُسهِّل عليك القيام بعملك، وتزيد مِن خياراتك، فينبغي عليك أن تبدأ في الاشتراك بمبلغ يبدأ مِن 9$ شهريًّا؛ حتّى تتمكن من الاستمتاع بالعديد مِن المُميزات، التي ستجعلك تشعر وكأن الموقع قد صُنِع ليُلبي احتياجاتك فقط.

رُبَّما ما يُمكن أن يُصبح عيبًا وحيدًا في هذا الموقع، هو أنّه يتحتّم عليك أن تقوم بالدفع في مُقابل تحميل فيلمك على حاسوبك الشخصي.

3. Moovly

موقع هائل لمن يُريدون إنتاج فيلم كارتون دون تكاليف، ولهؤلاء أيضًا مِمّن يُريدون أن يُذهِلوا مديرهم في العمل بعرض تقديمي مُتميّز.

الفرق الأساسيّ في (Moovly)، والذي يُميّزه عن باقي مواقع إنتاج الأفلام المُتحرِّكة، هو أن الموقع يُتيح لك أن تقوم بإضافة أصوات أو مقاطع صوتيّة على فيلمك، عن طريق مُقابل بسيط جدًّا: أن تقوم باستكمال بياناتك على حسابك.

يتميَّز أيضًا بأن الحساب المجّاني عليه يسمح لك بإنتاج عدد مِن الأفلام لا نهائيّ، تصل مدة كل فيلم لـ10 دقائق كاملة، بخلاف المواقع الأخرى التي تسمح بثوانٍ مَعدودة لا تتخطّى الدقيقتين بجودة 480 بيكسل.

الموقع مِن السهل جدًّا استخدامه والتعوُّد عليه، لكن عيبه الوحيد أن التصميمات لا تكون مُحترفة تمامًا كتلك التي تُقدِّمها المواقع الأُخرى. لذلك، استخدام الموقع لأغراض تعليميّة بسيطة يكون هو الاستخدام الأمثل.

اعلم جيّدًا أن عالم التكنولوجيا لا ينتهي، وأن التطوّر أمرٌ حتمي، وما كان صعبًا في الماضي، أصبح أمرًا غاية في السهولة واليُسر، وينطبق هذا الأمر على صناعة أفلام الرسوم المتحركة، التي لم تعد تحتاج إلى أن تقوم برسم مشاهد فيلمك على ورق أبيض بالقلم الرصاص، وإنما أصبح بإمكانك أن تنتج فيلمًا كامِلًا بتكاليف مادية ومجهود بسيط جدًّا، دون الحاجة إلى توظيف مُحترِف، أو الاستعانة بأستديوهات التصميم.

عرض التعليقات
تحميل المزيد