انتهى الموسم الكروي في أغلب البلدان الأوروبية بين تباين الأفراح والأحزان والأحلام والآمال. ثلاثة فرق فقط استطاعت جعل الفرحة مزدوجة بعدما تمكنوا من حسم لقبي الدوري والكأس المحليين.

ألمانيا

تمكن فريق بايرن ميونيخ من حسم لقبي الدوري والكأس في ألمانيا للعام الثاني على التوالي تحت قيادة مدربه الجديد بيب غوارديولا، ليكون أول الفرق الأوروبية تتويجًا بالثنائية هذا الموسم. التتويج في البطولتين جاء على حساب فريق بروسيا دورتموند وصيف البطولتين.

فرنسا

باريس سان جيرمان نال لقبي الدوري والكأس الفرنسيين ليؤكد على الطفرة الكبيرة التي يشهدها الفريق تحت قيادة الإدارة القطرية الجديدة، وما قامت به من دعم الفريق بصفقات مميزة وكبيرة. لقب الدوري جاء على حساب فريق موناكو، بينما جاء لقب الكأس على حساب فريق ليون.

البرتغال

استطاع أبناء المدرب جورجي جيسوس حسم لقبي الدوري والكأس في البرتغال ليعوضوا بذلك خيبة العام الماضي التي خرج فيها صفر اليدين. لقب الدوري جاء على حساب سبورتنغ لشبونة، بينما لقب الكأس جاء على حساب فريق ريو آفي.

إسبانيا

تمكن فريق أتليتيكو مدريد من تحقيق المفاجأة والتتويج بلقب الدوري الإسباني لأول مرة منذ 18 عامًا وذلك على حساب فريق برشلونة في الجولة الأخيرة. وتمكن ريال مدريد من التتويج بلقب الكأس على حساب فريق برشلونة أيضًا بعدما هزمه في النهائي بهدفين لواحد في الكلاسيكو التقليدي بين الفريقين.

إنجلترا

بعد تبادل الصدارة طوال الموسم بين فرق أرسنال وليفربول وتشيلسي، استطاع فريق مانشستر سيتي حسم اللقب لصالحه بعدما جاء من بعيد بخطوات ثابتة، تاركًا فرق المقدمة تتصارع فيما بينها لصالحه، التتويج الرابع في تاريخ السيتي جاء على حساب فريق ليفربول وفي الجولة الأخيرة من الدوري. وتمكن أرسنال من حسم لقب كأس الاتحاد الإنجليزي على حساب فريق هال سيتي المجتهد في مباراة تمكن فيها الأرسنال من قلب تأخره بهدفين لفوز بثلاثة أهداف في الأشواط الإضافية.

إيطاليا

فريق السيدة العجوز يوفنتوس تمكن من حسم لقب الدوري لصالحه على حساب فريق روما المتألق رغم نقص الإمكانيات واللاعبين الكبار. وتمكن فريق نابولي الإيطالي من التتويج بلقب الكأس على حساب فريق فيورنتينا بثلاثة أهداف لهدف في مباراة مثيرة.

هولندا

البطل الكبير في هولندا فريق أياكس أمستردام تمكن من حسم لقب الدوري لصالحه على حساب فريق فينورد. وفي بطولة الكأس، توج فريق زفوله بالبطولة على حساب فريق أياكس بطل الدوري وبنتيجة عريضة بلغت خمسة أهداف لواحد.

تركيا

فاز فريق فناربخشة ببطولة الدوري على حساب غلطة سراي وبفارق 9 نقاط. واستطاع غلطة سراي تعويض إخفاق الدوري بالتتويج بلقب الكأس على حساب فريق أسكيشيهر سبور بنتيجة هدف للا شيء.

روسيا

تُوّج فريق سيسكا موسكو بلقب الدوري في الجولة الأخيرة على حساب زينيت سان بطرسبرغ.  وتُوّج فريق روستوف بلقب الكأس على حساب فريق كراستودار بضربات الترجيح 6-5 بعد انتهاء المباراة بالتعادل السلبي.

بلجيكا

تمكن فريق ستاندرلييغ من حسم لقب الدوري، بينما حسم لوكيرين لقب الكأس.

سويسرا

فاز بازل بالدوري السويسري بينما فاز فريق زيوريخ ببطولة الكأس.

أوكرانيا

تُوّج شاختار دونيتسك بلقب الدوري بينما تُوّج دينامو كييف بلقب الكأس.

أسكتلندا

فاز فريق سيلتيك بلقب الدوري فيما ربح سانت جونسون بطولة الكأس.

عرض التعليقات
تحميل المزيد