محمد صلاح عبد الجواد 14
محمد صلاح عبد الجواد 14

3,581

تطور عالم الإنترنت في عالمنا اليوم لم يجعل حلم الدراسة في الخارج مستحيلًا، وذلك لأنَّ الكثير من الجامعات الدولية المشهورة أصبحت تقدِّم الكثير من البرامج والمواد العلمية مجانًا عبر شبكة الإنترنت، ونحن في «ساسة بوست» نقدم لكم كل شهر أهم المساقات (الكورسات) وأفضلها، والتي تقدمها نخبة من أفضل جامعات العالم مجانًا، وفي هذا التقرير نقدم لك عزيزي القارئ مجموعة مختلفة من المواد العلمية المتاحة مجانًا على شبكة الإنترنت باللغتين العربية والإنجليزية لشهر مارس (آذار).

أولًا: المساقات (الكورسات) باللغة العربية

إدارة المنتجات الإلكترونية

المتاجر والمنتجات الإلكترونية أصبحت الخيار الأول لكثير من المستخدمين مؤخرًا، وسوف يتصاعد هذا الاهتمام في الفترات القادمة بسبب التقدم التكنولوجي الذي يزداد يومًا بعد يوم، وفي هذا المساق (الكورس) يمكن لكل المهتمين بالمنتجات الإلكترونية التسجيل فيه لتعلّم:

  • فهم عميق لدور مدير المنتجات الإلكترونية (البرمجيات).
  • القدرة على صياغة شخصيات، واستعمالات المنتج، ووثائق متطلبات المنتج.
  • أهمية رؤية المنتج في نجاح المنتج.
  • كيفية إدارة أولويات الأعمال المتراكمة (backlog).
  • التعبير عن رؤية المنتج ونقد منتجاتهم.
  • تقييم ما إذا كان دور مدير المنتجات خيارًا مناسبًا لحياتهم المهنية.

لمزيد من المعلومات عن الكورس شاهد الفيديو التالي، ثم اضغط هُنا.

كيف أكون مستمعًا جيدًا للغة الإنجليزية؟

لا شك أن كلنا ندرك أهمية امتلاك مهارات الإنجليزية من أجل تواصل فعال مع المجتمعات المختلفة، فضلًا عن أن اللغة الإنجليزية أصبحت مطلبًا أساسيًّا في مجالات الدراسة والعمل، وهذا الكورس يقدم لك مادة علمية تدريبية تساعدك على تحسين مهارات الاستماع في اللغة الإنجليزية، ولا تطلب المادة أن يكون الطالب بمستوى جيد في اللغة حتى ينجح فيها، فقط عليك أن تمتلك شغف تعلم اللغة الإنجليزية.

لمزيد من المعلومات عن الكورس شاهد الفيديو التالي، ثم اضغط هُنا.

مختبرات الابتكار الحكومي لصناعة المستقبل

ازدهار الدول يعتمد دائمًا على مدى ابتكار مواطنيها، ولكن يحتاج المواطنون والعاملون في الدولة إلى البيئة المناسبة التي من المنوط بالحكومة توفيرها حتى ترقي عنصر الابتكار الذي يؤدي إلى زيادة إنتاجية الدولة، وهذا المساق الذي تقدمه مختبرات الابتكار الإماراتية يساعدك على فهم كيفية بناء البيئة المناسبة للابتكار، وبنهاية المساق سوف تتعلّم:

  • أهمية الابتكار في مواجهة التحديات ونشر مفهوم وثقافة الابتكار الحكومي في الجهات الحكومية.
  • مختبر الابتكار الحكومي وطرق تطبيقه في بيئة العمل المؤسسي في الجهات الحكومية، وكيفية تحقيق الاستفادة القصوى منه.
  • مجموعة شاملة من الأدوات وأفضل الممارسات للعصف الذهني لتطوير حلول مبتكرة قابلة للتنفيذ.
  • منهجيات علمية حديثة وأدوات عملية لكيفية مواجهة التحديات لتحقيق الاستدامة.
  • تمكين القيادات من خلال توفير آليات عملية لإحداث الاضطراب البناء في جهاتهم.

لمزيدٍ من المعلومات، أو للتقديم في المساق شاهد الفيديو التالي، ثم اضغط هُنا.

ثانيًا: الكورسات باللغة الإنجليزية

الطب والبيولوجيا

Embed from Getty Images

Defeating Malaria from the Genes to the Globe

الملاريا من الأمراض الخطيرة التي عادت لكي تهدد الجنس البشري مرة أخرى في السنوات الأخيرة؛ بسبب تمكن الميكروبات الممرضة من تحديث محتوياتها الجينية (الوراثية) بشكلٍ يُبطل المضادات الحيوية التي يتمّ استخدامها في معالجة الملاريا، وهذا الكورس يستكشف ويعرض الجوانب العلمية والتكنولوجية المستخدمة للقضاء على مرض الملاريا، بالإضافة إلى تاريخ المرض، والجهود السياسية والاجتماعية للقضاء عليه.

وخلال ثمانية أسابيع على موقع «إيدكس» سوف تتعلم عن:

  • بيولوجيا طفيلي الملاريا، وناقلات البعوض، والعائل الإنساني.
  • تحديات القضاء على الملاريا في النظم الإيكولوجية المعقدة.
  • النهج العلمي والتكنولوجي لمكافحة الملاريا والقضاء عليها.
  • السياقات التاريخية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية لمكافحة الملاريا والقضاء عليها واستئصالها.
  • كيف تقوم النظم الصحية برصد الملاريا والتصدي لها بفعالية.

لمزيد من المعلومات، أو التقديم في هذا الكورس اضغط هُنا.

Psychological First Aid

عندما نسمع مصطلح «إسعافات أولية» تتوارد إلى أذهاننا أن هذه الإسعافات تُقدم لأصحاب الإصابات الجسدية، ولكن يوجد أيضًا إسعافات أولية نفسية لمن يتعرضون لنوبات الهلع أو الصدمات النفسية في الحوادث أو في الحروب، وهذا موضوع هذه المادة العلمية على موقع «كورسيرا»، والذي تقدمه جامعة جون هوبكنز الأمريكية المشهورة بمستواها الرفيع في تدريس العلوم الطبية، ويدرّس هذا الكورس النموذج الأشهر الذي يتم استخدامه في الإسعافات الأولية النفسية، وهو ما يطلق عليه اسم «RAPID».

لمزيد من المعلومات، أو التقديم في هذا الكورس اضغط هُنا.

Introduction to Neuroeconomics: How the Brain Makes Decisions

على موقع «كورسيرا» يعرض هذا الكورس نموذجًا فريدًا لاستكشاف كيفية اتخاذ المخ للقرارات، ويجمع علم الـ«Neuroeconomics» بين مبادئ علوم الاقتصاد، وعلم النفس، وعلم الأعصاب حتى يوفِّر فهمًا عميقًا لكيفية اتخاذ المخ القرارات، ويستهدف هذا الكورس علماء الأحياء والاقتصاد ومتخصصي علم الاجتماع، ويبدأ بثّ المادة العلمية على موقع «كورسيرا» يوم الخامس من مارس، ويستمر مدة تسعة أسابيع.

لمزيد من المعلومات، أو التقديم في هذا الكورس اضغط هُنا.

Introduction to Forensic Science

هل حدث ذات مرة أثناء مشاهدتك علماء الطب الشرعي في الأفلام البوليسية أو في مسارح الجريمة في العروض التلفزيونية أن ثار لديك الكثير من الأسئلة مثل: ما هو الدور الذي يلعبه عالم الطب الشرعي في حل الجرائم؟ كيف يتمكن عالم الطب الشرعي من تحديد وقت وتفاصيل ارتكاب الجريمة؟ كيف يستخدم عالم الطب الشرعي نقط الدم لتحليل الجريمة والحصول على تفاصيلها؟ إن كانت إجابتك «نعم» فيمكننا أن نخبرك بأن في هذا الكورس على موقع «كورسيرا» سوف تجد الإجابة العلمية لكل سؤال دار في ذهنك عن الطب الشرعي، لأن هذا الكورس يشرح كافة المبادئ والقواعد العلمية التي يقوم عليها علم الطب الشرعي، ويقدم الكثير من الأمثلة الواقعية التي تخضع لفحوصات الطب الشرعي حتى يتمكن للطالب الحصول على فهم علمي أكثر واقعية للطب الشرعي.

لمزيد من المعلومات، أو التقديم في المساق (الكورس) اضغط هُنا.

القيادة وتطوير الذات

Embed from Getty Images

Personality Types at Work

إذا كنت تسعى للحصول على وظيفة، أو إن كنت تعمل في فريق عمل بالفعل، أو حتى إن كنت تدير أحد الفرق أو المشروعات أو الشركات؛ يقدم لك هذا المساق مجموعة من المهارات التي لا تمكنك فقط من التعرف إلى شخصيتك ومهارتها؛ بل أيضًا التعرف إلى أنواع شخصيات مديريك وزملائك في العمل، لأن معرفة أنواع الشخصيات التي تعمل معها يساعدك على زيادة إنتاجيتك بشكل أفضل.

لمزيد من المعلومات، أو التقديم في المساق اضغط هُنا.

Becoming a changemaker

هذا الكورس هو مقدمة في الإبداع الاجتماعي، وهو مصمَّم لكل شخص يريد أن يحدث تغييرًا في البيئة التي يعمل فيها، سواء كنت رائد أعمال، أو تعمل في شركة استثمارية، أو حتى في مؤسسة اجتماعية تهدف إلى إحداث التغيير الاجتماعي في المجتمع؛ فإن هذا الكورس سوف يكون مناسبًا لك للغاية.

لمزيد من المعلومات عن المساق (الكورس) اضغط هُنا.

How to Write a Resume

أحد الملفات الأساسية أو الوثائق الأساسية التي تقدمها للحصول على الوظيفة هي «Resume» أو السيرة الذاتية الملخَّصة، ودائمًا ما يختلط الأمر على الكثير ولا يفرقون بين «Resume» و «CV»؛ وفي هذا الكورس سوف تتمكَّن من معرفة الفرق بين «Resume» و«CV»، فضلًا عن تعلُّمك كيفية كتابة «Resume» بشكلٍ احترافيّ وخلاق. وهذا الكورس لا يستهدف فقط الساعين للحصول على وظيفة؛ بل أيضًا موظفي الموارد البشرية في الشركات المنوط بهم اختبار المتقدمين ومعاينتهم للحصول على وظائف.

لمزيد من المعلومات، أو التقديم في الكورس اضغط هُنا.

Successful Negotiation

من منَّا لا يحتاج إلى مهارات التفاوض في حياته اليومية؟ كلنا نتفاوض على المستويات الشخصية مع أفراد العائلة والأصدقاء والبائعين، وعلى مستوى الحياة العملية نتفاوض على المهمات في العمل، ومع الزبائن والعملاء، وحتى شركائنا وزملائنا؛ لذلك تطوير مهارات التفاوض يسهل على الشخص تسيير حياته وأعماله بشكل أنجح مما هو عليه، ومن هنا تأتي أهمية هذا المساق (الكورس) الذي من خلاله سوف تتعلم الكثير عن مهارات التفاوض واستراتيجياته وتكتيكاته، وكيفية التخطيط للتفاوض الناجح على مختلف المستويات؟

لمزيد من المعلومات، أو التقديم في المساق (الكورس) اضغط هُنا.

Introduction to Personal Branding

هل سمعت من قبل عن مصطلح «تسويق الذات»؟ في الحقيقة إنّ المنتجات ليست وحدها ما تحتاج إلى التسويق؛ بل الأشخاص أيضًا، وبالأخص الأشخاص الذين يعملون بشكلٍ حر، مثل: مصممي الجرافيك، ومهندسي العمارة، والفنانين، وفي هذا المساق سوف تتعلم الكثير عن تسويق الذات، وكيفية بناء السمعة التي تساعدك في الحصول على الكثير من العملاء.

لمزيد من المعلومات، أو التسجيل في المساق (الكورس) اضغط هُنا.

البرمجة وعلوم الحاسب

How To Create a Website in a Weekend

يمكننا التخمين من عنوان هذا المساق أنه قد تم تصميمه من أجل تعليم المبتدئين كيفية تصميم مواقع إلكترونية في وقتٍ قصير، وتوفر المادة العلمية للمساق تمارين ونصائح وأدوات تمكنك من تكوين الرابط الإلكتروني للموقع، وتصميم شكل جذاب لصفحات الموقع، وتنظيم المحتوى بشكلٍ صحيح، والتأكد من أن موقعك يعمل بشكل جيد من خلال مجموعة من أدوات الاختبار، فضلًا عن أن المساق يقدِّم مجموعة مختلفة من القواعد ووسائل الأمان التي سوف تساعدك في الحفاظ على أمان موقعك من الاختراق، وسوف تتعلم أيضًا كيفية مراقبة أداء موقعك الإلكتروني بعد إنشائه ونشره.

للمزيد من المعلومات، أو التسجيل في الكورس اضغط هُنا.

AWS Developer: Building on AWS

«AWS» هي عبارة عن خدمة استضافة مواقع إلكترونية تقدّمها شركة أمازون للشركات والأشخاص الذين يبحثون عن مساحة عمل إلكترونية، أو مواقع لعرض منتجاتهم، أو التعريف بأعمالهم، وقد صممت شركة أمازون هذا المساق خصيصًا لكي تمنحك دليلًا شاملًا لكيفية تصميم مواقع وحسابات على «AWS»، وكيفية إدارتها إدارة احترافية.

لمزيد من المعلومات، أو التقديم في المساق (الكورس) اضغط هُنا.

Make Your Own App

سوف يأخذك هذا المساق في رحلة قصيرة مدتها ستة أسابيع فقط، بعدها سوف يمكنك استخدام الكثير من أدوات البرمجة التي يتم استخدامها في تصميم تطبيقات الهواتف المحمولة مثل: HTML وCSS وJavaScript وjQuery، ويقدم لك هذا المساق (الكورس) مجموعة من الأساتذة والمحاضرين في جامعة ميونخ التقنية الشهيرة بين جامعات ألمانيا بتميزها في مجالات البرمجة وعلوم الحاسب.

لمزيد من المعلومات عن المساق، أو للتقديم اضغط هُنا.

العلوم الاجتماعية

Embed from Getty Images

How to Write a Novel

هل قرأت مرة رواية أعجبتك وتمنيت أن تمتلك مهارات الكاتب نفسها في الكتابة والحبكة الروائية؟ هل بدأت بالفعل كتابة رواية ولم تستطع أن تكملها أو شعرت أنك لا تمتلك الخيال الكافي لاستكمال الرواية؟ إن كانت إجابتك «نعم» وما زال لديك شغف الكتابة خصوصًا كتابة الروايات؛ فإن جامعة كولومبيا البريطانية في كندا تقدم لك مساقًا (كورس) رائعًا حتى تصبح روائيًّا جيدًا.

وسوف تساعدك المادة العلمية على تعلم:

  • تحديد عناصر الرواية ووضع خطة للكتابة.
  • ديناميات تقاطع الشخصيات والصراع.
  • كيفية بناء القصة وحبكتها.
  • لمحة عامة عن مشاكل القصص الشائعة ونقاط الضعف الكتابية.

لمزيد من المعلومات، أو التقديم للمساق (الكورس) اضغط هُنا.

Human Rights Theory and Philosophy

يبدأ هذا الكورس باستكشاف تطوُّر الفهم التقليدي لحقوق الإنسان العالمية، ومن ثم الانتقال إلى نقد هذا المفهوم من النظريات الثقافية في مراحل ما بعد الحداثة وما بعد الاستعمارية، وفي عصر المناصرة النسوية الحالي. كما يدرس مفاهيم حقوق الإنسان من مجموعة من المنظورات الثقافية والدينية، فضلًا عن قضايا الحقوق المعاصرة الأخرى.

لمزيد من المعلومات، أو التقديم للكورس اضغط هُنا.

Entrepreneurial Opportunities

عندما تقرر أن تصبح رائد أعمال، سوف تجد الكثير من الفرص أمامك، ولكن يجب أن تمتلك الرؤية الدقيقة لتحليل الفرص واختيار أفضلها، و كيفية امتلاك الرؤية الدقيقة هو ما تحاول أن تعلمك إياه المادة العلمية التي يقدمها هذا المساق المقدَّم من جامعة أديلايد الأسترالية الشهيرة، والذي خلاله سوف تتعلم:

  • أدوات عملية لتقييم فرص المشاريع القائمة، والبحث عن خصائص الفرص الاستثنائية.
  • كيفية تنمية مهارات الإبداع والابتكار لديك لتوليد الأفكار الريادية.
  • أساسيات رجال الأعمال الناجحين، وفرق المشاريع، وكيفية وصول رجال الأعمال إلى الموارد.

لمزيد من المعلومات أو التقديم للمساق (الكورس) شاهد الفيديو التالي، ثم اضغط هُنا للتقديم.

After the Arab Spring– Democratic Aspirations and State Failure

يستعرض هذا المساق دورة الربيع العربي منذ البداية وحتَّى الفشل، مرورًا بكثيرِ من التقلُّبات، فضلًا عن تناوله فكرة الديمقراطية ونجاحها وفشلها في البلدان العربية بمنظورها الغربي المُعتاد، ويقارن الكورس الدول التي مر بها الربيع العربي، وكيف أثرت فيها الثورات بالسلب والإيجاب، لمزيد من المعلومات، أو التقديم في هذا المساق الذي يستمر مدة ستة أسابيع فقط، اضغط هُنا.

The Science and Practice of Sustainable Development

التنمية المستدامة، هي خطة الأمم المتحدة التي تسعى لتنفيذها في جميع دول العالم حتى عام 2030، وهذا المساق يقدم لك المبادئ المفتاحية والممارسات المهمة التي يتم تطبيقها لتحقيق التنمية المستدامة، وخلال دراستك للمادة العلمية سوف تتعلم:

  • فهم ممارسات وسياسات مسارات المستدامة للتنمية.
  • تقدير بعض الأسس العلمية لممارسات التنمية المستدامة، وكيف يحاول صانعو السياسات تطبيقها لتطبيق إدارة أفضل للموارد الشحيحة.
  • كيفية تطبيق الجوانب ذات الصلة من العلوم والسياسات للتنمية المستدامة.
  • فهم كيف يمكن تطبيق مختلف جوانب الاستدامة (البيئية والاقتصادية والاجتماعية) من قبل ممارسي التنمية وأصحاب المصلحة الآخرين.
  • اكتساب المعرفة العلمية في ما يتعلق بعمليات الحدود الكوكبية وتأثيرها في التنمية الاقتصادية الدولية.
  • أن تكون على بينة من المشهد السياسي الدولي الحالي لأهداف التنمية المستدامة.

لمزيد من المعلومات عن المساق شاهد الفيديو التالي، ثم اضغط هُنا.

تعليقات الفيسبوك