قرابة نصف عام مر على ظهور جائحة كورونا في العالم. تغير فيها عالمنا وتغيرت معه اهتماماتنا ونوعية الأخبار التي نتابعها وتربعت على قمتها الأخبار الطبية، فظهر لنا جانب جديد وعالم خفي من حياة الطب والأطباء والمشتغلين بالصحة ككل. ومع التزامنا بالعزل الذاتي والتباعد الاجتماعي تظهر لنا أوقات نقضيها في متابعة المسلسلات التلفزيونية.

في هذا التقرير نقترح عليك تسع مسلسلات طبية مثيرة التي تكشف لك المزيد من جوانب وأسرار الحياة الطبية بمغامراتها اليومية، والتي قد تشبه الألغاز البوليسية عندما يستعصى التشخيص، والمطاردات الحربية عندما تتوقف حياة المريض على ثوان معدودة، وقد تأخذك لعوالم من الدراما الإنسانية والاجتماعية في موجات متلاطمة من الضحكات والدموع.

1. «House, MD».. الجميع يكذب!

عندما يتعلق الأمر بالتشخيصات المعقدة لا يمكن أن نغفل مسلسل «هاوس»، فدكتور جريجوري هاوس الطبيب الأمريكي سليط اللسان، يضرب عرض الحائط بكثير من قواعد وأخلاقيات المهنة، لكنه يترأس قسم الطب التشخيصي الذي يتصدى للحالات التي تعجز أمامها تخصصات الطب الأخرى.

على مدار ثمانية مواسم تتطور شخصية هاوس، ويغمرك بمشاعر متناقضة إزاءه ويجعلك تقف متسائلًا أمام علاقاته بالآخرين. يتغير فريق عمله عدة مرات، ويترك مقعد الطبيب أحيانًا ليصبح مريضًا مرات أخرى، إلا أنك لن تمل من متابعة طريقته المثيرة والغريبة في تشخيص الأمراض حتى عندما يكذب أصحابها، «فالجميع يكذب» على حد تعبيره. تقييم المسلسل على موقع «imdb» الشهير: 8.7 .

2. «Diagnosis».. العالم يساعد في تشخيص الأمراض الغامضة

لا يوجد علاج في الطب إن لم يوجد تشخيص، لكن ماذا لو عجز أطباؤك عن تشخيصك؟ ستبحث عن آخرين. ماذا لو لم ينجح الآخرين في تشخيصك؟ ستتمنى لو استشرت كل أطباء العالم. لكن ماذا لو أتيحت لك فرصة سؤال كل العالم؟

هذا ما فكرت فيه د. ليزا ساندرس من جامعة «يال». فإذا أمكننا مخاطبة كل من بالعالم ليدلوا بدلوهم في قائمة تشخيصات محتملة قد تغيب عن ذهن أطبائك المعالجين، ثم نعرض هذه القائمة على أطباء متخصصين لاستبعاد البعض والنظر في البعض الآخر؟ إذًا فلنفعل!

«تشخيص» هو سلسلة تلفزيونية واقعية من إنتاج «نتفليكس» في 2019 تحكي محاولات تشخيص بعض الأمراض النادرة عن طريق التعهيد الجماعي أو «Crowdsourcing». بدأت في عام 2019 وتقييمها على موقع «imdb» حتى الآن 7.8.

تأخذك الحلقات معها في عالم حقيقي لأشخاص حقيقيين لا يمكنهم الوصول لتشخيص لما يعانونه من أعراض هم أو أطفالهم، وتستعمل د. ساندرس عمودها في مجلة «نيويورك تايمز» لعرض قصتهم وكامل أعراضهم ليقرأها العالم، ثم يشارك الجميع في وضع قائمة تشخيصات محتملة، سواء كانوا أطباء أو دارسين أو حتى مرضى يعانون من أعراض شبيهة. ومن هذه القائمة المقترحة عالميًا يعيد الأطباء النظر في احتمالات أخرى لم تخطر ببالهم، فهل تنجح؟

3. «The good doctor».. طيف التوحد ليس عائقًا

هل يمكن أن يصبح المرء طبيبًا ناجحًا إذا كان يعاني مشكلة حقيقة في التواصل المجتمعي؟ هل يمكن أن تصبح طبيبًا لو كنت مصابًا بالتوحد؟ هل يمكن لطبيب مصاب بالتوحد أن يتحمل أحد أقسى تخصصات الطب وأكثرها احتياجًا لرباطة الجأش وقوة التحمل؟

ستجد الإجابة على هذه الأسئلة مع د. شون ميرفي، على مدار المواسم الأربعة لمسلسل «الطبيب الجيد». فالطبيب ميرفي ذو مهارات ذهنية متقدة؛ إذ يقترن طيف التوحد عنده بـ«متلازمة سافانت» التي تجعله يتمتع بذاكرة مبهرة، لكن مشاكله تبدأ عند الاصطدام بزملائه في العمل وصعوبات التواصل الاجتماعي تقف بينه وبين الاندماج والتعبير عن نفسه.

تقييم المسلسل الأمريكي على موقع «imdb» يبلغ 8.2، ويقوم ببطولته الممثل البريطاني فريدي هايمور، الذي ربما تتذكره من فيلم «تشارلي ومصنع الشيكولاتة» فقد قام بدور الطفل تشارلي.

على جانب آخر إذا كنت من محبي الدراما الكورية فستجد عرض مماثل للقصة في المسلسل الكوري «Good Doctor» في قالب درامي رومانسي.

4. «The resident»

ما نراه في الدراما الطبية عادة ما يكون إما الطبيب حديث العهد بالطب وكل ما يواجهه من مشاكل، أو الطبيب المخضرم المحترف وكل ما يحيط بحياته من تشابك، في هذا المسلسل والذي بدأ عام 2018 تجد الحلقة الوسطى التي تفقد عادة.

طوال مواسم مسلسل «المقيم» الثلاث – التي حازت على تقييم 7.6 على موقع «imdb» – ستجد نفسك تتساءل أكثر من مرة عن الخط الفاصل بين الثقة والغرور، هل تأتي معهما مهارة طبية أم يختفي وراءهما مشاعر عاصفة؟ سترى وجهًا آخر للطب، وليس فقط للأطباء، هل الطب تجارة مربحة؟ هل الأطباء تجار ماهرون أم تروس في ماكينة رأسمالية عملاقة؟

5. «New Amsterdam».. السر وراء القرارات الطبية الجريئة

يبدو أن 2018 كان عام إنتاح مسلسلات طبية جيدة، فمسلسل «نيو أمستردام» ذو تقييم 8.1 على موقع «imdb» يحكي عن مستشفى كبرى تمر بمرحلة انتقالية فارقة عندما يظهر المدير الطبي الجديد ماكس جودويين الذي يستلم مهمة صعبة في إدارة المستشفى ويتعامل معها بطريقة صادمة لفريق العمل بأسره.

بين القرارات الإدارية الصادمة والحالات الطبية المعقدة تجد نفسك تتساءل باستمرار عن إمكانية تفعيل المنظومة الطبية في العالم بشكل أفضل فقط بالتخلي عن بعض القواعد الصلبة التي تجعل الأطباء يقفون عاجزين، أو تدفعهم دفعًا نحو أولويات مفروضة عليهم طبقًا لقواعد النظام الصحي، وتتساءل مجددًا إن لم يكن الأطباء هم النظام الصحي، فمن عساه يكون؟

وفي خضم تساؤلاتك يفاجئك المسلسل بالسر وراء قرارات د.جودويين الجريئة، لكننا لن نخبرك بالطبع، شاهد لتعرف بنفسك.

6. «Call the midwife».. استدعوا القابلة فالحياة لن تتوقف

إذا كنت من محبي الدراما الإنجليزية فهذا اختيارك المناسب. تدور أحداث المسلسل بمواسمه التسعة في شرق لندن أعقاب الحرب العالمية الثانية، حيث لم تتوقف النساء عن الحمل والولادة.

مساحة جديدة ومختلفة من الممارسة الطبية كانت تتميز بها إنجلترا في هذه الأثناء، فالحمل والولادة كانتا حدثًا فسيولوجيًا طبيعيًا، كل ما يحتاجه هو زيارات من القابلة إلى منزل الأم لمتابعتها وتثقيفها صحيًا، مع اقتصار التدخلات الطبية وزيارات المستشفى على المشاكل الصحية للأم أو الطفل. ما بين القابلات والأمهات ستعايش ديناميكيات مختلفة للعلاقة المفتقدة كثيرًا في النظم الصحية الآن.

يبقى أن تعرف أن المسلسل حصل على تقييم 8.4 على موقع «imdb» وهو قائم على ثلاثية «القابلة» للكاتبة جنيفير وورث، التي كتبتها استنادًا إلى ذكرياتها كممرضة وقابلة.

7. «A young doctor’s notebook».. طبيب عبر الزمن!

في بدايات القرن العشرين إبّان الثورة الروسية يأتي إلى مشفى واحدة من القرى الصغيرة الطبيب الشاب الذي يلعب دوره دانيال رادكليف. فور أن تبدأ مشاهدة المسلسل ستحار في تصنيفه إن كان مسلسل تاريخ أم كوميديا أم دراما، لكنك ستكتشف فجأة أن جون هام يلعب دور الطبيب نفسه، لكن في زمن آخر، لتضع المسلسل تحت تصنيف الكوميديا الإنجليزية السوداء.

المسلسل البريطاني يأتي في موسمين، كل موسم مكون من أربع حلقات فقط، وتقييمه 7.9 على موقع «imdb»، وتستند أحداثه على قصص قصيرة كتبها الطبيب الروسي ميخائيل بولجاكوف، عن حياته كطبيب شاب في إحدى القرى الروسية

8. «Transplant».. حرب الطوارئ

تأتي 2020 بمذاق مسلسلات طبية مختلفة، إذ يبدو أن الواقع صار أكثر إلهامًا من الخيال. ففي أعقاب الحرب في سوريا، وجد بشير حامد، الطبيب السوري الشاب طريقه إلى كندا. بعد فراره من الحرب على أرض الوطن يجد نفسه أمام حرب جديدة ربما لا تقل عنها ضراوة، فما بين ساحة الحرب السورية التي لم تفارق خياله واستقبال طوارئ المستشفى الذي يعيش فيها يومه يجد نفسه مضطرًا لمواجهة ذكريات الماضي حتى يتمكن من معايشة حاضره.

المسلسل لا يزال في موسمه الأول وتقييمه 7.5 على موقع «imdb»، لكن هل أخبرناك مع من جاء د. حامد إلى كندا؟ شاهد كي تعرف.

9. «Medical police».. البوليس الطبي يطارد الفيروسات!

هل مللت أخبار الفيروسات القاتلة؟ هذا المسلسل سيغير رأيك تمامًا. ففي قالب كوميدي ساخر يجد الطبيبان الأمريكيان، لولا سبرات، وأوين ماسترو، نفسيهما في مطاردة فيروس قاتل جديد، مطاردات كوميدية وأسئلة تبحث عن إجابة، وأول هذه الأسئلة هل يطلقان على نفسيهما الطبيب الشرطي أم الشرطي الطبيب؟

لم يفتك منه الكثير؛ فالمسلسل من إنتاج 2020، ويمكنك مشاهدة موسمه الأول على «نتفليكس».

فنون

منذ 6 سنوات
هاوس أم شيلدون أم والتر وايت.. من هو بطلك الأذكى في المسلسلات الأجنبية؟

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد