تجذب العصور الملكية والمعارك الدامية التاريخية الكتاب والرسام وصانعي الأفلام، لثرائها وكثرة أحداثها التاريخية. وتعد العصور الوسطى مثالًا واضحًا لذلك، فقد جذبت صناع السينما رغم ما تتطلبه من ميزانية إنتاج ضخمة من أجل الأزياء القديمة ومجموعات المعارك.

تتطلب صناعة الأفلام التاريخية أبحاثًا كثيرة لمنع تعارضها مع التاريخ الحقيقي، إلا أنها لا يمكن الاعتماد عليها مصدرًا تاريخيًا؛ لما تحويه من حبكات درامية لتحقيق التوازن بين صحة التاريخ ومتطلبات إمتاع وإثارة الجمهور. إن كنت من محبي التاريخ والأفلام التي تتناوله، نرشح لك هذه الأفلام الخمسة عن العصور الوسطى.

1- قلب شجاع «Braveheart»

تقييم الفيلم على قاعدة بيانات الأفلام IMDB: 8.3

تدور الأحداث في القرن الثالث عشر حول المحارب الإسكتلندي ويليام والاس الذي يقود مواطنيه في تمرد لتحرير وطنه من طغيان الملك إدوارد الأول ملك إنجلترا، فبعد إنهاء تعليمه في أوروبا، عاد والاس إلى إسكتلندا، وتزوج من حبيبته مورون، إلا أنها تعرضت لمحاولة اغتصاب من الجنود الإنجليز فأنقذها والاس، ولكن تمكن الجنود من اغتصابها في محاولة أخرى، ثم أعدموها، فتمرد والاس وواصل القتال ضد الإنجليز لطردهم من إسكتلندا.

الفيلم مستوحى من قصيدة ملحمية للشاعر الإسكتلندي هاري الأعمى تسرد قصة والاس وتوحيده لعشائر إسكتلندا، وفوزه بمعارك شهيرة ضد الإنجليز قبل أن يُقبض عليه ويعدم. وعلى الرغم من احتوائه على العديد من الأخطاء التاريخية أشاد النقاد بشكل خاص بمشاهد المعارك في الفيلم.

الفيلم أمريكي ملحمي من إنتاج 1995، وإخراج ميل جيبسون، وبطولة ميل جيبسون، وصوفي مارسو، وباتريك ماكجوهان. الفيلم حائز على 33 جائزة بينها خمس جوائز أوسكار أفضل فيلم، وأفضل تصوير سينمائي، وأفضل مخرج، وأفضل مونتاج صوتي، وأفضل مكياج.

2- إكسكاليبور «Excalibur»

تقييم الفيلم على قاعدة بيانات الأفلام IMDB: 7.4

يتناول الفيلم أسطورة الملك آرثر وفرسان المائدة المستديرة، ويحمل اسم السيف الأسطوري للملك. يجسد الفيلم أسطورة الملك في العصور الوسطى، وكيف تمكن من تحرير السيف السحري من صخرة الجرانيت. يستعرض الفيلم الأحداث البارزة لأسطورة آرثر عبر استرداد الساحر ميرلين للسيف المسحور إكسكاليبور، وكيفية ميلاد آرثر، ووضع والده أوثر للسيف في الصخر، وتصريح الساحر بأن من يسحب السيف يكون الملك.

تتمكن الأخت غير الشقيقة لآرثر من خداعه، فينتشر المرض والمجاعات في الأرض، وتبدأ رحلة البحث عن الكأس المقدسة من أجل استعادة الأرض كما كانت.

الفيلم أمريكي من إنتاج عام 1981، أخرجه وأنتجه جون بورمان، ومن بطولة نايجل تيري، ونيكول ويليامسون، ونيكولاس كلاي. الفيلم حائز على جائزتين، ورُشح للفوز بـ10 جوائز أخرى بينها جائزة أوسكار أفضل تصوير سينمائي.

3- مملكة السماء «Kingdom of Heaven»

تقييم الفيلم على قاعدة بيانات الأفلام IMDB: 7.2

تدور أحداث الفيلم خلال القرن الثاني عشر بالتحديد عام 1184، أثناء الحملات الصليبية على القدس. ينضم بطل الفيلم الحداد باليان إلى الجيوش الصليبية بعد قتله قسيسًا أهان زوجته المتوفاة. يتمكن باليان من النجاة خلال الرحلة الصعبة التي فقد فيها رفقاءه، ويصل إلى القدس ليدخل إلى حاشية الملك بلدوين الرابع.

يكتشف باليان وجود عدد من الخونة حول الملك وأخته، بقيادة جي دي لوزينيان، الذي أراد شن الحرب لتحقيق مكاسبه السياسية والشخصية، فالفيلم يصور الملك، وشقيقته، وكبير مستشاريه مسالمين يتوقون إلى الانسجام مع جيرانهم المسلمين، ولذلك لم يكن الصراع الرئيس في الفيلم بين الصليبيين والمسلمين، وإنما بين محبي السلام من الجانبين كليهما، والمتعطشين للدماء.

بعد موت الملك الشاب بمرض الجذام، يسيطر باليان على المدينة، وحينها يشن فرسان الهيكل الحرب ضد المسلمين، فينتفض المسلمون بقيادة صلاح الدين ضدهم، فيستسلم باليان حقنًا للدماء.

الفيلم أمريكي من إنتاج عام 2005، وإخراج ريدلي سكوت، ومن بطولة أورلاندو بلوم، وإيفا جرين، وجيرمي أيرونز، كما شارك في الفيلم الممثل السوري غسان مسعود في دور صلاح الدين، والممثل المصري خالد النبوي في دور الملا.

4- حكاية فارس «A Knight’s Tale»

تقييم الفيلم على قاعدة بيانات الأفلام IMDB: 6.9

تدور أحداث الفيلم في العصور الوسطى في القرن الرابع عشر حول فلاح يدعى ويليام ينتحل شخصية فارس ويتنافس في البطولات التي كانت متاحة للنبلاء فقط، ويفوز بالأوسمة ويكتسب صداقات مع شخصيات تاريخية. خلال خوض ويليام سلسلة المباريات، يتعرض للتهديد للكشف عن هويته، إلى أن يصل إلى بطولة العالم.

فيلم أمريكي كوميدي رومانسي من إنتاج عام 2001، كتبه وأخرجه بريان هيلجلاند، ومن بطولة هيث ليدجر، وشنين سوسامون، وألان توديك. الفيلم حائز على أربعة جوائز، ورشح للفوز بـ13 جائزة أخرى.

5- المحارب الثالث عشر «The 13th Warrior»

تقييم الفيلم على قاعدة بيانات الأفلام IMDB: 6.6

الفيلم مأخوذ عن رواية «أكلة الموتى» لمايكل كريشتون التي تدور أحداثها حول أحمد بن فضلان ورحلاته في القرن العاشر. يبدأ الفيلم بإرسال ابن فضلان سفيرًا لمملكة البلقار، بعد حبه لزوجة أحد أهم النبلاء في بغداد. خلال الرحلة، يشهد بن فضلان على جنازة ملك الفايكنج المتوفى، وتولي ولده بولييف الحكم من بعده. لم يهنأ الملك الجديد في مقعده، فسرعان ما أتاه خبر تعرض أقصى شمال المملكة لهجوم مخيف للغاية.

تخبرهم امرأة حكيمة في المملكة، أنه من الممكن التخلص من الخطر بإرسال 13 محاربًا على ألا يكون آخرهم من المملكة، فيجندون ابن فضلان رغمًا عنه. خلال الرحلة، يتمكن ابن فضلان من كسب احترام رفاقه بسبب تعلمه السريع للغة الإسكندنافية. بعد الوصول إلى منطقة الخطر، يُقتل عدد من المحاربين، بينما ينجو الآخرون ويعودون إلى المملكة بمن فيهم ابن فضلان.

الفيلم أمريكي من إنتاج عام 1999، وإخراج جون مكتيرنان، وبطولة أنطونيو بانديراس، وفلاديمير كوليتش، وديان فينورا، وعمر الشريف.

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد