يعتقد البعض أن ضحايا الاغتصاب والعنف الجنسي تقتصر على النساء فقط، ولكن الواقع يقول غير ذلك؛ فملايين الرجال يقعون ضحايا للعنف الجنسي، بل الاغتصاب أيضًا، وعادةً ما يكون اغتصاب الرجال من رجال آخرين في صمت مطبق، وكثيرًا ما تصاحب هذا النوع من الحالات الحساسية والتكتم، ولكن أرقامًا صادمة ظهرت للنور كشفت عن معاناة تكبدها الرجال في هذا الجانب في العديد من الدول الكبرى في العالم.

ففي بلد مثل الصين لم يكن اغتصاب الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 14 عامًا جريمة جنائية لفترة قبل أن تجرمها الصين في نهاية 2015، ويصعب الوصول لإحصاءات رسمية عن ضحايا الاغتصاب الذكور هناك، ولكن دراسة أجرتها الأمم المتحدة عام 2013 عن العنف ضد الرجال في عدد من دول آسيا والمحيط الهادي كشفت معاناة الصينيين من الاغتصاب الجنسي؛ إذ أقر 3% من الرجال الصينيين الذين شملهم الاستطلاع بأنهم تعرضوا للاغتصاب من قبل رجال آخرين خلال حياتهم.

أصاب 1 من كل 6 أمريكيات.. ماذا تعرف عن أكبر بلاد الاغتصاب الجنسي في العالم؟

أما في الولايات المتحدة الأمريكية، فقد وقع 7.1% من ذكور أمريكا ضحايا تعرضوا لمحاولة اغتصاب الرجال، أو واقعة اغتصاب كاملة مرة في حياتهم، بمعدل رجل أمريكي من بين 14 أمريكيًا، بعدد يبلغ نحو 7.9 مليون أمريكي، بحسب إحصاءات استطلاع وطني في أمريكا أجري خلال عام 2015.

أما عن الاتحاد الأوروبي، فقد كشفت دراسة موسعة خرجت للنور في نهاية 2017، وقوع 215 ألف ضحية للاغتصاب والعنف الجنسي خلال عام 2015 ثلثهم تقريبًا تعرضوا لحالات اغتصاب رجال جنسي بعدد يبلغ نحو 80 ألفًا، ومن العدد الإجمالي كان 10% من ضحايا العنف الجنسي واغتصاب الرجال بعدد يصل إلى 21 ألف و500 ضحية.

«اعتداء كل 98 ثانية».. حقائق صادمة عن العنف الجنسي في العالم الغربي

وفي بريطانيا وقع رجل من كل ستة بريطانيين هدفًا للاغتصاب والانتهاك الجنسي، بنسبة تصل إلى نحو 16.7% من ذكور بريطانيا، بعدد ضخم يبلغ 5 مليون رجل بريطاني، بحسب إحصاءات مؤسسة «Safeline» البريطانية التي تهتم بدعم ضحايا العنف الجنسي من الرجال خصوصًا منذ نحو 25 عام.

وفي كندا تعرّض آلاف الرجال إلى اعتداءات جنسية، فبحسب دراسة موسعة في هذا الجانب تعود لمنتصف عام 2017 أبلغ الكنديون عن أكثر من 635 ألف حالة اعتداء جنسي عام 2014، 13% من الضحايا كانوا رجالًا بعدد يبلغ نحو 82 ألف و550 ضحية.

فيما يلي إنفوجرافيك يحاول وفق الأرقام المتاحة ذكر أهم إحصاءات لضحايا العنف الجنسي واغتصاب الرجال في العديد من دول العالم:

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد