في 6 أكتوبر  2015 أقامت شركة مايكروسوفت مؤتمرًا، أعلنت فيه عن منتجاتها الأحدث، وفي هذا التقرير نسلط الضوء على أبرز ما أعلنته الشركة خلال المؤتمر من أجيال جديدة لهواتف محمولة وأجهزة لوحية وتقنيات أخرى ومواعيد طرحها في الأسواق وأسعارها بالدولار، ذلك بالإضافة إلى إحصائيات عما أنجزته الشركة مؤخرًا  وبعض المقارنات المرتبطة بأجهزتها الجديدة.

1-  سوار  Microsoft band 2

أول المنتجات الجديدة التي كشفتها الشركة خلال المؤتمر هو الجيل الثاني من سوارها الذكي، كما أنه يمتلك شاشة منحنية الأطراف مصنوعة من زجاج جوريلا جلاس 3 المقاوم للخدوش، وتمتلك شاشة عرض OLED display.

ولدى السوار السوار الذكي 11مستشعرًا ومقياسًا من أبرزها: الأشعة فوق البنفسجية، تتبع حركة النوم، حرق السعرات الحرارية، وتحديد المواقع الجغرافية (جي بي إس)، وتحديد الحد الأدنى للأكسجين الذي يحتاجه الرياضيون، وجهاز البارومتر الذي يستطيع أن يميز الأنشطة المختلفة للرياضة والحركة مثل: صعود السلم والجري وركوب الدراجات.

ويتناغم السوار مع تطبيقات متاحة على أجهزة أندرويد وآي فون و الويندوز، ويتكامل مع المساعد الشخصي لمايكروسوفت كورتانا، ويمكن للمستخدم أن يحصل على إشعارات وبيانات تحلل نشاطه من خلال السوار.

تم عرض السوار للطلب المسبق يوم 6 أكتوبر على أن يصل في 30 أكتوبر بسعر 249 دولارًا .

 

2- 3 هواتف لوميا 950، 950XL، 550.. من الأفضل؟

 

كشفت شركة مايكروسوفت في المؤتمر الستار عن 3 أجهزة لوميا، يتقارب جهازين منهما في المميزات والخصائص والسعر، ويقل الثالث عنهما بشكل نسبي ويكون أقرب لمميزات متوسطة أقل بكثير من مميزات الجهازين، ولم تتحدث الشركة عنه كثيرًا.
تطابقت مواصفات الجهازين Lumia 950 و Lumia 950 XL في دقة الشاشة التي تبلغ (2560×1440 بيكسل)، الذاكرة العشوائية (3جيجا بايت)، ومساحة تخزين (32 جيجابايت) قابلة للتوسيع بذاكرة خارجية لتصل المساحة إلى200 جيجا بايت، وجودة الكاميرا الخلفية (20 جيجا بيكسل) والأمامية (5 ميجابكسل)، وتركيز بصري (فلاش LED ثلاثي)، ومنافذ
الاتصال (USB Type-C) الذي يستطيع شحن نصف البطارية في 30 دقيقة فقط، وشبكة الاتصال(4G LTE)، ونظام التشغيل (ويندوز 10)، وبلوتوث (4.1) وشحن لاسلكي، وخاصية NFC، والألوان المتوافرة (أبيض وأسود وذهبي وأخضر وبرتقالي).

ويختلفان في عدة خصائص من أبرزها قياس الشاشة والمعالج والأبعاد والبطارية، ودائما ما كان لوميا 950 اكس ال الأفضلية، فقياس الشاشة (5.7 انش في مقابل 5.2) والمعالج (Snapdragon 810 ثماني النواة بتردد 2.0 جيجاهرتز في مقابل Snapdragon 808 سداسي النواة بتردد 1.8 جيجاهرتز) وبطارية (3340 ميلي أمبير/ساعة في مقابل 3000)، وأبعاد (8.1×151.9×78.4 ملم في مقابل 8.2×145×73.2 ملم).

وفي المقابل ، كان للوميا 950 عدد من المميزات فيمكن لهذا الجهاز التصوير فيديو بجودة 4K، ويبلغ سعره 549 دولار، أقل من 100 دولار من سعر لوميا 950 اكس ال الذي يبلغ سعره 649، ويمكن شراء الجاهزين بدأ من نوفمبر القادم.

وبمواصفات أقل بكثير يمكن اعتبارها عادية يأتي الجهاز الثالث لوميا 550 بشاشة من قياس 4.7 بوصة بدقة 720*1280 بكسل وبكثافة بكسلات 312 PPI. وزود الجهاز بمعالج كوالكوم سناب دراجون 210 ثماني النوى وذاكرة عشوائية 1 جيجابايت وذاكرة تخزين 8 جيجابايت تقبل الزيادة حتى 128 جيجابايت.

أما عن جودة الكاميرا فللهاتف كاميرا خلفية دقتها 5 ميجابكسل مع التركيز التلقائي وفلاش LED وكاميرا أمامية دقتها 2 مبجابكسل.

يحمل الهاتف بطارية بسعة 1900 ميلي أمبير، سيتاح بالألوان: الأبيض، الأحمر، الأزرق، الأسود.

واتساقا مع مواصفاته يأتي سعره منخفضا، فيمكن شرائه في ديسبمر بسعر 139 دولار فقط.

3- سيرفس برو 4

 

بعد نسبة الرضا العالية التي حققها الجيل الثالث للجهار بتزكية 98% من مستخدمي الجهاز لأصدقائهم وعائلاتهم، كشفت مايكروسوفت عن الجيل الرابع للجهاز اللوحي سيرفس برو، ذلك الجهاز الذي أضيف له عدد من خصائص اللابتوب بإضافة لوحة مفاتيح ولوحة فأرة له، وظلت أيضا صفاته كجهاز لوحي بوجود القلم ونحافته (8.45 مليمتر) وخفة وزنه الذي يبلغ حوالي 766 جرام.
ويبلغ حجم الشاشة 12.3 إنشًا، وتتفوق شركة مايكروسوفت بهذا الجهاز عن منافسيها بشركتي آبل وجوجل في عدة في عدد من النواحي من أبرزها: حجم الذاكرة ومساحة التخزين و جودة الكاميرا الأمامية؛ إذ يتفوق ذاك الجهاز – الذي يبلغ حجم ذاكرته 16 جيجا بايت ومساحة تخزينه تيرا بايت وجودة كاميراته الأمامية ميجا بيكسل- على نظرائه (آي باد برو) و(بيكسل سي).
واعتمدت مايكروسوفت على الجيل السادس من معالجات إنتل الحديثة مما جعل ذلك الجهاز أسرع من الماك بوك آير بـ 50%، وتستمر بطارية الجهاز في العمل لـ 9ساعات، وأحد مميزات جهاز سيرفس برو4 أنه يتمتع بخاصية Windows Hello، التي يتم من خلالها فتح الجهاز عندما تتعرف الكاميرا على وجهك.
وفتحت الشركة الطلب المسبق لشراء الجهاز الذي يبلغ سعره 899 دولار في 7 أكتوبر على أن يكون متاحًا للبيع في 26 أكتوبر.

 

4- سيرفس بوك

وفي نفس الموعد 26 أكتوبر 2015، تتيح شركة مايكروسوفت للبيع جهازها الأفضل والأحدث والأغلى من أقرانه في المؤتمر هو سيرفس بوك، ذلك الجهاز يمكن اعتباره جهازًا لوحيًّا وجهاز لابتوب في نفس الوقت فهو مضاف إليه لوحة المفاتيح ولوحة الفأرة ولكن يمكن فصل الشاشة عن لوحة المفاتيح ليصبح جهازًا لوحيًّا.

ويعمل الجهاز بأحدث معالجات إنتل CoreI7 ، ويبلغ حجم الشاشة – التي تعمل باللمس والقلم –  13.5 إنش فيها 6 مليون بكسل بكثافة 267 ppi، وتتيح بطارية الجهاز العمل لمدة 12 ساعة، وأثبت الجهاز سرعة وكفاءة في التعامل مع البرامج القوية مثل (أدوب بريمير برو) خلال استعراض شركة مايكروسوفت للجهاز الذي يبلغ سعره 1499 دولار.

 

5- Microsoft Display Dock

بدت من مؤتمر مايكروسوفت الأخير، محاولات الدمج بين الأجهزة المختلفة (الجهاز اللوحي، واللابتوب، والموبايل) وامتدادًا لتلك المحاولات أعلنت الشركة عن قطعة جديدة تسمى Microsoft Display Dock، والتي يمكن توصيلها بالهاتف تزامنًا مع توصيلها بجهاز الكمبيوتر، ليظهر ما على شاشة الهاتف على شاشة الكومبيوتر بنظام تشغيل ويندوز10، وتحكم بالفأرة ولوحة المفاتيح، ولم تحدد الشركة ثمن القطعة ولا وقت إتاحتها في الأسواق.


6- تعاون مع فيس بوك


«فيسبوك ستدخل بالكامل في ويندوز 10 – نحن متحمسون لبناء تطبيقات ويندوز لفيسبوك وفيسبوك ماسنجر وإنستاجرام».


عرضت الشركة خلال المؤتمر، تلك التصريحات المنسوبة لمؤسس “فيس بوك” مارك زوكربرج معلنا التعاون الرسمي مع مايكروسوفت، ذلك التعاون الرسمي سيكون أكثر حداثة وتطورًا ليتسق مع اهتمامات المستخدمين في 2016.

 

7- نظارة HoloLens

 

وصلنا إلى المنتج الأغلى الذي عُرض في المؤتمر وهو نظارة HoloLens تلك النظارة التي ستحول العالم من حولك إلى عالم افتراضي يتكون من الصور ثلاثية الأيعاد بجودة HD، وتعمل بشكل منفصل دون الحاجة إلى إيصالها بأي جهاز!

تعمل تلك النظارة وفقا لواجهة برمجة التطبيقات “ويندوز هولوجرافيك” المرتبطة بنظام تشغيل “ويندوز 10” الجديد، ويمكن استخدام تلك النظارة مع عدد من التطبيقات من أبرزها “سكايب”.

ويبلغ ثمن النظارة 3000 دولار يمكن شراؤها في الربع الأول من عام 2016.

ولمعرفة المزيد عن النظارة يمكنك متابعة هذا الفيديو:

https://youtu.be/aThCr0PsyuA


8- أحدث الأرقام والإحصاءات لمايكروسوفت

عرضت الشركة في المؤتمر أهم ما وصلت له من إنجازات خلال عدد من الإحصاءات والأرقام الحديثة، فبعد قرابة 10 أسابيع فقط من إطلاق ويندوز 10 أصبح الويندوز يعمل على 110 مليون جهاز، وبلغت عدد زيارات متجر مايكروسوفت عبر الانترنت 1.25 مليار زيارة، كما تم تصفح أكثر من 650 مليار صفحة ويب عبر متصفج إيدج وتم بث أكثر من 120 سنة من الألعاب من إكس بوكس إلى أجهزة ويندوز 10.

 

 

المصادر

تحميل المزيد