اعتدنا كعرب متابعة المسلسلات ذات الـ30 والـ40 حلقة، ومتابعة المسلسلات الأجنبية ذات الأجزاء المتعددة. إلا أن تلك المسلسلات في تقريرنا تخرج عن المألوف لدينا، حيث تتكون من جزء واحد وعدد حلقات لا يتجاوز الـ10، وقد جمعنا لكم مجموعة من أفضل تلك النوعية من المسلسلات، فتحصل من مسلسل قصير – يمكنك الانتهاء منه خلال أسبوع على الأكثر- على الإنجاز من جهة والاستمتاع من أخرى.

 

1- عصبة الإخوة (Band of Brothers: 2001)

 

مسلسل تلفزيوني حربي من 10 أجزاء عن الحرب العالمية الثانية، يحكي المسلسل تحديدًا عن “سرية إيزي” (جزء من الكتيبة الثانية، فوج المشاة المظلي) في جيش الولايات المتحدة وبطولتها خلال الحرب العالمية الثانية، حيث يروي المسلسل بشكل مفصل ما تعرضت له تلك السرية خلال الحرب، بدءًا من تدريب القفز في ولاية جورجيا، ثم عمليات الإنزال في نورماندي، وحصار الباستون، وعملية حديقة السوق، وإلى نهاية الحرب.

 

يعتمد المسلسل على حكايات حقيقية حدثت لجنود كتيبة إيزي، والذين نشاهدهم لدقائق في بداية كل حلقة يرون مفاتيح قصصهم والتي يستكملها المسلسل، تلك الحكايات التي جمعها المؤرخ ستيفن إدوارد أمبروز في كتاب يحمل نفس عنوان المسلسل.

 

شارك في صناعة هذا المسلسل كمنتجين تنفيذيين كل من ستيفن سبيلبرغ وتوم هانكس، واللذين تعاونا في فيلم “إنقاذ الجندي رايان”، وقد كلف إنتاج المسلسل بواسطة شبكة HBO 125 مليون دولار (ما يقارب 12.5 مليون دولار لكل حلقة)، وهو ما جعله أعلى سلسلة تلفزيونية تكلفةُ وقت إنتاجه.

 

2- ملائكة في أمريكا (Angels in America: 2003)

 

مسلسل من 6 حلقات بطولة النجم آل باتشينو والنجمة ميريل إستريب، قصة المسلسل شهيرة للغاية في أمريكا، حيث تحولت قبل المسلسل لمسرحية وأوبرا. يتحدث المسلسل عن مرض الإيدز والمصابين به ويعرض لقصصهم ومعانتهم مع المرض، ومن خلال قصصهم نشاهد الكثير من الإسقاطات السياسية.

 

المسلسل من إنتاج شبكة HBO، ويعد من أكثر المسسلسلات مشاهدة على قنوات الكابل الخاصة في أمريكا. لاقى المسلسل نقدًا جيدًا جدًّا من النقاد، وقد حصل على جوائز كثيرة من مهرجانات مختلفة منها 11 جائزة إيمي، وهو أكبر عدد يحصده عمل منفرد في سنة إنتاجه.

 

3- تحقيقات حقيقية (True Detective: 2014)

 

https://www.youtube.com/watch?v=mXG1netn9_g

مسلسل دراما جرائم أمريكي ذائع الصيت من جزئين، كل جزء يحمل قصة مختلفة من عالم التحقيقات والجرائم، حيث موسمه الأول كان الموسم الأكثر مشاهدة على شبكة HBO منذ عام 2001.

 

الجزء الأول من المسلسل (8 حلقات) بطولة النجم ماثيو ماكهوني، ويدور حول محققين من الشرطة يقومون بالتحقيق في قضية غامضة أخذت منهم قرابة الـ17 عامًا، وذلك في محاولتهم القبض على قاتل متسلسل غريب الأطوار من جنوب ولاية لويزيانا.

 

وفي الثاني (8 حلقات أيضًا) نتتبع قصص يتشابك فيها 3 ضباط من إدارات شرطية أمريكية مختلفة؛ وذلك في سعيهم لحل جريمة قتل أحد أكثر الفاسدين في مدية كاليفورنيا.

 

4- إليزابيث (Elizabeth I: 2005)

 

مسلسل درامي، سيرة الذاتية، تاريخي بطولة هيلين ميرين، وهيو دانسي، وتوبي جونز، وإخراج توم هوبر، المسلسل حائز على مجموعة واسعة من الجوائز، منها  جوائز إيمي و3 جوائز جولدن جلوب. يحكي المسلسل عن الملكة إليزابيث الأولى أكثر الملوك شهرة في العالم وكواليس وحكايات فترة حكمها.

 

5- اختطاف (Taken: 2002)

 

مسلسل خيال علمي أمريكي من 10 حلقات، حصل على جائزة الإيمي لأفضل مسلسل قصير سنة إنتاجه، شارك في الإنتاج التنفيذي للمسلسل المخرج القدير ستيفن سبيلبيرج، المسلسل بطولة داكوتا فانينج وإيملي برجل، ويحكي عن ثلاث عائلات خلال الحرب العالمية الثانية يعيشون في قريتهم المهدمة، حيث يستخدمهم الأجانب والمستولون على مدينتهم في بعض التجارب البشرية، حيث يحاول الثلاث عائلات مواجهة الاحتلال بشكل علمي يضمن بقاءهم.

 

6- شمال & جنوب (North & South: 2004)

 

مسلسل دراما بريطاني  مبني على رواية “شمال وجنوب” للكاتبة إليزابيث غاسكل، المسلسل (4 حلقات) من إخراج برايان برسيفال ومن إنتاج الـBBC. ويحكي قصة مارجريت هيل (دانييلا دنبي) تلك المرأة الشابة من جنوب إنجلترا ذات الطابع الهادئ، والتي تنتقل هي وعائلتها للعيش في الشمال ذي الطباع الصناعي، ما يجعل مارجريت وعائلتها في حاجة للتأقلم مع عادات تلك المدينة الجديدة، ومع هذا التغير الذي يجب أن يواكبوه سنشاهد ارتباكها تجاه ما يمكنها فعله تجاه عمال المطحنة المتعاطفة مع ظروفهم، خاصة مع مشاعرها المتزايدة تجاه مالك المطحن.

 

7- كبرياء وتحامل (Pride and Prejudice: 1995)

 

أحد أكثر المسلسلات شعبية في بريطانيا، إنه المسلسل الرومانسي الكوميدي “كبرياء وتحامل” للمخرج سيمون لونجوتون, يروي المسلسل ويتتبع قصة بطلته “إيلزابيث بينيت” تلك الابنة الثانية من بين 5 بنات لرجل يقطن في مدينة الماريتون الخيالية بالقرب من لندن، ويناقش من خلال قصة “إيلزابيث” قضايا أخلاقية عديدة بشكل بسيط وكوميدي، التربية، الأخلاق، التعليم، الزواج وذلك في مجتمع طبقة ملاك الأراضي خلال أوائل القرن الـ19 في إنجلترا.

 

المسلسل من إنتاج شبكة الـBBC، فكانت تكلفة إنتاج كل حلقة من حلقاته مليون جنيه إسترليني. يعتمد المسلسل على النص الأصلي للروائية البريطانية الشهيرة “جاين أوستن” والذي يحمل نفس الاسم، تلك الرواية التي كانت وما زالت مصدر إلهام لكثير من الأعمال التلفزيونية والسينمائية والمسرحية منذ ثلاثينيات القرن الماضي.

عرض التعليقات
تحميل المزيد