يعيش العالم هذه الأيام أكبر درجات التقدم العلمي والتكنولوجي في التاريخ، هذه الإنجازات العلمية والقفزات التكنولوجية والأجهزة المتقدمة، كثير منها كان نتيجة ابتكارات سابقة جاء بها العلماء المسلمون.

هذه مجموعة من أبرز هذه الابتكارات التي قمنا بتجميعها.

النظارات

الكثير من البشر لا يمكنه أن يستغني عن النظارة في حياته اليومية، هذا الاختراع البسيط غيّر مجرى حياة الكثير من البشر بصورة ملحوظة.

الفضل في هذا الاختراع يعود إلى العالم المسلم الشهير الحسن بن الهيثم، الذي تمكن من رصد طريقة عمل العين لأول مرة.

بن الهيثم هو أول من اكتشف أن الرؤية تأتي عبر انعكاس الضوء على الأجسام وقام بإجراء عدة تجارب باستخدام الزجاج في محاولة لمساعدته على القراءة.

هذه التجارب كانت هي النواة لاختراع النظارات فيما بعد.


الجيتار

الجيتار الغربي الحديث حاليًا يعود في أصله إلى آلة العود العربية.

آلة العود دخلت إلى الغرب من خلال الأندلس في فترة الحكم الإسلامي ليبدأ شكلها في التطور تدريجيًا حتى اتخذت شكل الجيتار الحالي المعروف.

الجبر

كيف كانت الكثير من الاختراعات التكنولوجية الحديثة سوف ترى النور لولا علم الجبر؟!

لم يعرف الغرب هذا العلم إلا عندما قام البريطاني روبرت أوف تشيستر بترجمة كتاب “المختصر في حساب الجبر” للعالم الرياضي المسلم الخوارزمي وذلك في القرن الثاني عشر الميلادي.

هذا العلم يسمى في الغرب “algebra”، وهي كلمة مشتقة من كلمة “الجبر” العربية.

الشيكات

حاليًا هي إحدى أبرز طرق الدفع في التعاملات التجارية بين الأفراد والشركات.

الشيك جاء في البداية من “الصك العربي” وهو تعهد مكتوب بدفع ثمن السلع التي تم شراؤها عند التسليم، المسلمون فعلوا هذا تجنبًا لحمل المال في المناطق الخطرة.

جدير بالذكر أن أحد المسلمين تمكن من صرف شيك في الصين كان قد سحبه من مصرف في بغداد.

القهوة

أصل هذا المشروب الشهير يعود إلى أثيوبيا، لكن شبه الجزيرة العربية كانت هي صاحبة الفضل بوصفها مصدرا لانتشار هذا المشروب بشكل عالمي.

المعلومات التاريخية تشير إلى أن انتقال مشروب القهوة إلى أوروبا كان عبر أحد التجار المسلمين الذي أخذ معه حبوب القهوة في رحلته إلى العاصمة الإنجليزية لندن خلال القرن السابع عشر.

فرق المارشات العسكرية

الفرق الموسيقية العسكرية بشكلها الحالي تعود إلى فترة الدولة العثمانية حيث كانت هذه الفرق تقوم بالعزف بعد تحقيق الانتصارات بمجرد انتهاء المعركة.

أخذ الأوروبيون هذه الفكرة نتيجة حروبهم المتواصلة مع الدولة العثمانية.


1 2

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد