إليك قائمة بأفضل المواد والمساقات المفتوحة المصدر التي يمكنك دراستها بداية من شهر أغسطس القادم.

1- تعلم كيف تتعلم: أدوات عقلية لدراسة الموضوعات الصعبة

ماذا تعرف عن التقنيات الحديثة في التعلم؟ وهل تعرف الطريقة التي يختزن بها العقل المعلومات؟ هذه المادة تقدم لك أهم تقنيات التعلم التي يستخدمها خبراء في الفن، والموسيقى، والأدب، والرياضيات، والعلوم، والرياضة، والعديد من التخصصات الأخرى، سوف تتعلم كيفية استخدام الدماغ وأوهام التعلم، وتقنيات تحسين الذاكرة، واستخدام الصور، والتعامل مع التسويف، وأفضل الممارسات التي أيدتها البحوث نحو تعلم أكثر كفاءة وفاعلية.

مدة المادة 4 أسابيع فقط، وهي مقدمة من جامعة UC San Diego ، وتبدأ يوم 1 أغسطس، يمكنك الذهاب إلى صفحة المادة على موقع كورسيرا لمطالعة المزيد من التفاصيل من هنا.

2- كيف تدير وقتك – مالك – مهنتك؟

تعتبر هذه المادة مقدمة لدراسة أهم القناعات والأفكار المتعلقة بإدارة الوقت والمال في التخطيط للحياة، وهو محتوى موجه بالتحديد لطلاب الجامعات وغير المتخصصين .

مدة المادة 5 أسابيع، بمعدل 5- 6 ساعات دراسية أسبوعيًّا، تبدأ المادة يوم 4 أغسطس، يمكنك مطالعة المزيد من التفاصيل من هنا.

3- القيادة الملهمة من خلال الذكاء العاطفي

 

القادة العظماء يؤثرون في الناس من خلال عواطفهم، عبر تأسيس اتصال عاطفي عميق بجماهيرهم يسمونه “الرنين”، يعتمد أكثر ما يعتمد على التعاطف والتفاعل والمشاركة العاطفية والوجدانية.

تأتي المادة في 8 أسابيع مقدمة من جامعة Case Western University، يتم خلالها دراسة مفاهيم في الذكاء الاجتماعي والتواصل والتراحم والتحفيز، وكيف يمكن أن تتحول هذه المفاهيم إلى مهارات قيادية مؤثرة في إنتاجية المؤسسات، يمكنك الاطلاع على التفاصيل والتسجيل في المادة من هنا.

4- في علم النفس الأطفال والمراهقين

المادة موجهة بشكل رئيس للآباء والمربين، وتغطي المبادئ التوجيهية الأساسية لعلم النفس بالنسبة للأطفال والشباب، وتوضح كيف يمكن تطبيق نظريات النمو النفسي في فهم الأطفال، والصحة النفسية للشباب والرفاه في سياق مجتمعي وثقافي أوسع، كما تناقش المادة أيضًا أهم النماذج النفسية الحالية للوقاية والعلاج للأطفال والشباب.

في نهاية الدورة سوف تكون قادرًا علىفهم العمليات التنموية الأساسية، وكيفية ارتباطهابصحة الأطفال والمراهقين العقلية، كما ستكون قادرًا على فهم المشكل الرئيسة للصحة النفسية للأطفال والمراهقين، إضافة إلى كيفية تنمية التفكير النقدي، وأخيرًا فهم ودراسةخطورة السياق الثقافي والمجتمعي على الصحة النفسية للأطفال والمراهقين.

المادة مقدمة من جامعة Edinburg لمدة 5 أسابيع، يمكنك التسجيل والاطلاع على التفاصيل من هنا.

5- مقدمة لنظام تشغيل Linux

يسيطر نظام التشغيل لينكس “مفتوح المصدر” على 94% من الأجهزة العملاقة ومزودات الإنترنت في العالم، في هذا المساق سوف تتعرف على  مختلف الأدوات والتقنيات التي يستخدمها عادة المبرمجون في  لينكس، كما ستتعرف على أهم مميزات نظام التشغيل لينكس والمبادىء الرئيسة لاستخدامه.

المادة مقدمة من LinuxFoundationX على موقع EDX، وتبدأ يوم 1 أغسطس، يمكنك الذهاب والتسجيل من هنا.

6- عصر العولمة

كيف تحلل النظم العالمية وتفهم كيف يعمل العالم؟ في عصر الاتصالات تتحكم العولمة في السياسة والاقتصاد والصناعة، بل وحتى الجريمة، الأمر الذى حمل تحديات كبرى إلى العالم، تشمل مفاهيم كالهوية الوطنية والثقافة الشعبية وغيرها.
تعرف على المزيد حول أهم مفاهيم العولمة ومدى تأثيرها على العالم من خلال هذه المادة المقدمة من UTAustinX على موقع EDX، لمدة 15 أسبوعًا، يمكنك الذهاب والتسجيل من هنا.

7- مقدمة في بناء الهوية Branding

 

هذه المادة مقدمة من موقع رواق باللغة العربية، وبناء الهوية Branding هي أحد طرق التسويق المستخدمة لتمييز المنتجات والخدمات المقدمة للعملاء والمستهلكين، من خلال إبراز خصائصها ومميزاتها وتسويقها باستخدام أساليب وتقنيات معينة، تهدف لتعزيز الرابطة بين هذه المنتجات وذاكرة العميل. تشمل عملية بناء الهوية الوسائل البصرية والعاطفية والمنطقية والثقافية؛ للخروج بصورة ذهنية وانطباع إيجابي أمام العميل، يعكس شخصية المنظمة ورؤيتها وأهدافها، ويحقق أرباحًا أكثر على المدى الطويل.

تبدأ المادة بتعريف بسيط عن مفهوم بناء الهوية وتاريخه، وأبرز الأحداث التاريخية المرتبطه به، ثم تستعرض أهم مكونات وعناصر الهوية، انطلاقًا من رؤية المنظمة ورسالتها وأهدافها ومرورًا بالشخصية والخصائص والعناصر. ثم تستعرض فوائد الهوية للمستهلك، والمُسوّق وصاحب المنظمة. الجزء الأخير يناقش أهم الإشكاليات التي تواجه المسوقين وأصحاب الشركات في بناء هوية شركاتهم مع مقترحات لحل هذه الإشكاليات.

تبدأ المادة في 1 أغسطس، يمكنك الذهاب مباشرة من هنا.

8- مقدمة إلى علم الأفلام

المادة مقدمة من موقع رواق أيضًا باللغة العربية، وتهدف إلى إعطاء الطالب خلفية مبدئية عن جميع جوانب إنتاج الفيلم، سواء من ناحية التسلسل الإنتاجي من بداية الفكرة وحتى عرض الفيلم، أو من الناحية التقنية المتعلقة بالكاميرات والإضاءة، أو إدارة الإنتاج. تشتمل المادة على أصول كتابة السيناريو والسينما توغرافي والإخراج وإدارة الإنتاج والميزانية. كما تتطرق المادة لأدوار العاملين في الفيلم، وحدود ومهام كل فرد، وكيف تتناغم الجهود حتى يخرج الفيلم بجودة عالية.

المحاضر هو المنتج والمخرج والممثل السعودي محمد عبيد الله، وتبدأ المادة يوم 7 أغسطس وتمتد لـ 5 أسابيع، بإمكانك الذهاب من هنا.

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد