تشهد شركة جوجل نموًا كبيرًا يوما بعد يوم. هي أشهر محرك في محركات البحث حاليًا وستظل كذلك حتى المستقبل القريب، وتعد من أكبر شركات العالم في الوقت الحالي. مؤخرًا أعلنوا أنهم استحوذوا على شركة مورتورلا العريقة وعلى مدى السنوات العشر الماضية استحوذت جوجل على أكثر من مائة شركة. نقدم لكم في هذا التقرير أغلى الاستحواذات التي قامت بها شركة جوجل على الإطلاق.

13 – DMARC Broadcasting

تاريخ الصفقة: 2006

قيمة الصفقة: (102) مليون دولار

بدأت دي مارك نشاطاتها بعد أن تأسست على يد كل من تشاد وريان ستيلبرج. وهي شركة إذاعة تقوم على الإعلان على الراديو بشكل مبتكر. استحوذت جوجل على دي مارك في عام 2006 مقابل 102 مليون دولار. قد يبدو المبلغ المدفوع كبيرًا ولكن جوجل لا تستثمر في صفقات خاسرة.

كان سبب استحواذ جوجل على الشركة حاجة جوجل إلى تقنيتهم الإذاعية وخدماتهم تلك في التسويق عبر الراديو. بعد الاستحواذ بات لدى جوجل وسيلة بسيطة وفعالة للإعلان عبر الراديو، وتفكر جوجل في ضم تلك الخدمة إلى منصة إعلاناتها والاستفادة من آليات دي مارك التي كانت ناجحة للغاية.

12 – On2

Technologies

تاريخ الصفقة: 2010

قيمة الصفقة: (125) مليون دولار

قامت جوجل بالاستحواذ على “أو أن تو” في عام 2010. لفتت هذه الشركة الانتباه إليها من خلال الإنتاج المرئي الذي كانت تصنعه وتقوم ببثه على الإنترنت، إضافة إلى ما حققته من أرباح ضخمة. فما لا تستحوذ عليها جوجل وتضمها إلى جعبتها؟

قدمت “أو أن تو” خدمات سابقة إلى عملاء كبار مثل سوني وأدوبي وكذلك سكايب. حصلت جوجل على خدمات من خلال الاستحواذ مثل تقنية ضغط الفيديولأجهزة المحمول وحلول وتقنيات ضغط الفيديوبشكل عام، الأمر الذي أتاح لها التعامل مع عملاء أوإن توالسابقين أيضا من خلال صفقة الاستحواذ تلك.

11 – Slide.com

تاريخ الصفقة: 2010

قيمة الصفقة: (180) مليون دولار

استحوذت جوجل على سلايد في عام 2010 وسلايد هي شركة رائدة في مجال تطوير تطبيقات الإعلام الاجتماعي. راقبت جوجل كثيرًا الشركة وقررت الاستحواذ عليها قبل ولوج جوجل إلى عالم الإعلام الاجتماعي مرة أخرى للاستفادة من تجربة سلايد ونجاحها.

باتت سلايد مصدرًا ثريًا لإمداد جوجل بكل ما تحتاجه من معلومات وإرشادات لإنجاح تطبيقها الجديد في عالم الإعلام الاجتماعي، وهوجوجل + بعد فترة وفي عام 2012 توقفت سلايد عن كونها تجربة رائدة للتطبيق الوليد جوجل + وقررت جوجل إغلاق سلايد إلى الأبد بعد أن تم تعظيم الاستفادة من الاستحواذ عليه بشكل ناجح جدا.

10 – Admeld

تاريخ الصفقة: 2011

قيمة الصفقة: (400) مليون دولار

قامت جوجل بالاستحواذ على أدميلد في عام 2011 وهي شركة ناجحة جدا في مجال الإعلانات وتقع في نيويورك. وكان سبب هذا الاستحواذ من جانب جوجل لأجل تعظيم حجم إعلانات جوجل الخاصة وزيادة معدل العائدات.

أدميلد بالفعل شركة معروفة جدا وكانت تعمل بالفعل مع شركات ضخمة في مجال الإعلانات، وكانت تتولى حملات إعلانية لقناة الطقس وفوكس نيوز. حاليًا تفكر جوجل في دمج الشركة مع شركة أخرى قامت أيضًا بالاستحواذ عليها وسنعرض لها في هذه القائمة وهي شركة دبل كليك.

9- Wildfire Interactive

تاريخ الصفقة: 2012

قيمة الصفقة: (450) مليون دولار

قامت جوجل بالاستحواذ على وايلدفاير، وهي شركة برمجيات تقدم حلولًا متقدمة في إدارة الإعلام الاجتماعي – تمت صفقة الاستحواذ في عام 2012 مقابل مبلغ 450 مليون دولار لتصبح الصفقة التاسعة في أغلى صفقات جوجل قامت بها للاستحواذ على شركات أخرى.

تخدم وايلدفاير تقريبا 21 ألف عميل حول العالم وكذلك من ضمن عملائها المميزين أكبر 50 علامة تجارية حول العالم، الأمر الذي استدعى مزيدًا من القوة وضخ مزيدًا من الحيوية في صفوف جوجل بعد الاستحواذ.

8 – Postini

تاريخ الصفقة: 2007

قيمة الصفقة: (625) مليون دولار

جوجل قامت بالاستحواذ على بوستيني عام 2007 وقد تأسست الشركة أصلا في عام 1999 والتي تقدم في الأساس خدمات في الاتصالات الآمنة مثل حماية الرسائل وحفظ سجلات المستخدمين بشكل آمن. على كل بوستيني قامت بصنع اسم لها في هذا المجال وقامت بتقديم خدماتها لآلاف المستخدمين.

بحلول وقت الاستحواذ بوستيني أصبحت شبه شركة كاملة داخل شركة جوجل، وأصبحت تتعاون معها في تقديم خدماتها في مجال الاتصالات الآمنة، وأصبح لبوستيني يد ودخل في كل تطبيقات جوجل لجعل تلك التطبيقات والخدمات المقدمة من جوجل أكثر أمانا عما ذي قبل.

7 – ITA Software

تاريخ الصفقة: 2010

قيمة الصفقة: (700) مليون دولار

كانت شركة آي تي إيه للبرامج قبل عام 2010 من أشهر وأنجح الشركات في عالم تطبيقات الطيران، وكان لديها محرك بحث خاص شهير جدا برحلات الطيران وكانت له سمعة قوية في كل أنحاء العالم. في عام 2010 قررت جوجل الاستحواذ على الشركة وذلك للاستفادة من برامجهم الخاصة بتنظيم مواعيد الرحلات والأسعار والبيانات، وذلك للاستفادة من صناعة السفر وتحقيق عائدات جيدة من هذا المجال.

وفرت جوجل عددًا كبيرًا من التطبيقات لها ولشركات أخرى عالمية وعدد كبير من وكالات السفر، كلهم شاركت آي تي إيه في صنعهم وخرجوا من بين أيديها بعد انضمامها إلى جوجل. لازال هناك طموح كبير لجوجل في هذه الشركة ولا زالت تعمل جاهدة على الاستفادة بكل دولار دفعته عندما قامت بضم الشركة إليها.

6 – Admob

تاريخ الصفقة: 2009

قيمة الصفقة: (750) مليون دولار

استحوذت جوجل على آد موب في عام 2009. وهي واحدة من أشهر الشركات التي تقدم الدعاية الإعلانية على أجهزة المحمول. نظرت جوجل إليها بعد أن أصبح الإعلان عبر أجهزة المحمول من أكثر الاستثمارات ربحية على الإطلاق.

سعت جوجل للاستحواذ على الشركة التي ستسمح لهم بتطوير تطبيقاتهم ووسائل إعلاناتهم على أجهزة المحمول، واستفادت الشركتان سويًا حيث واصلت آد موب النمو والنجاح، وحققت جوجل نموًا كبيرًا في مجال الإعلانات على أجهزة المحمول.

5 – Waze

تاريخ الصفقة: 2013

قيمة الصفقة: (966) مليون دولار

في 2013 أكدت جوجل استحواذها على واز، وهو تطبيق لتحديد المواقع قائم على تقنية جي بي إس. وأنفقت الشركة ما يقارب من 966 مليون دولار لشراء التطبيق الذي فاز بأفضل تطبيق للموبايل في المؤتمر العالمي للهواتف المحمولة في 2013.

4 – YouTube

تاريخ الصفقة: 2006

قيمة الصفقة: (1,65) مليار دولار

كان يوتيوب في عام 2006 من أكثر المواقع انتشارًا، وواحدًا من أكثر المواقع شعبية على شبكة الإنترنت. قامت جوجل بالاستحواذ عليه في صفقة تعد من أكثر الصفقات نجاحًا وفعالية على مر التاريخ، وأيضًا من حيث قيمة الصفقة فقد دفعت جوجل مليارًا و650 مليون دولار للاستحواذ على يوتيوب في صفقة تم وصفها بالقياسية حينها.

دخلت جوجل عالم الفيديو الرقمي من أوسع أبوابه وحققت عائدات ضخمة للغاية من خلال رؤيتها أن موقع يوتيوب سيكون كالحصان الرابح، فجنت كثيرًا من العائدات من خلال الإعلانات على الموقع، وأصبح ترتيب الموقع متقدما للغاية ولا ينافسه أحد على الساحة حاليًا في المحتوى المرئي، ولا من ناحية الإعلانات من خلال الفيديوهات المرفوعة عليه.

3 – Double Click

تاريخ الصفقة: 2008

قيمة الصفقة: (3,1) مليار دولار

استحوذت جوجل على شركة دبل كليك بعد عامين من استحواذها الأشهر على يوتيوب – يشير البعض إلى أن نتاج مردود صفقة استحواذ يوتيوب هي ما مكنت جوجل من الاستحواذ على دبل كليك بعدها بعامين – بلغت قيمة الصفقة حدًا خياليًا وصل إلى ثلاثة مليارات ومائة مليون دولار في صفقة عدت حتى الوقت القريب الصفقة الأغلى في تاريخ استحواذات جوجل.

دبل كليك هي شركة تقدم خدمات التسويق والدعاية على الإنترنت، وتم تأسيسها في عام 1995، وكان ينافس جوجل في الاستحواذ عليها شركة مايكروسوفت ولكن في آخر الأمر نجحت جوجل في ضمها إلى صفوفها. استمرت دبل كليك في تقديم خدماتها لعملائها السابقين مثل أمريكا أون لاين وماي سبيس، وكان الاستحواذ عليها من قبل جوجل له أكبر الأثر في زيادة عائدات جوجل من الإعلانات بشكل كبير في أمريكا.

2 – Nest

تاريخ الصفقة: 2014

قيمة الصفقة: (3,2) مليار دولار

أعلنت جوجل عن أحدث استحواذاتها في عام 2014 وثاني أكبر قيمة لصفقة استحواذ وكانت من نصيب شركة نيست، وهي شركة أنشئت عام 2010 وبدأت في إطلاق منتجاتها الذكية من عام 2011، ومع الاستحواذ تعتزم جوجل توسيع نطاق أعمالها في الأجهزة المنزلية التجارية وتتطلع لتقديم المعدات المنزلية لملايين المستهلكين حول العالم.

تحلم جوجل ببناء بيوت متصلة وقد سبقتها بعض الشركات في بناء المنازل الذكية، لكن جوجل تفكر في تحويل كل الأجهزة المنزلية إلى أجهزة منزلية ذكية بالاستعانة بتكنولوجيا مختبرات نيست، وقد أنتجت نتيست منتجاتٍ عدة لاقت نجاحًا مذهلًا عبر العالم، منهم كاشف الحريق الذكي وكذلك عدد من الأجهزة الذكية الأخرى.

1 – Motorola Mobility

تاريخ الصفقة: 2012

قيمة الصفقة: (12.5) مليار دولار

الاستحواذ الأغلى الذي قامت به جوجل على الإطلاق عندما قامت بالاستحواذ على شركة موتورولا. قامت بالاستحواذ في عام 2012 ودفعت ما يقارب 12مليارًا و500 مليون دولار ككقيمة للصفقة التي تعقد عليها جوجل آمالًا ضخمة في المستقبل.

جوجل أعلنت من فترة نيتها للاستحواذ على موتورولا لمساعدتها لزياردة نجاحها في سوق الهواتف الذكية التي تستخدم نظام أندرويد. قد تصبح صدمة قوية لجوجل إذا لم يحدث هذا ولكن جوجل تأمل على مضاعفة نجاحها في ذلك السوق بالذات، خصوصا مع شركة ذات تاريخ عريق مثل موتورولا.

عرض التعليقات
تحميل المزيد