عَادةً ما تَحتل الأفلام السينمائية ذَات المِيزانية العَالية الصَدَارة في اهتمَام وسائل الإعلام؛ ويُمكِنك بكل سُهولة أن تُقابل حَملة إعلانية ضَخمة تمهيدًا لعرض فيلم ما، تكلفت جزءًا من المِيزانية أيضًا. لكن مَا قد لا تَعرفه أن هناك الكثير من المسلسلات التلفزيونية فَاقت ميزانية إنتاجها تِلك المُخصصة لأفلام شهيرة؛ لاَقت نَجاحات مَادّية، وجَماهيرية فائقة.

وبالطبع كلما ارتفعت ميزانية المسلسل التلفزيوني، زادت جودته، وبالتالي شَعبيته. اليوم يرصد لك التقرير التالي مجموعة من أكثر المسلسلات التلفزيونية كُلفة في تاريخ التلفزيون.

Deadwood

كُلفة الحلقة الواحدة: 4.5 مليون دولار.

مسلسل أمريكي تَدور أحداثه في الغرب الأمريكي في أواخر القرن الثامن عشر حول الفساد والجريمة في بلدة تدعى Deadwood»» بولاية «ساوث داكوتا». قام بدور البطولة فيه كل من: «تيموثر أوليفانت»، و«أيان ماكشون»، وبدأ عرضه في عام 2004 لمدة 3 مواسم، حَتى عام 2006.

المسلسل من إنتاج الشبكة التلفزيونية الأمريكية الشهيرة HBO، كان من السهل على من تَابع المسلسل القَول إن تَكلفة إنشاء البلدة في المسلسل كانت عالية؛ حيث بَدت المَنازل الفَخمة، وشوارع البلدة المُتقنة وكأنها جزء من الحقيقة، وليست جُزءا من مبانٍ داخل ستوديو تَصوير في هوليود. المسلسل لم يَحظ بنجاح باهر أثناء عَرضه على شاشات التلفزيون، ولكن بَعد طَرحه للبيع على أقراص DVD حَصد مبيعات عالية غَطت تكلفته المُرتفعة تقريبًا.

اضغط هنا للتعرف على المزيد عن المسلسل من موقع IMDb.

Boardwalk Empire

كُلفة الحلقة الواحدة: 5 ملايين دولار.

بالتقنية ذاتها في تنفيذ الديكور الأصيل، والملابس والإكسسوارات المُتقنة، وحتى المنازل، والمشاهد المفتوحة البارعة؛ تم صُنع هذا المسلسل الشيّق حول الجانب المُظلم لرجل قانون في عشرينيات القرن العشرين، وتحديدًا في مدينة «أتلانتيك» الأمريكية إبّان فترة الكساد الاقتصادي، وسيطرة عصابات المافيا على مقاليد التجارة في الولايات المُتحدة. المُسلسل من بطولة كل من: المُمثل البارع «ستيف بوسيمي» و«ستيفن جراهام».

تم عرض الحلقة التجريبية منه عام 2010، والتي تَكَلف إنتاجها وحدها 18 مليون دولار وقام بإخراجها المُخرج الكبير «مارتن سكورسيزي» بموسيقى تصويرية جيّدة، وحبكة عالية. حاز المسلسل على نجاح جماهيري، ونقدي زاد من شعبيته. استمر عرض 5 مواسم للمُسلسل على مدى 4 سنوات وانتهى عام 2014.

اضغط هنا للتعرف على المزيد عن المسلسل من موقع IMDb.

Frasier

كُلفة الحلقة الواحدة: 5.2 مليون دولار بنهاية آخر مواسمه

واحد من أنجح المسلسلات الكوميدية، وأكثرها شعبية في تاريخ التلفزيون. المُسلسل بدأ بميزانية متوسطة عام 1993 بقصة تحكي عن طبيب نفسي يعود لبلدة مَسْقط رأسهِ للعَمل في إحدى مَحطات الإذاعة مُستشارًا نفسيًّا؛ ليواجه العديد من المواقف الكوميدية منذ أن تطأ قدماه البلدة. قَام فيه بدور البطولة المُمثل «كيلسي جرامر»، وشاركه البطولة الممثل «ديفيد هايد»، واستمر عَرض المسلسل أحد عشر موسمًا على مدار ذات العدد من السنوات، وحتى 2004، ووصل أجر البَطل «كيلسي جرامر» في آخر مواسم المسلسل إلى 1.6 مليون دولار عن الحلقة الواحدة؛ أيْ ثلث ميزانية الإنتاج تقريبًا، ثم تلاه «ديفيد هايد» بمبلغ 750 ألف دولار أجْر عن الحَلقة الوَاحدة.

اضغط هنا للتعرف على المزيد عن المسلسل من موقع IMDb.

Game of Thrones

كُلفة الحلقة الواحدة: 6 ملايين دولار

المسلسل فائق الشعبية والنجاح من بطولة «إيمليا كلارك» و«بيتر دنكليج». بداية من مواقع التصوير المفتوحة النائية، وأماكن التصوير المُغلقة عالية التكْلِفة، إلى أجور الممثلين الضخمة، والمؤثرات البصرية عالية الدقة. القصة للروائي «ر. ر مارتن»، وفريق كتابة مُتعدد الكُتاب بدأ عرض الموسم الأول له عام 2011، وحصد نجاحًا باهرًا. القصة تدور في عالم خيالي حول صراع عدة عائلات مَلكية على مقاليد الحكم، وتَورط عِرق آخر من خارج العائلات في الصراع الدموي. الحلقة التجريبية تَكلف إنتاجها 10 ملايين دولار بعد إعادة التصوير، وضَم نجومًا آخرين للمُسلسل مثل «ماترياش ستارك». المسلسل عُرض منه 6 مواسم، ولا يزال مُستمرًا حتى يومنا هذا بشعبية مُتزايدة.

اضغط هنا للتعرف على المزيد عن المسلسل من موقع IMDb.

Friends

كُلفة الحلقة الواحدة: 10ملايين دولار بنهاية الموسم العاشر

عادة ما تكون المسلسلات الكوميدية في شريحة التكلفة المتوسطة نظرًا لاعتمادها في الغالب على الحوار، والشخصيات، ولِمحدودية الإمكانيات التي تتطلبها إنتجاها مثل مواقع التصوير القليلة، والاعتماد على تصوير أغلب المشاهد في المواقع المُغلقة، والديكور البسيط الذي قد لا يتعدى منزل، أو مَكتب، أو مطعم. لكن هذا المُسلسل الأسطوري كَسر القاعدة تمامًا، وحجز مكانه على رأس قائمة أفضل الأعمَال الكُوميدية في تاريخ التلفزيون الأمريكي.

المُسلسل يَحكي قصة ستة أصدقاء في مُنتصف العشرينات من أعمارهم: قام بأدوارهم النجوم: «ديفيد شويمر، ماثيو بيري، مات لي بلان، ليزا كدرو، جينيفر آنيستون، كورتني كوكس»، وصِراعهم مع الحب، والعمل، والنجاح. استمر عرض المسلسل لمدة 10 سنوات بِمُجمل 10 مواسم بدأت في عام 1994، وانتهت عام 2004. انتهى أجر كلٌ من أبطال العمل بمليون دولار عن الحلقة الواحدة؛ ليصل أجر المُمثلين في الحلقة الواحدة إلى 6 ملايين دولار؛ أي ما يَقرُب من ثلثي ميزانية الإنتاج كاملة.

اضغط هنا للتعرف على المزيد عن المسلسل من موقع IMDb.

ER

كُلفة الحلقة الواحدة: 13 مليون دولار بنهاية الموسم الخامس عشر

الأعلى كلفة على الإطلاق حتى يومنا هذا. المُسلسل الذي بدأ مشوار النجم الأمريكي «جورج كلوني». «غرفة الطوارئ» هو واحد من أكثر المُسلسلات مُشاهدة، وأكثرهم نجاحًا في آخر 25 عامًا من تاريخ التلفزيون الأمريكي بمواقع تصوير تم بناؤها بالكامل لتبدو كمُستشفى حقيقي، والديكور الذي استخدم مُعدات طبية حقيقة، وأجور ممثلين مرتفعة. المُسلسل فكرة المؤلف الشهير «مايكل كرايتون» صاحب فيلم حديقة العصر الجوارسي (Jurassic Park)، وسمحت طبيعة المُسلسل الطِبية المُرتبطة بحالات الطوارئ بظهور العديد من ضيوف الشرف في الحلقات، وظهور الكثير من النجوم بحلقاته.

المُسلسل يحكي الأحداث المتلاحقة، المثيرة داخل غُرفة الطوارئ بإحدى المُستشفيات، ومُحاولات فَريق الأطباء المستميتة لإنقاذ أكبر عدد من الناس، ومرورهم بحالات إنسانية يومية تجعل من الصعب ألا تقع في حب المُسلسل، وتتابعه بشغف. المُسلسل استمر ِخمسة عشر موسمًا على مدار 15 عامًا بدأت عام 1994، وانتهى عام 2009.

اضغط هنا للتعرف على المزيد عن المسلسل من موقع IMDb.

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد