في اللعبة الشعبية الأولى في العالم يوجد عدد من المصطلحات التي ظهرت مع مر الزمن، وأصبح عشاقها والعاملين عليها يستخدمونها بشكل معتاد قد يثير دهشة عدد ممن لا يتابع لعبة كرة القدم.

1- فيفا

يقصد به الاتحاد الدولي لكرة القدم، ومقره مدينة زيوريخ السويسرية. هو اختصار الكلمة الفرنسية (Fédération Internationale de Football Association). وهو الاتحاد الدولي للعبة الذي يقوم بتنظيم شؤونها حول العالم وهو الجهة المنظمة لعدد من البطولات أبرزها نهائيات كأس العالم.

2- اللاعب رقم 12

وهو لقب يطلق على الجمهور في كرة القدم خصوصًا إذا ما كان جمهورًا كثير التشجيع ويمكنه شد أزر فريقه بصورة واضحة.

3- قاعدة الهدف بهدفين

وهي قاعدة متبعة في مباريات كرة القدم في البطولات التي يتم لعبها بنظام الذهاب والعودة وليس بنظام المجموعات وجمع النقاط. وتعني هذه القاعدة أن الفريق الذي يحرز هدفاً في مرمى منافسه المستضيف يكون له الأولوية في حالة التعادل في الأهداف في إجمالي نتيجة المباراتين.

فلو فاز فريق على أرضه بهدف نظيف ثم انهزم على أرض منافسه بهدفين لواحد، ففي هذه الحالة يصبح الفريقان متساويان في عدد الأهداف لكن يتقدم الفريق الأتول بسبب أن الهدف الذي أحرزه على أرض منافسه يحسب هنا بهدفين ليكون الإجمالي 3-2.

4- تيكي تاكا

هو أسلوب لعب تمارسه عدد من الفرق أشهرها فريق برشلونة الإسباني والذي يعتمد على الاستحواذ على الكرة لأطول فترة ممكنة مع الاعتماد على التمريرات القصيرة السريعة لضرب خطوط دفاع الفريق المنافس.

أول من ابتدع هذا الأسلوب كان المدرب الإسباني الراحل لويس أراجونيس مع المنتخب الإسباني. ومن أشهر المدربين الحاليين الذين يعتمدون على هذا الأسلوب هو المدرب الإسباني بيب جوارديولا.

5- هدف عكسي

وتعني قيام لاعبي أحد الفرق بإحراز هدف في مرمى فريقه بشكل غير مقصود نتيجة محاولة إخراج أو تشتيت الكرة بصورة غير سليمة.

6- هاتريك

ويعني قيام اللاعب بإحراز 3 أهداف في نفس المباراة.

7- سوبر هاتريك

ويعني إحراز اللاعب 4 أهداف في نفس المباراة.

8- مجموعة الموت

هو لقب يطلق على المجموعة التي تحتوي على أقوى المنتخبات التي تملك حظوظاً متقاربة في إمكانية التأهل للدور التالي.

مثال: المجموعة الرابعة في بطولة كأس العالم الحالية التي تضم كل من إنجلترا وإيطاليا وأوروجواي وكوستاريكا.

9- كاتيناتشو

وهي طريقة لعب إيطالية وتعني (مزلاج الباب). وهي طريقة لعب تعتمد على التأمين الدفاعي القوي والاعتماد هجومياً على الهجمات المرتدة. هذه الطريقة أوجدت مركزاً جديداً في لعبة كرة القدم وهو ما يسمى الظهير القشاش الذي يتواجد متأخراً بعض الشىء عن رباعي خط الدفاع من أجل التغطية على أخطاء زملائه ومحاولة استخلاص الكرات التي تمر خلف الخط الدفاعي.

الإيطالي نيريو روكو هو المكتشف الحقيقي لطريقة الكاتيناتشو مع فريق ترييستينا المتواضع محققاً مع المركز الثاني في الدوري الإيطالي.

10- الكرة الشاملة

هو مصطلح يطلق على نظرة تكتيكية في كرة القدم تنص على أن أي لاعب في الملعب باستثناء حارس المرمى يستطيع أن يشغل المركز الخاص بأي لاعب آخر. فإذا غير أي لاعب مركزه يجد زميلًا له يقوم بغطيته.

بلغ هذا الأسلوب ذروته مع فريق أياكس أمستردام في الفترة من 1969 – 1973م، كما استخدمها المنتخب الهولندي في مبارياته بكأس العالم 1974م.

يعود الفضل في ابتداع هذه الطريقة لمدرب هولندي يسمى رينوس ميخلز والذي كان مدربًا لأياكس والمنتخب الهولندي في ذلك الوقت.

11- ديربي

هي المباراة التي تكون بين فريقين من نفس المدينة في كرة القدم أو في أي منافسة رياضية.

أصل هذه الكلمة يأتي من اسم مدينة ديربي كاونتي التي كانت تستضيف سباقات الخيول في القرن الثامن عشر، حيث كان يقام سباق بين اثنين من أثرياء هذه المدينة فتم تسمية السابق باسم ديربي.

أشهر ديربيات العالم هو ديربي مدينة ميلانو بين إنتر ميلان وميلان، وديربي شمال لندن بين أرسنال وتوتنهام، وديربي مدينة ليفربول بين ليفربول وإيفرتون.

أحياناً يكون الديربي على مستوى الدولة بأكملها مثل ديربي إسبانيا بين ريال مدريد وبرشلونة.

وأحيانًا يكون الديربي على مستوى المنتخبات مثل ديربي أمريكا الجنوبية بين البرازيل والأرجنتين والديربي بين إنجلترا وألمانيا والديربي بين إنجلترا والأرجنتين والديربي بين إيطاليا والبرازيل.

12- لوب

ويقصد بها أن يقوم اللاعب بتسديد الكرة من فوق الحارس بلمسة ليست قوية جدًا بحيث تأخذ الكرة مسارًا منحنيًا.

13- منطقة العمليات

ويقصد بها منطقة جزاء الفريق المنافس وهي المنطقة الأكثر خطورة في الملعب نظرًا لزيادة الفرص لإحراز الأهداف منها أو الحصول على ركلة جزاء في حالة قيام المدافع بعرقلة خصمه داخلها.

14- فاول تكتيكي

أو خطأ تكتيكي، وهو خطأ يرتكبه الفريق المنافس ضد اللاعب حامل الكرة في منطقة بعيدة عن منطقة الجزاء أثناء الهجمة المرتدة بهدف عرقلة تقدم اللاعب المهاجم بالكرة وإعطاء مساحة من الوقت للاعبي الفريق المدافع للعودة لأماكنهم.

15- فرق الأهداف

ويقصد به الفرق بين الأهداف التي أحرزها الفريق مقابل الأهداف التي دخلت مرماه. ويتم حسابها بطرح الأهداف التي دخلت مرمى الفريق من الأهداف التي أحرزها الفريق في مرمى خصومه، ويمكن أن تكون النتيجة بالسالب.

يستخدم فرق الأهداف في حسم تأهل أحد الفرق على حساب الفريق الآخر عند التساوي في النقاط في دور المجموعات للبطولات الكبرى مثل كأس العالم.

علامات

كرة القدم

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد