1- التصادم (Crash: 2004)

فيلم درامي يدور حول دوافع الإرهاب أو ارتكاب الجرائم العنصرية، حيث يعرض حياة أكثر من شخص في مدينة لوس أنجلوس الأمريكية، والتي تختلف كليةً عن بعضها لكن بحبكة درامية يقابلون جميعهم حوادث عنصرية أو إرهابية.

حاز الفيلم الذي كتبه وأخرجه بول هاجيز على 59 جائزة منها ثلاث جوائز أوسكار، ويعد من أهم الأفلام التي ناقشت سيكولوجيا الإنسان المضطهد، والذي يكون بذرة الإرهاب غالبًا.

2- فاهرنهايت 9/11 (Fahrenheit 9/11: 2004)

[c5ab_video c5_helper_title=”” c5_title=”” url=”https://youtu.be/2Zf2nCiBJLo” width=”650″ height=”450″ ]

 

وثائقي أمريكي من كتابة وإخراج صانع الوثائقيات والناشط السياسي الأمريكي الشهير مايكل مور، يعرض الفيلم وجهة نظر مور في الأحداث التي مرت بها الولايات المتحدة بعد هجمات الحادي عشر من سبتمبر الإرهابية، وكيف استغلت إدارة بوش من وجهة نظره هذا الحادث المؤلم لتبدأ في تنفيذ خطتها وشن حربها الظالمة على كل من أفغانستان والعراق. حاز الفيلم على 29 جائزة واختير لنيل 12 أخرى، الفيلم ثري بوجهات نظر وتفاصيل كثيرة إلا أنه إجمالاً ضد جورج بوش وحربه على العراق وأفغانستان بشكل كامل.

3- زيرو دارك ثيرتي (Zero Dark Thirty: 2012)

يؤرخ ذلك الفيلم  من وجهة نظر مخرجته كاترين بايجلو لمحاولات الإمساك بزعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن المسؤول عن أحداث الحادي عشر من سبتمبر 2001، ويعرض كيف أوقعت القوات البحرية الأمريكية ببن لادن وقتلته في النهاية في مايو 2011.

الفيلم كتابة مارك بول، وقد حاز على 100 جائزة إحداها من الأوسكار، كما رشح لنيل 120 أخرى.

4- اسمي خان (My Name Is Khan: 2010)

[c5ab_video c5_helper_title=”” c5_title=”” url=”https://youtu.be/_uNDm6YfN2k” width=”650″ height=”450″ ]

 

“اسمي خان ولست إرهابيًا” واحدة من أشهر اقتباسات الأفلام التي علقت في ذهن الكثيرين بعد مشاهدة هذا الفيلم الهندي الإنتاج في 2010. الفيلم يحكي قصة رضوان خان، هذا المسلم الهندي المصاب بالتوحد بعد أن توفيت والدته وسافر للعمل بأمريكا، حيث يتم اضطهاد المسلمين بعد أحداث برج التجارة، الأمر الذي يدفعه مع أمور أخرى لأن يتخذ قرارًا بمقابلة رئيس أمريكا لكي يحمل له رسالة بأن “المسلمين ليسوا إرهابيين”.

5- القتل باسم (Killing in the Name: 2010)

فيلم وثائقي أمريكي قصير يدور حول مجهودات رجل يدعى أشرف الخالد، والذي يقف ضد الإرهاب حول العالم بعد تعرضه لحادث إرهابي يوم زفافه؛ حيث قام انتحاري بتفجير نفسه في مكان العرس ليقتل 27 فردًا من أهل أشرف وزوجته في لحظة واحدة. أخرج الفيلم جيد روزستين، وقد رشح الفيلم لنيل جائزة الأوسكار.

6- صناعة الشهيد (The Making of a Marty: 2006)

[c5ab_video c5_helper_title=”” c5_title=”” url=”https://youtu.be/pcHpgu2-7Gk” width=”650″ height=”450″ ]

 

فيلم وثائقي كندي يتناول قضية ما يعرف بـ”العمليات الاستشهادية” التي يقوم بها الأطفال في فلسطين ضد دولة الاحتلال، يرصد الفيلم فكرة تحول الأطفال الفلسطينيين إلى انتحاريين «الذين تصِفهم إسرائيل بالإرهابيين»، حيث يفجرون أنفسهم في أهداف عسكرية بالكيان الإسرائيلي، وذلك من خلال المعلومات التي حصلوا عليها من أطفال تم الإمساك بهم من قبل الإسرائيليين قبل أن يتموا عملياتهم، منهم الطفل حسام عبده (15 عامًا) والذي قبضت عليه الشرطة الإسرائيلية بحزام ناسف حول وسطه في

 

7- أن ثينكبول (Unthinkable: 2010)

[c5ab_video c5_helper_title=”” c5_title=”” url=”https://youtu.be/UGMVFpYveQY” width=”650″ height=”450″ ]

 

واحد من أهم الأفلام المتناولة لفكرة تحليل وتشريح نفسية الشخص الذي يقرر القيام بعملية إرهابية، ذلك التحليل والتشريح الذي يجعلك طوال الفيلم غير قادر على اتخاذ موقف محدد سواء من “الإرهابي” الساعي لعمل تفجير انتقامي من وجهة نظره، أو من معذبه (صمويل جاكسون) الذي يمتلك مبررات كافية لكي يفعل بوحشية كل ما يريد في سبيل استخراج اعتراف سيتسبب في وقف قتل الكثيرين. كتب الفيلم بيتر وودوارد وأخرجه جورج جوردان.

عرض التعليقات
تحميل المزيد