ينتظر عشاق الدراما الإسبانية والمسلسلات الطويلة ذات الأجزاء المتعددة عرض القسم الثاني من الجزء الخامس من المسلسل الشهير لا كاسا دي بابل في الثالث من ديسمبر (كانون الأول) 2021. لكن في الوقت ذاته، يتساءل العديد منهم عما حدث في الأجزاء السابقة، ويكاد بعضهم لا يتذكر بعض الشخصيات التي شاركت في المواسم الأولى. فهل ينبغي لهؤلاء أن يشاهدوا المسلسل من بدايته مرة أخرى ليسهل عليهم متابعة الجزء الأخير؟ أم هناك حل أسهل يساعدهم على التذكر؟

بالفعل هناك حل يسير يكمن في مشاهدة ملخصات للمواسم السابقة من المسلسل على إحدى قنوات تلخيص الأفلام عبر «يوتيوب» أو «فيسبوك». كذلك، قد تكون مثل هذه القنوات هي الحل الأمثل لمن يشعر بالملل من طول الحلقات والمط والتطويل، ويود التعرف إلى نهاية الأحداث الدرامية دون الانتظار ومشاهدة جميع الحلقات، أو أولئك الذين يودون مشاهدة عدد كبير من الأفلام والمسلسلات في وقت قصير. نستعرض في السطور التالية أشهر القنوات المعنية بتلخيص الأعمال التلفزيونية والسينمائية.

قناتا «فيلم في الخمسينة» و«هاكونا ماتاتا» ملخصات وإفيهات

سواء تفضل تلخيص الأعمال الفنية بطريقة كوميدية أو درامية، يمكنك مشاهدة صانع المحتوى «محمد طاهر». يقدم طاهر نقدًا ساخرًا للأعمال الفنية، كما يلخص الأفلام والمسلسلات بطريقة كوميدية عبر صفحته على «فيسبوك» أو «يوتيوب».

يلخص طاهر الأفلام والمسلسلات الدرامية عبر قناة «فيلم في الخمسينة»، بينما يخصص قناة «هاكونا ماتاتا» لتلخيص أفلام الأنمي والكارتون، ويشاركه العمل في القنوات عدد من كتاب السكريبت منهم: كريم أشرف، ويوسف إبراهيم، كما يجري أحمد رضا ومحمود مجدي، ومحمود طاهر، ورامي سمير أعمال المونتاج، ويسجل الصوت لفيديوهات هاكونا ماتاتا أمل عقيل ويحيى خليل.

يتابع طاهر أكثر من 4.4 ملايين متابع عبر صفحته على «فيسبوك»، وأكثر من 780 ألف مشترك عبر قناته على «يوتيوب». كما يزيد عدد مشتركي قناة «فيلم في الخمسينة» على 2.2 ملايين مشترك، بينما يبلغ عدد مشتركي قناة «هاكونا ماتاتا» 360 ألف مشترك.

تخرج طاهر في جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، وعمل مراسلًا لقنوات «سي بي سي»، و«دريم»، و«TeN»، و«روتانا مصرية». اشتهر طاهر بالعديد من الإفيهات التي تتخلل الفيديوهات الساخرة، ومن أشهر الإفيهات: «مدام نيللي اللي فورمتها مظبوطة بالميللي»، والذي قاله لأول مرة أثناء تلخيصه فيلم «خط دم» بطولة نيللي كريم وظافر العابدين.

قناة «فيلمتشينو» لتلخيص الأفلام

يعتمد عبده عاطف في تلخيص الأفلام والمسلسلات على الحس الفكاهي، ويكتب سكريبت الفيديوهات بنفسه، كما يقوم بأعمال المونتاج لمعظمها، فقد تخرج في كلية الحاسبات والمعلومات، كما درس في معهد تكنولوجيا المعلومات.

يبلغ عدد المشتركين في قناة عبده عاطف على «يوتيوب» 423 ألف مشترك، ويتابع صفحته على «فيسبوك» ما يزيد على 950 ألف متابع. أنشأ عاطف أيضًا قناة «يوتيوب» بعنوان «فيلمتشينو» لتلخيص الأعمال الدرامية والرومانسية، وبلغ عدد مشتركيها نحو 28 ألف مشترك.

قنوات «العتماني» للأفلام الكوميدية و«هلخصهالك» للدرامية

عبر صفحته على «فيسبوك»، والتي يبلغ عدد متابعيها قرابة 157 ألف متابع، يلخص محمد سلامة الشهير بالعتماني الأفلام والمسلسلات بطريقة كوميدية، كما ينشر الفيديوهات عبر قناة العتماني على «يوتيوب»، والتي يتابعه من خلالها 36.7 آلاف مشترك.

أنشأ العتماني قناة «يوتيوب» مؤخرًا بعنوان هلخصهالك لعرض فيديوهات تلخيص الأفلام الدرامية حيث يمكنك مشاهدة تلخيص الأجزاء الأربعة من فيلم لعبة الجوع «The Hunger Games».

قنوات «زتونة» لتلخيص الأفلام الدرامية والمسلسلات الكورية أيضًا

يلخص اليوتيوبر نادر عباس الأفلام الدرامية عبر قناته على «يوتيوب»، ويبلغ عدد مشتركي القناة 538 ألف متابع، كذلك يمتلك عباس قناة زتونة الفيلم لتلخيص الأفلام، ويبلغ عدد مشتركيها 177 ألف متابع، ويكتب سكريبتات الفيديو على القناة حسن خيري، ويجري أعمال المونتاج محمود عرفة، ويلخص عباس كذلك الأفلام الكوري عبر قناة زتونة الكوري البالغ عدد المشتركين ما يزيد على 42 ألف مشترك.

«الكوري بيتكلم مصري» مع مروة القاضي

تشتهر مروة القاضي بتلخيص الأفلام والمسلسلات الكوري عبر صفحة «الكوري بيتكلم مصري»، كما تلخص مروة القاضي الأفلام الكوميدية والدرامية والأنمي عبر صفحتها على «فيسبوك»، والتي يبلغ عدد متابعيها أكثر من 276 ألف متابع، بينما يبلغ عدد المشتركين عبر قناة «يوتيوب» 224 ألف مشترك.

تعمل مروة في مجال الفويس أوفر، والدبلجة، كما تعمل مذيعة في راديو «هواها بيطري»، وهو أول راديو متخصص في المجال البيطري في العالم.

قناة «إتش دي فيلم».. المغزى من الفيلم في أول دقيقة

يتابع قناة HD Film لتلخيص الأفلام 265 ألف مشترك رغم عمرها القصير؛ إذ بدأت القناة في مارس (آذار) 2021. تهتم القناة بتلخيص جميع أنواع الأفلام: درامية وأكشن ورومانسية ورعب واجتماعية، وفي بداية كل فيديو توجد حكمة حياتية تلخص مجمل رسالة الفيلم التي يود صناع العمل إيصالها للمشاهدين.

وقنوات كثيرة تسير على النهج ذاته

منذ مايو (أيار) 2021، بدأت قناة «ترند أفلام» في بث تلخيصات الأفلام، وبلغ عدد مشتركيها حتى الآن 84 ألف مشترك، ويتميز تلخيص هذه القناة باللغة الجدية بعيدًا عن الكوميديا. وعبر قناة «جو سبيس» على «يوتيوب»، والتي يتابعها أكثر من 43 ألف مشترك، يلخص يوسف خالد الأفلام والمسلسلات الأجنبية بكافة أنواعها: رعب، وأكشن، وكوميدي، ورومانسي. يمكنك أيضًا الاستمتاع بملخصات الأفلام والمسلسلات عبر صفحة «ملخص الأفلام» على موقع «فيسبوك»، ويصل عدد متابعيها إلى 596 ألف متابع.

قناة «فيلم على كيفك» عبر موقع «يوتيوب» أيضًا تهتم بتلخيص الأفلام الأجنبية، ويزيد عدد مشتركيها على 73 ألف مشترك، وهناك أيضًا قناة «فيلم سين» ذات الأربعين ألف مشترك، والتي تهتم بتلخيص الأفلام الأجنبية.

ترفيه

منذ شهرين
لهذه الأسباب انتشرت ظاهرة دراما الحكايات المنفصلة وهذه أبرز 6 مسلسلات قصيرة
عرض التعليقات
تحميل المزيد