في المجمل، تتناول السينما الأمريكية شخصية الرئيس الأمريكي بأنه البطل المخلص لأزمة ما؛ تحدق بالبلاد أو العالم ولربما الكوكب برمته، حيث تتسم شخصيته بالخبرة المتمرسة علميًا وسياسيًا وقتاليًا وهنا يقول إيوان مورغان، أستاذ الدراسات الأمريكية في كلية لندن كوليدج عن اختيار هوليود لصناعة فيلم عن رئيس أمريكي  «تريد هوليوود أن يكون هناك إحساسٌ فعلي بأن ثمة قرارات عظيمة تُتخذ وكلمات عظيمة تُقال».

ومن الأفلام التي تناولت شخصية الرئيس الأمريكي، ما يلي:

1- Barry

تاريخ الإنتاج: 2016

من المعروف أنَّ الرئيس أوباما شخص مكافح بالفعل، وسعى لمنصبه بجد واكتراث وهو ما سيجسده الفيلم الجديد، الذي لم يعرض بعد، ومن المنتظر أن يرى النور الشهر المقبل، ويتناول فيه شخصية الرئيس «أوباما» وتدور أحداثه في نيويورك عام 1981، ويُظهر الرئيس الأمريكي خلال فترة دراسته الجامعية، وكفاحه من أجل الوصول إلى أحلامه التي توجت بمنصبه الحالي.

2- Southside with You

تاريخ الإنتاج: 2016

تصنف ميشيل السيدة الأولى في أمريكا أنها من أكثر السيدات أناقة حول العالم، وطالما تحدثت المواقع والصحف عن ذلك، فيلم Southside with You  يتحدثُ عن الثنائيين العاشقين «ميشيل وباراك» وكيف التقيا هناك في شيكاغو، هذه المرة الفيلم رومانسي وليس من طراز الحركة كما معظم سِيَر أفلام الرئيس.

3- Big Game

تاريخ الإنتاج: 2014

لم يكد الرئيس الأمريكي ينجو من سقوط طائرته، فوق إحدى الغابات في فنلندا حتى يفاجأ بعصابة تهدف إلى قتله! يؤدي دور الرئيس في هذا الفيلم  «صامويل جاكسون» والذي  يحاول النجاة بحياته فيتعاون مع مراهق فنلندي التقاه في مكان الحادث للهروب من المهاجمين، وبطريقة مشوقة يستخدم الصبي الفنلندي مهارته في الصيد للنجاة ومحاولة التغلب على المجرمين بمعاونة الرئيس بالطبع.

4- White House Down

تاريخ الإنتاج: 2013

في 13 دقيقة فقط تتمكن عصابة آسيوية من السيطرة على البيت البيض، في تضحية وبسالة مدهشة يجسدها الفيلم، الذي يفترض أنَّ القوات الموكلة بحماية البيت الأبيض من أي هجوم بحاجة إلى 15 دقيقة للوصول إلى المكان؛ ولكن العصابة تتمكن بفارق دقيقتين من النفاذ إلى داخل مقر الرئاسة الأمريكية وتسيطر على الرئيس، كيف يمكن للرئيس بصموده وثباته أن يهزم بطش هذه العصابة، هذا ما يحاول الفيلم إخبارنا إياه!

 

5- Lincoln

تاريخ الإنتاج: 2012

من الممكن أن يكون الفيلم «عملية تقديم نسخة يهودية خاصة للرئيس الأمريكي السادس عشر أبراهام لينكولن» بحسب ما رآه بعض النقاد وتدور قصة الفيلم حول مواقف الرئيس الأمريكي لينكولن وجهوده التي أنهت الحرب الأهلية الأمريكية وكذلك محاولته المستميتة لتعديل الدستور الأمريكي من أجل منع العبودية بكافة أشكالها.

 

6- W

تاريخ الإنتاج: 2008

لا يختلف اثنان أن فترة رئاسة جورج بوش الابن كانت مليئة بالحروب، ليس بداية من أفغانستان وصولاً إلى العراق التي لم تنته حتى الآن،  فيتساءل الفيلم كيف لرئيس مدمن للخمور أن يصبح رئيسًا لأقوى نظام في العالم؟ تلك الشخصية المثيرة للجدل والتي يظهرها الفيلم أنها حمقاء تفتقر إلى الذكاء السياسي والاجتماعي! لكنَّ الأمر حصل، وبات الرجل رئيسًا للولايات المتحدة الأمريكية، فكيف ذلك؟

7- deep impact

تاريخ الإنتاج: 1998

يؤدي الممثل الأمريكي «مورجان فريمان» دور الرئيس الذي يواجه خطرًا داهمًا، وهو قرب اصطدام نيزك بكوكب الأرض وبتؤدة وبحسن تدبير وتقدير، يتمكن الرئيس من إنقاذ كوكب الأرض من خطر اصطدام النيزك الضخم بالأرض ومن ثم الحفاظ على الحياة على سطح الكوكب، وبواسطة فريق مختص يتكون من علماء أمريكان وروس تبدأ أولى المحاولات، لكن الفريق يفشل في مهمته، وتتوالى الأحداث.

8- Independence Day

تاريخ الإنتاج: 1997

تواصل هوليود افتراض سيناريو الغزاة من الخارج وتستمر كذلك في تجسيد أن البيت الأبيض حامي الديار، حيث يتحدث الفيلم عن مجموعة من الغزاة، قادمين بواسطة سفينة فضائية لاحتلال الكوكب، فيتصدى لهم الرئيس الأمريكي والذي يؤدي دوره «بيل بولمان» فيقاتل بضراوة عبر قرارات حاسمة من أجل إنقاذ الكوكب وطرد الغزاة، وفي نهاية الفيلم ينجح المقاتلون بواسطة غارة جوية وبقيادة الرئيس الأمريكي في تدمير إحدى سفن الغزاة ومن ثَمَّ سقوط البقية لتحصل الأرض بعد هذه المعركة على حريتها من جديد.

9- Air Force One

تاريخ الإنتاج: 1997

«الرئيس ليس لقمة سائغة» هذا ما يريد فيلم الطائرة الرئاسية نقله للمشاهدين، إذ أنه وبعد اجتماع دولي هام، خطف مجموعة من الإرهابيون الطائرة  التي كان الرئيس على متنها، وطالبوا بالافراج عن أحد الإرهابيين من سجون الولايات المتحدة، وتركز مشاهد الفيلم الضوء على بطولة الرئيس وكيف أمكنه وحده بعد مقتل حراسه، هزيمة الخاطفين من على ارتفاع آلاف الأقدام على الرغم من أن إدارته في البيت الأبيض شرفت على الانصياع لمطالب الخاطفين.

10- march attack

تاريخ الإنتاج:  1996

تعود هوليود مرة أخرى إلى سيناريو الهجوم الفضائي على كوكب الارض وهذه المرة من المريخ، فهل يمكن أن نعيش نحن وهم بسلام؟ يفترض الفيلم أن البشر  ليست لديهم أية مشكلة في ذلك! لكن «المريخيون» تغرُّهم سطوة القوة، فيحاولون السيطرة على الكوكب، وتبدأ محاولات هزيمتهم، التي تقودها الولايات المتحدة، حتى يكتشف الرئيس الأمريكي ومساعدوه وسيلة للقضاء عليهم.

11- the American president

تاريخ الإنتاج:  1995

لربما فضيحة الرئيس الأمريكي بيل كلينتون التي عرفت بقضية «مونيكا لوينسكي» كانت كابوسًا طارده كثيرًا، لكن الفيلم عمل على تخفيف حدة هذه القضية، فيسلط فيلم the American president على حياة الرئيس «بيل كلينتون» في فترة رئاسته الأولى وإنجازاته الدبلوماسية، وتمت صناعة الفيلم بالتعاون مع مستشاري كلينتون حيث قدم الفيلم الرئيس بأنه محبوب من شعبه وجماهيره، الأمر الذي مكَّنه من تمديد مكوثه في منصب الرئيس، لأربع سنوات جديدة على الرغم من الفضيحة.

12- JFK

تاريخ الإنتاج:  1991

ربما هو أوضح نموذج على نظرية المؤامرة، وكيف تتعاون قوى الشر في مقتل رجل نجح في تحقيق عدد من الإنجازات لشعبه، فيتناول الفيلم قصة الرئيس الأمريكي لينكولن، الفيلم فيه اتهامات واضحة لوكالة المخابرات الأمريكية ولكوبا ومجموعة من المرتزقة بالتسبب باغتيال الرئيس الأمريكي مع شيء من أسرار الرئيس الاجتماعية والسياسية.

 

عرض التعليقات
تحميل المزيد