سواء كان الفيلم خياليًا أم واقعيًا، فَهو حتمًا وسيلة فَعالة للتحفيز، والتأثير في المُشاهد. بِغّض النظر حَتى عن نَوع التأثير ذَاته. قصة الفيلم دومًا ما تخبرك بشيء ما، وكلّما شَعرت بقوة الرسالة الآتية إليك عَبر القصة، كُلما كان تأثير الفيلم قويًا عَلى المُتفرج، وعِندما نتأمل بعض الأفلام، وخَط سَير قصتها؛ سَنجد أنها تَحمل مَصادر تَحفيز قوية، ليس فقط عَلى الأفراد العاديين، ولكن على هؤلاء اللذين يَطمحون لنجاح أفكارهم، ومشاريعهم الخاصة أيضًا.

إليك في القائمة التالية 9 من أهم الأفلاَم التي أنتجتها «هوليوود»؛ والتي سَيجدها رواد الأعمال مفيدة لهم.

1- «الأب الروحي» The Godfather


واحد من أعْظم قِصص إدارة الأعمال، والصُعود العالمي. الفيلم يسرد قصة عائلة «كورليون»، صِقلّية الأصل، والتي أصبحت واحدة من أكبر إمبراطوريات الجَريمة في العَالم. بصرف النظر عن الأنْشطة التي انتَهَجتها العائلة؛ إلا أنك لا تستطيع، سوى الشعور بالإعجاب، والتقدير للإدارة الناجحة، والترابط الشديد لتلك العائلة التي وصلت من صِفر الانجازات إلى قِمة عالم السطوة، والمال، والجَريمة، والإحْكام بقَبضة حَديدية على مَقادير النجاح.

انقر هنا لمعرفة المزيد عن الفيلم على موقع IMBD.

2. Glengarry Glen Ross


هذا الفيلم سَينقُلك لعوالم تِجارة العَقارات، سَريع الإيقاع، بولاية «شيكاغو» الأمريكية؛ حَيث المنافسة، وتضَارب المَصالح مع المُحفّزات، سَتجد نفسك وسط مسابقة جَائزتها الأولى سيارة فاخرة، والأخيرة هي الفَصل من العَمل. سَيخبرك الفيلم عَن قُدرات رجال المبيعات، وماذا يُمكنهم الوصُول إليه تحت الضغط، وهو الجُزء الأمتع في هذا الفيلم.

تعرّف على المزيد عن الفيلم من صفحته الرسمية هنا.

3. Wall Street


يَتناول هذا الفيلم المهم حياة وَسيط سندات في سوق المال الأمريكي، وطموحه الصاعد للوصول إلى قمة النجاح والثراء. سيأخذك الفيلم إلى عوالم الجشع، والمبادئ الضائعة، والنجاحات غير النظيفة.

ثُم تأتي الصفقة الأهم في تلك الِقصة مع التساؤل الفلسفي: هل أنت قادر على فِعل شيء لا يمكنك، ولا تُريد فعله في الأساس؟ هَذا هو السؤال الذي ستواجهه الشَخصية الرئيسة «بَدْ فوكس»، الذي جسد شخصيته المُمثل «شارلي شين». في وَاحد من أهم الأفلام التي تناولت عَالم المال في هوليوود.

لمعرفة المزيد عن الفيلم، وتقييماته انقر هنا.

4. The Game

ماذا يُمكنك أن تَجلب لرجل، لديه بالفِعل كُل شيء؟ يتبع الفيلم قصة رَجُل الأعمال الثري «نيكولاس فان أورتن»، الذي لَعِب دوره الممثل القدير «مايكل دوجلاس»، وتتَمحور حياته حول أعماله، ونجاحاته فقط، ليفاجأ يوم ميلاده بأغرب هدَية يمكن لأحد أن يتَلقاها على الإطلاق؛ ألا وهي الاقتراب، وبقُوة، من الأخطار التي ظن نفسه بمَنأى عنها؛ لتبدأ حياته في التَحول إلي جحيم من التِيه، وعَدم الفهم، والخَوف من المَجهول؛ ليبدأ في تدارك الكثَير مما فَاته أثناء انشغاله بالوصُول إلى النجاح.

انقر هنا لمعرفة المزيد عن الفيلم على موقع IMBD.

5. Boiler Room


قصة الفَتى الذي ترك دِراسته ليبهر أباه؛ فَيصطدم بما هو أشد قسوة: الأخْلاق في مقابل المَادة. واحد من أفضل الأفْلام التي تتناول الصراع على المال، والسُلطة، والنفوذ مع الفضيلة، والطُهْر. يدخل «سيثدايفس» بَطل الفيلم، والذي جسد دوره الممثل «چيوفاني ريبيسي» إلى عَالم وساطة البورصة، وأسْواق المال؛ ليتدَراك ببطئ أبعَادًا أخرى للحياة، والتي لم يكن يعرف أنها موجودة.

تعرف على المزيد عن الفيلم من صفحته على IMDB من هنا.

6. Jerry Maguire


تلك قصة رجل عَلى القمة، ولكِنه ترك نفسه، ونَجاحه رهن أفْكاره الجَامحة، فأنزلته من قمة النجاح إلى قاع الفشل. «چيري ماجواير» رَجل الأعمال الناجح؛ والذي جَسّد شخصيته الممثل الشهير «توم كروز» في فيلم يتناول أغرب قصص النجاح، والفشل؛ إذ يتخّلى الجميع عن الخَاسر؛ ليقِف بجانبه شَخص واحد فقط؛ ليساعده على النهوض مُجددًا.

تعرّف على المزيد عن الفيلم من صفحته الرسمية هنا.

7. Trading Places

على الرغم مِن طَرافة تلك القصة، إلا أنها تحمل بين طَياتها الكثير من التأملات الأخْلاقية والفلسفية؛ فعندما يتَبادل شخص فقير المكان مَع شخص ثري؛ تَختلف الأمور تمامًا، لنفاجأ بالصِراع ما بين المكاسب المادية، وبين الحب، والصَداقة، والعائلة. ومَع تخطي العَقبات تأتي الإجابات جَلِية لكِلا الطرفين.

تعرف على المزيد حول الفيلم من صفحته على IMDB من هنا.

8. Office Space


فيلم خَفيف الظل يَحمل الكثير من المعاني، مَثّله «رون ليفينجستون»، و«جينيفر أنيستون». إن كُنت لا تحب حياة الشَركات الكُبرى، والكَيانات التجارية العملاقة؛ فحتمًا هذا الفيلم سيعجبك؛ عندما يقرر ثلاثة موظفين الثورة عَلى حَياة الشَركات الكُبرى؛ فلسوف تجد نفسك متعاطِفًا معهم تلقائيًا، ولَسوف تُراجع مَوقفك تِجاه الوظيفة المَكتبية ذات الطابع الرتيب فورًا.

انقر هنا لمعرفة المزيد عن الفيلم، وتقييماته على موقع IMBD.

9. Wolf of Wall Street


بفضل هذا القصة، تَعّلم الكَثيرون كيف يصنعون شيئًا من لا شيء. قِصة «چوردان بلفورد» سوف تَنتزع مِنك شيئا، وتزرع شيئًا آخر. من بطولة المَوهوب «ليوناردو دي كابريو» عن قِصة الرجُل الذي صنع إمبراطورية ثرية، ورائدة في عالم سُوق المال، مستخدمًا ذكاءه الفطري، وموهبة رجل المبيعات الأصيلة.

مُحفّزًا فريق عمله بجملة «لن أقبل بـ(لا) كإجابة»، ومن ثم وَصَل إلى ما لم يَصل إليه أحد من قبل. سيرة «بلفورد» سوف تَمنحك منظورًا جديدًا حتمًا عن كلٍ من: عَوالم الإدارة الناجحة، والكَسب المربح، وطَبيعة البشَر حين تَتمَحور حياتهم حول المال، والمال فقط.

يمكنك معرفة المزيد عن الفيلم على صفحته بموقع IMDB من هنا.

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد